مبدأ عمل الدبابة

الرئيسية » لبيبة » معدات حربية » مبدأ عمل الدبابة
مبدأ عمل الدبابة

منذ معارك الحرب العالمية الأولى عرف الإنسان سلاح الدبابة واستخدمه في الحروب وراح يُطوّرها ويُحدّثها حتى بدت إحدى أساسيات الجيوش التي يُعتمد عليها في المعارك البرية مهما كانت طبيعة أرض المعركة.

رغم أنها معلوماتٌ خاصةٌ بالجهات المصنعة لها إلّا أننا سنُقدّم لمحةً بسيطةً عن مبدأ عمل الدبابات عمومًا، وكيفية التحكم بها.

ما هي الدبابة

هي عربة قتالية مُدرعة ومُدجّجة بالأسلحة تسير على سلسلتين معدنيتين، تُعتبر بمثابة منصة متحركة للأسلحة المختلفة المُثبّتة عليها، فهي قادرة على الحركة في مختلف الأماكن كما تؤمن مُستوى حماية عالٍ للطاقم الموجود بداخلها.

تتنوع أسلحتها بدءًا من المدافع الرشاشة وصولًا إلى المدافع ذات الماسورة الطويلة من عيار 120 أو 125 ميليمترًا.1

أجزاء الدبابة الأساسية

  • السلاسل
مبدأ عمل الدبابة

تعمل على مبدأ الحزام الناقل حيث يُدوّر محرك الدبابة مُسننًا معدنيًا أو أكثر من مُسننات العجلة فتدور السلاسل المعدنية التي تتكون من مئاتٍ من القطع المعدنية الموصولة مع بعضها.

  • محرك الاحتراق الداخلي

أتاح العمل بهذا المحرك استخدام السلاسل المعدنية في الدبابات بدلًا من العجلات التقليدية.

  • الهيكل (The Hull)
مبدأ عمل الدبابة

وهو الجزء السفلي للدبابة ويتضمن المحرك وناقل الحركة، حيث يقتصر عمله على نقل الجزء العلوي للدبابة (البرج) من مكان لآخر.

  • البرج (The Turret)

هو جزءٌ مُدرعٌ ومدعومٌ بمدفعٍ واحدٍ أو أكثر، وعادة ما يكون مدفعًا ثقيلًا ورشاشين اثنين.

يوضع البرج على دائرة في مركز الهيكل الذي يحتوي على مسنن يسمح بتدوير البرج على الهيكل، وهذا بدوره يسمح لطاقم الدبابة بتوجيه المدفع الرئيسي دون تدوير الدبابة بالكامل.2

آلية قيادة الدبابة

مبدأ عمل الدبابة

لا يمكن تحديد آلية واحدة لقيادة الدبابة وخاصةً مع تطور صناعتها بشكلٍ كبير، حيث تتميز كافة أنواع الدبابات بآلية قيادة تمكن الطاقم من توجيهها بأي اتجاه وتختلف تبعًا لنوع الدبابة، فمثلًا تستخدم الدبابات القديمة عجلة قيادة مُشابهة إلى حدٍ ما للعجلة المُستخدمة في السيارات بينما اعتمدت بعض الدبابات على ذراعين الأول لتوجيهها نحو اليمين والثاني نحو اليسار، فعند الانعطاف نحو اليمين تبقى جهة اليمين في الدبابة ثابتة وتتحرك الجهة اليُسرى، والعكس عند الانعطاف نحو اليسار.

أما الدبابات الحديثة فقد اعتمدت فيها على آلية تحكم مُغايرة تستخدم ناقل حركة أوتوماتيكي مُعقّد مع أذرع تحكمٍ سلكية.

آلية الرؤية في الدبابة

بخلاف السيارات والقطارات وغيرها من وسائل النقل المختلفة، لا توجد في الدبابة واجهة شفافة من الزجاج تتيح للطاقم الرؤية من خلالها.

ففي حال قيادتها دون وجود معركة يُمكن للطاقم استخدام فتحة الحجرة لرؤيةٍ أفضل، أما أثناء المعارك فلا يُمكن ذلك بل يستخدم السائق منظارًا صغيرًا لرؤية المكان من حوله بالرغم من إمكانية الرؤية المحدودة التي تُتيحها.

وهذا ما تلافاه مُصممو الدبابات الحديثة فاستعاضوا عنه بتقنية الرادار وكاميرات ذات دقة عالية تتيح للسائق رؤية ما حوله.

آلية عمل فرامل الدبابات

تختلف آلية عمل الفرامل في الدبابة عن الفرامل التقليدية، فهي تتكون من ذراعين منفصلين يتحكمان بالسلسلتين اليسرى واليُمنى، فعند جذب أحدهما يُسحب بذلك رباطٌ موضوعٌ حول جسمٍ اسطواني الشكل الذي يُضغط بدوره فيُبّطئ حركة السلاسل.

وعند رفع الذراعين معًا للأعلى وزر القفل على وضع التشغيل، سيكون ذلك بمثابة فرامل يدوية كالموجودة في السيارة.

الوقود المستخدم

لا يمكن تحديد نوع واحدٍ للوقود المستخدم في الدبابات، حيث تعمل معظم الأنواع على وقود الديزل في حين يُستخدم البنزين في كثيرٍ من الدبابات كالألمانية الصنع.

حاول الخبراء استخدام أنواعٍ جديدةٍ كالوقود كالهيدروجيني الذي ساهم في توفير استهلاك الوقود وزيادة كفاءة المعدّات والتجهيزات الكهربائية في الدبابة.3

المراجع

  • 1 ، Tank، من موقع: www.britannica.com، اطّلع عليه بتاريخ 9-4-2019
  • 2 ، How M1 Tanks Work، من موقع: science.howstuffworks.com، اطّلع عليه بتاريخ 9-4-2019
  • 3 ، Driving a Tank – How it Works، من موقع: www.intotheblue.co.uk، اطّلع عليه بتاريخ 9-4-2019