معلومات حول جبال الأبلاش

الموسوعة » جغرافيا » معلومات حول جبال الأبلاش

جبال الآبالاش (Appalachian Mountains)، وتسمى أيضًا جبال الأبلاش، هي مجموعة من المرتفعات الجبلية في أمريكا الشمالية. تمتد سلسلة بطول يبلغ حوالي 2000 ميل (3200 كم) امتدادًا من مقاطعة نيوفاوندلاند ولابرادور الكنديتين، وصولًا لوسط ولاية ألاباما في الولايات المتحدة الأمريكية. تشكل جبال الأبلاش حاجزًا طبيعيًا بين السهل الساحلي الشرقي والأراضي المنخفضة باتجاه داخل أمريكا الشمالية. نظرًا لطولها وتوزعها الكبير على مساحات شاسعة في أمريكا الشمالية، تعتبر هذه الجبال مصدرًا طبيعيًا وحيويا هامّا. لنتعرف فيما يلي بتفصيل أكبر عن هذه الجبال.

جبال الأبلاش

الصفات الفيزيوغرافية للجبال

يمكن تقسيم الجبال إلى ثلاث مناطق فيزيوغرافية كبيرة وهي: أبالاتشي الشمالية والوسطى والجنوبية. تشمل هذه الجبال المنطقة الشمالية، وتضم سلسلة Shickshocks وسلسلة نوتردام في كيبيك (الكندية)، الامتداد الطويل في جزيرة نيوفاوندلاند Newfoundland ، بالإضافة إلى Monadnock (تلة صخرية معزولة) وجبل كاتاهدين (Katahdin) في مين (Maine) شمال أمريكا، وأخيرًا الجبال البيضاء في نيو هامبشاير. كذلك يُضاف إلى ماسبق العديد من الجبال الأخرى لكن ماسبق كان أبرزها.

تتمركز أعلى قمم جبال ألاباش في الجزء الشمالي ومن هذه القمم: كاتاهدين (Katahdin) بارتفاع يبلغ 1606 مترًا، وقمة New Hampshire’s بارتفاع 1900 مترًا، وجبال سموكي في ولاية تينيسي وكارولينا الشمالية التي ترتفع أعلى من 1825 مترًا.

أهم ما يميز هذه الجبال السمة هو منطقة وادي أو حوض أبلاشيان العظيم (Great Appalachian Valley) التي تشمل وادي نهر سانت لورانس في كندا ووديان كيتاتيني وشيناندواه وكمبرلاند وتينيسي في الولايات المتحدة. يشتهر موقع تينيسي عالميًا باعتباره وكالة حكومية للحفاظ على الموارد الطبيعية وإنتاج الطاقة والتنمية الإقليمية.§

التاريخ البشري في جبال الأبلاش

كانت جبال الأبلاش عبر آلاف السنين موطنًا لعشرات المجموعات البشرية والعرقية بما فيهم الأوروبيون. تتضمن بعض هذه المجموعات الرئيسية: Muscogee وCherokee وCatawba وTutelo وShawnee وMoneton وMonacan وSappony وManahoac بالإضافة لآخرين لا حصر لهم.

أما أقدم مستوطنة أوروبية في تلك المنطقة فتعود إلى تاريخ 1000م بوجود الفايكنج في شمال نيوفاوندلاند. لاحقًا، وبعد عدة قرون امتدت المستوطنات الأوروبية في جميع أنحاء شرق أمريكا الشمالية لتمهد الطريق أمام توسع الاستيطان في جبال الأبلاش في القرن 18. كما هي الحال في كل مكان تركزت المستوطنات في المناطق الساحلية مع درجة أقل بكثير من السكان في الجبال. اعتمد (وما يزال) اقتصاد المنطقة على الزراعة والتعدين، وبالأخص الفحم واستخراج الغاز الطبيعي والنفط. مع انتشار محدود لاقتطاع الأشجار في بعض المناطق. سياحيًا، جذبت المنطقة السياح بنسبة كبيرة مع إنشاء العديد من المناطق الترفيهية العامة كالغابات والمتنزهات الوطنية.§

اللجنة الإقليمية للأبالاش

لجنة الأبلاش الإقليمية (ARC) هي شراكة للتنمية الاقتصادية تضم 420 مقاطعة عبر منطقة جبال الأبلاش. تتمثل مهمة ARC في تعزيز النمو الاقتصادي في هذه المنطقة. وتتجسد رؤية ARC في تحققق التكافؤ الاجتماعي والاقتصادي اعتمادا على موارد المنطقة.

تطبق ARC في كل عام عملية تصنيف قائمة على مؤشر معين لمقارنة كل مقاطعة في المنطقة بالمعدلات العامة الوطنية لفهم آلية أداء المقاطعات. يتلخص التصنيف بتحليل متوسط ​​معدلات البطالة خلال ثلاث سنوات، بالإضافة لدخل الفرد، ومعدلات الفقر. اعتمادًا على هذه المعايير، تُصنّف منطقة أبلاتشي اقتصاديا على سبيل المثال كمنطقة جيدة أو تنافسية أو ضعيفة أو نامية. جلبت سنة 2021 المالية نتائج متباينةً وصُنّفِت مقاطعات المنطقة كمايلي:

  • 78 مقاطعة سيئة.
  •  104 مقاطعة عرضة للخطر.
  •  223 مقاطعة في مرحلة انتقالية.
  •  13 مقاطعة تنافسية.
  •  مقاطعتان وصلتا إلى مستوى إنجاز الأهداف.§

بعض الحقائق عن جبال الأبلاش

مما لا شك فيه أن المناطق التي تغطيها جبال الأبلاش ضخمةٌ جدًّا وتشمل كافة الموارد المائية كالأنهار والبحيرات، كما أنها موطن عشرات الأنواع من الحيوانات والنباتات. لكن ليس هذا فقط مايميز هذه الجبال، بل هناك بعض الحقائق التي لا بد من ذكرها:

  1. تعد سلسلة جبال الأبلاش الأقدم في أمريكا الشمالية، حيث يُقدّر الجيولوجيون عمرها بنحو 480 مليون سنة.
  2. تتمتع الجبال بمناخ متغير، إلّا أنّه رطبٌ ولطيفٌ في الغالب، هذا ما يلاقي استحسان السياح ومتسلقي الجبال.
  3. سلسلة جبال الأبلاش هي الأطول في في الولايات المتحدة.
  4. تزخر الجبال بالرواسب المعدنية الرئيسية المتمثلة بالفحم والنفط والغاز الطبيعي. كما تشمل المعادن الأخرى الموجودة هناك الحديد والزنك.
  5. تتمتع الجبال بتنوعٍ حيوانيٍّ مميز بوجود أنواعٍ فريدةٍ ونادرةٍ من الحيوانات البرية كالموظ، والدببة السوداء والثعالب، والذئاب، والخفافيش والراكون والسنجاب والأرانب والظربان، وابن عرس، والقندس.§