ما الفرق بين الكيمياء العضوية والكيمياء الحيوية

الكيمياء الحيوية هو أحد فروع العلوم الطبيعية التي تختص بدراسة كل ما هو متعلقٌ بحياة الكائنات الحية سواء أكانت حيوانية أم نباتية أو كائنات دقيقة، لكن ما هو الفرق بين الكيمياء الحيوية والكيمياء العضوية؟

3 إجابات

إنَّ علم الكيمياء يعتمد في الأساس على دراسة المادة وتغييراتها، وتختلف طرق هذه الدراسة بشكلٍ كبيرٍ باختلاف الإختصاصات التي تم تقسيم الكيمياء إليها، ومن هذه الإختصاصات الكيمياء الحيوية والكيمياء العضوية ولكي تعرف الفرق بينهما سأتحدث لك عن كلِّ نوعٍ على حدى:

الكيمياء العضوية: هو فرع يقوم على دراسة الجزيئات التي تتطلبها جميع النباتات والحيوانات من أجل بقائها، أي معرفة بنية وسلوك الجزيئات بشكلٍ أكبر ويختص بالمركبات الحاوية على ذرات الكربون والهيدروجين والأكسجين والنتروجين، ويهتم الكيميائيون في هذا الإختصاص في تطوير جزيئات وتفاعلات جديدة مما يجعلها بشكلٍ أفضل.

وتشمل صناعة هذه الجزيئات مجالات مفيدة كالأدوية والمواد الحافظة والعطور والمواد الكيميائية الزراعية، وفي بعض الأحيان يتضمن هذا الاختصاص جزيئات غير تقليدية تكون موجودة في الطبيعة.

وعادةً ما يتطلب متابعة البحث المستمر في الكيمياء العضوية  اللجوء للتطبيقات العملية كالعمل في معامل الأدوية أو الأغذية أو البولميرات، وأيضًا اختيار العمل في مهن طبية ذات صلة.

إن فهم الكيمياء العضوية أمرٌ ضروريٌ لمن يريد تعلم الكيمياء الحيوية كون الجزيئات الحيوية مثل السكريات والدهون والبروتينات تعدُّ جزيئات عضوية.

الكيمياء الحيوية: تعتمد الدراسة في هذا الاختصاص على المبادئ الكيميائية التي تكمن خلف النظم البيولوجية الأساسية، أي يتم وصف العلاقة بين هيكل ووظيفة الجزيئات البيولوجية للكائنات الحية، وقد وفرت البحوث الكيميائية الحيوية فهمًا أشمل في الطب والأمراض المعدية وزارعة الأعضاء والأنسجة والأمراض الوراثية. ويلجأ من يدرس هذا الاختصاص إلى العمل في مجال الطب والأبحاث الحيوية.

أكمل القراءة

تحتوي الكيمياء على مصطلحاتٍ ومفاهيم عديدة ومن أحد أهم هذه المفاهيم هما “الكيمياء العضوية” و “الكيمياء الحيوية”. وإذا كنت عزيزي ضائعًا بين هذين المفهومين يمكننا إجراء مقارنة توضيحيةٍ بسيطة بينهما.

يمكننا تعريف الكيمياء العضوية بأنها دراسةٌ تختص بهيكل وخصائص وتكوين المركبات التي تحتوي على عنصر الكربون و الهيدروكربونات، ولا تقتصر على هذه المركبات فقط؛ بل يمكنها أنّ تشمل دراسة مركباتٍ أخرى تحتوي على الهيدروجين والنتروجين والهالوجين والأكسجين والسيلكون والكبريت والفوسفور.

عُرفت الكيمياء العضوية قديمًا بأنّها تختص في دراسة المركبات التي تنتجها الكائنات الحيّة فقط، ومع تطور علم الكيمياء أصبحت الكيمياء العضوية قادرةً على دراسة المركبات التي يصنعها الإنسان كالأدوية والبلاستيك والمواد الغذائية والمتفجرات والعشرات غيرها.

أمّا عن الكيمياء الحيوية فهي تختص بدراسة المواد الكيميائية بشكلٍ عام والعمليات والتطورات الزمنية التي تحدث داخل الكائنات الحيّة كالنباتات والحيوانات والكائنات الدقيقة. تختص الكيمياء الحيوية بدراسة الكربوهيدرات والسوائل والبروتينات والأحماض النووية، حيث تعتمد جزيئات الكيمياء الحيوية بشكلٍ رئيسي على مركب الكربون.

وتُستخدم لأغراضٍ متنوعةٍ، فمثلًا يمكن للكيمائي معرفة خواص الكرياتين للشعر، وكيف يمكن للشامبو أنّ يؤثر على الشعر، كما يمكن للاختصاصي أنّ يستخدم الجزيئات الحيوية مثلًا استخدام الكرياتين السائل كمادةٍ مضافةٍ للطعام، كما يمكنه أنّ يساعد الخلايا في صنع منتجاتٍ جديدة.

أكمل القراءة

يتم تقسيم فروع الكيمياء بناءً على نوع الجزيء الذي تتم دراسته، مثل التقسيم بين الكيمياء العضوية والكيمياء الحيوية؛ الفرق بينهما هو أن الكيمياء العضوية تدرس خصائص وتفاعلات جميع المركبات التي تحتوي على جزيئات الكربون، سواء كانت في الأنظمة الحية أو لا، كما تركز الكيمياء العضوية أيضًا على تركيب جزيئات وتطوير تفاعلات جديدة، قد تنتج عنها مواد أكثر جودة وكفاءة  مثل الأدوية، المنكهات، المواد الحافظة ،العطور ، البلاستيك، الأسمدة والمبيدات الحشرية.

أما الكيمياء الحيوية تهتم بدراسة الجزيئات والتفاعلات الكيميائية المختلفة الموجودة داخل الخلايا الحية في النباتات والحيوانات والكائنات الدقيقة، وهناك العديد من التخصصات المتعلقة بالكيمياء الحيوية مثل علم الوراثة الجزيئي وعلم الأدوية والبيولوجيا الجزيئية؛ ونظرًا لأن الكائنات الحية تتكون في المقام الأول من الكربون، فإن الكثير من الجزيئات وردود الفعل في الكيمياء العضوية تنطبق على الكيمياء الحيوية، ومع ذلك لا تشمل الكيمياء الحيوية دراسة جزيئات الهيدروكربون الموجودة في الوقود أوالبلاستيك مثلًا، لأنها ليست من مكونات المادة الحية، وبالتالي تكون دراسة هذه المواد جزءًا من الكيمياء العضوية.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما الفرق بين الكيمياء العضوية والكيمياء الحيوية"؟