Metropolitan Area Network أو الشبكة المدينية MAN شبيهة بالشبكة المحلية LAN لكنها تمتد على مدينة بكاملها أو مباني جامعية. وتم تصميمها لتصل عدة شبكات محلية ببعضها. وهي أكبر من الشبكة المحلية وأصغر من الشبكة الممتدة WAN.

وشبكة MAN  فعالة جدًا وتزود باتصال سريع بوساطة نواقل عالية السرعة مثل كابلات الألياف الضوئية. وهي مثالية لمختلف أنواع مستخدمي الشبكات بسبب حجمها المتوسط. وهي تستخدم لبناء شبكات بسرعات فائقة للمدن والقرى.

أما آلية عمل الشبكة المدينية MAN فمشابهة لمزود خدمات الانترنت ISP لكن ملكيتها لا تعود لمنظمة واحدة. ومثل شبكة WAN تزود الشبكة المدينية مستخدميها بحصص اتصال بالشبكة، وهي تعمل غالبًا على طبقة ربط البيانات أي الطبقة الثانية من نموذج الاتصال المعياري OSI.

وقد تم إنشاء معيار خاص بشبكة MAN هو IEEE 802.6 أو DQDB ( الممر المضاعف ذو خط  الانتظار الموزع) المخصص من قبل IEEE وباستخدام هذا البروتوكول تمتد الشبكة على 30-40 كم ( 20- 25 ميل).1

 ومن البروتوكولات المستخدمة بشكل واسع RS-232, X.25، الفريم ريلي Frame Relay، ATM، ISDN، ADSL وغيرها وهي تختلف تمامًا عن تلك المستخدمة في LAN.2

تقنيات بناء الشبكة المدينية MAN

تعتمد الشبكة المدينية MAN على تقنيات مختلفة لبناء الشبكة، ومن أكثر هذه التقنيات استخدامًا  ATM وFDDI و SMDS.

  •  ATM ( اختصارًا لـ Asynchronous Transfer Mode ويعني أسلوب النقل اللاتزامني)، وتعتبر تقنية رقمية لنقل البيانات والأكثر استخدامًا بين التقنيات. تطورت عام 1980 لتحسين انتقال بيانات الوقت الحقيقي real time data ضمن شبكة واحدة، وتعمل بنظام تناوب الخلايا cell relay حيث تقسم البيانات إلى حزم ثابتة متساوية الطول. والهدف من ATM هو إيصال الصوت والصورة بشكل نقي خلال مؤتمرات الفيديو المباشر. وقد مكنت هذه الخواص ATM من أن يصبح أساس الشبكات الممتدة.

ويجمع ATM ميزات التحويل عبر الدارة circuit switching وتبديل الرزم packet switching ما يسمح له بنقل حتى بيانات الوقت الفعلي real time data.

  •  معيار FDDI يختص بنقل البيانات ضمن شبكة LAN ويمكن أن يصل حتى مسافة أقصاها 200 كم. ويساعد في دعم إرسال البيانات إلى آلاف المستخدمين وهذا هو السبب وراء الإشارة إليه كتقنية MAN، ويستخدم الألياف الضوئية في بنيته الأساسية لهذا يسمى “واجهة بينية للبيانات الموزعة بالألياف”.

  • SMDS: نستخدم هذه التقنية عندما تنتقل البيانات عبر خدمة connectionless والتي تتضمن البيانات التي تُنقل بتخزين المعلومات في المقدمة header وتوصلها إلى وجهتها بشكل مستقل عبر أي شبكة.

عندما تنتقل البيانات باستخدام تقنية SMDS فإنها تشكل حزم صغيرة كما في تقنية ATM. وتسمح هذه التقنية بنقل البيانات على مساحات جغرافية كبيرة على شكل datagrams.

آلية عمل الشبكة المدينية MAN

تقع الشبكة المدينية MAN  كما ذكرنا سابقًا بين شبكتي LAN  وWAN، وتوجد عادة لوصل شبكات LAN  المنفصلة جغرافيًا مع بعضها. لذلك فالهدف من الشبكة المدينية MAN هو تحسين الاتصال بين عقدتي LAN مستقلتين. وعادة ما تستخدم MAN الألياف الضوئية (التي تزيد من سرعة وكفاءة نقل البيانات). واليوم تستخدم إشارة الموجات تحت الحمراء والموجات القصيرة. كما تستخدم أجهزة الراوتر router (الموجه) والمحول switche.

