ما هي القارة الوحيدة في العالم التي يمر بها ثلاثة من دوائر العرض الرئيسية؟

1 إجابة واحدة
طالب
لغة عربية, جامعة تشرين

دوائر العرض  أو خطوط العرض هي عبارة عن دوائر وهمية متوازية عددها 180 دائرة، 90 دائرة شمال خط الاستواء و90 دائرة جنوب خط الاستواء.ويمثل خط الاستواء الدجة 0، و أول من أبتكر خطوط الطول والعرض هم الإغريق حيث أرادوا تحديد المواقع الجغرافية بدقةٍ أكبر مما كانت عليه سابقًا.
وهناك خمس دوائر عرض أساسية مهمة هي:

  • خط الاستواء: يبدأ من الدرجة 0، وهو الذي يقسم الأرض إلى قسمين متساويين، وتكون أشعة الشمس عمودية على خط الاستواء و الحرارة في تلك المناطق شديدة جدًا.
  • مدار السرطان: يقع عند الدرجة 23,5 شمالًا، عندما تصبح أشعة الشمس عمودية على مدار السرطان يكون فصل الصيف في نصف الكرة الشمالي وفصل الشتاء في نصف الكرة الجنوبي.
  • مدار الجدي: يقع عند الدرجة 23,5 جنوبًا، وهو مقابل تمامًا لمدار السرطان وعندما تصبح أشعة الشمس عمودية على مدار الجدي يكون الصيف في نصف الكرة الجنوبي والشتاء في نصف الكرة الشمالي.
  • الدائرة القطبية الشمالية: تقع عند الدرجة 66 شمالًا، و من هذه الدائرة و الدوائر التي فوقها يكون النهار مستمرًا لمدة 6 أشهر متواصلة في نصف الكرة الشمالي والليل لمدة 6 أشهر متواصلة في نصف الكرة الجنوبي عندما يكون الصيف في النصف الشمالي والشتاء في النصف الجنوبي.
  • الدائرة القطبية الجنوبية: تقع عند الدرجة 66 جنوبًا، ومن هذه الدائرة والدوائر التي فوقها يكون النهار مستمرًا لمدة 6 أشهر عندما يكون الصيف في الجنوب والشتاء في الشمال.
  • أما القطب الشمالي يبعد 90 درجة شمالًا، والقطب الجنوبي 90 درجة جنوبًا وهما أبعد دائرتين عن خط الاستواء ولذلك لا تصلهما أشعة الشمس.

أما بالنسبة للقارة التي يمر عبرها ثلاث دوائر عرض هي قارة إفريقيا والتي تعد ثاني أكبر قارة من قارات العالم السبع، حيث تبلغ مساحتها (30,2 مليون كيلو متر مربع)، أما دوائر العرض الثلاثة التي تمر في إفريقيا هي:

  • يمر خط الاستواء من قارة إفريقيا أي أن جزء من هذه القارة يقع على الدرجة 0.
  • تمتد قارة إفرييقيا إلى الدرجة 37 شمال خط الاستواء، أي أن مدار السرطان يمر عبرها.
  • وأيضًا تمتد هذه القارة إلى الدرجة 35 جنوب خط الاستواء، أي أن مدار الجدي يمر عبرها.

وهذا الامتداد الكبير لقارة إفريقيا على خطوط العرض يمنحها تنوعًا مناخيًا كبيرًا فالأجزاء الواقعة على خط الاستواء هي من أشد البلدان حرارة، ومن الدول الإفريقية التي يمر عبرها خط الاستواء ( الصومال وكينيا وأوغندا و جمهورية الكونغو الديمقراطية و جمهورية الكونغو والغابون).
وعندما يكون فصل الصيف في المناطق التي تقع عند مدار السرطان يكون فصل الشتاء في المناطق التي تقع عند مدار الجدي، ويكون المناخ في هذه المناطق معتدل أكثر من المناطق القريبة من خط الاستواء وشبه قطبي على المرتفعات العالية.

في الجزء الشمالي تكثر الصحارى والمناطق القاحلة أما في الوسط والأماكن القريبة من خط الاستواء تمتد غابات السافانا والاحراض على مساحاتٍ كبيرةٍ، حيث تكون هذه المناطق غزيرة الأمطار.
وتضم إفريقا الكثير من الحيوانات البرية المنتشرة على أراضيها، حيث تعيش على أراضيها حيوانات مثل: الفيلة والزرافات والجاموس والأسود والفهود والقردة والظباء، بالإضافة إلى الزواحف المختلفة وأنواع كثيرة من الطيور.

أكمل القراءة

216 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "ما هي القارة الوحيدة في العالم التي يمر بها ثلاثة من دوائر العرض الرئيسية؟"؟