ما هي أنواع نباتات المستنقعات؟

2 إجابتان

المستنقعات

المستنقعات هي عبارةٌ عن أراضٍ رطبةٍ، غالبًا ما تتشكل بالقرب من الأنهار أو البحيرات، وتتميزُ بتربتها المعدنية على عكس الأهوار، كما قد تحتوي بعضها على طيفٍ واسعٍ من المُغذيات وبعضها الآخر قد يكون ذو تربةٍ فقيرةٍ بالمغذيات، وتُعتبر إحدى أهم النظم البيئية الطبيعية وأكثرها إنتاجيةً من الناحية البيولوجية، ويعكس المُستنقع العظيم هذا الثراء؛ حيث تم توثيق 31 مجتمعٍ نباتيٍّ وطبيعيٍّ مُتميزٍ فيه بما في ذلك غابات سهل الفيضانات ومستنقعات الأشجار والشجيرات.

ويُمكنُ لهذه الأراضي الرطبة أن تمتلئ بالماء طوال العام أو في مواسمَ محددةٍ، وهي تختلف في أحجامها وأنواعها، ولكن تُصنَّفُ بشكلٍ عامٍّ إلى فرعين أساسيين هما مستنقعات المياه العذبة ومستنقعات المياه المالحة، كما يُمكنُ تصنيفها حسب أنواع النباتات التي تنمو فيها، حيثُ يُمكنُ أن تجد:

المستنقعات الصنوبرية: التي ينمو فيها الأرز الأبيض والأرز الأبيض الشمالي والشوكران الشرقي والصنوبر الأبيض الشرقي والتنوب الأسود.

بالإضافة للمُستنقعات الصلبة: التي تحتوي على الأشجار ذات الأخشاب القاسية كأشجار القيقب الأحمر والصفصاف الأسود والحور الرجراج وخشب القطن والدردار والبلوط الأبيض المستنقعي والسنديان والتوت والتوبيلو.

مستنقعات السرو: التي عُثرَ عليها في جنوب الولايات المُتحدة، وسُميت أشجارها بالسرو الأصلع لأنها ذات أوراق إبرية متساقطة، ويصل طولها لحوالي 100 إلى 120 قدمٍ، وتنمو بسرعةٍ بعد نشوب حريقٍ قبل أن تُتاح لأشجارٍ أخرى فرصة النمو، ويُعدُّ خشبها مقاومًا للتعفن وشائع الاستخدام في عمليات البناء لذلك قُطعت أعدادٌ هائلةٌ منها في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين. ويمكنك مشاهدة السرو والعرعر ورماد الماء في المستنقع الكئيب الواقع في شمال شرق ولاية كارولينا الجنوبية وجنوب فيرجينيا، وهو مزيج من المجاري المائية والمستنقعات والأهوار، بالإضافة إلى مستنقع Okefenokee في جنوب شرق جورجيا وشمال فلوريدا.

أما بالنسبة لمُستنقعات الشجيرات فهي حاويةٌ على شجيراتٍ صغيرةٍ مثل الباتو وبعض أنواع الصفصاف والألدر وقرانيا، كما يُمكن العثور على شجيرات آس الشمع وخشب العروة والعلكة السوداء والقيقب في مستنقعات السرو.

غابات القيقب الأحمر في قسم باترسون والتي تُغطي 1858 فدانًا من المستنقع الكبير في ولاية نيويورك.

