ماذا يطلق على كمية الطاقة اللازمة لرفع درجة حرارة واحد غرام من الماء درجةً مئويةً واحدة؟

1 إجابة واحدة

نعم عزيزي السائل، السعرات الحرارية هو ما تقصده بسؤالك، فبالتعريف السعرات الحرارية، هي كمية الطاقة المطلوبة لرفع درجة حرارة واحد جرام من الماء درجة مئوية وذلك عند ضغط الجو القياسي، واختلفت التعاريف عبر التاريخ، فمنذ عام 1925 تم تعريف هذه السعرات الحرارية حسب وحدة الطاقة الجول، وفي عام 1948 التعريف هو أن السعرة حراري الواحدة تساوي 4.2 جول تقريبًا.

ونظرًا لأنه من المعروف أن كمية الحرارة التي تمثلها السعرات الحرارية تختلف في درجات حرارة مختلفة (بنسبة تصل إلى 1 في المائة)، فقد كان من الضروري تحديد درجة الحرارة التي يتم فيها أخذ حرارة معينة من الماء على أنها سعرات حرارية واحدة. وهكذا تم تعريف “15 درجة حرارية” (تسمى أيضًا السعرات الحرارية الصغيرة) على أنها كمية الحرارة التي سترفع درجة حرارة 1 جرام من الماء من 14.5 درجة إلى 15.5 درجة مئوية – تساوي 4.1855 جول.

التعاريف الأخرى الأقل شيوعًا في هذه السلسلة هي 20 درجة حرارية (4.18190 جول) من 19.5 درجة إلى 20.5 درجة مئوية، ويعرّف متوسط ​​السعرات الحرارية (4.19002 جول) بأنه 1/100 من الحرارة اللازمة لرفع درجة حرارة 1 جرام من الماء من 0 درجة إلى 100 درجة مئوية.

وحدة الطاقة الحرارية المستخدمة في الكيمياء الحرارية هي السعرات الحرارية الحرارية، تساوي 4.184 جول، وتُستخدم عادًة كوحدة للقدرات الحرارية. في الاستخدام الشائع لمصطلح السعرات الحرارية، يستخدمه خبراء التغذية والتي تسمى أحيانًا السعرات الحرارية للكيلوغرام  أو السعرات الحرارية الكبيرة (تساوي 1000 سعرة حرارية)، في قياس القيمة الحرارية أو التدفئة أو استقلاب الأطعمة.

وهكذا، فإن “السعرات الحرارية” المحسوبة لأسباب غذائية هي في الواقع سعرات حرارية، مع حذف بادئة “الكيلو”، في الرموز العلمية يتم استخدام سعرات حرارية كبيرة. بمعنى آخر، إذا تم إدراج الخوخ على أنه يحتوي على 40 سعرًا حراريًا، فهذا يشير إلى أن هذا الخوخ يحتوي بالفعل على 40.000 سعرة حرارية.

في مجال التغذية، تم اقتراح أن يحل الكيلوجول محل السعرات الحرارية كوحدة مختارة لمناقشة قيمة الطاقة للأطعمة، مثل هذا التغيير من شأنه أن يجعل تسمية علماء الغذاء في اتفاق أوثق مع تسمية علماء آخرين، عامل التحويل للتعبير عن السعرات الحرارية بالكيلوجول، على النحو الذي أوصت به لجنة التسميات التابعة للاتحاد الدولي لعلوم التغذية، هو 1 سعر حراري يساوي 4.184 كيلوجول، بناءً على السعرات الحرارية المحددة عند 14.5 درجة إلى 15.5 درجة مئوية. تعد الطاقة بالكيلوجول والسعرات الحرارية، لا تزال السعرات الحرارية هي وحدة الطاقة الغذائية الأكثر استخدامًا حول العالم.

حقائق سريعة عنِ السُّعراتِ الحراريّة:

  • السعرات الحرارية ضرورية لصحة الإنسان.
  • يحتاج الجميعُ إلى كمياتٍ مختلفةٍ من الطاقةِ يوميًّا، اعتمادًا على العُمر والجنس والحجمِ ومُستوى النشاط.
  • توفر الأطعمة عالية الطاقة ولكنها منخفضة القيمة الغذائية سعرات حرارية فارغة.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ماذا يطلق على كمية الطاقة اللازمة لرفع درجة حرارة واحد غرام من الماء درجةً مئويةً واحدة؟"؟