شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

بكل تأكيد فإنّ السيارات تتطور وتتغير على وتيرة سريعة، إلا أن معظم السيارات في الوقت الحالي تمتلك نموذجًا رئيسيًا في التصميم الداخلي، وهي ما ندعوه مكونات السيارة الرئيسية.

 قد تختلف مكونات السيارة هذه تبعًا لطبيعة بعض السيارات النادرة في الوقت المعاصر، مثل سيارات تيسلا أو السيارات الإلكترونية.

مكونات السيارة الرئيسية

إنّ معرفة المكونات الرئيسية للسيارة دائمًا ما تساعد على التعامل معها بشكل أفضل، خصوصًا في حالات التعطل المفاجئ، بجانب من يجد متعة التعلم بالطبع.

  • البطارية

مكونات السيارة

البطارية هي مكون رئيسي وضروري في السيارة فهي ما يسمح بتشغيلها، وفي معظم السيارات يمكن إيجادها أسفل الغطاء، ويمكن التعرف عليها بسهولة عبر رؤية إشارات السالب والموجب (+ ، _) عليها.

طبيعة توصيلها مع السيارة وتشغيلها، تعتمد على توصيل المشبك الأحمر بالجانب الموجب (+) والمشبك الأسود بالجانب السالب (-).

  • محور العجلة

مكونات السيارة

هذا المحور مسؤول عن نقل الطاقة بين المحرك والعجلات، وهو الجزء الأكثر أهمية عندما تريد بدء الانطلاق في السيارة وعند التوقف والالتفاف.

تستطيع ملاحظة خلل في عمل محور العجلات إذا سمعت ضوضاء عالية من السيارة بجانب اهتزازات ملحوظة عند الالتفات أو التوقف.

  • الفرامل

مكونات السيارة

مكابح أو فرامل السيارة  تتكون من عدة أجزاء داخلية، فلديك الدواسة الخاصة بالفرامل أسفل المقود، وفكّا الكابح أو الفرجار الموجودة في خلفية أو مقدمة عجلات السيارة من الخلف، وتبديل الضوء للتنبيه بالتوقف، وهنالك وسادة ودوار المكابح، وهذين الأخيرين هما المسببان الأولان لمشاكل الفرامل، خصوصًا أن الوسادة تتمزق وتضعف مع الوقت.

والدور الرئيسي لهذا المكون هو إبطاء حركة السيارة أو إيقافها بالكامل.

  • المبرد

مكونات السيارة

المبرد موجود أسفل غطاء السيارة وتحديدًا بجانب المحرك الرئيسي كونه مسؤول عن تبريده ومنع ارتفاع حرارته لدرجة مؤذية، فرغم أن المبرد لا يقوم بوظيفة ثانية في السيارة، إلا أن واجبه ضروري وغيابه يؤدي إلى ارتفاع حرارة المحرك وتصاعد الدخان منه، مما قد يؤدي إلى احتراقه.

  • ضاغط التيار المتردد

مكونات السيارة

يمكن إيجاد هذا الضاغط في حجرة المحرك، في إحدى الجوانب، مربوطًا بحزام القيادة الداخلي والمعوج.

وظيفة هذا الضاغط الرئيسية هي القيام بدورات مستمرة عبر غاز الفريون لتأمين هواء بارد في داخل السيارة .

ضرورة هذا المكون تأتي بشكلٍ أكبر في أوقات الصيف الحار، وعند حدوث أي خلل فيه ستلاحظ ذلك عندما تسمع أصواتًا مزعجة من الضاغط، وعدم وجود هواء بارد يمر عبر فتحات التهوية.

  • الكاتم

مكونات السيارة

كاتم السيارة هو جزء من نظام العادم في السيارة، وهو المسؤول عن هدوء هذا النظام أثناء قيادة السيارة، وتمركز هذا العادم يقع بجانب المحرك في الأمام، مع أنبوب يمتد حتى أسفل وخلف السيارة.

من الضروري إصلاح هذا الكاتم عند ملاحظة خلل في عمله، لأن تجاهله سوف يؤدي إلى أعطال مكلفة.

  • ناقل الحركة

مكونات السيارة

ناقل الحركة هو المسؤول عن التبديل بين السرعات أثناء القيادة، وهنالك نوعان من هذا الناقل، ناقل الحركة اليدوي، وناقل الحركة الأوتوماتيكي، الأول يطلب من السائق أن يتحكم به بشكلٍ دائم، وينتقل باستمرار بين السرعات، الأول والثاني والثالث وغيره.

أما الثاني فيكفي أن تختار من الناقل القيادة نحو الأمام أو الوراء أو التوقف الكامل وغيره، دون الحاجة للاستمرار في تحريكه عند تغيير السرعة أو التوقف.

  • ممتص صدمات

مكونات السيارة

يتمركز في أسفل السيارة، وتعمل على المحافظة على ثبات السيارة في الطرقات الوعرة وغير المستوية، ويطلق عليه هذا الاسم، لكنه يقوم بامتصاص صدمة الارتجاج عند المرور في مثل هذه الطرق، وتحويلها إلى مستويات منخفضة من الحرارة.1

المراجع