شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

تتنوع طرق الاتصالات وعمليات نقل البيانات وتشفيرها في عصرنا الحالي إلا أنها لم تكن كذلك في السابق، إلا أن أشهر الطرق القديمة في إرسال رسائل مشفرة كانت شفرة مورس التي أنشأها صمويل مورس مع ألفريد فيل لاستخدامها في التلغراف.

شفرة مورس

هي واحدة من أقدم طرق تشفير الرسائل عن طريق التلغراف، أنشأها صمويل مورس وسميت باسمه، يتكون كل حرف أبجدي في هذه الطريقة من ترتيب مختلف من النقط والخطوط القصير ( . – )، لكل حرف ترميزه الخاص ويتم إرسال الأحرف عبر أسلاك التلغراف أو بوساطة موجات الراديو من مكان لآخر. 

نشأة شفرة مورس

تعتبر شيفرة مورس أول نوع للاتصالات الرقمية، حيث أنها تعتمد على الأصفار والواحدات أي On أو Off وكانت تلك الطريقة الوحيدة للتواصل السريع لمسافات طويلة قبل أن تتمكن الاتصالات الصوتية وأجهزة الراديو ثنائية الاتجاه القيام بالمهمة بشكل أفضل، ولكن شفرة مورس يمكنها التسامح مع الضجيج في قنوات الارسال والتي قد تعيق أنواع الاتصالات الأخرى. 1

ترميز الأحرف في شفرة مورس

إن أبجدية مورس من الأبجديات البسيطة، حيث يكون لكل حرف من الأحرف من A إلى Z ولكل رقم من 0 إلى 9 ترميز نقطي فريد يمثلها، وهي كما يبن الشكل:

ما هي شفرة مورس

وإن توزيع النقط والخطوط يبدو عشوائيًا تمامًا إلا أنه ليس كذلك فعليًا، فقد تم توزيع النقاط والخطوط على الأحرف وفق نسبة تكرارها في اللغة، حيث أن الحرف E يعتبر اكثر الأحرف تكرارًا في اللغة الانجليزية لذلك فترميزه هو النقطة (.) وأيضًا بنفس المنطق يأخذ الحرف I نقطتين والحرف S ثلاث نقاط، بينما الحرف Q هو الأقل تكرارًا في اللغة الانكليزية لذلك فيرمز له (–.-)، حيث يساعد إعطاء نقط أكثر للأحرف الأكثر تكرارًا بتقصير طول الرسالة.2

أشهر رسائل شفرة مورس

  • الرسالة SMS: تعد الرسالة SMS إحدى أشهر رسائل شفرة مورس وهي الرنة التقليدية للرسالة والتي اعتمدها مهندسو نوكيا ولها الشكل (… — …).
  • رسالة الاستغاثة SOS: اعتاد مستخدمو شفرة مورس على استخدام أحرف مختصرة للإشارات الأكثر تكرارًا وخاصة رسائل الاستغاثة، وتعد كلمة SOS الأكثر شهرة بين كلمات شفرة مورس وكانت تستخدم بمعنى (Save Our Ship) أي أنقذو سفينتنا وأصبحت لاحقًا هي الإشارة القياسية العالمية التي تستخدمها السفن لطلب المساعدة لكونها مميزة حيث تكون على شكل (…—…)، وقبل انتشارها وتعميمها كانت تستخدم الرسالة CQ والتي تدل على طلب شيء ما من المحطة وعند طلب النجدة يضاف لها الحرف D لتصبح رسالة الاستغاثة CQD أي (-.-. –.- -..) وتعني رسالة عاجلة إلى أي محطة. وقد اقترح الإيطاليون في المؤتمر اللاسلكي الأول عام 1903 م الرسالة SSSDDD لطلب الاستغاثة (… … … -.. -.. -..) أي استخدام النقط الثلاثة المميزة في S مع إلحاح D، بينما استخدم الراديو الألماني SOE أي (… — .) إلا أنهم حالما أدركوا أن النقطة الخاصة بالحرف E قد تفقد بسهولة أثناء إرسال الرسالة وتم استبدالها بالحرف S لتصبح فعلاً SOS، ولكن الولايات المتحدة الأمريكية لم تعتمد هذه الإشارة بشكل رسمي حتى بعد حادثة التايتنك عام 1912.
  • الرسالة TU: وتعني شكرًا لك.
  • الرسالة 73: وتعني وداعًا.
  • الرسالة PSE: وتعني من فضلك.
  • الرسالة WX: وتعني الطقس.
  • الرسالة QRZ: تعني عرف عن نفسك.
  • الرسالة QSY: تعني الرجاء تغيير تردد التشغيل.

المراجع

  • 1 ، Morse Code، من موقع: www.ethw.org، اطّلع عليه بتاريخ 3-2-2019
  • 2 ، Morse Code Alphabet ، من موقع: http://www.codebug.org.uk، اطّلع عليه بتاريخ 3-2-2019