كيف اعرف أن الواتس اب مخترق

كيف أعرف أن الواتس آب مخترق

روان سالم
روان سالم

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

5 د

على الرغم من الشعبية التي يحظى بها تطبيق واتساب، والكمّ الهائل من المستخدمين الذين لا يمكنهم الاستغناء عنه في حياتهم اليومية، وعلى الرغم خصوصيّة تطبيق واتساب في المحادثات، إلا أن لكل تقنية عيوب بكل تأكيد، ولا يوجد مادة تكنولوجية في العالم لا يمكن اختراقها أو تهكيرها. لذا إذا كانت لديك شكوك بأنه هناك شخصًا ما يتتبّعك على واتساب ويتجسس عليك، فربما شكوكك في مكانها. كيف اعرف أن الواتس اب مخترق؟ وماذا أفعل إذا تم اختراق حسابي؟ هذه بعض الأسئلة التي تريد جوابًا لها بكل تأكيد. تابع معي في المقال.


كيف أعرف أنه يتم التجسس على الواتس؟

يمكن ببساطة أن يتم التجسس عليك على واتساب لأن التطبيق لا يحتوي "إعدادات خصوصية وأمان"، لذا كما نلاحظ، لا يُطلب من المستخدم إدخال كلمة مرور أو اسم المستخدم أو أي شكل آخر من معلومات المصادقة. إليك بعض العلامات التي تُجاوب عن تساؤلك 'كيف اعرف أن الواتس اب مخترق؟'


هاتفك يُطلق إشعارات غير عادية

إذا لاحظت أن هاتفك يُصدر ارتجاجات أو ضوضاء بدون أي سبب، وبدون إشعار واضح على الشاشة، فقد يكون هناك تطبيق تجسس مُثبت في هاتفك، ويُمكن من خلاله لأي شخص أن يخترق الواتساب خاصتك.


استنزاف البطارية غير المُبرر

ذو صلة

إذا كانت بطارية جهازك تنفذ بسرعة دون أن تستخدم الهاتف كثيرًا ودون أي نوع من نشاطات التحميل الثقيل، فقد تكون هناك تطبيقات تجسس تعمل في الخلفية.


الأداء البطيء للتطبيق

إذا كان الواتساب يعمل بشكل أبطأ من المعتاد دون أسباب محددة معروفة، فغالبًا أنه يتم تعقّب الجهاز بواسطة تطبيقات تجسس تم تنزيلها من موارد غير معروفة، والتي أدت إلى الاستخدام المفرط لذاكرة الوصول العشوائي.


توقف التطبيق عن العمل بشكل متكرر وبدون سبب

(بينما أنت تستخدم واتساب، يعلّق الهاتف وتضطر للإغلاق).


سخونة الهاتف في درجات الحرارة العادية

في درجات الحرارة العادية، قد تلاحظ أن هاتفك يسخن بدون سبب وبسرعة أكبر من المعتاد، ذلك يكون بسبب تطبيقات التجسس في الخلفية، والتي تستخدم ذاكرة الوصول العشوائي بشكل كثيف.


كيف اعرف أن الواتس اب مخترق في الايفون؟

يجب أن تبدأ بتسجيل الدخول إلى حساب الواتساب خاصتك في تطبيق الهاتف، وثم الولوج إلى الواتساب ويب على جهاز الكمبيوتر، بمساعدة الهاتف.

على الطريقة الاعتيادية، من واجهة التطبيق، انقر على النقاط الثلاث الأفقية، واختر "واتساب ويب (WhatsApp Web)". ثم يجب أن تدخل إلى واتساب من المتصفح خاصتك على الكمبيوتر. سيقابلك رمز QR يجب مسحه ضوئيًا من هاتفك. امسح رمز الاستجابة ضوئيًا في نافذة المتصفح باستخدام كاميرا جهازك، والآن أنت في واتساب ويب ولديك الواجهة التي تظهر على الهاتف.

بعد أن دخلت واتساب ويب، إذا كان هناك جهاز خارجي متصل بحسابك، فسيظهر لك في قائمة، مع اليوم والوقت الخاصين بآخر ظهور له، بالإضافة إلى نظام التشغيل الخاص به. أما إذا ظهر لك فقط رمز كيو أر للمسح، فلم يدخل أحد إلى الواتساب خاصتك غيرك. إشارة أخرى تعني أن الواتس اب مخترق وهي إشعارات الهاتف، فإذا دخل أحد إلى حسابنا من كمبيوتر آخر عبر واتساب ويب، فغالبًا سنقرأ رسالة على الهاتف مفادها أن واتساب ويب نشط، وهو ما يعني أن جهاز آخر دخل إلى الساحة.


