تريند 🔥

🌙 رمضان 2024
لغة تستخدم في تطبيقات سطح المكتب وكيف تصبح مطور تطبيقات سطح المكتب

لغة تستخدم في تطبيقات سطح المكتب وكيف تصبح مطور تطبيقات سطح المكتب

سندريلا خضر
سندريلا خضر

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

5 د

تطوير تطبيقات سطح المكتب هو عملية يقوم فيها المطورون ببناء تطبيقات يمكن استخدامها على أجهزة الكمبيوتر المكتبية والمحمولة.  عادةً ما يتم تصميم هذه التطبيقات لنظام التشغيل Windows أو macOS أو Linux أو أنظمة تشغيل سطح المكتب الأخرى، وسنتناول اليوم لغات البرمجة الأشهر والتي يمكن تصنيفها كلغة تستخدم في تطبيقات سطح المكتب.

اقرأ أيضًا: اهم لغات البرمجة.


لغة تستخدم في تطبيقات سطح المكتب

 اللغات الأكثر شيوعًا التي يمكن اعتبارها كلغة تستخدم في تطبيقات سطح المكتب.


  C #

هي لغة برمجة متقدمة وآمنة وموجهة للكائنات تم تصميمها وتطويرها بواسطة شركة Microsoft Corporation. يتيح C # للمطورين إنشاء أنواع مختلفة من التطبيقات القوية والآمنة التي تعمل على نظام .NET البيئي.


C ++

هي لغة برمجة إجرائية للأغراض العامة ولديها القدرة على إدارة موارد النظام.  يمكن تصنيفها كلغة تستخدم في تطبيقات سطح المكتب وأكثر مثل المتصفحات أو الألعاب.


 بايثون

أصبحت Python واحدة من أكثر لغات البرمجة انتشارًا في السنوات الأخيرة.  يتم تطبيقه في كل شيء بدءًا من التعلم الآلي وحتى إنشاء مواقع الويب واختبار البرامج. 


 4Java

هي لغة برمجة عالية المستوى تستخدم بشكل أساسي لتطوير تطبيقات الكمبيوتر. تحتوي Java على العديد من الميزات المفيدة في تطوير البرامج ، بما في ذلك اتجاه الكائن ، والنمطية ، والكتابة القوية للمتغيرات والثوابت ، ومعالجة الاستثناءات لإدارة الأخطاء ، وخيوط البرمجة المتزامنة.


 JavaScript

يمكن استخدام JavaScript للقيام بأشياء مثل إظهار مربعات الرسائل ، والتحقق من صحة حقول الإدخال ، وتعديل محتوى الصفحة ، وإنشاء قوائم منسدلة وإجراء العمليات الحسابية من التعبيرات الرياضية البسيطة إلى وظائف المثلثية المعقدة.


 PHP

هي لغة برمجة للأغراض العامة يمكن استخدامها لإنشاء محتوى ديناميكي وقواعد بيانات.  علاوة على ذلك ، تعد PHP قوية بشكل كبير لتكون جوهر نظام التدوين الأكثر شمولا وعميقة لتشغيل شبكة وسائط اجتماعية واسعة (Facebook) ، وبسيطة بما يكفي للمبتدئين للتعلم.


 سويفت

لغة برمجة Swift شاملة من تصميم Apple في عام 2014. إنها لغة مجمعة للأغراض العامة ومتعددة النماذج ومصممة للأمان وسهولة القراءة.  الهدف من فريق Swift هو إنشاء بيئة حيث يمكن للمبرمجين كتابة التعليمات البرمجية بأخطاء أقل مما هو ممكن مع اللغات الأخرى.  تم استخدام Swift بنجاح لبناء العديد من تطبيقات iOS .واحدة من أقوى ميزاته هي Playgrounds التي تتيح للمطورين تشغيل التعليمات البرمجية الخاصة بهم دون تجميعها أولا.


Red

هي لغة برمجة قوية ومتفاعلة وعملية مصممة للتغلب على عوائق REBOL (لغة الكائن القائمة على التعبير النسبي).  بوجود مترجم كود أصلي يحصل المطورون على ميزات مثل دعم كائن قائم على النموذج الأولي ، والتجميع المتقاطع ، وواجهة المستخدم الرسومية الأصلية عبر الأنظمة الأساسية ، ومكونات الاستوديو المرئية لمختلف المكونات الضرورية.


