ما هي فوائد اللبلاب

الموسوعة » نباتات » ما هي فوائد اللبلاب

اللبلاب هو أحد نباتات الزينة المهمة لما له من فوائد جمّةٍ فهو من النباتات التي تُستخدم في التنسيق الداخلي للمنازل وفي الزينة الخارجية لتغطية جدران الأبنية الحجرية ما يُعطيها منظرًا جماليًا مميزًا بالإضافة لفوائده العديدة الصحية منها والبيئية، فما هو اللبلاب وما هي فوائده؟

اللبلاب

هي تسميةٌ شائعةٌ تشمل جميع الأنواع التابعة للجنس Hedra الذي يتبع عائلة Araliaceae، يضم الجنس خمسة أنواعٍ نباتيةٍ على شكل كرمةٍ خشبيّة الساق.

النوع المُمثّل لنباتات اللبلاب والأكثر شيوعًا هو اللبلاب الإنجليزي (H. helix) وهو نبات متسلقٌ دائم الخُضرة يُستخدم في تغطية جدران المنازل القرميدية بسبب سرعة نموه وكثافة انتشاره وقدرته على التسلق على الجدران بوساطة الجذور الهوائية والأقراص الملتصقة التي تنمو من الساق والأفرع، كما يُستخدم كنبات زينةٍ داخليةٍ عند تربيته في الأصص داخل المنازل.

الأوراق مُفصصةٌ إلى ثلاثة أو خمسة فصوصٍ كبيرة الحجم نسبيًا وأحيانًا تنمو أوراقٌ كاملةٌ غير مُفصصةٍ، أزهاره صغيرةٌ خضراء لاو صفراء اللون، ينمو نبات اللبلاب ليتوافق مع الدعائم التي يتسلّقها وعندما يصل إلى نهاية الدعامة ينمو بشكلٍ أفقيٍ قليلًا للبحث عن دعامةٍ أخرى وفي حال لم تُوجد الدعامة يتدلى نحو الأسفل فساقه غير قادرةٍ على الانتصاب لوحدها .

الموطن الأصلي للنبات هو أوروبا وآسيا ويستخدم بكثرة في نباتات الزينة الداخلية في جميع أنحاء العالم، كما تُعتبر زراعته غاية في اسهولة لقدرته العالية على تحمل الظل والنمو والانتشار حتى في أفقر الترب غذائيًا.§

فوائد نبات اللبلاب

فوائد اللبلاب الطبية

  • مضاد للالتهابات بما فيها التهاب المفاصل ومضادٌ للأكسدة: تحوي أوراق نبات اللبلاب والمُستخلصات المُستخرجة منه على عددٍ من المكونات والمواد الكيميائية الهامة للجسم البشري على صعيد الصحة العامة ومنها ترايتيربينويد الصابونين وهي مادةٌ شبه قلويةٍ تحارب البكتيريا وخاصّةً بكتيريا الأمعاء كما تُحسّن امتصاص المواد الغذائية في الامعاء، بالإضافة لمادة الفلافونويد التي تعمل على إزالة السموم من الجسم وتخفيض آثار الحساسية وتُحسّن الأوعية الدموية عن طريق شدّها وتقويتها كما تلعب دورًا مساعدًا في تعديل إنزيمات الجسم لتحسين فعاليتها. دُرس تأثيرات مُستخلصات نبات اللبلاب على الصحة العامة وتبين تأثيراتها الايجابية كمضادٍ للالتهابات البكتيرية والأورام السرطانية وله تأثيراتٌ إيجابيةٌ على الفيروسات ويُعتبر من مضادات الأكسدة الفعالة ويلعب دورًا مضادًا للتشنج كمرخٍ عضليٍ.
  • يساعد في علاج مشاكل التنفس: يلعب الصابونين الموجود في مستخلصات نبات اللبلاب دورًا مهما في تحسين وظائف الرئة والجهاز التنفسي، حيث له تأثيرٌ مُقشّعٌ يساعد في تنظيف المجاري التنفسية وإزالة البلغم، كما يُساعد في ارتخاء القصبات الهوائية والمجاري التنفسيّة وهو ما يُساهم في زيادة اتساعها، له دورٌ فعالٌ في تحسين تبادل الغازات ضمن الرئة، وتتلخّص فوائد اللبلاب في الجهاز التنفسي في علاج أمراض الربو والتهاب الشعب الهوائية وتقليل السعال بخاصةٍ لدى مرضى الحساسية والتهاب الشُعب الهوائية المزمن ومرضى الانسداد الرئوي، كما أظهرت نتائج بعض الدراسات تأثيرًا واعدًا لمُستخلص نبات اللبلاب في تحسين وظائف الرئة عند الأطفال المُصابين بالربو.§

فوائد اللبلاب البيئية

  • يساعد نبات اللبلاب على الحدّ من تلوث الهواء وتنقيته، فله قدرةٌ عجيبةٌ على تنقية الهواء من المُركّبات العضوية المتطايرة مثل البنزين والأوكتان وثلاثي كلور الإيتيلين وهو ما يُعطيه ميزةً إضافيةً إضافة لميزاته المرتبطة بتحسين صحة الجهاز التنفسي.
  • يُخفّض من تواجد الأعفان في الجو ويظهر هذا التأثير بشكلٍ رئيسيٍ عند تربية نبات اللبلاب داخل المنزل، حيث أشارت بعض الدراسات الحديثة على قدرة اللبلاب الإنجليزي على إزالة جُزيئات الأعفان وأبواغها من الهواء المحيط به ومن الغُرف التي يتواجد فيها كما يُزيل العديد من الأجسام أو الجزيئات الضارة المحمولة في الهواء.
  • يُحسن اللبلاب من مواصفات الهواء أيضًا من خلال عملية التمثيل الضوئي وامتصاص غاز ثاني أوكسيد الكربون وإطلاق الأوكسجين كما يمتاز بمعدل النتح العالي مما يُحافظ على الترطيب اللطيف لجو المنزل او الغرفة.
  • يُساعد اللبلاب على تلطيف درجة الحرارة في المنزل، فهو يرفع الحرارة في فصل الشتاء ويُلطفها في فصل الصيف الحار من خلال تعريشه على الجدران ونموه عليها ليقوم بتغطيتها بشكلٍ كاملٍ وعزلها عن المحيط الخارجي.
  • يُشكّل مصدرًا مهمًا لحبوب اللقاح للنحل عند زراعته خارجيًا خصوصًا في موسم إزهاره حيث تكون الأزهار ومصادر حبوب اللقاح قليلةً جدًا، حيث يُزهر اللبلاب في فصل الخريف.§

فوائد أخرى

  • أهم ميزةٍ من مزاياه وفوائده هي المنظر الجميل الأخّاذ الذي يعطيه للمكان حيث ينتشر، إذ يُضفي لمسةً جماليةً على البيوت التي يُربى فيها داخليًا أو المنازل التي يُغطيها من الخارج.
  • يُوفر اللبلاب ملجأً للعديد من أنواع الطيور والحيوانات البرية على مدار العام كونه نباتًا مستديم الخُضرة وينمو بشكلٍ كثيفٍ.
  • تُوفر ثماره الداكنة اللون التي تتشكل في فصل الشتاء الغذاء للعديد من الكائنات الحية البرية كالطيور والقوارض البرية وغيرها.
  • يُشكل نبات اللبلاب جدارًا يعمل على عزل جدران المنازل عن الظروف الجوية المُحيطة مثل أشعة الشمس، كما يعمل في بعض المناطق على حماية الجدران من آثار الأمطار الحامضية لكونه يتلقى الصدمة الأولى منها.§