كيفية انشاء ايميل جديد

الموسوعة » إنشاء حسابات » كيفية انشاء ايميل جديد

البريد الإلكتروني أو الإيميل (Email) هو أحد الوسائل المهمة للتواصل بين الأشخاص حول العالم، والتمكن من تبادل الرسائل فيما بينهم، وذلك يتطلب امتلاك الطرفين لحساب بريد الكتروني بما يتضمنه من عنوانٍ بريديٍّ وكلمة مرورٍ وخوادمَ بريديةٍ لإرسال الرسائل واستلامها. لنتعرف في المقال على كيفية انشاء ايميل جديد.§.

كيفية انشاء ايميل جديد

الوقت اللازم: دقيقتين (2).

  1. زيارة موقع ويب يقدم خدمة الايميل:

    نقوم بالدخول إلى إحدى مواقع الويب التي تقدم خدمة بريد إلكتروني كما هو الحال مع غوغل google و ياهو yahoo وهوتميل Hotmail، وغيرها من المواقع المجانية.

  2. تسجيل الدخول:

    نبحث عن المكان الذي سنقوم بتسجيل الدخول منه، إذ قد يتطلب الأمر أحيانًا الذهاب إلى صفحة تسجيل الدخول التي يتم العثور عليها عبر الدخول إلى محرك البحث، وكتابة “حساب بريد إلكتروني جديد” مع إرفاق العبارة باسم الموقع الإلكتروني الذي نريده، ومن ثم الدخول إلى الرابط المناسب من ضمن النتائج التي ستظهر لنا.

  3. اتباع التعليمات الموجودة في الصفحة:

    سوف يتطلب منا انشاء ايميل جديد مجموعة من المعلومات يجب إدخالها وفق التعليمات الموجودة على الصفحة، مع إمكانية تجاهل إدخال البعض منها والتي تُعتبر اختياريةً.

  4. الموافقة والمتابعة:

    بعد ذلك، سيطلب الموقع موافقتنا على الالتزام بقواعد نظام البريد الإلكتروني.

  5. الخطوة الأخيرة والانتهاء من انشاء ايميل جديد:

    ننقر الآن على زر الإدخال أو الإرسال الموجود أسفل الشاشة، لتكون العملية قد انتهت وأصبح لدينا عنوان بريد إلكتروني خاص بنا.

كيفية إيجاد جهات الاتصال

  1. نقوم بجمع المعلومات الخاصة بجهات الاتصال التي نريدها، وذلك عبر إدخال الاسم الأول أو الأخير لكل منها ضمن علامة تبويب جهات الاتصال، أو عبر استخدام عنوان البريد الإلكتروني الخاص بكل اسمٍ.
  2. في حال كنا قد قمنا بتغيير حساب البريد الإلكتروني، نذهب إلى علامة التبويب لجهات الاتصال، ونضغط على زر استيراد ومن ثم اتباع التعليمات التي تتلو ذلك.

كيفية إرسال رسالة عبر البريد الالكتروني

  1. بعد انشاء ايميل وتسجيل الدخول إلى الحساب الخاص بنا، نقوم بالضغط على زر إنشاء (Compose).
  2. نحدد الشخص الذي نريد الإرسال له عبر كتابة عنوانه البريدي، وقد يتعرف حسابك على العنوان المقصود بشكلٍ فوريٍّ في حال أرسلت لهذا العنوان بريدًا مسبقًا.
  3. نقوم بتحديد الموضوع الذي تدور حوله رسالة الايميل.
  4. نكتب الرسالة التي نريد تسليمها إلى الطرف الآخر.
  5. الآن، ننقر على زر إرسال (Send) الموجود في الأسفل.§.

مجموعة نقاط يجب أخذها بعين الاعتبار عند انشاء ايميل جديد

  • يعد اسم المستخدم الذي سيُعتمد لحساب البريد الإلكتروني مهمًّا جدًا في الإشارة إلى الغرض من الحساب، سواء كان حسابًا خاصًا أو مهنيًّا أو غير ذلك، لذا يُفضل الانتباه إلى هذه النقطة قبل انشاء ايميل جديد.
  • من المهم أن نلجأ إلى انشاء ايميل يناسب مجال عملنا، إذ يوجد ما يزيد عن 200 مجالٍ للاختيار من بينهم، فمثلًا، إذا كان حسابنا موجه نحو إدارة الأعمال، يمكننا اختيار (engineer.com) أو (consultant.com) أو غيرها.
  • إنّ أمان الحساب الخاص بنا هو أهم ما يجب أن نحافظ عليه، لذلك يجب أن نعمل على تغيير كلمة المرور من وقتٍ لآخر مع الحرص على عدم اختيار كلمة مرور تقليدية كاسم المستخدم أو تاريخ ميلاده أو غير ذلك، بل نحاول اختيار كلمة صعبة التخمين تتضمن ما يزيد عن 8 أحرفٍ، إذ كلما زاد طول كلمة المرور زادت صعوبة الاختراق، كما ويجب التأكد من تضمين كلمة المرور لأحرف كبيرة وأخرى صغيرة وأرقام، إضافةً إلى بعض الرموز مثل ! أو & أو – أو غيرها.§.

مزايا استخدام البريد الالكتروني

  • تعتبر عملية تسليم الرسائل عبر البريد الإلكتروني سريعةً جدًا فيما لو تم مقارنتها بالبريد التقليدي.
  • يسمح البريد الإلكتروني بإرسال الرسائل على مدار اليوم وبكل سهولةٍ.
  • يوفر استخدام البريد الإلكتروني الكثير من الوقت ويسمح بتبادل الرسائل من أي مكانٍ حول العالم شريطة الاتصال بالإنترنت.
  • يترتب على استخدام البريد التقليدي رسوم مستحقة عند إرسال كل رسالةٍ، في حين تتم هذه العملية بشكلٍ مجانيٍّ عند استخدام الايميل.
  • لا يمكننا توصيل الرسالة التي تم إرسالها عبر البريد التقليدي إلا لشخصٍ واحدٍ فقط، في حين يسمح البريد الإلكتروني بإرسال الرسالة الواحدة إلى عدة أشخاصٍ.

عيوب استخدام البريد الالكتروني

  • لا يمكن لأي شخصٍ استلام رسالة مرسلة عبر البريد الإلكتروني إلا في حال كان متصلًا بالانترنت.
  • تسمح المرفقات الخاصة بالايميل بانتشار الفيروسات بسهولةٍ كبيرةٍ، الأمر الذي يتطلب فحص هذه المرفقات دائمًا.
  • يسمح البريد الإلكتروني بحدوث العديد من عمليات الاحتيال من قبل شركات مزيفة، تطلب من المستخدم معلومات شخصية وأرقام لحساباته المصرفية وغيرها، لاستخدامها بطرقٍ غير شرعيةٍ.
  • أحد المشكلات التي ترافق استخدام البريد الإلكتروني أنّ الشخص المستلم لن يعلم بوجود الرسالة إلا في حال قام بتسجيل الدخول إلى بريده الإلكتروني والتحقق من صندوق الوارد.§.
1٬280 مشاهدة