ما هو الصقيع وما هي أنواعه؟

1 إجابة واحدة

الصقيع هو عبارة عن ظاهرةٍ طبيعيةٍ تنخفض فيها الحرارة إلى درجة التجمد أو ما دونها، أي يتشكّل الصقيع عندما تنخفض حرارة سطح الأرض أو الهواء المحيط به إلى الصفر المئوي أو إلى ما دونه، وبالتالي يتجمد الماء ويتحول إلى بلورات جليدية. ومما يفسّر حدوث الصقيع على سطح الأرض هو التقاء طبقات الهواء الساخن مع طبقات الهواء البارد، وباعتبار الهواء البارد أثقل وأكثر كثافةً من الساخن فالذي يحدث هو تجمّع الهواء البارد على السطح، وبالتالي يحدث ما يسمى بالانقلاب الحراري. هناك عدّة عوامل تساعد على تشكل الصقيع منها؛ اندفاع جبهة هوائية باردة إلى أسفل كتلة هوائية دافئة، انخفاض نسبة الرطوبة في الجو، أن يكون الهواء ساكنًا، وأن تكون السماء صافية من الغيوم مما يسبب البرودة أثناء الليل.

يوجد العديد من أنواع الصقيع المختلفة، وتُصنف أنواعه حسب طبيعة تشكل الصقيع وزمن حدوثه، أهمها:

  • الصقيع الإشعاعي (Radiation frost): يحدث عادةً في نهاية فصل الخريف وفي فصل الشتاء وقد يحدث في بداية فصل الربيع، يتكون ذلك النوع من الصقيع أثناء الليل وفي الليالي الصافية بالتحديد عندما تكون الرياح هادئة وساكنة، وعندما تكون درجة الندى منخفضة، تنخفض درجات الحرارة فيه إلى الصفر أو إلى ما دون الصفر المئوي أثناء الليل، إلا أنها ترتفع إلى ما فوق الصفر أثناء النهار. ومن الجدير بالذكر أنّ الصقيع الإشعاعي يعدّ من أكثر أنواع الصقيع شيوعًا وانتشارًا في العالم.
  • الصقيع الانتقالي (Advection Frost): غالبًا ما يحدث في فصل الشتاء، يعود سبب حدوثه إلى انتقال كتلة هوائية قطبية باردة وجافة إلى منطقةٍ رطبةٍ، مما يساعد على انخفاض درجة حرارة السطح والطبقات العليا من الجو إلى ما دون الصفر المئوي.

الصقيع

أنواع الصقيع حسب تصنيف المزارعين هي:

  • الصقيع الخريفي: يحدث في فصل الخريف في بداية شهر تشرين الأول، يشكّل مصدر خطورة في حال كان البرد شديدًا، فقد يتسبب في سقوط أوراق الأشجار ويؤخر نمو الأعشاب وغيرها.
  • الصقيع الشتوي: يرافقه عادةً بعض التيارات الهوائية الباردة والجافة، فيحدث بسبب انخفاض درجات الحرارة التي يُمكن أن تصل إلى حوالي  -10 c عند سطح الأرض. لا يُمكن التخلص من ذلك النوع من الصقيع أو الحدّ من سلبياته، لكن تعتبر آثاره محدودة إجمالًا نظرًا لحدوثه في مرحلة سكون النباتات. يُطلق على الصقيع الشتوي أيضًا اسم الصقيع الأسود.
  • الصقيع الربيعي: يُسمى بالصقيع الأبيض بسبب تناثر قطع صغيرة بيضاء على النباتات، يحدث في الجو الجاف وفي الليالي الصيفية التي تتميز بسماء صافية. يُعتبر الصقيع الربيعي خطيرًا نظرًا لحدوثه في بداية فترة نمو النباتات والأشجار وتفتح الأزهار وبالتالي فإنه يؤثر عليها ويسبب لها بعض الأضرار.

يُمكن حماية النباتات من آثار الصقيع السلبية من خلال القيام ببعض الإجراءات مثل:

  • تغطية بعض أنوع النباتات التي تتميز بحساسية عالية من البرودة بغطاء بلاستيكي أو زجاجي، ويُمكن تغطيتها بالقش والخيش.
  • اعتماد طريقة الري الرذاذي أو الري بالرش للنباتات، وهي من أشهر وأحدث طرق الري.
  • متابعة الأخبار الجوية واتخاذ كافة التدابير اللازمة واتباع الإرشادات في مثل هذه الظروف.
  • يُمكن أيضًا اتباع بعض طرق الوقاية مثل الوقاية بالتدفئة وتكون من خلال استخدام أجهزة خاصة تعمل على تدفئة الهواء المحيط بشكلٍ مباشر.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هو الصقيع وما هي أنواعه؟"؟