انواع الفنون

الرئيسية » فنون » انواع الفنون

تجتاح عالمنا الكثير الكثير من النماذج المعبرة عن أحد الفنون، ذلك أنّ انواع الفنون كثيرة، ولا تخفى على أحدٍ أيًّا كان، تلك المساحة الشاسعة للتعبير عما يخطر في البال من إلهامٍ بشكّلٍ مميّزٍ تحت راية عالَمٍ زاهٍ يُدعى عالم الفن. فما هي أنواع الفنون الأكثر انتشارًا وما فائدة الفن في عالمنا الحاضر، أم أنه لا يتعدى كونه مجرد ترويحٍ عن النفس! هذا ما سنتعرف عليه سويًّا.

تعريف الفن

قبل البدء بالحديث عن انواع الفنون المختلفة، علينا أن نحدد بدقةٍ ما هو تعريف الفن، وهل يمكن أن نطلق لقب الفن على كلّ عملٍ يستدعي موهبةً وينتهي بنتيجةٍ جماليةٍ!

الفن هو العمل القائم على التعبير عن الروح البشرية المبدعة والخيالية، أي أنه يمثل شيئًا نقوم به للتعبير عن عواطفنا وأفكارنا ورغباتنا، والتي لا يمكن أن نمثلها بالكلام المعتاد ولا يمكن التعبير عنها بصدقٍ وشفافيةٍ بمجرد كلمات عادية، ومشاركة هذه الأشياء والأفكار مع العالم المحيط ليشكل امتدادًا لشخصياتنا في المجتمع. أي بما أن الكلمات قد لا تكفي لإيصال جميع المشاعر والخواطر التي تجتاح النفس البشرية في بعض الأحيان، يلجأ العديد من الأشخاص إلى ابتكار طرقٍ أكثر إلهامًا، بل ربما أكثر قربًا للفهم بالنسبة للأطراف الخارجية، تدعى هذه الطرق بمجموعها الفن.§

انواع الفنون

يبدو أن مصطلح الفن واسع وفضفاض بعض الشيء، وغير قابلٍ للحصر في كلمةٍ أو قائمةٍ صغيرةٍ يمكن تلخيصها بعدة أسطرٍ. لذا سنحاول هنا تقديم مجموعة من أبرز الفنون المختلفة التي لاقت رواجًا ولا يزال العمل بها منتشرًا وذائعَ الصيت إلى يومنا هذا:

  1. التلوين: يعتبر التلوين من أقدم الفنون في الوجود، إذ استطاع العديد من المؤرخين وعلماء الآثار الكشف عن لوحاتٍ مرسومةٍ منذ العصور الحجرية القديمة، والتي مثلت مرجعًا كبيرًا للتاريخ القديم. عادةً ما يقوم هذا النوع من الفنون على تلوين بعض الأسطح (الخشب أو القماش أو الحجر وغيرهم) بالأصباغ التي تتنوع أيضًا ليستخدم كل منها للخروج بلوحةٍ ذات طابعٍ مميزٍ عن الأخرى، كالباستيل والأكريليك والألوان المائية والخشبية.
  2. الطباعة: التي تقوم على نقل أحد الأشكال من سطحٍ إلى آخر بشكل ثنائي الأبعاد. يمكن تمييز العديد من أنواعها، كأحد فنون الطباعة الصينية القديمة الذي عرف باسم Woodcut والذي يقوم على نحت بعض الرسوم على الأخشاب واستخدامها في الطباعة.
  3. الرسم: بكلِّ تأكيدٍ ودون أدنى جدلٍ، يعتبر الرسم من أشهر انواع الفنون وأكثرها انتشارًا. ويعود تاريخ الرسم إلى العصور القديمة حتى أصبح يدرس في المدارس للأطفال والكبار كطريقةٍ تعبيريةٍ مميزةٍ، كما تستخدم بعض طرق الرسم في العلاجات النفسية المختلفة والتخفيف من الغضب.
  4. التصوير: يعتبر فنّ التصوير حديثًا بالمقارنة مع ما سبق من الفنون الأخرى. تختلف طرق التصوير وأنواعه، إلا أنه في المجمل وباختلاف هذه الأنواع يحتل مكانةً بارزةً ومرموقةً في عالم الفنون.§
  5. التصميم: بما تحمله الكلمة من معانٍ متعددةٍ، يشمل التصميم تصميم الأزياء والديكور والأثاث بالإضافة إلى التصميم المعماري وغيرها من التصاميم.
  6. النحت: أحد انواع الفنون الكلاسيكية التي يعود تاريخها إلى حوالي 10000 سنة مضت. تستخدم فيه العديد من الأدوات والمواد الأولية التي ينتج عنها مجسمٌ يعبر عن هيكلٍ ما أو أداةٍ ما بهدف استخدامها للزينة أو الاستخدامات اليومية المعتادة. من أبرز أنواع النحت النحت الخشبي والزجاج والرخام وحتى المعادن. ويمكن أن يكون النحت ثنائي الأبعاد أو ثلاثي الأبعاد.
  7. الإعلام وفنون الأداء: كلّ عملٍ يقوم به الإنسان بهدف تقديم وتجسيد لوحة فنية بفعلٍ ملموسٍ، كالتمثيل والتقديم والغناء والرقص.§

فوائد الفنون

إن رغبنا بالحديث عن جميع الفوائد التي يمكن أن تقدمها انواع الفنون للفرد والمجتمع عمومًا سنتحدث لساعاتٍ وربما أيام دون انقطاع، حيث استطاع الفن خلال أعوامٍ مضت إثبات نجاحه في تحقيق العديد من المآرب والغايات التي كان يصعب علينا المضي دون إيجاد طريقٍ لها. ومن أبرز هذه الفوائد:§

  1. تعزيز التفاعل والعلاقات المختلفة بين الناس.
  2. إشراك روح المجتمع المحلي من خلال الاحتفالات والمعارض والحفلات الغنائية والمسرحيات والعروض الراقصة وغيرها.
  3. إبراز دور الشباب وإنارة طريقه في التعبير عن ذاته الفردية والمجتمعية، وتعزيز ثقته بنفسه وبقدرته على تقديم أفكار خلاقة.
  4. توسيع نطاق مشاركة الفرد في المجتمع المحيط.
  5. تعزيز الإحساس بالمكان والانتماء.§