ما المقصود بالجبال الانكسارية؟ 

2 إجابتان

الجبال هي أحد الظواهر الطبيعية التي لطالما تساءلنا عن كيفية نشأتها، هل نزلت من السماء أم خرجت من باطن الأرض.

تتميز الجبال بضخامتها وأشكالها المتباينة، وهي نواتج العمليات التكوينية الجيولوجية التي تصاحبها حركات كثيرة ومختلفة لقشرة سطح الأرض. يمكن تعريف الجبال بأنها كتل ضخمة من الحجارة والصخور العالية أو المطوية فوق سطح الأرض، وقد تتعرض هذه الكتل الجبلية إلى عوامل تعرية سواء كانت مائية بفعل الأمطار أو الماء أو تعرية جوية بفعل الرياح؛ مما يساهم في تكوين ونحت الشكل الخارجي للجبل.

ويطلق مصطلح جبل على الكتل التي تعلو لأكثر من ألف متر فوق سطح الأرض المحيطة بها وتتخذ في الغالب شكلًا منحدر التكوين. أما تلك الكتل الصخرية المرتفعة ولكن تحتفظ بسطحها المستوى فيُطلق عليها هضاب.

كثيرًا ما نجد العديد من الجبال متلاصقة ببعضها في خط واحد أو بقعة أرضية واحدة وتسمى هذه سلاسل جبلية مثل سلاسل جبال البحر الأحمر. تتكون الجبال غالبًا من عمليات جيولوجية مختلفة فأحيانًا تكون القشرة مطوية وملتفة فوق بعضها البعض مما يشكل ارتفاعًا، وأحيانًا تحدث تصدعات في الكتل الصخرية وتؤدي إلى تكسر تلك الكتل وتكون المرتفعات، وقد نجد أن الجبال تتكون نتيجة ارتفاع قشرة الأرض وتكوين قمة جبلية أو إلى نشاط أحد البراكين فيؤدي خروج اللافا منه وتجمدها إلى تكوين الجبل، بشكل عام فإن الجبل يتشكل من ارتفاع مساحات كبيرة من الأرض إلى الأعلى.

يوجد أنواع متباينة من أشكال الجبال وتختلف نتيجة لطريقة تكوينها ومنها:

  • الجبال الانكسارية أو التصدعية (وهي محور هذا الموضوع): وتتكون هذه الجبال عندما يكون هناك صدع أو شقوق في قشرة الأرض ومن ثم تبدأ هذه الكتل في الارتفاع أو الانحدار مُخلفة وراءها مرتفعات. وتشكل هذه الجبال ومنخفضات وعادة يطلق عليها أخاديد. وتحدث هذه العملية في صورة نوعين:
    • الأول يكون نادر الوجود ويحدث عندما تعلو فيه الأرض على طول الشقوق التي توجد في القشرة الأرضية في حين أن الأرض المجاورة لها تبقى ثابتة.
    • والثاني وهو المنتشر ويحدث عندما تهبط الأرض على طول الشقوق وتبقى الأرض المجاورة لها مرتفعة عنها فتكون كتلة جبلية.

من أمثلة الجبال الانكسارية في العالم: جبال الفوج (Vosges) في فرنسا وجبال هارز (Harz) في ألمانيا.

  • الجبال البركانية: كما موضح من الاسم، فإن هذه الجبال تتكون حينما تنفجر اللافا والصخور المنصهرة في سطح الأرض ويثور البركان مصاحبًا بخروج تلك المواد وتراكمها ثم برودها مكونةً جبلًا مخروطي الشكل من الطبقات التي تتكون بعضها فوق بعض، ومن أمثلة هذا النوع من الجبال: جبل بيناتوبو (Pinatubo ) في الفلبين وجبل سانت هيلينز (St. Helens) في أمريكا الشمالية.
  • الجبال الالتوائية أو المطوية: وتعتبر هذه الجبال هي الأكثر شيوعًا من بقية الأنواع، وتتكون هذه الجبال عندما تتداخل أو تصطدم الكتل الصخرية معًا، ومن أمثلتها جبال الهيمالايا (Himalayan ) في آسيا وجبال الألب (Alps ) في أوروبا.
  • الجبال القبة: والتي تكون نتيجة تدافع الحمم البركانية تحت القشرة الأرضية دون خروجها منها، مما يؤدي إلى تكوين كتلة صخرية ولها قمة وبعد ذلك تبرد تلك الحمم فيتكون الجبل،

