تريند 🔥

🤖 AI
ما هي اللغات المستخدمة في برمجة الروبوت

ما هي اللغات المستخدمة في برمجة الروبوت

تمام حسين طعمة
تمام حسين طعمة

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

4 د

تستخدم لغات البرمجة في عدة مجالات في التكنولوجيا والمعلومات، إذ تستخدم في برمجة المصفوفات التي تقبل البرمجة وبرمجة أوصاف الإلكترونات، وكل ذلك يساعد المطورين والمبرمجين على تطوير عمل الأجهزة الإلكترونية والقيام بمهمات كثيرة، وهذا المقال سوف يجاوب عن تساؤلك "ما هي اللغات المستخدمة في برمجة الروبوت ؟"

اقرأ أيضًا: ما هي استخدامات الروبوت؟


ما هي اللغات المستخدمة في برمجة الروبوت

ما هي اللغات المستخدمة في برمجة الروبوت ؟ .. تعدُّ لغات البرمجة من الأدوات السهلة في تطوير الأجهزة، وتوجد لغات برمجة كثيرة، ومن الممكن أن تكون أكثر لغات البرمجة شيوعًا في برمجة الروبوتات هي لغة C/C ++ (C ++، وتوجد ما يزيد على 1500 لغة برمجة في جميع أنحاء العالم، وتمتلك كل لغة ميزات برمجية مختلفة، وفيما يأتي أهم لغات البرمجة المستخدمة في بناء الروبوتات:


باسكال Pascal

تعدُّ لغة باسكال من أولى لغات البرمجة التي ظهرت في عالم البرمجة والتكنولوجيا، وهي أساس للعديد من لغات الروبوتات الصناعية، وتعدُّ حتى الآن نقطة انطلاق ممتازة لكل من يرغب ببرمجة الروبوت الصناعي، وتعتمد هذه اللغة على لغة BASIC بشكل أساسي، ورغم أنها أصبحت الآن لغة قديمة ولا يمكن أن تصلح للاستخدام اليومي كما في السابق، إلا أنها مفيدة لمن يريد أن يتعرف على لغات الروبوتات الصناعية بعيدًا عن العلامات التجارية لكل روبوت.


لغة Scratch

تستخدم لغة Scratch من قبل آلاف المبرمجين وعلماء البرمجة والروبوتات الناشئين في جميع أنحاء العالم، وصمِّمت هذه اللغة المرئية بشكل خاص للمبرمجين الجدد المبتدئين، حيث تستهدف المستخدمين الذين تكون أعمارهم من 8 إلى 16 سنة، وهي من اللغات المفضلة في التكنولوجيا المستخدمة في المدارس وفي نوادي الروبوتات، وهي من اللغات التي تمهد للكثير من مهندسي الروبوتات المستقبليين.


لغات برمجة الروبوت الصناعي

لقد طورت شركات تصنيع الروبوتات لغات برمجة خاصة بها، وقد كانت لغات البرمجة إحدى العقبات التي تواجهها تلك الشركات، ويمكن التعرف على لغات البرمجة تلك من خلال تعلم لغة باسكال، ومن الأفضل تعلم لغة جديدة في كل مرة تستخدم فيها علامة تجارية جديدة للروبوتات، مثلًا شركة ABB تمتلك لغة برمجة RAPID وشركة Kuka KRL تمتلك لغة برمجة Kuka Robot وغير ذلك، وفيما يأتي أهم لغات الروبوتات الصناعية:


LISP و Prolog

حصل الذكاء الاصطناعي في السنوات الأخيرة على شعبية كبيرة، وقد بدأت لغات برمجة الذكاء الاصطناعي مثل LISP وProlog وغيرها بالرجوع إلى أدوات البرمجة البشرية، وتعد هذه اللغة ثاني أقدم لغة برمجة، وتتميز بأنها ليست منتشرة بين المبرمجين والمطورين كغيرها من اللغات الأخرى، وتعد من أفضل وأهم لغات البرمجة في برمجة الذكاء الاصطناعي.


