ما هي انواع الصخور الرسوبية

الرئيسية » لبيبة » جغرافيا » ما هي انواع الصخور الرسوبية

تعريف الصخور الرسوبية

هي الصخور التي تتشكّل من بقايا متكسّرة من الصخور الأخرى، حيث تتراكم قطع الصخور المكسورة وتترسّب على شكل طبقاتٍ تُسمّى الرواسب، وتكون أقدم الطبقات هي التي تترسّب في الأسفل، وكلما اتجهنا للأعلى كلما كانت الطبقات أحدث – لذلك يُطلق على بعض انواع الصخور الرسوبية في بعض الأحيان مسمّى الصخور الطبقيّة.

ترتبط هذه البقايا وتلتحم مع بعضها مشكّلة الصخور الرسوبيّة، وقد تستغرق هذه العملية ملايين السنين، ومن الممكن أن نلاحظ وجود بعض البقايا الأحفورية من الحيوانات أو النباتات التي تُحتجز في هذه الرسوبيات أثناء تشكل هذه الصخور، وهي صخورٌ هشّةٌ نسبيًّا ويُمكن أن تؤثّر بها عوامل الطبيعة (كالتآكل والتجوية) بشكلٍ كبيرٍ فتتآكل بسرعة. تُعد هذه الصخور الأكثر انتشارًا من أنواع الصخور الأخرى (كالبركانيّة من الماغما أو المتحوّلة)؛ حيث تُغطّي حوالي 75% من سطح الأرض.1

انواع الصخور الرسوبية

بشكل عام يتم تصنيف الصخور الرسوبيّة في ثلاثة أنواعٍ رئيسيّةٍ وهي:

الصخور الرسوبيّة التفككّية (الفتاتيّة) Clastic Sedimentary Rocks

تتشكّل هذه الصخور من تراكم القطع الصغيرة من بقايا الصخور المتكسّرة بسبب التجوية الميكانيكيّة ثمّ تعرّضها للضغط فالتحمت مع بعضها البعض وتحجّرت من جديد.

أمثلة عن انواع الصخور الرسوبية التفككّية:

  • الصخور التفككّية المتكتّلة Conglomerate Clastic Sedimentary Rocks

تحتوي على جُسيماتٍ دائريّةٍ كبيرةٍ نسبيًّا (يتراوح قطرها حوالي 2 ملم) والمساحة بين هذه الجُسيمات تملؤها إمّا جُسيماتٌ أصغر أو اسمنتٌ كيميائيٌّ يعمل على ربط هذه الصخور ببعضها، استدارة حُبيباتها تدلّ على أنها انتقلت بعيدًا عن مصدرها الأساسيّ، تتواجد عادة في السواحل أو الجداول والمجاري المائية وحجمها يكون تقريبًا بحجم حبّة البازيلاء، ويُطلق عليها أحيانًا لقب أحجار البودنغ Pudding stone وتُستخدم في أعمال البناء.

  • الصخور التفككيّة المتلاحمة (بريشيا) Breccia Clastic Sedimentary Rocks

تتكوّن انواع الصخور الرسوبية التفكّكية تلك من شظايا زاوّية الشكل كبيرة (يزيد قطرها عن 2 ملم) والفراغات الموجودة بين هذه الشظايا يملؤها إمّا جُسيمات أصغر أو اسمنت معدني يربط الصخور ببعضها البعض، شكلها الزّاوي يدُلّ على أنها ترسّبت بالقرب من مصدرها الأصليّ ولم تنتقل بعيدًا، تتواجد هذه الأنواع في مناطق التصدّعات وتأخذ ألوانًا مختلفة.

  • الصخور التفككّية الرمليّة Sandstone Clastic Sedimentary Rocks

تتشكّل من حُطام التجوية وهذا الحُطام يكون بحجم حبيبات الرمل (قطره حوالي 1.16- 2 ملم) وهذه الحُبيبات من ممكن أن تكون ناعمةً دقيقةً أو خشنةً لذلك من السهل تمييزها بصريًا. البيئات التي يُمكن أن تتواجد فيها هي الشواطئ والصحارى وسهول الفياضانات، ولها ألوانٌ مختلفةٌ مثل الأسود والبني والرمادي والوردي والأحمر أو الأبيض.

  • صخر الطين الصفحي التفككيّ Shale Clastic Sedimentary Rocks

يتكوّن من المعادن الطينيّة التي خضعت للضغط من الكتل الصخرية الأعلى منها فانقسمت إلى قطعٍ مسطّحةٍ رقيقةٍ نوعًا ما (قطرها أقل من 1.256 ملم) أيضًا تتميّز بمجموعةٍ من الألوان المختلفة كالأسود، والبني، والرمادي والأحمر وهذا الاختلاف في الألوان يعود إمّا إلى تكوين أكاسيد الحديد والمواد العضويّة فيها، يتواجد هذا النوع من الصخور في قاع البحار والمحيطات ويميّزه وجود الأحافير فيه بكُثرةٍ.

