كيف يعمل الماسح الضوئي

المهندس سعيد عطا الله
المهندس سعيد عطا الله

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

5 د

الماسح الضوئي هو جهاز يلتقط الصور من المطبوعات الفوتوغرافية والملصقات وصفحات المجلات ومصادر مماثلة لتحرير الكمبيوتر وعرضه. وللتعرف على كيف يعمل الماسح الضوئي ينبغي أن نعلم أن الماسحات الضوئية تأتي في أنواع محمولة، دفعية، ومسطحة، ومسحها يتم باللونين الأبيض والأسود فقط، أو بالألوان. يتم استخدام ماسحات ضوئية عالية الدقة لطباعة عالية الدقة، ولكن الماسحات الضوئية منخفضة الدقة كافية لالتقاط الصور لعرضها على الكمبيوتر. وتزود الماسحات الضوئية عادةً بالبرامج، مثل منتج فوتوشوب أدوب، والذي يتيح لك تغيير حجم الصورة الملتقطة وتعديلها لأي شكل آخر.

تتصل الماسحات الضوئية عادةً بجهاز الكمبيوتر الشخصي باستخدام واجهة نظام كمبيوتر صغير (SCSI) وتطبيق مثل PhotoShop يستخدم برنامج TWAIN للقراءة في الصورة.

كيف يعمل الماسح الضوئي

عملية المسح الضوئي

ولمعرفة كيف يعمل الماسح الضوئي لابد من معرفة الخطوات التي يمر بها الماسح الضوئي عندما يقوم بمسح مستند:

ذو صلة
  1. يوضع المستند على لوح الزجاج ويتم إغلاق الغطاء
    في معظم الماسحات الضوئية يكون الغطاء من الداخل أبيضًا مسطحًا، مع وجود عدد قليل باللون الأسود. يوفر داخل الغطاء خلفية موحدة يمكن لبرنامج الماسح الضوئي استخدامها كنقطة مرجعية لتحديد حجم المستند الجاري مسحه ضوئيًا. وتسمح معظم الماسحات الضوئية المسطحة بإزالة الغطاء عند مسح شيء ضخم، مثل صفحة في كتاب سميك.
  2. يستخدم المصباح لإلقاء الضوء على المستند
    والمصباح الموجود في الماسحات الضوئية الحديثة إما مصباح الكاثود البارد الفلورية (CCFL) أو مصباح زينون، بينما يوجد في الماسحات الضوئية الأقدم المصباح الفلوري القياسي.
  3. قيام رأس الماسح بمسح المستند
    تشكل كل من (المرايا، العدسة، الفلتر ومصفوفة CCD) رأس الماسح. ويتحرك رأس الماسح ببطء عبر المستند بواسطة حزام متصل بمحرك. يتم إرفاق رأس المسح بقضيب مثبت لضمان عدم ميل أو انحراف التمريرة Pass. ويعني التمرير أن يكمل رأس الماسح مسحة كاملة واحدة للمستند.
  4. عكس الصورة بالمرايا
    تقوم مرآة بعكس صورة المستند بزاوية إلى مرآة أخرى. ولا يوجد في بعض الماسحات الضوئية سوى مرآتان بينما يستخدم البعض الآخر ثلاث مرايا. تكون كل مرآة منحنية قليلًا لتركيز الصورة التي تعكسها على سطح أصغر.
    تعكس آخر مرآة الصورة على العدسة. وتركز العدسة الصورة من خلال مرشح على مصفوفة CCD.
    وتختلف العلاقة بين المرشح والعدسة حسب الماسح الضوئي. فبعض الماسحات الضوئية تستخدم طريقة البث الثلاثية. حيث تستخدم كل تمريرة مرشح لون مختلف (أحمر، أخضر أو أزرق) بين العدسة ومصفوفة CCD. وبعد اكتمال الممرات الثلاثة، يقوم برنامج الماسح الضوئي بتجميع الصور الثلاث المرشحة في صورة واحدة كاملة الألوان.
هل أعجبك المقال؟