ما هي أنواع البلاستيك وما هي استخداماتها

الرئيسية » لبيبة » منوعات » ما هي أنواع البلاستيك وما هي استخداماتها
البلاستيك

قبل أن تبدأ القراءة، ما رأيك أن تحرك ناظريك حولك في الغرفة وتلاحظ كم هي الأشياء التي يدخل البلاستيك في صناعتها، فمن غلاف الشاشة على الحائط إلى بعض الرفوف في الثلاجة إلى الطاولة أو الكرسي الذي تجلس عليه ولا تذهب بعيدًا فالحاسب الذي تستخدمه لتصفح الإنترنت وقراءة هذه المقالة يحوي الكثير من البلاستيك!

يعتبر البلاستيك أحد أهم الابتكارات في القرن الماضي، حيث استطاعت المواد البلاستيكية أن تحل مكان المواد التقليدية مثل المعادن أو الزجاج أو القطن في العديد من التطبيقات اليومية.

فقد أحدثت المواد البلاستيكية ثورةً في العديد من الصناعات فهي تتميز بمقاومتها العالية للعوامل البيئية ( يعتبر علماء البيئة أن هذه سلبيةً وليست ميزةً!) كما أنها آمنةٌ بشكلٍ عام للبشر وهي اقتصاديةٌ ومتاحةٌ على نطاقٍ واسعٍ.1

أنواع المواد البلاستيكية

تقسم المواد البلاستيكية إلى نوعين أساسيين هما:

  • البلاستيك المعالج بالحرارة Thermoset plastics.
  • اللدائن الحرارية Thermoplastics.

البلاستيك المعالج بالحرارة Thermoset plastics

يتميز هذا الصنف من اللدائن البلاستيكية بأنه يحافظٌ على شكله بعد التبريد مباشرةً ولا يمكن أن يغير المستهلك شكل القطعة أبدًا.

يمكن استخدام هذا الصنف من البلاستيك في تصنيع قطع غيار السيارات وقطع غيار الطائرات والإطارات، ومن الأمثلة على ذلك البولي يوريثان polyurethanes والبوليسترpolyesters والراتنجات الايبوكسي epoxy resins والراتنجات الفينولية phenolic resins .

اللدائن الحرارية Thermoplastics

تأتي اللدائن الحرارية على عكس البلاستيك المعالج بالحرارة أقل صلابةً ويمكن أن يتغير شكلها عند التسخين ثم تعود لشكله الأصلي بعد التبريد.

ومن الأمثلة على اللدائن الحرارية البولي إيثيلين (PE) والبولي بروبيلين (PP) وكلوريد البوليفينيل (PVC).2

بالإضافة للصنفين الأساسيين المذكورين أعلاه هناك العديد من الأنواع تندرج تحت هذين الصنفين ولكلٍ منها استخدامه الخاص.

البولي إيثيلين تيريفثاليت (PET أو PETE أو البوليستر)

البلاستيك
عبوات بلاستيكية من مادة الـPET

يُعرف PET أيضًا باسم الألياف الخالية من التجاعيد، يستخدم PET في الغالب لأغراض تغليف المواد الغذائية والمشروبات بسبب قدرته القوية على منع دخول الأكسجين وإفساد المنتج بداخله، كما أنه يمنع ثاني أكسيد الكربون في المشروبات الغازية من الخروج.
يعتبر PET من أنواع البلاستيك القابلة لإعادة التدوير وبالتالي يمكن إعتباره صديقًا للبيئة نسبيًّا، ولكن في المقابل يحوي PET على ثالث أكسيد الأنتيمون antimony trioxide والتي تعتبر مادةً مسرطنةً.

لذلك لا ينصح بتخزين السوائل في عبواتٍ بلاستيكيةٍ من هذا النوع لفتراتٍ طويلةٍ، كما يحذر من تخزين المشروبات المحفوظة في عبوات PET في أماكنَ ذات درجات حرارةٍ عاليةٍ فالحرارة المرتفعة قد تسبب في إطلاق ثالث أكسيد الأنتيمون.

البولي اثيلين عالي الكثافة (HDPE)

تمتلك HDPE سلاسلًا طويلةً من البوليمرات مما يجعلها كثيفةً جدًا وبالتالي أقوى وأكثر سمكًا من PET، يكثر استخدام HDPE لتصنيع عبوات الحليب والعصائر بالإضافة لعبوات الشامبو وزجاجات الدواء.

منتجات بلاستيكة من الـHDPE

يتميز HDPE بأنه أكثر استقرارًا من PET، لذلك فهو خيارٌ أكثر أمانًا للاستخدام مع الأطعمة والمشروبات، كما أنه قابلٌ لإعادة التدوير.

بولي فينيل كلوريد (PVC)

يعتبر الـ PVC من أكثر راتنجات البلاستيك استخدامًا على مستوى العالم، حيث يستخدم بشكلٍ رئيسيٍّ في تصنيع أنانيب الصرف وأنانبيب الري المستخدمة في الزراعة، كما يدخل في تصنيع الأبواب والنوافذ.

البلاستيك
منتجات بلاستيكية من الـ PVC

البولي اثيلين منخفض الكثافة (LDPE)

يعتبر البولي إيثيلين أكثر أنواع البلاستيك استخدامًا على مستوى العالم، يحتوي هذا النوع من البلاستيك على أبسط بنيةٍ كيميائيةٍ من البوليمرات البلاستيكية، مما يجعل عملية المعالجة سهلةً للغاية ورخيصةً جدًا.

تحتوي بوليمرات LDPE على سلسلةٍ متفرعةٍ كبيرةٍ بما في ذلك السلاسل الجانبية الطويلة مما يجعلها أقل كثافةً وأقل بلوريةً (مرتبة هيكلياً) وبالتالي تكون أكثر مرونةً بشكلٍ عام من البولي إيثيلين.

البلاستيك
أكياس بلاستيكة من الـLDPE

يستخدم LDPE في الغالب كأكياسٍ تستخدم في محلات البقالة وأفران الخبز وأكياس الطعام المجمدة وغيرها من الاستخدامات اليومية وصولًا إلى أكياس القمامة.

على الرغم من أن بعض الدراسات قد أظهرت أن LDPE يمكن أن يسبب أيضًا تأثيراتٍ هرمونيةً غير صحيةٍ عند البشر، إلا أنه يعتبر خيارًا بلاستيكيًّا أكثر أمانًا لاستخدام الطعام والشراب من غيره، ولكن ولسوء الحظ يصعب إعادة هذا النوع من البلاستيك.3

البلاستيك والبيئة

رغم الفوائد والمزايا العديدة التي يقدمها البلاستيك لنا في حياتنا اليومية، إلا أن الإدمان على استخدام البلاستيك الذي يستخدم لمرةٍ واحدة ينذر بعواقبَ وخيمةٍ للبيئة.

ففي كل دقيقةٍ تشترى مليون زجاجة مياه شربٍ بلاستيكيةٍ، في حين يستخدم ما يصل إلى 5 تريليون كيس من أكياس البلاستيك الذي يستخدم لمرةٍ واحدةٍ كل عام. وفي الإجمالي! وهي موادٌ غير قابلةٍ للتدوير ولها عمرٌ طويلٌ قبل أن تتآكل وتندثر.4

المراجع