لغة الجافا

تلعب لغة جافا دورًا مهمًا في العمل على إخفاء الوظائف الأساسية للذاكرة التي يعتمد عليها المبرمجون، خصوصًا إذا كان الأمر يتعلق بروبوت من خلفية تكنولوجيا الكمبيوتر، وقد سهل ذلك استخدامها على كثير من المبرمجين، إذ تبين أنها بالفعل تفهم ما تفعله إلى جانب التعليمات البرمجية الخاصة بالمبرمج، وتحتاج لغة جافا إلى إتقان ودقة وتحظى هذه اللغة بشعبية كبيرة في الروبوتات خصوصًا برمجة روبوت EV3.


لغة التجميع

يطلق على هذه اللغة اسم لغة التجميع لأنها تسمح للمبرمج البدء بالبرمجة عند أدنى مستوى، وهو المستوى صفر، ولا بدَّ من القول إلى أغلب الأجهزة الإلكترونية التي تتميز بمستوى منخفض تتعامل مع برمجة الدوائر الخاصة.


لغة C#/ .NET

هي إحدى لغات البرمجة في شركة مايكروسوفت، وضمِّنت كونها لغة رئيسية في شركة مايكروسوفت روبوت، ولا بد من إتقانها وتطوير المهارات فيها، وغالبًا ما يتم إضافة لغة ++c /c، وتعد من أهم لغات الروبوتات، وأول نقطة في تعلم برمجة الروبوتات.


لغة بايثون

تتميز هذه اللغة كونها سهلة الاستخدام، وتسعى إلى مزيد من التطور باستمرار وقد حصلت على وجود قوي وكبير لها في عالم الروبوتات، وتعد إلى جانب لغة ++c من أهم اللغات في العثور على ROS، وهي لغة تفسيرية أكثر من غيرها.


C/C++

تعد هذه اللغة أهم اللغات في بحث وتطوير الروبوتات، ويرى كثيرون أن لغة C و C ++ بداية متميزة في عالم الروبوتات، لأنه كثير من مكتبات الأجهزة تعتمد على هاتين اللغتين، وهي مناسبة للأجهزة ذات المستوى المنخفض، وتتيح أداء جيدًا في الوقت الفعلي، كونها لغات برمجية ناضجة، وتستخدم في الوقت الحالي لغة C ++ أكثر من غيرها لأنها ذات قوة أكبر وهي امتداد للغة C.


ما هو برنامج الكمبيوتر؟

تعمل الروبوتات على معالجة بيانات المستشعر، وتدرك محتويات تلك البيانات وتخطط للإجراء المطلوب من خلال برامج الكمبيوتر والتي تنفَّذ على معالجات، كما في الحواسيب حيث أن البرامج هي مجموعة من التعليمات التي تنقل البيانات من المدخلات إلى المخرجات، ويمكن توضيح ذلك بذكر مثال حول طريقة تعرف الروبوت على الوجوه، وتفسير ذلك فيما يأتي:
• التقاط صورة الشخص كأمر من الأوامر المدخلة إلى الروبوت أو البرنامج.
• إجراء مسح لمجموعة ميزات محددة في الصورة، ومقارنة تلك الميزات بمكتبة الصور المعروفة في البرنامج.
• العثور على صورة تطابق تلك الميزات، والرد بإرجاع اسم الشخص صاحب الصورة كمخرجات، وفي كل مرة يعمل البرنامج بنفس الطريقة من أجل التعرف على الصور.

في نهاية المقال تعرفنا على إجابة تساؤلك عن "ما هي اللغات المستخدمة في برمجة الروبوت ؟"، وعلى لغات الروبوتات الصناعية، وعرفنا ما هي برامج الكمبيوتر وما هو مبدأ عملها وغير ذلك.

هل أعجبك المقال؟