ما معنى بش مهندس؟

1 إجابة واحدة

البش مهندس مصطلح يستخدم في كثير من الدول العربية على رأسهم مصر، وهو لفظ قديم متداول يتألف من قسمين ويُكتب كالتالي: بش مهندس. يقال أن أصل الكلمة عثمانية أي أتت من اللغة التركية القديمة، حيث أن كلمة بش تعني الرئيس أو الزعيم أو حتى الرأس، ومهندس هو الشخص الذي يقوم بإنجاز المشاريع بجودة عالية، فهي تعني بالحرف برئيس المهندسين، وعبارة عن منزلة ورتبة عليا على أيام الدولة العثمانية، والتي لا يمكن أن ينالها إلا عدد قليل من الشخصيات الماهرة.

هناك الكثير من المفردات التي تم توارثها من أيام الحكم العثماني ومازال تستخدم حتى الآن، فمثلاً قد نسمع بكلمة دمرداش التي تعني حجر الحديد.

ونسمع أيضاً كلمة أبله التي يستخدمها كثير من العرب، وهي لفظ تركي قديم تعني الأخت الكبرى، وحتى كلمة تيزا التي أيضاً يمكن أن نسمعها في البلدان العربية والتي تعني الخالة، بالإضافة لكلمة هانم التي تعني سيدة، وحمعها هوانم أي سيدات، وهناك كلمة أفندي التي كانت تطلق في وقت مضى على من يتوظف لصالح الدولة فيلقبوه لرفع شأنه، وهي تعني حرفياً باللغة التركية بالموظف.

كما يمكننا أن نجد على مبدأ باش مهندس التي تنتمي للمهن، كلمات كثيرة مخصصة للمهن وتعنى بها، مثل جرنالجي وهو الصحفي، وكلمة حكم باشي أي هو كبير الأطباء، وكلمة خوجة التي تعني المعلم، وكلمة إنباشي وهو ما يعرف برئيس العشيرة، وباش كاتب وهو رئيس الكتاب أو الكتلة، ونسمع أيضاً بكلمة سفىجي، التي تعني الصنادل، وكلمة نابطشي التي تعني من يستلم المناوبة أو المناوب.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما معنى بش مهندس؟"؟