يمكن تصور موقع بينترست Pinterest وكأنه لوحة دبابيس افتراضية ،أو حائط نشرات لكن مع وظائف تنظيمية أكبر،كما يمكن التفكير به كأداة مرجعية.

يقوم الأشخاص عادة بتثبيت دبوس أو حفظ صور عثروا عليها على الويب (أو على بينرست نفسه) في لوحات مختلفة (تستخدم لتصنيف مجموعات صورهم الخاصة). وتكون العديد من الصور المحفوظة على بينرست قابلة للنقر، وتُفتح في علامة تبويب جديدة عن صفحة الويب الأصلية التي وجدت عليها.

وبينترست هي أداة شائعة جدًا للوصفات،حيث يستطيع الأشخاص تصفح صور الطعام اللذيذ، والنقر على صورة تبدو لهم مناسبة لينتقلوا مباشرةً إلى تعليمات الوصفة، ويمكنهم أيضًا حفظها على لوحة وصفاتهم الخاصة،ليتمكنوا لاحقًا من الرجوع إليها.

بينترست أيضًا شبكة اجتماعية،يتفاعل المستخدمون مع بعضهم بوضع الإعجابات،وكتابة التعليقات، وإعادة حفظ الأشياء والرسائل المتبادلة بينهم.

ولمن يرغب بالتعرف أكثر على بينترست والبدء باستخدامه، عليه اتباع الخطوات التالية:

انشاء حساب على بينترست

موقع بينترست مجاني للاستخدام، ومثله مثل أي شبكة اجتماعية أخرى، يحتاج إلى حساب للبدء باستخدامه.

تستطيع إنشاء حساب مجاني على Pinterest.com باستخدام البريد الإلكتروني وكلمة مرور، أو اختر ببساطة إنشاءه من حساب فيسبوك أو غوغل.

يستلزم الأمر أولًا ملء عدة تفاصيل مثل الاسم، العمر، الجنس، اللغة، والبلد، قبل أن يُطلب منك اختيار ما لا يقل عن خمس فئات لمتابعتها، حتى يقدر بينترست على البدء في عرض دبابيس خاصة حسب اهتماماتك.

التعرف على الملف الشخصي في بينترست

في أعلى الزاوية اليمنى، توجد قائمة تحوي عدة خيارات مختلفة:

  • الصفحة الرئيسية Home: تجد فيها أحدث الدبابيس التي يحفظها المستخدمون الذين تتابعهم حاليًا، إضافةً إلى اقتراحات جديدة تعتمد على الأشياء التي حفظتها بالفعل.
  • متابعة Following: يمكن استخدامه في حال رغبت بمعرفة ما يثبته الأشخاص الذين تتابعهم فقط.
  • استكشاف Explore: لإيجاد أفكار جديدة حول أشياء لتثبيتها، ومستخدمين لمتابعتهم، ولتصفح أشياء قد لا تكتشفها بالركون إلى صفحتك الرئيسية فقط.
  • الاسم وصورة الملف الشخصي your name and profile picture: يمكن اختياره في أي وقت للانتقال إلى ملفك الشخصي. (إذا لم تقم بعد بوضع صورة لحسابك على بينترست يمكنك النقر على “النقاط الثلاثة” في أعلى الزاوية اليمنى، واختيار “تحرير الإعدادات” من القائمة المنسدلة والانتقال إلى “الملف الشخصي” في القائمة اليسرى).
  • الرسائل Messages: تأخذ شكل أيقونة “فقاعة كلام” صغيرة،وتعبر عن إرسال واستقبال رسائل خاصة مع المستخدمين الذين تتابعهم ويتابعونك.
  • الإشعارات Notifications: تتميز بأنها أيقونة على شكل جرس، وتظهر هنا التفاعلات والاقتراحات.
  • الإعدادات Settings: على شكل “ثلاث نقاط”،ويتم اختياره لتغيير إعداداتك أو ترقية حسابك.