أكمل القراءة

الجبال الانكسارية

الجبل هو أحد تضاريس الأرض وعبارة عن مرتفع أرضي بارز فوق محيطه ويتشكل عنه منحدرات شديدة وقمم عالية، والجبل شبيه بالتلال ولكن بحجم أكبر بكثير، والجبال نادرًا ما تحدث بشكل فردي إذ تتشكل على شكل سلاسل طويلة غالبًا، وسبب تشكل هذه الجبال متنوع ونظرًا لطريقة تشكلها فهي تصنف إلى أنواع عديدة:

  • الجبال الانكسارية (Fault-Block Mountains):

تنتج الجبال الانكسارية عندما تنحدر أو ترتفع كتلة صدعية ما، الأمر الذي يشكل جبال تسمى كتلية أو انكسارية أو صدعية، حيث أن الكتل العالية في هذه الجبال تسمى النتوءات والكتل المنخفضة تسمى أخاديد، يمكن القول إن الجبال المتصدعة تتشكل من خلال حركة كتل القشرة الأرضية الكبيرة حيث تفصلها قوى في قشرة الأرض فتندفع بعض أجزاء الأرض إلى الأعلى والبعض الآخر ينهار للأسفل.

لفهم ذلك أكثر سأبين لك ما هو الصدع، الصدع هو ببساطة شق في القشرة الأرضية يتحرك سطح الأرض على طول هذا الصدع ويزيل طبقات الصخور على كلا الجانبين، وفي مكان تواجد الصدوع تحدث الزلازل والتي على المدى الطويل تتشكل في هذه المناطق الجبال الصدعية تحت الضغط الشديد.

ومن أهم الأمثلة عن الجبال الانكسارية الصدعية هي جبال سييرا نيفادا في كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية، إذ أن التطبّق أدى إلى تشكل كتل بلغت 650 كم طولًا و 80 كم عرضًا.

  •  الجبال البركانية (Volcanic Mountains):

الجبال التي تتشكل عنما تنشط البراكين وتثور على طول حدود الصفائح تسمى الجبال البركانية، ومن أمثلة الجبال البركانية جبال كيليمانجارو وجبل فوجي وفيزوف، كما أن جزر نيكوبار وأندامان في الهند هي عبارة عن قمم للجبال البركانية التي ترتفع من قاع المحيط.

  • الجبال الالتوائية أو المطوية (Fold Mountains):

تتشكل هذا الجبال من عملية تسمى الاندساس، وهذه العملية تستغرق ملايين السنين لإنشاء جبل، حيث أنه عندما تتعرض صفيحة تكتونية للضغط من جانبين فإنها سوف تنثني، الأمر الذي يجعل جزء منها يرتفع للأعلى وتتشكل الجبال، كما أنها من الممكن أن تتشكل من اصطدام صفيحتان مع بعضهما البعض حيث تظهر إحدى الصفيحات إلى الأعلى وتنثني مشكّلة الجبل وتندس الأخرى للأسفل.

وكذلك من الممكن أن تتشكل الجبال الالتوائية من الصخور الرسوبية الناتجة عن تجمع الرواسب بين صفيحتين في قاع البحر، حيث أنه عند حركة هذه الصفائح باتجاه بعضها البعض سوف تظهر الصخور الرسوبية في النهاية فوق سطح البحر كجبال التوائية، من أهم الأمثلة عن الجبال الالتوائية هي جبال الهيمالايا والأنديز.

  •  جبال القبة (Dome Mountains):

تتشكل هذه الجبال عندما تخرج كتل كبيرة من الصهارة وتطفو من تحت القشرة فتدفع صخور السطح للأعلى مما بسبب حدوث تورم دائري على سطح القشرة، وبتبرد الصهارة التي طفت للأعلى بعد وقت قصير تتشكل قبة كبيرة من الصخور الصلبة تحت السطح، والتي يمكن أن تنكشف فيما بعد بالتعرية.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما المقصود بالجبال الانكسارية؟ "؟