كيف يمكن تعلم اللغات الأجنبية بسهولة

الرئيسية » تعليم » كيف يمكن تعلم اللغات الأجنبية بسهولة

أصبحت اللغات الأجنبية سلاحًا قويًّا هذه الأيام، فحاملو اللغات المختلفة وخصوصًا اللغات المشهورة يتمكنون من السفر إلى أماكنَ كثيرةٍ حول العالم دون القلق بشأن التواصل مع شعوب هذه الدول، كما تمكنهم اللغات من الخوض في العلم وتذوقه من مختلف المصادر، فالعلم لغاته كثيرة وكلما زادت قدرتك على قراءة لغاته المختلفة كلما حصلت على كمٍّ أكبر من المعلومات.

يواجه الكثير من الناس بعض العقبات خلال تعلم اللغات الجديدة، كطول فترة الدورة التعليمية، أو أسعار الدورات العالية، أو صعوبة في الاستيعاب وثبات الكلمات والمصطلحات والقواعد. لذا، سوف نقدم لك دليلًا في هذا المقال عن كيفية تعلم اللغات الأجنبية بسهولةٍ، فتابعنا..

طرق تمكنك من تعلم اللغات الأجنبية بسهولة

فيما يلي سنسرد الطرق التي يجب اتباعها وشرح كل طريقة

  1. انغمس بالكامل في اللغة المراد تعلمها

    قم بالتواصل مع شخصٍ يحمل هذه اللغة كلغته الأم. ضع الكتابة جانبًا، فأفضل طريقة لتعلم لغة ما هي التحدث بها وممارستها. يضع الكثير من الناس -عندما يرغبون في تعلم لغة جديدة- كل اهتمامهم في تعلم القواعد وحفظ قدر كبير من الكلمات، ولا يعلمون أن الطريقة الأكثر فاعليةً هي الممارسة. الاتصال مع صديقٍ حقيقيٍّ يحمل هذه اللغة سوف يحفزك ويشجعك على الاستمرار في التعلم والوصول إلى نتائجَ سليمةٍ، وإليك بعض الطرق للحصول على متحدثٍ لهذه اللغة:
    – إن لم يكن لك صديق أو زميل يتكلم هذه اللغة ويمكنه الجلوس معك لتمارس اللغة معه، فيمكنك وضع إعلانٍ أو منشورٍ على مواقع التواصل الاجتماعي لتطلب شخصًا تكون اللغة التي ترغب في تعلمها هي لغته الأم.
    – إن لم تجد هذا الشخص، يمكنك التواصل مع شخصٍ على برنامج سكايب Skype. العديد من الأجانب يقبلون قضاء نصف ساعة من وقتهم في التحدث بلغتهم الأم مقابل قضاء نصف ساعة في التحدث بلغتك الأم.

  2. ذاكر اللغة كل يوم

    يشتكي الناس معظم الوقت أنهم يدرسون لغة ما لمدةٍ تجاوزت الخمس سنواتٍ دون إتقانها. إن بحثت في الأمر، ستجد أن هؤلاء الناس لم يدرسو سوى ساعتين في الأسبوع خلال الخمس سنوات. يجب أن نتفق أنه إذا كنت تريد إتقان لغة جديدة، يجب عليك دراستها حوالي ساعتين يوميًّا.

  3. يجب أن تحمل قاموسًا معك دائمًا

    اقتناؤك لقاموسٍ سوف يوفر لك الكثير من الوقت، لذا سارع بامتلاك واحد.
    – يمكن أن يكون القاموس ورقيًّا محمولًا معك، أو أن يكون تطبيقًا على هاتفك الذكي، أيًّا كان يجب أن يكون متوفرًا لك دائمًا إذا احتجت ترجمةَ كلمةٍ ما.
    – يفيدك القاموس عندما تكون في محادثةٍ مع الشخص صاحب اللغة، تجنبًا لاقتطاع الحديث عند عدم فهمك لمعنى كلمةٍ ما.
    – كما يمكنك استخدام القاموس في أوقات الانتظار خلال اليوم لكي تتعلم من خلاله وتحصّل قدرًا أكبر من الكلمات.

  4. شاهد واستمع واقرأ واكتب

    الانغماس في اللغة يعني أن تمارس كل الأنشطة الممكنة لدراستها، تلك الأنشطة التي تمارسها لتطور لغتك الأم أيضًا.
    – تعتبر مشاهدة الأفلام والبرامج من أسهل الطرق لتعلم اللغات الأجنبية، ويفضل أن تشاهد برامجَ مألوفةً ومفهومةً كبرامج الأطفال، لكي تفهم سياق الكلام من خلال الأحداث وتربطها ببعضٍ.
    – قراءة الصحف والمجلات باللغة المراد تعلمها من الطرق الجيدة في الوصول لأفضل النتائج.
    – قم بتحميل أحد تطبيقات الأغاني واستمع إلى الأغاني من نفس اللغة في أوقات الفراغ والانتظار، يحسن ذلك من طريقة نطقك للغة. 1

بعض القواعد لتعلم أسرع

  1. تعلم الكلمات الصحيحة بطرق صحيحة: يشتكي معظم الناس من عدم قدرتهم على الإلمام بقدرٍ كبيرٍ من الكلمات، ولكن تعلم جميع المفردات لا يعتبر شرطًا لتتحدث اللغة بطلاقةٍ، يكفي أن تتلقى نطقًا صحيحًا للكلمات التي ستتعلمها والتي تتمحور حولها اللغة بشكلٍ كبيرٍ، ومع الوقت تتعلم قدرًا أكبر بالممارسة.
  2. تعرف على الكلمات المشتركة: الكلمات المشتركة بين لغتك الأم وأيّ لغةٍ أخرى هي صديقك في كل لغةٍ ستتعلمها وتوفر عليك الكثير، على سبيل المثال إذا أردت تعلم التركية ولغتك الأم هي العربية سوف تجد حصيلةَ كلماتٍ كبيرة جدًا مشتركة بينكما لنفس المعنى، وهذا يوفر لك الوقت بالتأكيد.
  3. وسع قاموس كلماتك مع فن الاستذكار: تكرار حفظ الكلمات بكثرةٍ يمكن أن يؤدي إلى نتيجةٍ عكسيةٍ، لذا يجب عليك البحث عن طرقٍ أخرى لتثبيت الكلمات بذاكرتك، مثل أن تقوم بربط الكلمة بقصةٍ مضحكةٍ أو شيءٍ من هذا القبيل.
  4. ضع هدفًا ذكيًا لتعلمك هذه اللغة: تفشل معظم الخطط بسبب الأهداف غير الواضحة، وتحديدك لهدفٍ واضحٍ يحفزك على سرعة الإنجاز.2

أسهل اللغات التي يمكن تعلمها

  1. النرويجية.
  2. السويدية.
  3. الإسبانية.
  4. الهولندية.
  5. البرتغالية.
  6. الإندونيسية.
  7. الإيطالية.
  8. الفرنسية.3

أهم اللغات الأجنبية التي يجب تعلمها

  • الإنجليزية.
  • الصينية.
  • الإسبانية.
  • اليابانية.
  • الألمانية.
  • الروسية.
  • الفرنسية.
  • العربية.
  • الهندية.
  • البرتغالية.4

المراجع