وبالطبع لن أنسى ذكر وجود أنواعٍ عديدةٍ من النباتات العشبية المائية والمحبة للرطوبة التي تتميز بسيقانها المرنة وغير المنتصبة وطرقها الخاصة للنمو في التربة المالحة وتخليص نفسها من الملح الزائد، ومن هذه النباتات لديك:

  • السراخس والزهور البرية التي تتكيف مع الأجواء الرطبة مثل: حشيشة المستنقعات وزهرة الجريس واللبلاب السامّ والتوت البري الذي يُسبب طفحًا جلديًا للإنسان ويُعتبر مصدرًا ممتازًا للغذاء عند أغلب أنواع الطيور.
  • Pickleweed ذو الاسم العلمي Sarcocornia pacifica؛ الذي لا يتجاوز ارتفاعه أكثر من قدمٍ ونصف وهو نباتٌ مُعمرٌ.
  • Frankenia salina والمشهورة باسم Alkali heath؛ وهي نباتاتٌ تنتشر بكثرةٍ في المستنقعات المالحة الساحلية، ولها أوراقٌ صغيرةٌ وزهورٌ صغيرةٌ أنثويةٌ لطيفةٌ بالإضافة لقاعدةٍ خشبيةٍ تُشبهُ الحصير.
  • Saltgrass وتعني عشب الملح وهو الاسم الشائع للنبات ذي الاسم العلمي Distichlis spicata ذو السيقان القصيرة والمسامير القاسية على الأوراق، وهو شائعٌ جدًا بالقرب من المستنقع وليس داخله.
  •  الأعشاب القلوية Alakali Weed ذات الاسم العلمي Cressa truxillensis وهي نباتات ذات أوراقٍ وسيقانٍ رماديةٍ خضراءَ وصوفيةٍ ناعمةٍ، ولها زهورٌ بيضاءُ.
  • Jaumea carnosa المشهورة تحت اسم مالحة سوزان؛ وهي نباتٌ مُعمِّرٌ ذو أوراقٍ لامعةٍ و سيقانٍ طويلةٍ جدًا وينتمي لعائلة عباد الشمس، ولكن زهورهُ صغيرةٌ وغيرُ واضحةٍ.
  • ذيل القط Typha spp والذي يتمتع بقامةٍ طويلةٍ وأوراقٍ ضيقةٍ تُشبهُ العُشب.
  • California Bulrush أو Scirpus californicus وينمو ليصل إلى 13 قدمٍ، وهذا النوع من النباتات أكثر انتشارًا في الأهوار الساحلية.
  • Spiny Rush ذو الاسم العلمي Juncus acutus وهو نباتٌ قاسٍ جدًا و مُهددٌ بالانقراض.
  • الدجاجة السمينة  Atriplex triangulris والتي يل طولها حتى 3 أقدامٍ، وتتميزُ بأوراقها الثلاثية والتي تتحول للأحمر في أواخر الصيف.
  • الملح الأسترالي Atriplex semibaccata له أوراقٌ مُسننةٌ ويعشق التربة القلوية.
  • Common Tule الذي يُشبه California Bulrush.
  • بالإضافة إلى البردي أو سكربس Scirpus microcarpus الذي ينمو حتى 2 إلى 5 أقدامٍ، ويتمتع بجذعٍ مُستديرٍ مع سنبلاتٍ وزهورٍ مُسطحةٍ.
  • كوردجراس أو Spartina foliosa وهو ينمو في الماء، ويُزرع مؤخرًا على مسطحاتٍ طينيةً.
  • كما يُمكنُ أن ترى الطحالب الإسبانية مُتدليةً بين فروع أشجار وشجيرات المستنقعات، وقد تغطي سطح الماء على شكل نباتاتٍ صغيرةً تُسمى طحلب البط.
  • ولا يُمكن أن أنسى ذكر أن أنواعًا من زهرة السوسنة الجميلة التي تُزيين بعض المستنقعات.

أكمل القراءة

أنواع نباتات المستنقعات

المستنقعات هي مناطق مشبعة بالمياه بشكل دائم سواء كانت مياه عذبة أو مياه مالحة، يمكن القول أنها أرض رطبة ذات تربة غنية بالمغذيات والعناصر المعدنية وهو السبب في كون هذه المستنقعات غنية بالنباتات وتملك مستوى عالي من التنوع البيولوجي في تربتها، توجد المستنقعات في جميع القارات ماعدا القارة القطبية الجنوبية وغالبًا ما يسمى المستنقع بنوع النباتات والأشجار الموجودة فيه فعلى سبيل المثال مستنقعات السرو تهيمن عليها أشجار السرو أما مستنقعات الأخشاب الصلبة فهي تحوي أنواع مختلفة من القيقب والبلوط وأنواع أخرى من الأشجار ذو الخشب الصلب، وفيما يلي سأذكر لك أنواع نباتات المستنقعات والأشجار الموجودة فيها:

