وحدة القياس نيوتن (يُرمز لها بالرمز N)، هي وحدة قياس القوة المطلقة في النظام الدولي للوحدات SI، وتُعرّف على أنها القوة اللازمة والضرورية لتسريع كتلة جسم ما (نرمز لها بالرمز m) مقدرة بالكيلو جرام Kg، خلال الثانية الواحدة، ويُرمز لمقدار تسارع الجسم بالرمز (a)، ويُقدر التسارع بالمتر في الثانية m/s، وبالتالي؛ تكون معادلة حساب القوة هي  F = m*a.

إن 1 نيوتن يساوي 100000 قوة دينامية في نظام قياس السنتيمتر جرام في الثانية CGS، أو يساوي قوة تبلغ حوالي 0.2248 رطل في نظام القدم في الثانية. إليك بعض مضاعفات النيوتن:

  • كيلونيوتن Kelonewton: إن 1 كيلونيوتن يساوي 1000 نيوتن.

  • أتونيوتون Attonewton: إن 1 أتونيوتون يساوي 10 -18 نيوتن.

  • سنتينيوتن Centinewton: حيث 1 سنتي نيوتن يساوي 0.01 نيوتن.

  • ديسينيوتن Decinewton: أيضُا 1 ديسي نيوتن يساوي 0.1 نيوتن.

  • ديكانيوتن Dekanewton: إن 1 ديكا نيوتن يساوي 10 نيوتن.

وهكذا لدينا الكثير من مضاعفات النيوتن مثا الأكسانيوتن والهكتونيوتن والجيجانيوتن، والميللينيوتن والنانونيوتن وغيرها..

سُميت وحدة القياس نيوتن باسم العالم إسحاق نيوتن، والذي درس البصريات وعلم الفلك، واخترع حساب التفاضل والتكامل، واشتهر بعمله في دراس الجاذبية وحركة الكواكب. قام نيوتن بصياغة أهم القوانين الفيزيائية في علم الحركة، حيث جمعها كلّها فيما يسمى مبادئ الرياضيات للفلسفة الطبيعية، واصفًا فيه قوانينه الثلاثة، ومستخدمًا إياها في تفسير واستكشاف حركة الأجسام والأنظمة المادية. إليك قوانين نيوتن:

قانون نيوتن الأول

ويُعرف بقانون القصور الذاتي، أول من وضعه هو غاليلو جاليلي لتفسير الحركة الأفقية على الأرض، وعممها فيما بعد رينيه ديكارت. ينص قانون نيوتن الأول على أن الجسم الثابت أو المتحرك بسرعة ثابتة، في خط مستقيم، يبقى ساكنًا أو يواصل التحرك في خط مستقيم بسرعة ثابتة؛ مالم يتعرض لقوة مباشرة تغيّر من حالته، إذ إن القوى الخارجية غير المتوازنة، هي التي تؤثر على حالة الأجسام وتغير من شكلها وسرعتها واتجاهها.

قانون نيوتن الثاني

وهو ما يتضمن التعريف الرئيسي الذي عرّفناه سابقًا للوحدة نيوتن N. يتضمن قانون نيوتن الثاني وصف حركة الأجسام ذات القوى غير المتوازنة، وينص على أنه عندما يخضع جسم ضخم لقوة ثابتة، فإنها تحرّكه إذا كان ثابتًا، وتزيد من سرعته أو تُبطئها إذا كان متحركًا، وذلك بما يتوافق مع القوة المؤثرة. تكون الزيادة أو النقصان في السرعة متناسب طردًا مع مقدار واتجاه القوة المؤثرة، وعكسًا مع كتلة الجسم. a = F/m.

قانون نيوتن الثالث

يوضح هذا القانون ما يحدث للجسم عندما يطبق قوة على جسم آخر. إن أي قوة يطبقها جسم على جسم آخر، يبادله الأخير بقوة مماثلة مساوية في الشدة، ومعاكسة في الاتجاه، أي لكل فعل رد فعل (القوة المطبقة هي الفعل والمُقاومة هي رد الفعل).

إذن، يختصر نيوتن التغيرات التي يمكن أن تنتجها قوة ما في جسم أو في حركته بأنه:

  • يمكن أن تغير القوة من شكل الجسم وهذا ما يدعى بالتشوه.

  • يمكن أن تغير القوة من سرعة الجسم؛ فإذا كان ساكنًا تحركه، وتغير من سرعته إذا كان متحركًا.

  • يمكن للقوة تغيير الاتجاه الذي يتحرك فيه الجسم.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هي وحدة قياس النيوتن؟"؟