تريند 🔥

🌙 رمضان 2024
معنى اسم بيان

ما معنى اسم بيان في القران والاسلام وصفات شخصية بيان

زينة معلا
زينة معلا

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

6 د

اسم بيان هو من الأسماء التي يمكن أن تُطلق على الأنثى والذكر، وفي الواقع اختلف الأخصائيون في معنى اسم بيان دومًا، فهو اسمٌ قديمٌ ظهر مرةً أخرى بسبب جماله وقوة معانيه وسهولة لفظه، ولكن انتشاره بقي قليلًا إلى حدٍّ ما. وعلى الرغم من أنّ البعض قد يعتقد أن معناه واضح وبسيط إلا أنه في الواقع يحمل عدّة معانٍ سنشرحها بالتفصيل.


معنى اسم بيان

معنى اسم بيان في القرآن الكريم

ذُكر اسم بيان في القرآن الكريم وكان معناه يشير إلى الوضوح والظهور، وقد ذكر بأكثر من سورةٍ قرآنيةٍ، كما في سورة الرحمن: “الرّحمن * علَّم القرآن * خلق الإنسان * علّمَه البيان“، كما ذُكر اسم بيان في سورة آل عمران: “هذا بيانٌ وهدى وموعظة للمتّقين“.


معنى اسم بيان في الإسلام

أما عن حكم اسم بيان في الإسلام؛ فبما أن معناه ـ كما سنستعرض لاحقًا ـ لا ينطوي على شيءٍ سيءٍ أو فاضحٍ أو مُخجلٍ ولا يدل على الشيطان أو النار أو غيرها من الأمور غير المحببة أو الأمور التي لا ترضاها النفس البشرية، ولا يسيء إلى القرآن الكريم، فلا ضَير في تسمية الولد أو البنت باسم “بيان”، وهو مشروعٌ طبعًا.


معنى اسم بيان في اللغة العربية

أما عن المعاني الكثيرة لاسم “بيان” في اللغة العربية، فبحسب معجم المعاني قد يعني “الظبي” أو “الظبية” ويدل على الرشاقة وعلى جمال حامله، ويعني أيضًا الوضوح والصدق والمعنى الذي لا يحتاج إلى توضيحٍ ويعبر عن جزالة التعبير وقد يشير إلى “الحديث” فيقال: “إن من البيان لسحرًا” أي يقصد به هنا الكلام.

اسم بيان هو مصدر الفعل: بَان أي أشرق وأفصح، وإن أُضيف هذا الاسم إلى جملةٍ قد يُعطي معنى آخر، فعلى سبيل المثال نقول: بيان للحقائق، ويعني أن الحقائق جميعها قد انكشفت.


صفات حامل اسم بيان

لحامل أو حاملة اسم بيان عدة صفات، منها:

  • الشخص ذو القلب والطيب والحنون، والذي يعطف على الآخرين.
  • الشخص المرح الذي يحب الضحك ويعشق السعادة، ودائم التبسُّم.
  • الشخص الذي يتمتع بثقةٍ كبيرةٍ في نفسه، والذي لا يرضى الذل أو الهوان.
  • الشخص الجاد في أعماله، والذي يكره الإهمال واللامبالاة.

أبيات شعرية باسم بيان

يُعيد اسم بيان إلى مسامعنا قصيدة الشاعر نزار قباني “بيان من الشعر”، والتي قال فيها:


إذا كان عصري ليس جميلًا
فكيف تريدينني أن أجمّل عصري؟
وإن كنت أجلس فوق الخراب
وأكتب فوق الخراب
وأعشق فوق الخراب
فكيف سأهديك باقة زهر؟


دلع اسم بيان

ليس هناك من أسلوبٍ أفضل من أسماء الدلع لتدليل الطفل والتعبير عن الحب له، فلاسم بيان أسماء دلعٍ مختلفةٍ:

  • بيونتي
  • بياني
  • بيون
  • بينو
  • بونو
  • نونة
  • نونتي
  • بيّانو

كتابة اسم بيان باللغة الانكليزية

لاسم بيان طرق مختلفة في الكتابة باللغة الانكليزية، ومنها:

  • Bian
  • Baian
  • Byan
  • Bayan، وهي الأدق بين الأسماء السابقة.

شخصيات شهيرة تحمل اسم بيان

 في الواقع، لا توجد العديد من الشخصيات المشهورة التي تحمل اسم بيان، لكننا سنستعرض في هذا المقال بعضها:


بيان جمعة

هي سباحةٌ سوريّةٌ من مدينة حلب من مواليد عام 1994، بدأت جمعة مسيرتها الرياضية عام 1999 عندما كانت في الخامسة من عمرها، وشرعت بعدها بالمشاركة في المدارس وفي أندية السباحة بين عامي 2001 و2007، وثم في عام 200 انضمت إلى منتخب سوريا للسباحة، ومن الجدير بالذكر أنها الآن تدرس طب تغذية بالإضافة إلى دراسة العلوم السياسية في فرنسا.

حققت بيان جمعة العديد من الإنجازات الرياضية في مجال السباحة، فقد كانت أول سبّاحةٍ سوريةٍ تتأهل إلى الألعاب الأولمبية وبذلك شاركت ثلاث مراتٍ، كانت أول مرةً في بكين عام 2008 في دورة الألعاب الصيفية، والثانية كانت في لندن عام 2012 في دورة الألعاب الصيفية، والمرة الثالثة كانت في ريو دي جانيرو عام 2016 في دورة الألعاب الصيفية.