  • مستنقعات السرو: تسيطر أشجار السرو الأصلع (Taxodium distichum) عليها والتي غالبًا ما تنتشر في أنحاء فلوريدا إيفرجليدز، والسرو الأصلع من الأشجار الصنوبرية وينتمي إلى عائلة الخشب الأحمر، وأيضًا مستنقع توبيلو والذي يحوي أشجار التوبيلو المائي (Nyssa aquatica) ينتمي لمستنقعات السرو ويمكن أن يُعرف أحيانًا باسم غابات الأخشاب القاعية.
  • مستنقعات المياه العذبة الأخرى: تسيطر الأشجار ذو الأخشاب الصلبة المتساقطة الأوراق عليها وتوجد في المناطق الباردة في أمريكا الشمالية، ومن أشجار هذه المستنقعات الرماد الأسود (Fraxinus nigra) والرماد الأخضر (Fraxinus pennsylvanica)والقيقب الفضي (Acer saccharinum) والقيقب الأحمر (Acer rubrum)  وأنواع مختلفة من البلوط، أما مناطق الحدود الكندية وما وراءها فإنها تختلف عن بقية المستنقعات إذ تسيطر عليها المستنقعات الصنوبرية والتي تحوي ثلاثة أنواع من الأشجار هي شجرة التاماراك  (Larix laricina)وشجرة الأرز الشرقية (Thuja occidentalis) وشجرة التنوب السوداء (Picea mariana).
  • مستنقعات المياه المالحة: تتواجد على السواحل الاستوائية إذ يغمر المد العالي طبقات من الرمال والطين والتي تنمو فيها مجموعة متنوعة من أشجار المانغروف مثل المانغروف الأحمر (Rhizophora mangle)، إضافة لأشجار النخيل والكركدية والآس والبقوليات، وأشجار المانغروف تساعد على استقرار الخط الساحلي كما أنها مأوى لمجموعة متنوعة من الحيوانات المائية والطيور ومناطق لتكاثر المحار والأسماك وغيرها من الكائنات البحرية.
  • المستنقعات الشجيرية: تحوي على نباتات شجيرية وهي تشبه مستنقعات الغابات وغالبًا ما يتواجدان بجانب بعضهما البعض، وفي الحقيقة يمكن القول عن بعض مستنقعات المانغروف بأنها مستنقعات شجيرية، تتواجد مستنقعات الشجيرات في المناخات الشمالية وهي موطنًا لنباتات الشجيرية كوردة المستنقعات (Rosa palustris) والقرانيا (Cornus sp) والصفصاف (Salix sp)، ومستنقعات الشجيرات التي تحتوي على نسبة 40-60% من المياه المفتوحة تحوي أنواعًا مختلفة من الحيوانات البرية منها القنادس وأنواع مختلفة من الزواحف والبرمائيات.

نلاحظ مما سبق أن أنواع نباتات المستنقعات تتحكم باسم المستنقع ولكن بالإضافة للأشجار السابقة فإن المستنقعات تحتوي على نباتات أخرى كالسراخس وورد النيل (Water Hyacinth)، والسالفينيا (Salvinia)، وبات طحلب البط (Duckweed)، وشجرة الشمع (Myrica)، والكرمة دائرية الأوراق (Muscadine)، وزهرة لوبيلية كاردينالية (Cardinal Flower Plant)، وعشبة التمساح (Alligator Weed)، ونبات البوط الشهير (Common Cattail)، ونبات الهيبسكس (Hibiscus grandifloras) ونبتة (Trumpet vine flowers) وغيرهم الكثير.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هي أنواع نباتات المستنقعات؟"؟