ما معنى اسم تيماء في اللغة العربية والإسلام وصفات تيماء

الموسوعة » اسماء بنات » ما معنى اسم تيماء في اللغة العربية والإسلام وصفات تيماء

عندما يدخل نطاق الأسرة وافدٌ جديدٌ، يجلب معه سعادةً غامرةً، ويكون لهذا البرعم وقعٌ مختلفٌ إن كان أنثى، وتبدأ المداولات والنقاشات والحوارات لإطلاق اسمٍ ناعمٍ رقيقٍ على تلك المدلّلة، يليق بجمالها ورقتها، مع الحرص على ألا يكون منتشرًا بكثرةٍ، وألا يكون مكررًا في المحيط الاجتماعي، أن يحمل من الصفات الجميلة والإيجابية ما يلقي بظلاله على مستقبل هذه الفتاة. لنتعرف في هذا المقال على معنى اسم تيماء.

معنى اسم تيماء

معنى اسم تيماء في اللغة العربية

من الأسماء الجميلة والجديرة بالاهتمام، اسم تيماء الذي يلفظ أحيانًا بإسقاط الهمزة فيقال تيما، وهو اسم مؤنث تختلف المراجع في تفنيد أصله، تميل بعض المصادر إلى أنه عربي الأصل، ومعناه الأرض القاحلة التي ليس فيها حياة، والمترامية الأطراف والتي قد يتوه فيها العابرون، ولا يستطيعون الخروج منها.

يُقال أيضًا أن اسم تيماء يدل على رجاحة الرأي وصوابه، وتم شرح هذا الاسم بمعجم لسان العرب على النحو التالي: التَّيْمُ: أَنْ يَسْتَعْبِدَهُ الْهَوَى، وَقَدْ تَامَهُ، وَمِنْهُ تَيْمُ اللَّهِ: وَهُوَ ذِهَابُ الْعَقْلِ مِنَ الْهَوَى، وَرَجُلٌ مُتَيَّمٌ، وَقِيلَ: التَّيْمُ ذِهَابُ الْعَقْلِ وَفَسَادُهُ، وَفِي قَصِيدَةِ كَعْبٍ: “مُتَيَّمٌ إِثْرَهَا لَمْ يُفْدَ مَكْبُولُ” أَيْ مُعَبَّدُ مُذَلَّلٌ. وَتَيَّمَهُ الْحُبُّ إِذَا اسْتَوْلَى عَلَيْهِ.

وهناك رأيٌّ آخر غير مؤكدٍ يقول بأن دلالة الاسم تشير إلى نجوم الجوزاء، واختلف آخرون في أصل الاسم فقالوا بأنه عبريٌّ، ومعناه التمر أو تمر النخيل مأخوذًا من اسم تمارا. كما أن هناك منطقةً في الحجاز في المملكة العربية السعودية يطلق عليها اسم تيماء.

شعر باسم تيماء

قَاْلَ الْأَصْمَعِيُّ:

تَيَّمَتْ فُلَانَةُ فَلَانًا تُتَيِّمُهُ وَتَامَتْهُ تَتِيمُهُ تَيْمًا، فَهُوَ مُتَيَّمٌ بِالنِّسَاءِ وَمُتِيمٌ بِهِنَّ

وَأَنْشَدَ لِلَقِيطِ بْنِ زُرَارَةَ:

تَامَتْ فُؤَادَكَ، لَوْ يَحْزُنْكَ مَا صَنَعَتْ *** إِحْدَى نِسَاءِ بَنِي ذُهْلِ بْنِ شَيْبَانَا

معنى اسم تيماء في الإسلام

قبل تسمية الأطفال، وذلك لضمان كرامة حامل الاسم، فإن أهم هذه النقاط التي وضعها الإسلام هي عدم حمل الاسم لصفةٍ إلهيةٍ أو ربوبيّةٍ، وألّا يحمل معنى الشرك بالله، أو معنى منافٍ للآداب والتعاليم الدينيّة، كما أنه من غير المرغوب أن يحمل الاسم معنى سيّئًا أو ذو همٍّ وحزنٍ، وبالتالي لم يحرّم الإسلام وعلماء الدين تسمية اسم تيماء بشكلٍ علنيٍّ أو قطعيٍّ، ولكن يُعتبر من الأسماء المكروهة أو من غير المحبب التسمية بها، كونه يحمل بعض المعاني التي تتعلق بالهلاك والضياع والوحدة، لذلك لا يفضل الإسلام أن تحمل المولودة هذه الصفات وهذا الاسم.

معنى اسم تيماء في القرآن الكريم

هناك بعض الأسماء التي ورد ذكرها في القرآن الكريم، كونها أسماء قديمة وإسلامية، أو تعود لبعض الشخصيات الإسلامية أو الأنبياء، أما بالنسبة لاسم تيماء، فلم يتم وروده أو ذكره في القرآن الكريم.

معنى اسم تيماء في علم النفس

بما أن لكلِ امرؤٍ من اسمه نصيبٌ، كما قال العرب، فلا شك بأن للاسم تأثيرًا على صاحبه إلى حدٍّ كبيرٍ سلبًا أو إيجابًا، واسم تيماء يشمل معانٍ غير محبّذةٍ كالأرض الواسعة الممتدة ذات الفراغ الكبير، مما يؤثر بشكلٍ غير إيجابيٍّ على شخصية صاحبة الاسم، لأنه يجعلها شخصيةً مشتّتةً وتشعر بفجوةٍ تفصل بينها وبين من حولها، مما يولّد لديها الرغبة في البعد والعزلة عن العالم.

