كيف يعمل المولد الكهربائي

كيف يعمل المولد الكهربائي – تعريف بآلية العمل والتيارات الناشئة

وائل سليمان
وائل سليمان

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

4 د

شكلت الكهرباء منذ اختراعها عصب الحياة في كثيرٍ من النواحي وخاصةً في السنوات الأخيرة لدرجةٍ جعلت من انقطاعها ولو للحظات أمرًا بالغ الخطورة في كثيرٍ من المجالات الحساسة كالمشافي مثلًا، ما جعل المولد الكهربائي باختلاف أحجامه وإمكانياته حاجةً أساسيّةً ليكون مصدرًا بديلًا لتأمين الطاقة.


ما هو المولد الكهربائي


كيف يعمل المولد الكهربائي

كيف يعمل المولد الكهربائي

مراحل عمل المولد الكهربائي

ذو صلة
مراحل عمل المولد الكهربائي

المولد الكهربائي في الأساس عبارةٌ عن ملفاتٍ من الأسلاك الكهربائية المعزولة أو المغلفة. عادةً تكون مصنوعةً من النحاس وملفوفةً بإحكامٍ على قلبٍ معدنيٍّ ومُثبتة لتدور داخل حيزٍ من المغانط الكبيرة.

  1. تحريض التيار الكهربائي
    يتحرك الموصل الكهربائي ضمن حقلٍ مغناطيسيٍّ لتؤثر هذه المغنطة على الإلكترونات الموجودة في الموصل ليتحرّض تيارٌ كهربائيٌّ فيه.
  2. دوران المُحرِّض
    يُدعى ملف الموصل والقلب المُثبّت عليه بالمُحرّض، الذي يُوصل مع محور مصدر الطاقة الميكانيكية (المحرك) وبالتالي يدور بسرعةٍ مُتزايدةٍ من خلال الحقل المغناطيسي.
  3. رفع الجهد الناشئ على ملفات الحقل
    في اللحظة التي يبدأ فيها المُحرض بالدوران ينشأ حقلٌ مغناطيسيٌ ضعيفٌ في طرفي القطب المعدني، وحالما يدور المحرّض يبدأ برفع الجهد الذي يتشكّل جزءٌ منه على ملفات الحقل من خلال منظّم المولد.
  4. خلق المزيد من الجهد ونشوء تيار إضافي
    يُؤدي هذا الجهد إلى إنشاء تيار ملفٍ أقوى ويرفع من قوة الحقل المغناطيسي، حيث يُنتج الحقل المُوسّع المزيد من الجهد (الفولت) في المُحرّض. وهذا بدوره يخلق تيارًا إضافيًّا في ملفات الحقل مع جهد محرض أعلى.
  5. الأقطاب ودورها في تدفق التيار الكهربائي
    في هذا الوقت تعتمد إشارات الأقطاب على اتجاه تدفق التيار في ملف الحقل وستُعطي الإشارات المعاكسة تيارًا يتدفق في الاتجاه المعاكس.

أنواع المولد الكهربائي


مولد التيار المتناوب AC


مولد التيار المستمر DC

هل أعجبك المقال؟