والمحول switche هو منفذ يأتي غالبًا ضمن التصميم ويكون فعالًا في التعامل مع البيانات المرشحة والقادمة إليه عادة على شكل إطارات. ويعمل كل محول كمنفذ ثنائي، أما الراوتر فهو جهاز آخر لتسهيل اتصال الشبكات. ويساعد في توجيه حزم البيانات إلى المكان التي يجب أن تذهب إليها.

الشبكة المدينية MAN

الفرق بين شبكات LAN و MAN  و WAN

شبكة LAN: تتكون من مجموعة من الحواسيب والأجهزة المرتبطة معًا. عادة ضمن نفس المبنى. وينبغي أن يكون الاتصال بينها عالي السرعة ومكلف نسبيًا.

شبكة MAN: تكون أكبر عادة، وتمتد على عدة مباني في نفس المدينة أو البلدة. 

شبكة WAN: مشابهة لشبكة MAN، لكنها لا تتقيد بمنطقة جغرافية واحدة ولا بحدود ولاية أو بلد واحد وقد تمتد على عدة بلدان. وتربط WAN بين عدة شبكات LAN. وقد تقتصر على مؤسسة (أو منظمة لوحدها) أو تتوفر للعامة. وتتميز بأنها عالية السرعة ومكلفة، ويعتبر الانترنت مثال لشبكة WAN العامة العالمية.

الشبكات

فوائد الشبكة المدينية MAN

  1. أقل كلفة: مقارنة بشبكة WAN، كما أنها تتمتع بسهولة وكفاءة إدارة البيانات بطريقة مركزية.
  2. إرسال بريد الكتروني محليًا بشكل مجاني وسريع
  3. أكثر سرعة من WAN: حيث تستخدم الكوابل الضوئية والتي تصل سرعتها ببساطة إلى 1000 ميغابايت، ما يعني نقل البيانات والملفات بسرعة عالية.
  4. مشاركة الانترنت: يستطيع المستخدمون في بعض تمديدات MAN مشاركة اتصالهم بالانترنت. أي يمكن لعدة مستخدمين الحصول على الانترنت بنفس السرعة الفائقة.
  5. سهولة التحول من LAN إلى MAN: شبكة MAN هي الطريقة الأسرع لوصل شبكتي LAN سريعتين معًا. ويعود السبب إلى البنية السريعة للروابط.
  6. الأمان: تتمتع MAN بمستوى عالٍ من الأمان مقارنة بـ WAN.

مساوئ الشبكة المدينية MAN

  1. صعوبة التحكم بها: في حال توسعت الشبكة المدينية MAN يصبح من الصعب السيطرة عليها. ويعود ذلك إلى مشاكل الأمان وغيرها من البنى الإضافية.
  2. تفاوت سرعة الانترنت: حيث أن شبكة MAN لا تعمل بأسلاك الهاتف النحاسية التقليدية. وفي حال ثُبتت عليها فإن سرعتها ستتباطئ جدًا، ما يتطلب تركيب كابلات ضوئية وهو ما سيكلف كثيرًا في المرة الأولى.
  3. التعرض للاختراق: إذ تتوافر فرص كبيرة لمهاجمتها من قبل الهاكرز مقارنة بشبكة LAN. ما يجعل البيانات عرضة للاختراق. ويمكن أن تبقى البيانات آمنة فيها لكن يحتاج الأمر إلى فريق عمل خبير وأدوات أمان.
  4. إعداد الشبكة المدينية MAN يحتاج إلى اختصاصيين: يتطلب تركيب الشبكة أشخاصًا تقنيين ليتم الأمر بشكل صحيح.
  5. الحاجة إلى أسلاك إضافية: الحاجة إلى كابلات MAN إضافية لوصل شبكتي LAN هو مشكلة أخرى.

أمثلة عن الشبكة المدينية MAN

  1. تلفزيونات الكابل الرقمية.
  2. الشبكات التي تستخدم في المكاتب الحكومية.
  3. مباني الجامعات.
  4. وصل عدة فروع من مدرسة محلية.
  5. في المشافي، اقامة اتصال بين الكوادر الطبية ومكاتب البحوث العلمية والمخابر.
  6. شبكة مراكز الإطفاء.
  7. المطارات.
  8. الوصل بين عدة كليات داخل البلد.
  9. المكتبات العامة.3

المراجع