طريقة حذف حساب انستقرام

المهندس سعيد عطا الله
المهندس سعيد عطا الله

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

11 د

لا يخفى على أحد أن تطبيق الإنستقرام هو من أهم التطبيقات المستخدمة في الوقت الراهن، وساعد على ذلك الميزات والخصائص الفريدة التي أُضيفت له، حيث أن بيئة التطبيق تقدم مرونةً وسلاسةً في تحرير وتعديل الصور ثم مشاركتها سواءً كانت الصور عاديةً أو صور للمشاهير، إلى جانب استخدامه أيضًا في المجال التجاري، فقد أصبحت كثير من الشركات والمؤسسات تعمد إلى عرض منتجاتها وخدماتها على الزبائن والوصول إليهم بشكل أسرع من خلال هذا التطبيق. ومع ذلك لا يخلو الأمر من بعض العيوب الخاصة بالانستقرام كما غيره من التطبيقات الأخرى التي قد تدفعنا إلى حذف حساب انستقرام وسنقوم بذكر عددٍ منها.


تاريخ انستغرام

بدأ أنستغرام في سان فرانسيسكو من قبل كيفن سيستروم ومايك كريجر. اللذان حاولا إنشاء موقعٍ مشابهٍ لـ Foursquare، لكنهما حولا انتباههما وركزا على مشاركة الصور. إنّ كلمة أنستغرام تتكون من كلمتين: الكاميرا الفورية instant camera، وتيلغرام telegram.
تم إطلاق التطبيق لـ iOS من خلال متجر تطبيقات iTunes في 6 أكتوبر 2010، ولأندرويد في 3 أبريل 2012. وقد ارتفعت شهرة التطبيق، وحصلت الشركة على 40 مليون مستخدم نشط في أول عامين على إطلاق التطبيق، ما لفت انتباه فيسبوك ودفعه إلى شراء أنستغرام رسميًّا بمبلغ 1 مليار دولار في صيف 2012.
في البداية، كان بالإمكان نشر صور فقط، لكن الشركة توسعت إلى نشر مقاطع فيديو مدتها 15 ثانيةً عام 2013. وفي عام 2016 زاد مدة الفيديو إلى 60 ثانيةً.
بحلول أبريل 2017 كان للشركة 700 مليون مستخدم نشط، أي ضعف قاعدة مستخدمي تويتر الإجمالية.


إجراءات خاصة قبل حذف حساب الانستغرام

عند اتخاذ قرارٍ بحذف أو حتى إلغاء تفعيل حساب أنستغرام، هناك بعض الأشياء يجب القيام بها قبل هذا الإجراء ليكون الحساب آمنًا بالكامل:

  • إيقاف اقتراحات البروفايلات المشابهة: قد تعتقد أن الأمر ليس ذا أهميةٍ على خصوصيتك، لكن كل خطوةٍ صغيرةٍ وأي شيءٍ سيساعدك في التخلص من اقتراحات البروفايل سيكون نافعًا. ادخل إلى حسابك وانقر على زر البروفايل الموجود أعلى الزاوية اليمنى للشاشة. واختر تحرير البروفايل. لتعطيل هذه الميزة، ببساطةٍ قم بإلغاء تفعيل المربع بجانب اقتراحات الحساب المشابهة، واحفظ التغييرات بالنقر على زر التأكيد.
ذو صلة
  • تجنب الإفراط باستعمال الهاشتاغات: إذا كنت قلقًا حول من ينشر شيئًا كريهًا على حسابك، عليك تجنب الاستعمال المفرط لحسابك. وتعتبر الهاشتاغات الطريقة الأسرع (مثال إيجاد أشخاص جدد أو أمان أو أطعمة) بينما لا توجد أي طريقةٍ لضبط الهاشتاغات. يمكنك تجنب استخدامها في المقام الأول؛ المعنى أنه ليس عليك أن تضيف عشرات التاغات لتعلم المتابعين كم أنت مستمتع مثلًا.
  • حظر متابعين: هناك مثلٌ يقول: عالج المرض بقتل المريض. هذا بالتحديد يعني حظر أشخاصٍ على انستغرام، وقطع الطريق عن التدخّل في الشؤون الخاصة. حقيقة؛ هي ليست الطريقة الأفضل لتقول للناس دع عنك ذلك. لكنها الأكثر عدالةٍ للحفاظ على خصوصيةٍ أكثر. إذا لم تقم بالأمر قبلًا، اتبع ما يلي:
    • افتح حساب أنستغرام، وانقر على زر البروفايل في أعلى يمين الشاشة. انقر على عدد المتابعين. افتح بروفايل المتابع الذي اخترت أن تحظره. في النافذة الرئيسية انقر على النقاط الثلاث العمودية. واختر حظر، ثمّ اختر السبب المناسب. ثم انقر على زر الحظر عندما تصبح جاهزًا.
  • جعل الحساب خاصًا: يتوافر لدى أنستغرام ميزاتٌ تدعى نمط الخصوصية، والتي تمكن المستخدم من التحكم بما يراه الناس. مثلًا؛ ستساعد هذه الميزة عندما تريد أن يرى أصدقاؤك صور رحلتك الأخيرة لكن دون الغرباء. لتفعليها، اذهب لحسابك وانقر على زر البروفايل واتجه إلى إعدادات الخصوصية والأمان، قم بتأهيل الخيار بجانب حساب خاص، ويكون الأمر قد تم.
  • قم بفلترة كلمات أو عبارات خاصة: الخصوصية هي الأهم، والبعض يقلق من ورود عبارات غير مناسبةٍ أو سرقة القصص، قم بتحديد ما لا ترغب به من كلمات أو عبارات بالاعتماد على ذاتك أو بمساعدة فلاتر لغة أنستغرام، واتبع ما يلي:
    • افتح حسابك، وانقر على زر البروفايل واختر الخصوصية والأمان من اللوحة اليسرى. تحت التعليقات انقر على تحرير إعدادات التعليق. إذا أردت استخدام إعدادات أنستغرام الافتراضية (حظر التعليقات، وهي ميزةٌ تحظر كلماتٍ أو عباراتٍ محددة مسبقًا). قم بملء المربع بجانب استخدام الكلمات المفتاحية الافتراضية.
  • تعطيل ميزة الرسائل المباشرة: مثل أي موقع تواصلٍ اجتماعيٍّ، يمتلك أنستغرام ميزة الرسائل المباشرة التي تتيح للمستخدمين التواصل. هي ميزةٌ رائعةٌ إذا كنت شخصًا يرحب بالمحادثات مع أشخاص غرباء تمامًا عنك. لكنها قد تكون ميزةً غير جيدةٍ أكثر.
    • لسوء الحظ لا توجد طريقةٌ لإيقاف هذه الميزة للرسائل العادية، لكن يمكنك إلغاء تفعيلها للقصص. للقيام بذلك، افتج حسابك وانقر على زر تحرير البروفايل. تحت التحكم بالقصص، ابحث عن زر يدعى السماح بالرد على الرسالة، قم بتمديد القطاع وعدل الميزات لتقتصر على الأشخاص الذين في قائمتك فقط.
  • إخفاء القصص: مجددًا أنت في معضلة الخصوصية، والسؤال، هل يجب أن يرى الجميع قصصك؟ لذلك يمكنك إخفاء قصصك باتباع ما يلي، افتح حسابك واذهب إلى الإعدادات، وانقر على ضبط القصة. في أعلى الشاشة سترى ميزة "إخفاء القصة عن"، افتحها وابحث فيها عن الأشخاص الذين ترغب بإخفاء القصة عنهم.
  • ممارسة النقر الآمن: ينبغي التذكير أنه عليك الحذر حول الأشياء المزيفة ضمن أنستغرام؛ فبعض الروابط تقود إلى مواقع تهكيرٍ وسرقة معلوماتك الشخصية.
    • لتجنب الأمر، لا تفتح الروابط جزافًا أبدًا خاصة التي تؤدي إلى صفحات تهكيرٍ أو مواقع تبرعاتٍ. ولا تنسَ موضوع برنامج الحماية، والتأكد من عدم مرور أي فيروسٍ من خلاله.

حذف حساب انستقرام

يرغب الكثير من الأشخاص في أخذ استراحة والابتعاد عن وسائل التواصل الاجتماعي لفترة وجيزة أو هجرها بشكل كليّ، ويعد حذف حساب الانستقرام أمرًا سهلًا للغاية، ولا يحتاج لكثير من الوقت أو لأي مهارات خاصّة. لكن قبل أن تحذف حسابك، فكر في الأمر مليًا، لأنك لن تتمكن من استعادة حسابك أبدًا بعد حذفه. لذلك يعمل انستقرام على توفير خيارين اثنين عندما يتعلق الأمر بحذف الحساب وهما:


تعطيل حساب انستقرام بشكل مؤقت

هذه الميّزة تعمل على إيقاف الحساب لفترة وجيزة دون حذف محتوى الحساب أو خسارة المتابعين، حيث تقوم بإخفاء الصفحة الشخصيّة وكل ما يتعلّق بها من صورك وفيديوهاتك وسجل إعجابك إلى أن تقوم بإعادة تفعيل حسابك مرّة أخرى، وبالتالي قد تكون الخيار المناسب والأمثل بالنسبة للأشخاص الذين يريدون الابتعاد عن وسائل التواصل الاجتماعيّ لفترة قصيرة، فلا يترتّب على إيقاف الحساب أية مشاكل من حيث خسارة المتابعين أو خسارة الحساب بشكل كامل من منصة انستقرام.


حذف حساب انستقرام بشكل نهائي

يعكس عنوان هذه الطريقة المضمون الفعلي لها، فمن خلال الحذف النهائيّ لحساب انستقرام ستقوم بحذف الحساب بشكل كامل، أي سيتم إزالة حسابك وبشكل نهائيّ من الموقع، وبالتالي لن تتمكّن من استرجاع حسابك أبدًا وستخسر جميع صورك وفيديوهاتك ومتابعيك، ويُعتبر هذا الخيار هو الأفضل في حال كنت تقرر التوقّف بشكل نهائي عن استخدام انستقرام، أو كنت تود إنشاء حساب جديد كليًا بمحتوى جديد ومختلف.


طريقة حذف حساب انستقرام بشكل نهائي


حذف حساب انستقرام بشكل نهائي من الكمبيوتر

عندما تكون جاهزًا من أجل حذف حساب الانستقرام للأبد، انقر فوق زر حذف حسابي نهائيًا، وضع في الحُسبان أنه بمجرد الضغط على الزر، ستتم إزالة جميع الصور ومقاطع الفيديو والإعجابات والتعليقات والصداقات وجميع البيانات الأخرى نهائيًا.

شرح طريقة حذف حساب انستقرام بسهولة وبخطوات بسيطة خلال دقيقتين فقط.

  1. الدخول للحساب

    في البداية عليك الدخول إلى حسابك على الإنستقرام من خلال المتصفح وليس من البرنامج المثبت على جهازك وذلك عن طريق الدخول إلى موقع تطبيق انستقرام  https://instagram.com ثم الدخول إلى حسابك, وفي حال كنت مُسجل للدخول مُسبقاً تجاهل هذه الخطوة.

  2. الذهاب الى رابط الحذف

    بعد إدخال اسم مستخدمك وكلمة السر عليك توجه الى الرابط التالي: I’d Like to delete my account (اريد حذف حساب انستقرام الخاص بي).
    واختر السبب الذي تريد حذف حسابك في انسقرام بشكل نهائي منه، كما في الصورة.

    حذف حساب انستقرام

  3. تاكيد عملية الحذف

    بعد ذلك قم بإدخال كلمة السر للتأكد من أنك تريد حذف حسابك، إضافةً إلى تذكير بأن جميع صورك وفيديوهاتك وتعليقاتك ستحذف بشكلٍ نهائيٍّ من غير إمكانية استرجاعها بشكلٍ تامٍ ومن غير إمكانية تسجيل الدخول بنفس اسم المستخدم مرةً أخرى, ولا حتى عمل حساب آخر بعد فترة يحمل نفس الاسم.

    حذف حساب انستقرام

  4. حذف حساب انستقرام

    بعد إدخال كلمة السر اختر هذه العبارة على Permanently deactivate my account للتأكد من جديدٍ بأنك تود حذف حسابك، ستختار بعد ذلك موافق ok  وسيتم حذف حساب انستقرام الخاص بك بشكلٍ نهائيٍّ.

    حذف حساب انستقرام


حذف حساب انستقرام نهائيًا من الهاتف الذكي

يُعتبر استخدام انستقرام من خلال تطبيق الهاتف الذكي أكثر شيوعًا وشعبيّةً من استخدامه على أجهزة الكمبيوتر، لذلك يُفضّل الكثير من الأشخاص إدارة حساباتهم بشكل كامل من خلال هواتفهم الذكيّة سواء كانت هواتف أندرويد أو هواتف آيفون، ولكن للأسف فإنّ شركة انستقرام لم تعد توفّر ميّزة حذف الحساب من خلال تطبيق الهاتف الذكيّ، ولذلك إن كنت تصرّ على استخدام هاتفك الذكي لحذف حسابك بشكل نهائيّ يمكنك اتباع الخطوات البسيطة التالية، بغض النظر عن نوع هاتفك الذكيّ، فلا يوجد أدنى فرق إن كنت من مستخدمي هواتف آيفون أو أندرويد:

  1. قم بزيارة الصفحة الرسميّة المخصّصة لحذف الحساب بشكل نهائيّ، وذلك من خلال الضغط على هذا الرابط.
  2. قم بتسجيل الدخول في حسابك وذلك من خلال ادخال اسم المتخدم وكلمة المرور والضغط على تسجيل الدخول.

