تريند 🔥

🌙 رمضان 2024
ما معنى اسم معين؟

ما معنى اسم معين؟

وعد حسن
وعد حسن

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

5 د

عندما نقوم بالتجول في عالم الأسماء ومعانيها فإننا نجد العديد من الأسماء الجميلة والتي تحمل معاني مميزة وتعطي حاملها الكثير من الصفات الجميلة، ومن هذه الأسماء اسم (معين) وهو اسم علم مذكر يطلقه الآباء والأمهات على مواليدهم الذكور. ورد اسم معين في قاموس المعاني للأسماء ومعناه الشخص الذي يساعد الأشخاص ويعينهم ويكون عونًا وسندًا لهم.


اسم معين في القرآن

وفي القرآن الكريم ورد اسم (معين) وذلك بوضع فتحة على الميم، في قول الله تعالى ” يطاف عليهم بكأس من ماء معين” وفي هذه الآية يدل اسم معين على الماء الجاري المتدفق على سطح الأرض وعين الماء التي تخرج من باطن الأرض وتتدفق بشكل الواضح للناظرين.

وفي القرآن الكريم ورد اسم (المعين) كاسم من أسماء الله تعالى الحسنة والتي يبلغ عددها تسعة وتسعين اسم يتفرد بها الله عز وجل ولا يجوز استخدامها لتسمية مواليدنا الأطفال ولذلك فأنه تم تحريم التسمية باسم المعين باستخدام ال التعريف ولكن يجوز التسمية باسم (عبد المعين).


اسم معين في اللغة العربية

في لغتنا العربية الواسعة نجد العيد من الأسماء التي تحمل معاني كثيرة ومشتقة من أفعال ومنها اسم (معين) الذي يعتبر اسم فاعل مشتق من الفعل معن، ومعناه الدقيق في اللغة العربية ما كثر مائه وأصبح من السهل تناوله، وهو اسم مفعول  يعني الماء الذي يجري على وجه الأرض.

معنى اسم معين هو اسم علم مذكر بضم الميم وسكون الياء، وهو اسم الفاعل من الفعل أعان، ويعني الاسم المؤيد والمساعد والصادق بمعاونته، كما أنه من الأسماء الحسنى لله عز وجل، حيث يسمون الذكور أحياناً عبد المعين، ويقال أن مؤنثه معينة.

وهناك مَعين وهو اسم علم مؤنث عربي بفتح العين ويعني عين الماء، أو الماء الجاري والظاهر للعين، وقال تعالى” يُطاف عليهم بكأس من مَعين.” صدق الله العظيم. وهناك أسماء كثير مشتقة من معين مثل : عيان، قرة العين، معينة،عيينة، وعُينة، عيناء.


معنى اسم معين في المعجم

  • في معجم المعاني الجامع: اسم معين هو فاعل أعان، ومعيّن هو اسم المفعول من عين، والمعيّن هو المسمى أي من وقع الاختيار عليه، والمَعين هو فاعل معن وهو اسم المفعول من عان، والمعين من الماء هو مصدره، وهو خمر جارية في نهر، والماء المعين هو الجاري على وجه الأرض والمتدفق. .
  • في معجم الوسيط: مُعين هو من أسماء الله الحسنى إن كان بضم العين، أما بفتح العين فتعني عين الماء الجاري، والمعين هو الشخص أو جماعة معينة يحددها شيخ، ومنه العين  أي الباصرة أو العين عضو الرؤية بالجسم، والعين ينبوع الماء،

يعتبر اسم (معين) من الأسماء الشائعة إلى حد ما في مجتمعنا العربي ويحمل هذا الاسم الكثير من المعاني الإيجابية والتي لا تتعارض مع التعاليم المتبعة في الدين الإسلامي، فهو لا يحمل معنى يسيء لحامل الاسم أو للأشخاص المحيطين، ولا يسئ لله تعالى والحكم الإلهي، ولا يشير بأي إساءة للرسول محمد صلى الله عليه وسلم أو للأنبياء جميعًا عليهم السلام وعلى ذلك فإن أسم (معين) محبب التسمية به للأبناء الذكور في مجتمعاتنا العربية،ولم يتم تحريمه في أي مذهب.


صفات صاحب اسم معين

دائمًا ما نجد أن الاسم يمنح الشخص الذي يحمله الكثير من الصفات التي تجعل هذا الشخص يتمتع بصفات تخصه لوحده ويمنحه شخصية متميزة عن الآخرين، وبالنسبة للشخص الذي يحمل اسم (معين) فإنه يتميز بالكثير من الصفات الجميلة ومنها:

  • أنه يتمتع بشخصية مشرقة وحيوية ويتمتع بنشاط كبير.
  • كما أنه يملك طاقة عالية والكثير من الإمكانيات والمهارات التي تجعله يتميز عن أقرانه ويملك طموح عالي يسعى لتحقيقه بكافة الوسائل ولا يتوانى عن مساعدة الآخرين ودعمهم.
  • كما أنه يكره الرتابة في حياته والروتين الممل ويسعى إلى التجديد والابتكار والأفكار المبدعة الخلاقة.
  • بالإضافة إلى أن حامل اسم (معين) ذو شخصية محببة للآخرين ونجمه لامع بين أقربائه يسعى الجميع إلى التقرب منه والتودد إليه وبناء علاقات ناجحة معه.
  • هادئ الطباع ومتزن في ردات أفعاله يبتعد عن الاندفاع والتهور، بالإضافة لهدوئه المميز وطباعه اللينة، مما يجعله من الأشخاص الاجتماعيين الذين يتقربون من الجميع ويلاطفونهم.
  • ويسعى دائمًا إلى الاستقرار وبناء أسرة سعيدة حيث يتصف الشخص الذي يحمل اسم (معين) بأنه زوج متعاون وأب حنون وصديق وفي لأبعد الحدود.

مشاهير باسم معين

من المشاهير التي تحمل اسم (معين) نذكر المطرب اللبناني الشهير “معين شريف” والذي غنى الكثير من الأغاني للوطن ويتمتع بصوت جبلي جميل، ويقال أنه يرث وديع الصافي بقوة صوته وجمال غنائه كما يغني له الكثير من الأغنيات، اشتهر على مستوى الوطن العربي بفنه الراقي وأغاني الجميلة، ومواقفه الإنسانية


يمكن كتابة الاسم باللغة الانجليزية بضم الميم وبفتحها

Moeen

Moin

Main


معنى رؤية أو سماع اسم معين في المنام

عند سماع الاسم الذي ينتمي للأسماء الحسنى في المنام فهو إشارة على خير سيحصل بإذن الله، ويدل من ينعت به على سعادته ورضاه وصبره على الشدائد وأن الله معينه ووصابره ومصبره، فهو مقدم البركة والخير على صاحبه أو من رآه. أما إن رأى رجل يحمل هذا الاسم فهذا يعني أن الله باعثٌ له بمعين ومساعد على بلواه وأن الله سيسخر له من يحمل معه ويشد على أزره، وأن في الخلق كثير من العون والخير فلا تقنط من رحمته تعالى.


الاسم المؤنث من معين

الاسم المؤنث منه “معينة” هو من تقدم يد العون والمساعدة فتكون خير عون وسند لمن يطلب منها المساعدة، ولحاملة اسم معينة صفات كثيرة منها:

  • ذات شخصية قوية وطاغية الحضور.
  • ذات قلب طيب ورحمة .
  • تحب تقديم المساعدة دون مقابل.
  • ذات شعبية بين أصدقائعا.
  • صريحة لا تحب الكذب أو المواربة.
هل أعجبك المقال؟