Go

هي لغة برمجة مفتوحة المصدر طورتها Google.  إنه سريع وبسيط ومجمع.  كما تم استخدامه لإنشاء برامج مثل Docker و Kubernetes. يمكن استخدامه لإنشاء برامج منخفضة المستوى لخوادم الويب أو أنظمة التشغيل أو أشياء أخرى غير مرتبطة بتطبيقات سطح المكتب النموذجية


 Object Pascal

تعد إضافة إلى لغة برمجة Pascal التي تدعم ميزات البرمجة الموجهة للكائنات مثل الطرق والفئات.  يتم تجميعها في كود سريع وآمن وأصيل.  ليس ذلك فحسب ، بل يمكن استخدام Object pascal لتطوير تطبيقات Linux و Windows و macOS في وقت واحد.


أمثلة عن البرامج على برمجة تطبيقات سطح المكتب

  • Windows File Explorer
  • Microsoft Office applications
  • Adobe Photoshop
  • Skype
  • Discord

مزايا تطبيقات سطح المكتب

  • يمكن تخصيص تطبيقات سطح المكتب بسهولة.
  •  لا يلزم الاتصال بالإنترنت للوصول إلى التطبيق.
  •  متاح لكل نظام تشغيل.
  • يعد إنشاء تطبيق سطح المكتب أمرًا فعالاً من حيث التكلفة.
  •  يعمل على أنظمة أو أجهزة كمبيوتر محمولة ذات مواصفات منخفضة.
  • سهل التنصيب.
  •  مفيد في الترويج للعلامة التجارية.
  • سهل التحديث.

كيف تصبح مطور تطبيقات سطح المكتب؟

لتصبح مطورًا لسطح المكتب ، يجب أن تكون قادرًا على البرمجة.  لن تكون قطع البرمجة الخاصة بك هي أهم المهارات التي تجلبها إلى مقابلة العمل.  يبحث معظم أصحاب العمل عن مطوري برامج التطبيقات الذين يتمتعون بفكر منطقي وقادرين على حل المشكلات.  ذلك لأن الكثير من البرمجة تدور حول معرفة كيفية جعل البرنامج يقوم بما يجب أو جعله يقوم بالمطلوب منه بشكل أفضل (حل الألغاز) ومعرفة لماذا لا يقوم البرنامج بما يفترض أن يفعله (حل المشكلات).  قد يكون الأمر محبطًا ، لكن المطورين الناجحين يستمتعون بهذه العملية.

يبحث أرباب العمل أيضًا عن مبرمجين مهتمين بالتفاصيل.  هذه السمة ضرورية تطوير البرمجيات لأن أصغر خطأ يمكن أن يسبب مشاكل صعبة.

كما يجب أن يكون مطورو سطح المكتب فضوليين.  الفضول هو ما يدفع المبرمجين إلى إيجاد أنواع الحلول المبتكرة التي تجعل البرامج أكثر قوة وأسرع وأسهل في الاستخدام.

كما يحتاج التعليم ، يطلب العديد من قوائم الوظائف في هذا المجال الحصول على شهادة لمدة أربع سنوات فقط أو مؤهل غامض "خبرة معادلة". صحيح أن ثلثي المطورين العاملين يدرسون ذاتيًا وأن هناك الكثير من الموارد المجانية للمطورين الطموحين عبر الإنترنت.  ومع ذلك ، فإن تعلم البرمجة لا يضمن أنك ستجد عملا.  تتمثل إحدى المكاسب للكلية في أنك ستنشئ شبكة من الزملاء والموجهين الذين يمكنهم مساعدتك في العثور على عمل.

في النهاية ، يمكن تطوير تطبيقات سطح المكتب بلغات مختلفة بما في ذلك C / C ++ و Java و Python و   و  (ROR) و PHP و Per عادةً باستخدام مكتبات مثل Qt أو GTK + لتوفر وظائف معينة مثل معالجة الكلمات أو جداول البيانات أو أدوات إدارة المشروع.

هل أعجبك المقال؟