يسعى كثير من السائقين إلى تعطيل جهاز تتبع السيارات في مركباتهم، بل إنّ منهم الذي يشتكي من وجوده بالأساس، فقد يحسب البعض ذلك تدخلًا في خصوصية حياة السائق وعائلته!

بالرغم من أنه قد يكون وسيلة أمان عند السفر إلى أماكن جديدة غير مألوفة، وذلك إن كنت أنت من اختار وجوده في السيارة إلا أنه أيضًا مسبب للإزعاج لدى الكثيرين عندما يكون كأداة تجسس، وقد يؤدي إلى سرقة السيارة.

ما هو جهاز تتبع السيارات

أجهزة تتبع السيارات هي أجهزة محمولة تسمح لأصحاب السيارات والمركبات بكافة أنواعها بتتبع مركباتهم ومعرفة مكانها.

تستطيع هذه الأجهزة أن تقدم معلومات دقيقة وفي الزمن الحقيقي عن موقع السيارة الحالي وسرعتها، ويتم تشجيل تلك المعلومات لاحتمالية الاستفادة منها في الوقت الحالي أو في وقت لاحق، كما تؤمن تلك الأجهزة قابلية تشغيل منبه عندما تنطلق السيارة وعندما تنعطف أيضًا، بالتالي إمكانية مراقبة كاملة للسيارة.

كيف يعمل جهاز تتبع السيارات

يستخدم جهاز تتبع السيارات شبكة الأقمار الصناعية المختصة بتحديد المواقع GPS، وهو مصمم خصيصًا لهذه المهمة، ويستخدم خاصية ثلاثية الطبقات لتحديد بعده عن ثلاثة أقمار صناعية وبالتالي موقعه الحالي.

يمكن لهذا الجهاز الاتصال بأي جهاز آخر متصل بالإنترنت، وأن يشارك البيانات معه، ليتمكن الجهاز الآخر من معرفة موقع السيارة، وهل تتحرك بالطريق الصحيح أم لا.1

كشف جهاز التتبع من مصدر خارجي

قد يتم استخدام جهاز التتبع بهدف التجسس بوضعه ضمن السيارة بشكل مخفي، الأمر الذي لابد من إيقافه عندما يكون هناك شك فيه، لذا سنتعرف على كيفية التعامل مع جهاز تتبع السيارات وإيقافه:

في البداية يجب البحث في السيارة عن هذا الجهاز، و يكون ذلك بصريًا باستخدام مصباح مساعد، ويكون شكله أشبه بعلبة الثقاب أو علبة أوراق اللعب، فهو علبة مستطيلة صغيرة سوداء أو رمادية اللون غالبًا.

يجب البحث في كل مكان في السيارة، خارجها وداخلها، سواء مكان جلوس الركاب أو مكان المحرك أو الصندوق الخلفي، حيث أن الجهاز صغير، ويسهل وضعه في أي مكان في السيارة.

يمكن استخدام كاشفات الأخطاء والعناصر غير المرغوب بها في السيارة (bug detector)، والتي ستكشف إشارة التجسس لمسافة 3 إلى 5 مترًا.

يجب الانتباه أن جهاز التتبع قد لا يعمل طوال الوقت؛ لذا يجب بإعادة هذه العملية عدة مرات في أوقات مختلفة، وسيقوم هذا الجهاز بتحديد وجود إشارات تجسس عن طريق أصوات التنبيه والأضواء.

تعطيل جهاز تتبع السيارات

في حال تم العثور على جهاز تتبع السيارات في السيارة سيكون عليك إيقافه أو إبعاده عن السيارة، قم بإزالته على الفور وسينتهي كل شيء.

أما في حال لم تتمكن من العثور على جهاز تتبع السيارة، ولا زلت تشك بوجوده، أو تلاحظ أي بوارد تتبع لك ولمكان سياراتك، ما عليك إلى شراء جهاز تشويش GPS بدلًا من عناء البحث في السيارة، وهذا الجهاز مهمته تشويش أي إشارة GPS مرسلة من سيارتك إلى المتجسسين، وبالتالي ستكون بأمان حتى بوجود جهاز التتبع ضمن السيارة.2

يجب الحذر بشكل دائم من هذا النوع من التقنيات، فقد تكون خطيرة بنفس القدر الذي تكون فيه مفيدة، لذا لا بد من فهم كيفية عملها، والاهتمام بالتخلص منها عندما تستخدم بشكل غير مشروع، ولا بأس من إخبار الشرطة في أي حالة من هذا النوع ليتولى المختصين التأكد من سلامتك وسلامة السيارة.

المراجع