كيف تكتشف اختراق شبكة VPN

الرئيسية » لبيبة » حماية » شبكات » كيف تكتشف اختراق شبكة VPN
كيف تكتشف اختراقات شبكة VPN

تمنح شبكة VPN أو الشبكة الافتراضية الخاصة ميزات خصوصية في تصفح الإنترنت والولوج إلى صفحاتٍ لم يكن بالإمكان الدخول إليها من خلال المزود الرئيسي للإنترنت، إلا أنها تأتي مع مخاطرٍ تصاحبها بلا شك تتمثل في إمكانية اختراق شبكة VPN .

هل يمكن اختراق شبكة VPN

مع أن شبكة VPN تعتبر طريقةً جيدةً لتصفح الإنترنت بأمانٍ وحفظ معلوماتك بعيدًا عن بحر الإنترنت المفتوح للعلن، إلا أن الدراسات وضعت احتمالات لاختراقها حسب عدة عوامل.

بالنسبة لما يخص حاسوبك الذي تتصفح الإنترنت منه، فإن طبيعة عمل الشبكة الخاصة تعتمد على تشفير هوية المعلومات التي يتم تبادلها، ومفتاح هذا التشفير محفوظٌ في الحاسوب نفسه وفي سيرفرات شبكة VPN خاصتك، أي أن المخترق يمكنه سرقة المعلومات منك أو من حاسوبك.

وبالتالي إذا لم يكن جهازك محميًّا بما يكفي، مثل كلمة سر مناسبة وحماية من الاختراقات المختلفة، فلن تتمكن هذه الشبكة من حمايتك، أي إذا تمكن المجرم من اختراق جهازك، فهو فعليًّا نفذ اختراق شبكة VPN التي تعمل عليها!.

أما بالنسبة إلى نظام التشفير، فهو بدرجةٍ عاليةٍ من الآمان ويعتبر بجودةٍ ومعاييرٍ عسكرية، ومن الصعب جدًا محاولة اختراقها.

فيما يخص سيرفرات شبكة VPN فهي آمنةٌ حسب الطريقة التي تعتمدها، إذا اعتمدت على نفسك، فنسبة آمان هذه السيرفرات تعود إلى نسبة الآمان لديك، ولكنها في معظم الأحوال طريقة غير آمنة وفيها ثغرات عديدة، حتى عند تنصيب أدوات مساعدة.

من الأفضل الاعتماد على خدماتٍ خاصة في تقديم شبكة VPN لأنها على مقدرةٍ عاليةٍ في منح ميزاتٍ أمنيةٍ كبيرةٍ.

احتمال اختراق شبكتك أيضًا يتوقف على المواقع التي تقوم بزيارتها، فربما لن يتمكن المخترق من الوصول إلى شبكتك المغلقة أثناء تصفحك للمواقع المألوفة، إلا أن الدخول إلى موقعٍ مشبوهٍ وخبيثٍ، قد يقوم بنقل الفيروسات إلى جهازك، بالإضافة إلى برامجٍ تجسسيةٍ وضارةٍ، وهو ما يرجعنا إلى النقطة الأولى، أي اختراق جهازك وبالتالي اختراق شبكتك.1

اكتشاف حالات اختراق شبكة VPN

ملاحظة حالة اختراق شبكة VPN تأتي من إدراك خلل في عملها، وهنالك أدواتٌ عديدةٌ في الإنترنت تساعدك على الاطلاع على حالة الاتصال بالشبكة الخاصة وعملها بشكلٍ صحيحٍ، لكن للأسف ليست كل هذه الأدوات مفيدةً كما تدعي، ولهذا سوف نلخص لكم أفضل الطرق لكشف الاختراق أو الخلل في عمل الشبكة.

  • أول شيء يجب أن تقوم به، هو اختبار هوية ومكان عنوان البروتوكول IP الخاص بك عند الاتصال، فيجب أن لا يُظهِر هذا العنوان منزلك الحقيقي وإنما يجب أن يُظهر مكانًا محدّدًا من سيرفرات شبكة VPN التي تستخدمها.
  • تستطيع بعدها إجراء عملية اختبار أكثر دقة وعمق، وهذه الطريقة تتحقق من بروتوكول نظام أسماء النطاقات، وتقدم لك هذه الطريقة معلوماتٍ بسيطةً وسريعةً، مثل الاستعلام المباشر عما إذا كنت تستخدم بروكسي في عملية الاتصال، وأيضًا تتحقق من بيانات Flash و Java، ابدأ باستخدام هذه الطريقة عبر رؤية عنوان البروتكول الخاص بك من خلال هذه الأداة، ثم انسخ العنوان الذي يظهر وقم بالبحث عنه في محركات مثل DuckDuckGo، وهنا عليك ملاحظة أن معظم مزودي خدمات شبكة VPN يعتمدون على توجيه بروتوكول DNS إلى غوغل، ومراكز شركة غوغل موجودة في Mountain View ضمن كاليفورنيا الأمريكية، ولكن إذا لاحظت ظهور نتائج مختلفة مثل 127.0.0.1.verizionfios.direct, فهنالك حالة تسريبٍ في البروتوكول وبالتالي هنالك احتمالٌ كبيرٌ لكونك مختَرَقًا.
  • إذا كنت تستخدم برامج تحميل تورينت مثل Bittorrent فلابد من اختبار عملية الاتصال من خلال هذه البرامج، عبر التوجه إلى مواقعٍ مختصةٍ تجدها بكثرةٍ في محرك البحث غوغل، معظم هذه المواقع سوف تطلب منك تحميل ملف تورينت، عليك بعدها فتحه وتركه يبدأ التحميل، ثم سوف يظهر لك الموقع تفاصيل اتصالك عبر منافذ التورنت، وهنا لابد من ظهور عنوان بروتوكول الشبكة الخاصة بدلًا من عنوانك الأصلي، وإلا كان هنالك خللٌ في الاتصال والشبكة الخاصة لا تحميك أو أنه تم اختراقها.
  • من الضروري أيضًا إجراء فحص خاص ببروتوكول DNS ضمن شبكة VPN لاكتشاف أي حالة اختراق أو التأكد بالكامل من عدم وجود اختراق إذا قمت بتنفيذ كافة النصائح السابقة، تستطيع القيام بهذا الفحص عبر أدوات مباشرة مثل dnsleaktest وهذه الأدوات تتيح لك معرفة إذا ما كان هنالك تسريبٌ في البروتوكول عن المسار الذي يجب إتباعه، التسريب يمكن ملاحظته عبر ظهور مكانك الحقيقي في النتائج أو شيء مثل 127.0.0.1.verizionfios

هذه الطرق كافيةٌ لتتيح لك اكتشاف أي حالة اختراق شبكة VPN بسرعةٍ، ولا بد من معالجة أي خلل يظهر في الشبكة تجنبًا لحدوث اختراق، والتواصل مع مزود الخدمة وحماية جهازك من أي فيروسات أو برامج خبيثة، فإيقاف التسريب والخلل يؤدي إلى إيقاف الاختراق كونك قمت بإغلاق كافة الأبواب على المخترق.2

المراجع