حذف حساب انستقرام نهائيًا من الهاتف الذكي - 2
  1. من القائمة المنسدلة اختر السبب الذي دفعك إلى حذف حسابك.

حذف حساب انستقرام نهائيًا من الهاتف الذكي - 3
  1. أدخل كلمة المرور الخاصة بك لتأكيد عملية الحذف.

حذف حساب انستقرام نهائيًا من الهاتف الذكي - 4
  1. اضغط على Permanently delete my account.

حذف حساب انستقرام نهائيًا من الهاتف الذكي - 5
  1. ستظهر لك رسالة تحذير بأنك على وشك حذف حسابك بشكل نهائيّ، قم بالضغط على موافق.

حذف حساب انستقرام نهائيًا من الهاتف الذكي - 6

سيقوم انستقرام بحذف حسابك وكل ما يتعلّق به من معلومات بشكل كامل ونهائيّ في غضون 30 يوم من تاريخ الحذف، ولكن قد يستغرق حذف جميع محتويات حسابك إلى 90 يوم، ولكن خلال هذه الفترة لن يتمكّن أي مستخدم على انستقرام من الوصول إليها.


تعطيل حساب انستقرام بشكل مؤقت من الهاتف الذكي

إن كنت ترغب بتعطيل حسابك بشكل مؤقّت باستخدام هاتفك الذكيّ سواء كان آيفون أو أندرويد، فكل ما عليك القيام به هو اتباع الخطوات البسيطة التالية:

  1. قم بزيارة الموقع الرسمي لانستقرام من خلال الضغط على هذا الرابط.
  2. سجّل الدخول إلى حسابك من خلال ادخال معلومات حسابك والضغط على تسجيل الدخول.

تعطيل حساب انستقرام بشكل مؤقت من الهاتف الذكي - 2
  1. اضغط على رمز الملف الشخصيّ للتوجّه إلى حسابك.

تعطيل حساب انستقرام بشكل مؤقت من الهاتف الذكي - 3
  1. اضغط على تعديل الحساب.

تعطيل حساب انستقرام بشكل مؤقت من الهاتف الذكي - 4
  1. قم بالتمرير إلى الأسفل واضغط على تعطيل حسابي بشكل مؤقّت Temporarily disable my account.

تعطيل حساب انستقرام بشكل مؤقت من الهاتف الذكي - 4
  1. اختر السبب الذي دفعك لإيقاف حسابك، وأدخل كلمة المرور لتأكيد عمليّة التعطيل.

تعطيل حساب انستقرام بشكل مؤقت من الهاتف الذكي - 6
  1. اضغط على تعطيل الحساب بشكل مؤقّت Temporarily disable my account.

تعطيل حساب انستقرام بشكل مؤقت من الهاتف الذكي - 7
  1. ستظهر لك رسالة تحذير بأنّك على وشك تعطيل حسابك، قم بالضغط على موافق.

تعطيل حساب انستقرام بشكل مؤقت من الهاتف الذكي - 8

أسباب حذف حساب انستقرام

مشكلة تقنية: فالتطبيق تطلب وقتًا حتى تم إطلاقه على الهواتف والأجهزة اللوحية العاملة بنظام ويندوز8 بالمقارنة بالوقت الذي تتطلبه لإطلاقه على نظام الأندرويد ونظام التشغيل آي أو إي iOS.

الشعور بعدم الرضا عن نمط الحياة: يعج الانستقرام بصور الأغنياء والفنانين والمشاهير مع صورٍ لنمط حياتهم التي قد تكون مترفةً، ومن شأن ذلك أن يؤثر نفسيًا على المستخدم ويجعله يشعر بعدم القناعة والرضا عن حياته ويعيش بدوامة حزنٍ قد تصل حد الاكتئاب.