بالاقتراب أكثر من الملف الشخصي، سترى أربع علامات تبويب، وهي:

  • اللوحات Boards: تعرض جميع لوحات الدبابيس التي تقوم بإنشائها.
  • الدبابيس pins: تعرض جميع الأشياء التي قمت بتثبيتها مؤخرًا.
  • المحاولات tries: جميع الدبابيس التي جربتها لنفسك وتركت ردود فعل عليها.
  • الموضوعات Topics: تقترح موضوعات يمكنك متابعتها حسب اهتماماتك.

حفظ الدبابيس وإنشاء لوحات

هنا يكمن الجزء الممتع في القصة، فبعد أن قضيت وقتًا في إعداد الحساب وأخذ لمحة موجزة عن مبدأ عمل بينترست يمكنك البدء في حفظ الدبابيس على لوحاتك، وتوجد طريقتان لإتمام ذلك:

حفظ الدبابيس التي وجدتها على بينترست

لحفظ دبوس عثرت عليه أثناء تصفح بينترست، نقّل مؤشر الماوس فوق الدبوس وانقر على زر “حفظ” الأحمر الظاهر في أعلى الزاوية اليمنى، بعدها ستُسأل على أي لوحة تريد حفظه.

حفظ دبابيس بينترست على الحاسوبك أو الويب

انتقل إلى ملفك الشخصي، انقر على علامة التبويب “دبابيس” أو على علامة التبويب “لوحات” وابحث عن زر “إنشاء دبوس” أو زر “إنشاء لوحة” في يسار الدبابيس/ اللوحات.

  • إنشاء دبوس: إذا كانت الصورة على حاسوبك، يمكنك تحميلها على شبكة الإنترنت. لكن إذا كان ما ترغب بتثبيته موجودًا على الويب، فقم بنسخ عنوان URL المباشر والصقه في الحقل المحدد، وستكون قادرًا على تحديد أي صورة ترغب في تثبيتها.
  • إنشاء لوحة: تُستخدم لإنشاء لوحات مختلفة، ولحفظ الدبابيس منظمة، قم بتسمية لوحتك الخاصة واجعلها سرية (خاصة) إذا أردت.

حفظ دبابيس بينترست مباشرة من الويب

نصيحة للمحترفين: عند الرغبة بحفظ الأشياء بشكل عشوائي في بينترست أثناء تصفح الويب، ستحتاج بالتأكيد إلى تثبيت زر متصفح بينترست لجعل عملية الحفظ سهلة بنقرتين فقط.

متابعة المستخدمين أو لوحاتهم الشخصية

إذا وجدت ما تحبه حقًا من لوحات ودبابيس مستخدمين محددين، يمكنك متابعتهم حتى تظهر لك كل موادهم في تغذية لوحة صفحتك الرئيسية الشخصية (عند تسجيل الدخول إلى بينترست).

ببساطة تستطيع النقر على اسم أي مستخدم بينترست، ثم النقر على متابعة في أعلى ملفه الشخصي لمتابعة لوحاته، أو بدلًا من ذلك يمكنك متابعة لوحات محددة له من خلال النقر على زر المتابعة الخاص أسفل كل لوحة.

التفاعل مع مستخدمي بينترست الآخرين

منصة بينترست تجعل من السهل على أي شخص المشاركة والتفاعل مع الآخرين، ويمكنك التفاعل عليها بالطرق التالية:

  • الحفظ: يستخدم لحفظ الدبوس على إحدى لوحاتك.
  • إرسال: إرسال دبوس إلى مستخدمين آخرين على بينترست، أو مشاركته على وسائل التواصل الاجتماعي.
  • التعليق: إذا رغبت بقول شيء حول العنصر المثبت، اترك تعليقًا.
  • إضافة صورة أو ملاحظة: إذا جربت الدبوس (مثل وصفة، خدعة، وغيرها)، يمكنك تحميل صورتك الخاصة، وإضافة تعليق حول تجربتك أو الشيء الذي لم يعجبك.1

المراجع