ما الخصائص المشتركة بين الصخور والمعادن

يحتوي كوكبنا على أنواعٍ عدة من الصخور والمعادن التي تختلف في أشكالها وخصائصها، فما هي الخصائص المشتركة بين الصخور والمعادن؟

4 إجابات

تُعتبر الصخور والمعادن (المينرالات أو الفلزات) من الموارد الطبيعيّة الهامة جدًا والتي استفاد منها الإنسان بشكل كبير على مر العصور. وقبل الحديث عن وجه التشابه فيما بينهما دعنا نلقي نظرة سريعة على ماهيّة هذه الموارد.

المعادن: هي موارد تتشكل بطرق طبيعيّة في الأرض. ويتألف المعدن من مادة كيميائيّة واحدة أو أكثر، وتتمّتع جزيئات المعادن ببنيّة بلورة محدّدة ذات شكل هندسيّ، كما أنّ المعادن لا تحتوي ضمن تركيبتها على مواد عضويّة أبدًا. وتُصنّف المعادن إلى:

  • معادن عنصريّة.
  • كبريتيدات.
  • أكاسيد.
  • هاليدات.
  • فوسفات.
  • كربونات.
  • كبريتات.
  • سيلكات.

الخصائص المشتركة بين الصخور والمعادن

تنتشر المعادن في جميع طبقات الكرة الأرضيّة بما فيها القشرة الأرضيّة، ولكن نادرًا ما نجدها ظاهرة أو منتشرة على سطح الأرض، وإنما تكون مدفونة تحت أعماق مختلفة وتحتاج إلى التنقيب للوصول إليها.

الصخور: تتكوّن الصخور من مواد مختلفة وتتشّكل بطرق عديدة ويدخل في تركيبها المعادن أيضًا، فيمكن أن تتكون الصخور من معدن واحد أو أكثر، ولكن لا تحتوي جزيئات الصخور على بنيّة بلوريّة، كما أنّ الصخور لا تتمتّع بتركيبة كيميائيّة محدّدة وقد تضم في تركيبتها على مواد عضويّة، وتُصنّف الصخور حسب طريقة تشكلها إلى:

  • صخور ناريّة.
  • صخور استحاليّة.
  • صخور رسوبيّة.

الخصائص المشتركة بين الصخور والمعادن

الخصائص المشتركة بين الصخور والمعادن

بالرغم من وجود اختلافات كبيرة ما بين الصخور والمعادن إلا أنّهما يمتلكان بعض الصفات المشتركة مثل:

  • تتواجد الصخور والمعادن في القشرة الأرضيّة.
  • يتمتّع كل منهما بقيمة ماديّة تختلف حسب طبيعة ونوع وتوفر المادة.
  • تُستخدم الصخور والمعادن كمادة خامة في الكثير من الصناعات حول العالم.
  • تكمن الأهميّة الأكبر للصخور باحتوائها على المعادن.

أكمل القراءة

تُعرف المعادن  minerals بأنّها  بلورات من مواد كيميائيّة تتشكّل طبيعيّاً بأنواع عديدة تبعاً لخصائص كل منها ونوع العناصر الداخلة فيها وترتيبها أهمّها الكوارتز والميكا  و الهاليت و الكالسيت، بينما الصخور rocks هي كتلة صلبة عبارة عن مجموعة من حبيبات المعادن متّشكلّة  بطرق مختلفة نتيجة الضغط والحرارة وعوامل أخرى مع بعضها خلال فترات زمنيّة معيّنة أو عدة فترات أو يمكن أن تتكون الصخور من نوع معدني واحد فقط، بالإضافة لبعض المواد العضويّة ( النباتات والحيوانات المتحللة) على عكس المعادن التي تخلو من تلك المواد.

أمثلة على الصخور: الصخور الناريّة التي تحوي في داخلها معادن كالفلسبار والميكا، كما هو الحال في الصخور المتحولة التي تحوي أحد أنواع الميكا أيضاً والصخور البركانيّة التي تتكون من معادن منصهرة تحت درجات عالية من الحرارة. وبذلك نُلاحظ تشابه الصخور والمعادن بالنقاط التالية:

  • يتم العثور على الصخور والمعادن في الطبقة الخارجيّة الأرض، حيث تكون الصخور سطحيّة بينما يتم الحفر للحصول على المعادن.
  • الصخور والمعادن كتل صلبة على الرغم من كون المعادن بلوريّة ثلاثية الأبعاد.
  • الصخور والمعادن يملكان قيم تجاريّة حيث تستخدمان في مجالات عديدة من الصناعة وبشكل خاص في تصنيع منتجات الحياة اليوميّة.