كيف أعرف أن الواتس مراقب للاندرويد؟

بنفس الطريقة أعلاه التي اتبعناها في جهاز الآيفون، يمكننا القيام بذلك بالنسبة للأندرويد.


كيفية تأمين حساب واتساب

أفضل طريقة لتأمين حساب واتساب ضد المخترقين هو رمز التحقق المكون من خطوتين، ولتفعيل خيار الأمان هذا:

  1. ادخل إلى تطبيق واتساب في هاتفك.
  2. اضغط على الثلاث نقاط الأفقية في الزاوية اليُمنى.
  3. حدد خيار "الإعدادات (Settings)".
  4. اذهب إلى الخيار الذي يحتوي رمز مفتاح الربط.
  5. اضغط على خيار "التحقق بخطوتين (Two-step Verification)".
  6. انقر فوق "تنشيط (Activate)".
  7. أدخل رمز التحقق الذي تريد.
  8. أدخل عنوان بريدك الإلكتروني، وهو رمز تحقق آخر في حال نسيان كلمة المرور، وبهذا قد تم الأمر.

ماذا تفعل اذا تم اختراق الحساب في واتساب ؟

إليك بعض الخطوات الواجب فعلها إذا كان الواتس اب مخترق لديك:

  • إخطار جهات الاتصال خاصتك: يجب أن تُرسل رسائل إلى أصدقائك تفيد أن حسابك قد اختُرق وأنك فقدت إمكانية الوصول، كي لا يتظاهر المخترقون أنهم أنت، ويطلبون معلومات خاصة أو رمز التحقق أو غيرها، لذا يمنع هذا الإجراء الاستغلال الإضافي لحسابك وإمكانية الوصول إلى حسابات أصدقائك.
  • إذا تلقيت رمز تحقق، لا تسجل خروج وتعود وتسجل دخول: إذا تلقيت العديد من رسائل واتساب التي تحتوي على رموز تحقق، من الأفضل أن تتجاهلها. استمر في استخدام حساب واتس اب خاصتك كما تفعل عادةً.
  • تنزيل برامج مكافحة عمليات الاختراق: يمكن العثور على برامج التجسس والاختراق من متجر التطبيقات بسهولة حسب نوع هاتفك. تساعد هذه البرامج في منع عمليات اختراق التطبيقات الحساسة مثل تطبيق واتساب.
  • لا تضغط على الروابط غير المعروفة: هناك الكثير من الروابط والمواقع التي تروّج لبرامج التجسس والفيروسات، وقد تسمح مثل هذه الملفات باختراق هاتفك، لذا انتبه ولا تسمح لها بزيارة هاتفك. يساعد أيضًا تنزيل AdBlockers على المتصفح في عدم زيارة المواقع التي تحتوي على برامج ضارة.
  • وأخيرًا، لا تستخدم سوى التطبيقات الرسمية على جهازك، ولا تترك هاتفك مع أشخاص غير موثوقين!

كيف أعرف إذا كان هناك شخص اخر يستخدم حسابي؟

ببساطة هناك عدة نشاطات للتأكد:

  • تحقق من قائمة الرسائل المرسلة أو المُستقبلة، لربما هناك محادثة مع شخص لا تعرفه.
  • تحقق من معلومات الاتصال خاصتك من الإعدادات، مثل اسمك ورقمك وغيرها، لأن المخترق سيحاول التغيير فيها غالبًا.
  • راجع جهات الاتصال في الواتساب لديك، لربما لديك جهة اتصال جديدة.
  • من الثلاث نقاط الأفقية، حدد خيار "الأجهزة المرتبطة (Linked devices)"، وراجع قائمة "النشاط الأخير (Last Active)" للتأكد من وجود أجهزة أخرى، وإذا صادفت جهاز، فاضغط عليه ثم اضغط "تسجيل خروج (Log Out)".

كيف أعرف من يراقبني في الواتس اب؟

الطريقة الأكثر شيوعًا هي الاستعانة بتطبيقات وبرامج أخرى من جهات خارجية، مثل تطبيق Whats Tracker. كما يقوم البعض بوضع حالات مختلفة على الواتساب ومراقبة مراقبي الحالة.

هل يمكن معرفة عدد المرات التي شاهد فيها شخصٌ ملفنا الشخصي على الواتساب؟

لا، لا يمكن.

هل يعني إرسال رمز تحقق واتساب لي بأن حسابي مُخترق؟

نعم على الأرجح، ومن الأفضل أن تتجاهل الرمز فقط.

هل أعجبك المقال؟