الشعور بعدم الرضا عن الجمال والشكل الخارجي: أظهرت الدراسات أن كثيرًا من الناس الذين تأثروا بشكلٍ سلبيٍّ بسبب استخدام الانستقرام كانوا من الفتيات الصغيرات سنًّا، حيث ظهر عندهن تدنٍّ بالثقة بالنفس وشعور بالغيرة والحقد تجاه الفتيات ذوات الجمال والرشاقة العالية.

الإدمان: انستقرام شأنه شأن جميع التطبيقات الاجتماعية؛ فقد يصل استخدامه إلى حد الإدمان عليه، مما يؤثر بشكلٍ سلبيٍّ على مستخدمي البرنامج من حيث تقصيرهم بمسؤولياتهم والإضرار بصحتهم.

مخاطر على الأطفال: حسب الدراسات الأخيرة فإنّ أكبر نسبةً من مستخدمي الانستقرام هم من فئةٍ عمريةٍ صغيرةٍ، مما يتطلب هنا تدخل الأهل لمراقبة ما يتابعه أطفالهم على الإنستقرام، فهناك احتمالٌ كبيرٌ لأن يتعرض الأطفال لمشاهدٍ غير مناسبةٍ لأعمارهم أو لصورٍ إباحيةٍ. وتكمن المشكلة الأساسية في التطبيق بأنّه يسمح بالوصول لجميع الصور والمعلومات دون حاجز، ومن شأن ذلك أن يعرض الأطفال للتواصل مع أشخاصٍ خطيرين أو مسيئين لهم.
قد تدفع هذه العيوب والسلبيات إلى اتخاذ قرار حذف حساب انستقرام الخاص بك والابتعاد عنه.

كيف احذف حساب انستغرام على الايفون والأندرويد

  1. الدخول إلى التطبيق

    قم بالدخول إلى صفحة الخاصة بتطبيق ثم انقر على زر حذف حساب انستقرام.

  2. ادخال كلمة المرور

    قم بإدخال كلمة المرور واسم المستخدم ثم اضغط على log in.

  3. حذف حساب

    قم بالضغط على السهم الموجود بجانب الاختيار لتظهر لديك قائمة تحدد من خلالها سبب حذف حساب الانستقرام  ثم اضغط على موافق ,بعد ذلك قم بإعادة كلمة المرور ثم انقر على Permanently Delete My Account.


الأسئلة الأكثر تكراراً حول طريقة حذف حساب انستقرام

ماذا يحدث عند حذف حساب الانستا؟

عند القيام بحذف حساب على تطبيق الانستقرام سوف يتم إزلة ملف الشخصي الخاص بك إضافة إلى الصور ومقاطع الفيديو والتعليقات وتسجيلات الإعجاب لك بشكل نهائي لذلك يجب الانتباه في حال أردت حذف الحساب يجب عليك تنزيل نسخة من المعلومات التي تريدها من صور ومنشورات لأنه بعد قيامك بحذف الحساب لم يعد بإمكانك تنزيل ماتريده وذلك لعدم وجود صلاحية لقيامك بذالك.

هل بحذف الانستقرام تنحذف المحادثات؟

عند قيامك بحذف حسابك على الانستغرام سوف يتم حذف المحادثات كالصور ومقاطع الفيديو والقصص والإعجابات بحيث لم يعد بإمكانك القدرة على استعادتها حيث سوف يبدو لك وكأنك لم تكن موجود على الانستقرام من قبل.

هل يمكن استعادة حساب الانستقرام بعد حذفه نهائيا؟

وفقًا لسياسة انستقرام، إذا تم حذف حسابك نهائيًا بواسطتك أو بواسطة شخص آخر ، فلا يمكنك استعادته بعد ذلك , ولكن يمكنك في بعض الأحيان أن تقوم باستئناف القرار الذي قمت به عن طريق الاتصال بمركز مساعدة انستقرام.

ما الفرق بين التعديل وحذف حساب انستقرام؟

هناك فرق واضح بين تعديل (تعطيل) حساب الانستقرام  أو حذفه حيث يجب عليك  معرفة ما تريده قبل أن تقوم بإتخاذ أي قرار يخص حسابك:
فبنسبة لحذف الحساب هي خطوة تجعلك غير قادر ابداً في إعادة حسابك السابق أو إعادة تنشيطة لذلك يجب عليك التفكير في هذه الخطوة مراراً وتكراراً.
أما  بالنسبة لتعطيل الحساب يمكنك من خلاله إعادة حسابك وتنشيطه واسترداد المعلومات الموجودة عليه.

هل أعجبك المقال؟