كان تأهُّل بيان جمعة إلى الألعاب الأولمبية قد جعل منها ثاني رياضيّة سورية تتأهل إلى الألعاب الأولمبية بعد غادة شعاع بطلة ألعاب القوى، فقد تأهلت غادة شعاع عام 1996 إلى أولمبياد أتلانتا. حققت بيان جمعة العديد من الإنجازات فقد جاءت في الألعاب الأولمبية عام 2012 في المرتبة الأربعين، وحصلت على العديد من الميداليات الذهبية والفضية في مسيرتها الرياضية، كان آخرها عام 2017، فقد حصلت على الميدالية الذهبية في سباق الخمسين مترًا في التشيك، وحصلت على الميدالية الفضية في سباق المئة مترٍ في التشيك أيضًا.


بيان أبو شقرا

هو ممثل صوت لبناني، مثّل في العديد من الرسوم المتحركة مثل “السنافر” بدور “سنفور مفكر” و”سنفور مغرور” (نسخة Image Production House)، ومثل في فيلم “بين” في دور “التيميت إلين (Ultimate Alien)”، و”إليين فورس (Alien Force)”، و”أومنيفرس (Omniverse)”، وقد مثل في مسلسلات لايف آكشن، مثل: “دكتور هو (Doctor Who)”؛ وهو مسلسل خيالٍ علميٍّ بريطاني شهير، وفي “ثانوية الاستخبارات (M.I. High)”.

مثل أيضًا في بعض الأفلام، لعل أبرزها “بولت (Bolt)” في نسختها العربية الفصحى، وكذلك “روبن هوود (Robin Hood)” بدور “آلان (Alan)”، وأيضًا في النسخة العربية الفصحى من الفيلم، وفيلم الطباخ الصغير (Ratatouille) بدور “مصطفى (Ambrister Minion)” في النسخة العربية الفصحى منه، ومن الجدير بالذكر أنّ بيان أبو شقرا من عائلةٍ فنيةٍ وأدبيةٍ تتمتع بالثقافة، فهو شقيق الممثل والكاتب اللبناني الشهير بديع أبو شقرا.

لبديع أبو شقرا العديد من الأعمال التلفزيونية والمسرحية، وهو من أبرز العرب الذين أظهروا دعمهم الكبير لقضية المرأة من خلال عدة أمورٍ، لعلّ أبرزها المشاركة عام 2011 في حملة “كفى عنف، كفى استغلال!”، وشارك أيضًا في مسيرة “سِر ميلًا بحذائها” الذي قام فيه بعض الرجال بارتداء أحذيةٍ عاليةٍ وساروا فيها ميلًا كاملًا.


بيان طالب

ملكة جمال العرب في أمريكا عام 2016، وقد قررت المنظمة العربية الأمريكية تمديد فترة اللقب حتى يشمل عام 2017. من الجدير بالذكر أن حفل تتويجها كان أسطوريًّا، وأقيم في ولاية بينسيلفانيا، وكان تتويجها لعامين متتالين قد جعل منها أول ملكة جمالٍ تحمل اللقب لعامين على التوالي، ووضع هذا سوريا في مكانٍ يجعلها الدولة الأولى التي تحمل اللقب لثلاثة أعوامٍ على التوالي.

 بيان طالب من أصلٍ سوريٍّ تدرس في كلية الطب في فلوريدا في الوقت الحالي، ولدت في سوريا وعاشت متنقلةً بين سوريا والسعودية وثم انتقلت إلى رومانيا، وفي نهاية المطاف استقرت في الولايات المتحدة الأمريكية، وهي تجيد اللغة العربية، والإنكليزية، والإسبانية، وتهوى الرسم والشعر والرياضة وخاصةً رياضة التايكوندو، وقد حصلت على الميدالية الذهبية في ألعاب القوى في ولاية فلوريدا.


بيان لنجاوي

هي رائدة أعمالٍ سعوديةٍ، وتُعد من المؤثرين في وسائل التواصل الاجتماعي. تخرجت من الجامعة الأمريكية في دبي وتملك شركتي “بلوسوم (Blossom MENA)” وشركة تدعى “31”، كما أنها سفيرة شركة “هيونداي موتورز”، وتعمل في التدوين في مجال الموضة والأزياء.

تعتبر بيان لنجاوي إحدى أهم الشخصيات التي تعمل حاليًّا على تعليم وتمكين مجتمع ريادة الأعمال التكنولوجي في المملكة العربية السعودية، وقد أكدت في العديد من مقابلاتها أنها تركز على تزويد النساء بالدعم المناسب الذي يمكنهنّ من الانضمام إلى قطاع التكنولوجيا، وذلك لأنها تؤمن أن التكنولوجيا لعبت دورًا كبيرًا في التحول الحالي في العالم.

تعمل بيان لنجاوي على تحقيق رؤية السعودية 2030، والتي تهدف إلى زيادة نسبة النساء السعوديات ضمن القوى العاملة في جميع القطاعات، بما فيها قطاع ريادة الأعمال، وقطاع التكنولوجيا، وفي مجال الفن، والإعلام، والرياضة، خاصةً ألعاب القوى.

من الجدير بالذكر أن بيان لنجاوي دُعيت لإلقاء محادثة تيد (TED)، وتناولت فيها موضوع مشاركة الأفكار وتداولها في المملكة العربية السعودية، وبعد ذلك بوقتٍ قصيرٍ توجهت إلى لندن لتستضيف حفل جوائز “جميرا كارلتون (Carlton Jumeirah)” عام 2017، وبشكلٍ عام اشتُهرت بيان لنجاوي بسبب طرحها لأفكارها بشكلٍ صريحٍ وعفويٍّ وقويٍّ، وخاصةً حول القضايا المجتمعية مما جعلها قريبةً من المتابعين ومن الجميع.

هل أعجبك المقال؟