أكمل القراءة

المعادن هي مركبات كيميائية تتكون بشكل طبيعي من عناصر محددة يتم ترتيبها في بنية أو شبكة ثلاثية الأبعاد متكررة معينة، يؤدي نوع العناصر وترتيبها في مظهر معين إلى خصائص معينة لكل معدن، وترتيب نفس تلك العناصر بشكل مختلف يؤدي إلى معدن جديد بخصائص جديدة. هناك الآلاف من أنواع المعادن، مثل الفلسبار والكوارتز والميكا والهاليت والكالسيت والأمفيبول.

توجد المعادن في الصخور، وتتكون الغالبية العظمى من الصخور من عدد قليل من الحبيبات المعدنية المختلفة والممزوجة بطرق مختلفة؛ وبعضها يشمل نوعًا واحدًا من المعادن فقط، وكمثال على الصخور لديك الجرانيت والبازلت والحجر الرملي والحجر الجيري والشست.

يمكن للعلماء تمييز أكثر من 4000 نوع من المعادن المختلفة، ولكن العديد منها نادر جدًا. يشكّل حوالي 200 نوع من المعادن الجزء الأكبر من معظم الصخور. بعض المعادن أكثر شيوعًا في الصخور النارية مثل الزيتوني والفلسبار والميكا. كمثال أيضًا، تتكون الصخور الرسوبية مكان تكوّن المعادن من الماء من خلال الترسيب الكيميائي، كما تحتوي الصخور المتحولة على معادن من عائلة الميكا والأنواع التي تشكّلت جراء الضغط العالي مثل العقيق. بإمكانك استنتاج أن المعدن جزء لا يتجزأ من الصخر تقريبًا، لذلك فإن الخصائص تتلخص فيما ذكرته سابقًا.

أكمل القراءة

المعدن هو عنصر أو مركب غير عضوي يتكون بشكلٍ طبيعيٍ، له هيكلٌ داخليٌ منظم، وتكوينٌ كيميائيٌ مميز وشكلٌ بلوريٌ وخصائص فيزيائية، و تشمل المعادن الشائعة الكوارتز والفلسبار والميكا والأمفيبول والأوليفين والكالسيت.

أما الصخور فهي مجموعةٌ من واحدٍ أو أكثر من المعادن، أو خليط من مادة معدنية غير متمايزة، و تشمل الصخور الشائعة الجرانيت والبازلت والحجر الجيري والحجر الرملي.

على الرغم من أنه قد تكون هناك اختلافاتٌ كثيرةٌ بين الصخور والمعادن، إلا أن هناك بعض أوجه التشابه بينهما، فقد تم العثور على الصخور والمعادن في قشرة الأرض (الطبقة الخارجية للأرض)، هناك تشابه آخر بين الاثنين هو أن الصخور والمعادن لها قيمة تجارية، ويُعتبر كلٌ منهما مادة ذات منشأ طبيعي، بالإضافة إلى أن الصخور والمعادن مادتين صلبتين، وتُعتبر القساوة إحدى الخصائص المهمة التي تُصنف على أساسها كلٌّ من الصخور والمعادن.

الصخور مهمةٌ بسبب المعادن التي تحتوي عليها حيث تُستخدم المعادن على نطاقٍ واسعٍ في جميع مجالات الصناعة التحويلية.

وأخيرًا، تعمل كل من الصخور والمعادن كمواد خام في العملية الصناعية لتصنيع المنتجات المستخدمة في حياة البشر اليومية.

أما بالحديث عن الاختلافات فهي كثيرةٌ جدًا كاحتواء الصخور على مواد عضوية، أما المعادن فهي خالية تمامًا، والصخور تتواجد على سطح الأرض، بينما لابدّ من الحفر للوصول للمعادن.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما الخصائص المشتركة بين الصخور والمعادن"؟