  • حجر الغرين Silt stone Clastic Sedimentary Rocks

يتكوّن من قطعٍ صخريةٍ صغيرةٍ يتراوح قطرها بين (1.16-1.256 ملم)، وهو أكثر خشونةً من الطين وأنعم من حُبيبات الرمل من حيث ملمسها ومن الصعب تمييّزها بصريًّا ولها ألوانٌ متنوعّةٌ.

الصخور الرسوبيّة الكيميائيّة Chemical Sedimentary Rocks

تتشكّل انواع الصخور الرسوبية هذه عندما تتبخّر مكونات المياه وتترك خلفها المعادن المُذابة سابقًا مثل رواسب الجبس والملح، وتوجد عادةً في المناطق القاحلة.2

أمثلة من الصخور الكيميائيّة:

  • صخر الشيرت وهو من أنواع الصخر الصوّاني Chert Chemical Sedimentary Rocks

يتكوّن من جزيئاتٍ بللوريّةٍ مكونةٍ من ثاني أكسيد السيليكون Sio2، له شكل العقد أو الدرنات (تكتّلات) على الأحجار الجيرية وله حوافٌ حادةٌ جدًّا,لونه يميل إلى الرمادي أو البني الباهت. إذا كان لونه بنيًّا مائلًا للأصفر أو الأحمر يُطلق عليه لقب الجاسبر Jasper، وإذا كان له بريق شمعيّ يُطلق عليه اسم الصوّان Flint.

  • الحجر الجيري Limestone Chemical Sedimentary Rocks

من انواع الصخور الرسوبية الكيميائيّة التي تتكوّن من كربونات الكالسيوم، يُمكن أن يتشكّل عضويًا من بقايا الحُطام، المرجان، الطحالب أو البُراز أو يتشكّل كيميائيًّا من كربونات الكالسيوم في البحيرات أو مياه المحيطات، ويتراوح لونه بين الرمادي الفاتح والرمادي الغامق أو اللون البني، وإنّ له استخدامات واسعة مثل إنتاج الاسمنت، وصناعة الورق والزُجاج والمبيدات الحشريّة وغيرها الكثير.

  • الدولوميت Dolomite Chemical Sedimentary Rocks

يتشابه كثيرًا مع الحجر الجيري limestone عند بداية تشكّله وتبلّوره ولكن نتيجة بعض التغيير الكيميائي الذي يطرأ عليه (استبدال بعض الكالسيوم بالمغنسيوم) يتحول إلى الدولوميت.

  • ملح الصخور Rock Salt Chemical Sedimentary Rocks أو الهاليت Halite

يتكوّن عادةً من كلوريد الصوديوم المعدني ويتشكّل من تبخّر مياه المحيطات أو مياه البُحيرات المالحة، ويكون بشكلٍ عام عديم اللون أو أبيض ومن ممكن أن يكون له لونٌ أغمق عندما يمتزج ببعض الشوائب كالطين أو أُكسيد الحديد. طعمه المالح وقابليته للذوبان في الماء يُستخدمان للتعرّف عليه وتمييزه، ونادرًا ما يتواجد على سطح الأرض إلّا في المناطق جافّة المناخ للغايّة.

  • حجر الجبس Gypsum Chemical Sedimentary Rocks

صخرٌ رسوبيٌّ ناعمٌ وليّن القوام، لونه أبيض وقابلٌ للتشوّه بسهولةٍ.3

  • خام الحديد Iron Ore Chemical Sedimentary Rocks

يتشّكل من اتّحاد الحديد مع الأُكسجين في المحلول ويتراكم كرواسب والنوع الأكثر شيوعًا منه هو الهيماتيت Hematite.

الصخور الرسوبيّة العضويّة Organic Sedimentary Rocks

تتشكّل هذه الصخور من تراكم بقايا الحيوانات والنباتات كالعظام والأسنان والأصداف وترسّبها، حيث أن هذه البقايا تحتوي على الكالسيوم الذي يتراكم في قاع المسطّحات المائية والبحار على مدار السنين فيشكّل هذه الصخور.

أمثلة عن انواع الصخور الرسوبية العضويّة:

  • الكهرمان أو العنبر Amber Organic Sedimentary Rocks

عبارةٌ عن نسغ سائل النباتات الذي تصلّب مع مرور الوقت، خفيف الوزن مقارنةً بباقي أنواع الأحجار، لونه أصفر، أصفر كريميّ، أحمر أو بني داكن.

  • الفحم Coal Organic Sedimentary Rocks

يتشكّل هذا النوع من انواع الصخور الرسوبية العضوية بتراكم بقايا النباتات المتحللّة في المُستنقعات، وهو قابلٌ للاحتراق بشكلٍ طبيعيٍّ لذلك يُستخدم كوقودٍ، لونه بني أو أسود، تختلف أنواعه باختلاف الضغط عليه وتركيز المواد العضوية فيه. من أنواعه نجد فحم الأنتراسيت Anthracite، والفحم القاري Bituminous، وفحم ليجينت أو الحجري Lignite، وفحم الخثّ أو الجفت. Coal Peat.4

المراجع