شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

عالم ادارة الاعمال يُشعِل اقتصادنا، فقد خلق تدفّق الأسواق والصناعات المختلفة ابتكارات تكنولوجية تتيح لنا عيش أنماط حياةٍ معينة، أين سنكون بدون طاقة تزود منازلنا بالكهرباء وهاتف ذكي يسمح لنا بالتواصل؟

تتيح لنا الأعمال التجارية سواء كانت شركات عملاقة أو متاجر محلية عيش نمط الحياة الذي نستمتع به، فاختيار اختصاص في مجال ادارة الاعمال والتسويق، سيسمح لك بدراسة جميع جوانب عالم ادارة الاعمال من أجل المشاركة فيه بنفسك.

تشتمل ادارة الاعمال كل ما يخص الإشراف على العمليات التجارية وإدارة العمليات وصنع القرار، بالإضافة إلى التنظيم الفعّال للأشخاص والموارد الأخرى، لتوجيه الأنشطة نحو الأهداف والغايات المشتركة.

مجالات ادارة الاعمال

ادارة الاعمال

هناك العديد من التخصصات المختلفة في مجال ادارة الاعمال ، إذ يمكن للمهتمين أكثر بالرياضيات والتمويل التخصص في المحاسبة، أما الذين يحبون التفاعل مع الناس يمكنهم التخصص في المبيعات العامة والتسويق.1

هناك العديد من الخيارات الأخرى للمهتمين بمجال ادارة الاعمال ومنها:

  • المحاسبة

تتضمن المحاسبة كل شيء من تسجيل معاملة مالية واحدة إلى إنشاء بيانات مالية وتسوية الحسابات، ولها عدة توجهات، منها محاسبة التكاليف التي تتضمن حساب تكلفة المنتج وأنظمة التكلفة الأخرى، أما المحاسبة الإدارية فهي موجهة نحو تخطيط وإدارة النظم المالية، بينما تتضمن المحاسبة الضريبية تطبيق قوانين الضرائب على الشؤون المالية على جميع المستويات المحلية والدولية.

  • تنظيم العمليات الحاسوبية

تتضمن إنشاء وصيانة أنظمة الأعمال المحوسبة داخل المؤسسة، ويعتمد هذا المجال على تحليل الأعمال وكيفية اعتماد الشركات على أنظمة الكمبيوتر الخاصة بها، وبمجرد تقييم احتياجات العمل يتم إنشاء البرامج وقواعد البيانات لتتناسب مع احتياجات الشركة وإدارة الاتصالات داخل الأنظمة المختلفة وفيما بينها، وإنشاء تدابير أمنية لضمان حفظ جميع البيانات المخزنة بشكلٍ آمنٍ.

  • الاقتصاد

يتضمن الاقتصاد دراسة مبادئ ونظريات الاقتصاد الجزئي والكلي، ينظر الاقتصاد الجزئي إلى الاقتصاد من خلال دراسة المستهلكين والشركات والأفراد، أما الاقتصاد الكلي فينظر إلى الاقتصاد ككل؛ أي إلى قوى العرض والطلب، وإنفاق الأفراد داخل الاقتصاد، واستراتيجيات التسعير، وقضايا العمالة وغيرها.

  • التمويل

من أهم عناصر ادارة الاعمال ويركز التمويل على دراسة الاستثمارات، والأسواق، وتقييم الشركات والمؤسسات عن طريق البحث عن الاستثمارات والشركات، وشراء الأوراق المالية وبيعها، وكيفية تحديد المخاطر المرتبطة بالاستثمارات الفردية.

  • الإدارة

تتطلب الإدارة اكتساب المعرفة بجميع جوانب الشركة، من المفهوم الأولي للشركة وحتى إنشائها وما بعد، فيتم تحديد فكرة المشاريع وأسواق البحث، وتحديد قيود دخول السوق وتحديد الاستدامة في المستقبل.

تشمل إدارة الموارد البشرية كل ما يخصّ إدارة الموظفين، مثل التوظيف، والإقالة، والتطوير الوظيفي، والانضباط، والمكافآت، والمزايا، والدفع.

  • التسويق

يركز التسويق على الإعلان والترويج للشركة لضمان النجاح والاستدامة، في التسويق يجب معرفة استراتيجيات التسويق، وتحليل الأسواق، وتقييم سلوكيات المستهلك وعاداته، والتنبؤ بالمبيعات، وكيفية تسويق السلع والخدمات بشكلٍ استراتيجي.

  • الاعمال العامة

أُنشئ هذا المجال لمعرفة ادارة الاعمال بشكلٍ عام، ويحتوي مجال الأعمال العامة على كل الجوانب والتخصصات السابقة إذ يتضمن المفاهيم الأساسية في المحاسبة، والمالية، ونظم المعلومات الحاسوبية، والاقتصاد، والإدارة، والتسويق، مع إمكانية التركيز على مفاهيم أكثر تعقيدًا داخل كل مجال من المجالات.2

المراجع