كيفية تغيير عنوان IP

المهندس سعيد عطا الله
المهندس سعيد عطا الله

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

4 د

هناك العديد من الأسباب التي قد ترغب بسببها في تغيير عنوان IP الخاص بك وأنواع متعددة من عناوين IP التي يمكنك تغييرها. من المهم معرفة النوع الذي ترغب في تغييره قبل المتابعة.

يحتوي كل جهازٍ متصلٍ بالإنترنت على عنوان IP، كجهاز التوجيه الخاص بك (الراوتر). ومع ذلك، لا يمتلك الراوتر عنوان IP الخاص به فقط والذي تستخدمه الأجهزة المتصلة للتواصل معه، ولكن أيضًا IP آخر يستخدمه للتفاعل مع الإنترنت.


لماذا تغيير عنوان IP الخاص بك

يغير بعض الأشخاص عنوان IP الخارجي العام الخاص بهم لتجنب الحظر على الإنترنت أو لتجاوز قيود موقع البلد التي تفرضها بعض المواقع على محتوى الفيديو الخاص بها.

و يفيد تغيير عنوان IP الخاص بجهاز كمبيوتر العميل أو الراوتر في الحالات التالية:

ذو صلة
  • لقد قمت عن طريق الخطأ بتكوين عنوان غير صحيح، مثل عنوان IP ثابت في نطاقٍ رقميٍّ خاطئٍ.
  • استخدام راوتر فيه خلل حيث يعمل على توفير عناوين سيئة، مثل راوتر يستخدمه كمبيوتر آخر على الشبكة.
  • تثبيت راوتر جديد وإعادة تهيئة شبكتك المنزلية لاستخدام نطاق عناوين IP الافتراضي الخاص به.

كيفية تغيير عنوان IP العام الخاص بك

عنوان IP الخارجي العام هو العنوان المستخدم للتواصل مع الشبكات الخاصة بك، مثل تلك الموجودة على الإنترنت.

بعض مزودي خدمة الإنترنت يعطون عناوين IP ثابتةً لمشتركيهم. هذا ليس شائعًا بالنسبة إلى المستخدمين المنزليين لأن معظمهم تم تمكينهم من استخدام عنوان IP ديناميكي، ولكن قد يكون هذا هو الحال بالنسبة لك، وفي هذه الحالة يمكنك محاولة الاتصال بمزود خدمة الإنترنت لطلب عنوان IP جديد، إذ لا يمكنك تغيير عنوان IP الخارجي الخاص بك.


كيفية تغيير عنوان IP المحلي الخاص بك

يسمى عنوان IP المحلي الذي تم تعيينه للراوتر وأي جهاز يتصل عن طريقه، عنوان IP الخاص. يمكنك العثور على عنوان IP الخاص بالبوابة الافتراضية (الراوتر) وعنوان IP للكمبيوتر الخاص بك بعدد من الطرق.


تغيير عنوان IP الراوتر الخاص بك

لتغيير عنوان IP الخاص بالراوتر يتطلب الأمر تسجيل الدخول إلى إعدادات الراوتر كمسؤول، وبمجرد الوصول إلى هناك، يمكنك تغيير عنوان IP إلى أي شيءٍ تريده. ومع ذلك، ما عليك إلا أن تعرف أن عنوان IP هذا بالكاد يكون هناك حاجة لتغييره ما لم تكن هناك مشكلةٌ بالفعل، وغالبًا ما يكون عنوان IP الافتراضي كافيًّا لمعظم المواقف.


تغيير عنوان IP للكمبيوتر

هناك عددٌ من الطرق لتغيير عنوان الـ IP للعميل، مثل العنوان المعيّن لجهاز الكمبيوتر. من هذه الطرق المستخدمة لتحرير وتجديد عنوان IP DHCP تتم من خلال الأوامر ipconfig / release و ipconfig / renew في موجه الأوامر.

هناك طريقةٌ أخرى تحقق تغيير عنوان IP الثابت، تتطلب أولًا معرفة المكان الذي منه تم تعيين العنوان، فإذا كان الراوتر يحمل ويحتفظ بهذا العنوان ، فيجب إجراء التغيير من الراوتر، وتختلف الخطوات باختلاف نوع الراوتر.

ولكن على الرغم من ذلك، إذا كان الكمبيوتر الذي يعمل بنظام تشغيل Windows مزود بعنوان IP ثابت، فمن أجل تغييره اتبع ما يلي:

  • افتح مركز الشبكة والمشاركة من لوحة التحكم.
  • اختر تغيير إعدادات المحول على الجانب الأيسر من الشاشة.
  • انقر نقرًا مزدوجًا فوق الاتصال المطلوب.
  • افتح الخصائص.
  • انقر نقرًا مزدوجًا فوق عنصر IPv4 من القائمة.
  • قم بتغيير عنوان IP من علامة التبويب عام أو حدد خيار الحصول الأوتوماتيكي على عنوان IP، ليتم تمكين الراوتر من التحكم بعنوان IP.

تغيير عنوان IP الخاص بالهاتف

يمكنك أيضًا تغيير عنوان IP للهواتف مثل Apple iPhone كما يلي:

  • افتح إعدادات التطبيق.
  • انتقل إلى خيار Wi-Fi.
  • اضغط على الإشارة الصغيرة (i) بجوار إشارة الشبكة.
  • افتح خيار إنشاء الـ IP.
  • اختر يدوي من قائمة الخيارات.
  • أدخل تفاصيل الشبكة يدويًّا، مثل عنوان IP الخاص بك، ومعلومات DNS.

الأسئلة الأكثر تكراراً حول كيفية تغيير عنوان IP

كيف تخفي ال IP address؟

الحل الأسهل لإخفاء ال IP address على جهازك، أيا كان نوعه هو استخدام خدمة VPN التي تعمل كخادم وسيط يقوم بتشفير عنوان IP الخاص بك. يوجد العديد من مزودين خدمة VPN المجانيين الذي يمكن استخدامهم لتحقيق هذا الأمر.

هل ال VPN يغير ال IP address؟

نعم، استخدام VPN سيغير عنوان IP الخاص بك إلى الدولة التي تخترق الاتصال بها. فمثلا إذا قمت بضبط مزود VPN على الولايات المتحدة الأمريكية، فسيتم تغيير عنوان IP إلى تلك الدولة.

تغيير IP الجهاز إلى IP امريكي

يمكن استخدام اي مزود VPN لتحديد الدولة التي ترغب في التوصيل عليها، ومنها امريكا. حيث يرغب الكثير في استخدام IP امريكي الوصول الى بعض الخدمات التي لا تكون متاحة إلا في هذه الدولة.

هل أعجبك المقال؟