لا يخفى على أحد أن تطبيق الإنستقرام هو من أهم التطبيقات المستخدمة في الوقت الراهن، وساعد على ذلك الميزات والخصائص الفريدة التي أُضيفت له، حيث أن بيئة التطبيق تقدم مرونة وسلاسة في تحرير وتعديل الصور ثم مشاركتها سواء  كانت الصور عادية أو صور للمشاهير، إلى جانب استخدامه أيضًا في المجال التجاري، فقد أصبحت كثير من الشركات والمؤسسات تعمد إلى عرض منتجاتها وخدماتها على الزبائن والوصول إليهم بشكل أسرع من خلال هذا التطبيق.

ومع ذلك لا يخلو الأمر من بعض العيوب الخاصة بالانستقرام كما غيره من التطبيقات الأخرى التي قد تدفعنا إلى حذف حساب انستغرام، وسنقوم بذكر عدد منها.1

أسباب حذف حساب انستغرام

مشكلة تقنية: فالتطبيق تطلب وقتًا حتى تم إطلاقه على الهواتف والأجهزة اللوحية العاملة بنظام ويندوز8 بالمقارنة بالوقت الذي تتطلبه لإطلاقه على نظام الأندرويد وال ios.

الشعور بعدم الرضا عن نمط الحياة: يعج الانستقرام بصور الأغنياء والفنانين والمشاهير مع صور لنمط حياتهم التي قد تكون مترفة، ومن شأن ذلك أن يؤثر نفسيًا على المستخدم ويجعله يشعر بعدم القناعة والرضا عن حياته ويعيش بدوامة حزن قد تصل حد الاكتئاب.

الشعور بعدم الرضا عن الجمال والشكل الخارجي: أظهرت الدراسات أن كثيرًا من الناس الذين تأثروا بشكلٍ سلبي بسبب استخدام الانستقرام كانوا من الفتيات الصغيرات سنًّا، حيث ظهر عندهن تدنٍّ بالثقة بالنفس وشعور بالغيرة والحقد تجاه الفتيات ذوات الجمال والرشاقة العالية.

الإدمان: انستقرام شأنه شأن جميع التطبيقات الاجتماعية؛ فقد يصل استخدامه إلى حد الإدمان عليه، مما يؤثر بشكلٍ سلبي على مستخدمي البرنامج من حيث تقصيرهم بمسؤولياتهم والإضرار بصحتهم.

مخاطر على الأطفال: حسب الدراسات الأخيرة فإنّ أكبر نسبة من مستخدمي الانستقرام هم من فئة عمرية صغيرة، مما يتطلب هنا تدخل الأهل لمراقبة ما يتابعه أطفالهم على الإنستقرام، فهناك احتمال كبير لأن يتعرض الأطفال لمشاهد غير مناسبة لأعمارهم أو لصور إباحية. وتكمن المشكلة الأساسية في التطبيق بأنّه يسمح بالوصول لجميع الصور والمعلومات دون حاجز، ومن شأن ذلك أن يعرض الأطفال للتواصل مع أشخاص خطيرين أو مسيئين لهم.

قد تدفع هذه العيوب والسلبيات إلى اتخاذ قرار بحذف حسابك على الانستغرام والابتعاد عنه.

ما هي الطريقة لحذف حسابي على الانستغرام

  1. في البداية عليك الدخول إلى حسابك على الإنستقرام عن طريق المتصفح وليس من البرنامج المثبت على جهازك وذلك عن طريق الدخول إلى موقع تطبيق انستقرام  https://instagram.com ثم الدخول إلى حسابك. بعد إدخال اسم مستخدمك وكلمة السر عليك التوجه إلى صفحة البروفايل (صفحتك الشخصية).
  2. حذف حسابك على الانستقرام، في أسفل الصفحة Edit profile ستجد عبارة باللغة الإنكليزية I’d Like to delete my account، قم باختيارها حيث ستنتقل الصفحة تلقائيًا إلى صفحة حذف حساب الإنستقرام وستظهر لك قائمة ستختار منها، سيطلب السبب الذي جعلك ترغب بحذف حسابك وعليك اختيار سببٍ من القائمة.
  3. بعد ذلك ستظهر لك خيارات تطلب منك إدخال كلمة السر للتأكد من أنك تريد حذف حسابك، إضافةً إلى تذكير بأن جميع صورك وفيديوهاتك وتعليقاتك ستحذف بشكلٍ نهائي من غير إمكانية استرجاعها بشكلٍ تام ومن غير إمكانية تسجيل الدخول بنفس اسم المستخدم مرةً أخرى.
  4. بعد إدخال كلمة السر اختر هذه العبارة على Permanently deactivate my account للتأكد من جديد بأنك تود حذف حسابك، ستختار بعد ذلك موافق ok  وسيحذف حسابك بشكلٍ نهائي.2

المراجع