مع وجود الأندرويد و IOS أشهر أنظمة تشغيل الهواتف الذكية، تراجع اهتمام الناس بالأجهزة التي تعمل بنظام تشغيل ويندوز فون، لكن قد يَخطُر في بال أحدٍ ما أن يقتني أحد تلك الأجهزة خاصةً بعد الإعلان عن أحدث نسخة من ذلك النظام وهي ويندوز 10 موبايل، والمتوقع أن تستخدمها بعض شركات الهاتف المحمول في أجهزتها القادمة.

فلا بأس أن نأخذ فكرةً بسيطةً عن نظام التشغيل ويندوز فون.

ما هو ويندوز فون

هو نظام تشغيل للهواتف الذكية من إنتاج شركة مايكروسوفت، ويمكن استخدامه للدلالة على عددٍ من الأجهزة التي تعمل بهذا النظام.

يستخدم نظام التشغيل ويندوز فون واجهةً مأخوذة عن واجهة مترو Metro التي تتخذ شعارًا مشابهًا إلى حدٍ كبيرٍ واجهة البداية القرميدية لأنظمة تشغيل الحواسيب ويندوز Windows، كما وتشبه الشاشة الرئيسية في الهاتف Home قائمة إبدأ الموجودة في أجهزة الحاسوب.

وبإمكان مستخدمي ويندوز فون تحميل التطبيقات والموسيقا ومقاطع الفيديو والمدونات من خلال متجر ويندوز فون.1

الإعلان عن نظام التشغيل ويندوز فون

في عام 2010 أعلنت شركة مايكروسوفت عن تصميم نظام التشغيل ويندوز فون ليحل محلَّ نظام التشغيل ويندوز موبايل الذي تستخدمه في أجهزتها، وأول ما انتشر في أوروبا وسنغافورة وأستراليا ونيوزيلندا والولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك ليصل إلى قارة آسيا عام 2011. وأولى الشركات التي سارعت لاستخدامه في أجهزتها هي HTC و DELL وسامسونغ و LG حيث بِيعَ أوَّلها عام 2011.

سار نظام ويندوز فون على خُطا أنظمة تشغيل الحاسوب ويندوز Windows فعُرفت منه عدة نُسخٍ منها ويندوز فون 7 وويندوز فون 8 وويندوز فون 8.1 حتى جاءت أحدثُ نسخةٍ باسم ويندوز 10 موبايل.2

ميزات نظام التشغيل ويندوز فون

  1. يدعم المساعد الافتراضي كورتانا Cortana والموجود أساسًا في لعبة الفيديو هالو Halo ، حيث أنتجته شركة مايكروسوفت لينافس المساعد Siri الخاص بشركة آبل.
  2. متوافق مع المخدم التبادلي Microsoft Exchange والمنصة التشاركية Share Point وبرنامج Skype For Business وأوفيس365 الخاص ببيئات المشاريع.
  3. المراسلات الخيطية Threaded Messaging.
  4. تطبيق Outlook الذي يسمح بالوصول إلى البريد الإلكتروني ويدعم العديد من خدماته.
  5. متصفح إنترنت IE.
  6. يدعم جهاز الشبكة The Hub والمستخدمة لربط الأجهزة مع بعضها، حيث يقوم بتنسيق المحتوى الشخصي والأونلاين.
  7. برنامج التعرف على الكلام.
  8. محرك البحث بينغ Bing.3

أحدث نسخة لويندوز فون

أحدث نسخ ويندوز فون

أعلنت شركة مايكروسوفت في عام 2017 أنها ستستمر في دعم منصة ويندوز فون من خلال تصحيح الأخطاء وتحديث نظام الأمان، وأكدَّت أنَّ تصميم ميزات وبرامج جديدة لهذا النظام لم يعد ضمن أولويات الشركة وأنّها اتجهت لتطوير التطبيقات الشهيرة المستخدمة في نظامي التشغيل أندرويد و IOS أكثر من اهتمامها بأجهزة ويندوز موبايل الخاص بها.

بالرغم أن متجر الويندوز لم يعد يحتوي على أي تطبيق خاص بنظام الويندوز فون، إلّا أنَّ التطبيقات الأساسية لا تزال مُتاحةً لتلك الأجهزة كالفيس بوك والمسنجر وكيندل ولاين ونتفلكس وسلاك وتومبلر وتويتر وفايبر و وول ستريت جورنال إضافةً لتطبيق واتس آب الشهير، في حين يفتقد لتطبيقاتٍ مثل سناب شات ويوتيوب.4

المراجع