ما هو معدل المواليد الخام؟

1 إجابة واحدة
🌻مهندسة اتصالات🌻
communication technology engineering

معدل المواليد الخام (CBR) هي قيم إحصائية يمكن استخدامها لقياس نمو أو انخفاض عدد السكان. فهو يعبر عن عدد المواليد الأحياء لكل 1000 من السكان في منطقة جغرافية محددة؛ المنطقة (الدولة، أو الولاية، أو المقاطعة، إلخ.)، خلال فترة محددة (عادةً سنة تقويمية).

يجري حساب معدل المواليد الخام كالتالي:

(عدد المواليد الأحياء للسكان / إجمالي عدد السكان) × 1.000

على سبيل المثال، كان هناك 180.000 مولود حي في السنة التقويمية 2005 بين سكان بلد معين

يقدر عدد السكان بـ 12.300.000 في السنة التقويمية 2005 لسكان البلد، بعد تطبيق القاعدة السابقة، نحصل على معدل المواليد الخام كالتالي:

(180.000 / 12.300.000) × 1.000 = 14.6 مولود حي لكل 1000 من سكان الولاية لعام 2005.

هناك نقاط هامة يجب أن تدركها بخصوص معدل المواليد الخام، وهي:

• في حين أن معدل المواليد الخام (CBR) هو مقياس أساسي للخصوبة، فهو يُستخدم أحياناً كإجراء للصحة العامة في الولايات المتحدة. وهناك تدابير أخرى للخصوبة تكون أكثر تحديداً من حيث عدد السكان المعرضين للخطر وأكثر قابلية للمقارنة عبر الوقت والجغرافيا، مثل معدل الخصوبة العام ومعدل الخصوبة الكلي.

• يعود السبب في أن CBR هو معدل المواليد “الخام”، إلى إجمالي عدد السكان الممثل في المقام، على غرار معدل الوفيات الخام على سبيل المثال.

• يتأثر معدل المواليد الخام من قبل التوزيع الديموغرافي للسكان، خاصةً حسب الجنس والعمر، ولكن أيضًا حسب الفئات العرقية وغيرها من الخصائص الديموغرافية.

• قد يختلف تقرير الولادات الحية باختلاف سهولة الولادة أو مرفقاتها في وقت الولادة. على سبيل المثال، يمكن توقع الولادة الحية وتسجيلها لاحقاً على أنها موت الجنين أو ولادة جنين ميت، هذا يحدث عندما يُظهِر حديث الولادة علامات الحياة لفترة وجيزة جداً ومن ثم يموت. في بعض البلدان، يمكن تحديد “الولادة الحية” بشكلٍ مختلف عن الولايات المتحدة، والتي تتبع تعريف منظمة الصحة العالمية (WHO).

• في بعض الأحيان لا تصبح الولادات الحية جزءاً من العدد الرسمي للمجموع الإجمالي لميلاد أحد المقيمين في الدولة، للأسباب التالية:

1. حدثت ولادة لدى مقيم في دولة (غالبًا بلد آخر)، حيث لا تملك الدولة اتفاقية تبادل الأحوال المدنية

2. حدثت ولادة مقيم في دولة تملك اتفاقية التبادل، لكنها وصلت إلى مكتب التسجيل الحيوي بعد فوات الأوان لإدراجها في التعداد الرسمي للدولة

3. أو حدثت الولادة الحية في الدولة ولكنها ببساطة لم تكن مسجلة في الوقت المناسب (على سبيل المثال، الولادة في المنزل) لإدراجها في التعداد الرسمي للدولة. لاحظ أيضاً أن عدد الولادات الحية الرسمية للدولة قد يختلف بعض الشيء عن العدد الذي يحدده المركز الوطني للإحصاءات الصحية (NCHS) لهذه الدولة بسبب الاختلافات في الأسباب المذكورة أعلاه.

• إذا كان عدد المواليد الأحياء المقيمين صغيراً (< 10 أو 20)، فمن المستحسن في بعض الأحيان أن تُدمج أوقات الولادات (سنوات إضافية من الولادات) و/أو المناطق الجغرافية (على سبيل المثال، أعداد الولادات الحية في مقاطعات إضافية) لزيادة استقرار المعدل، على حساب التحديد الزمني أو المكاني.

• هناك معدلات متشابهة ولكنها مختلفة من حيث المفهوم والتي توفر المزيد من المعلومات التحليلية التي يقدمها حساب معدل المواليد الخام، وهي: معدل الخصوبة العام ومعدل الخصوبة الكلي ومعدل الحمل.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما هو معدل المواليد الخام؟"؟