كما يشير الاسم إلى الفراغ الواسع، مما يجعل ذلك المعنى ينعكس سلبًا على صاحبة الاسم وسلوكها، إلا أن تحليل علم النفس لشخصية صاحبة الاسم من جهةٍ أخرى، يجد في سلوكها الكثير من الأمور الجميلة والمميزة، فشخصية تيماء هي شخصيّة الفتاة التي تستطيع تحمل المسؤولية لدرجةٍ كبيرةٍ، والتي يمكن للكثير من الأشخاص المحيطين بها الاعتماد عليها، كما أنها تمسك زمام أمور حياتها، وتحسن التصرف في جميع الأمور.

صفات الأنثى التي تحمل اسم تيماء

إن الفتاة التي تحمل اسم تيماء تتحلى بالكثير من الخصال الطيبة والصفات الحميدة، بالإضافة إلى كونها بهيّة الطلة وجميلة المحيّا، وصبورةٌ ومثابرةٌ، وتحمل الكثير من الصفات الجميلة الأخرى وإليك أبرزها:

  • تيماء فتاةٌ تتميز برجاحة عقلها وصواب رأيها، لتظهر لمن يتعامل معها بمظهر المرأة الحكيمة.
  • هي البنت الصبورة المثابرة الصلبة، التي يمكن الاعتماد عليها في الكثير من الأمور.
  • التحدّي هو إحدى صفاتها المميزة، والكفاح من أجل بلوغ أهدافها؛ من سماتها الأصيلة.
  • تحب النجاح والتفوق في كل ميادين حياتها.
  • فتاةٌ نظيفةٌ ومرتّبة، تحافظ على ترتيب كل أمور حياتها بدقةٍ وبعنايةٍ.
  • تتميز بالنشاط والحيوية، وتحافظ على رشاقتها وجمالها بممارسة الرياضة.
  • وهي فتاةٌ حنونةٌ ورقيقة المشاعر ودافئة القلب تجاه أهلها، وأخوتها وتوليهم العناية والحنان والاهتمام.
  • تعشق الليل وسكونه، وتفضل الهدوء وتعتبر الكتاب صديقها المفضل.
  • تعامل الناس بالودّ والاحترام، وبذلك يكون لها حظوتها في قلوبهم.
  • شخصيةٌ عنيدةٌ وجريئةٌ وفطنةٌ، ما يجعلها مستقلّةً وتتحمل السؤولية دائمًا، وهي نادرًا ما تخطئ أو ترتكب الحماقات.

أسماء دلع لاسم تيماء

غالبًا ما يقوم الأصدقاء والمقربون بتغيير بعض الأحرف، أو نطق الاسم بطريقةٍ مختلفةٍ كشكلٍ من أشكال المحبة والدلع، وهناك العديد من أسماء الدلع التي من الممكن المناداة بها لحاملة اسم تيماء، مثل تيمو وتوتا، وتيتي وتيما وموءه.

معنى اسم تيماء في المنام

تفسّر رؤية اسم تيماء في الحلم بالرجوع إلى اسم تيم، والذي يعني العبد، ومردّ ذلك أن من يرى الحلم سيكون ذليلًا لرغبةٍ ما أو لشخصٍ ما، يقوم بتلبية رغباته فيما يريد رغمًا عن إرادته.

وهناك تفسيرٌ آخر لرؤية اسم تيماء في الحلم، فإذا رأى أحدهم النجوم في الحلم وكان الشهر هو شهر برج الجوزاء، فإن رؤية تلك النجوم هي أمرٌ مبشرٌ بالخير، ويدعو لتفاؤل الحالم، ومن الممكن أن يكون لها معنى تردد الحالم وحيرته ما بين أمرين.

شخصيات شهيرة تحمل اسم تيماء

تيماء عبد الخالق

هي ناشطةٌ اجتماعيّةٌ وإعلاميّةٌ سعوديّة الأصل، اشتهرت بإطلاقها للعديد من الحملات والمبادرات عبر مواقع التواصل الإجتماعي، وأبرزها مبادرة “أجمل تلاوة”، التي هدفت لتسليط الضوء والاهتمام على حفظة القرآن الكريم، وأصحاب الصوت الجميل في التلاوة والإنشاد.

تيماء الشوملي

هي فنانةٌ ممثلةٌ وكاتبةٌ أردنيّة، واسمها الحقيقي هو فاطمة محمد الشوملي، وتعتبر من الشخصيات العربية الشهيرة والمؤثرة جدًا على وسائل التواصل الاجتماعي، ولدت عام 1986 في العاصمة الأردنية عمان، وقدمت العديد من البرامج والمسلسلات مثل برنامج “بث بياخة” و برنامج “في ميل”.

تيماء جارية خزيمة بن خازم النهشلي

شاعرةٌ من الإماء البارعين في الشعر العربي، وتم ذكرها في كتاب الإماء الشواعر لأبي فرج الأصبهاني، الذي روى عن محمد بن سعيد الخطيب ما كتبته تيماء إلى مولاها بعد أن خرج إلى الشام:

فديك تيما من سُوء تحاذره *** فأنت بهجتها والسمع والبصر
لئن رحلت لقد أبقيت لي حزنا *** لم يبق لي معه في لذة وطر
فهل تذكر عهدي في الغيب كما *** قد شفني الهم والأحزان والفكر

تيماء أبو أيمن

شابةٌ أردنيةٌ ولاعبةٌ رسميةٌ لمنتخب الأردن لكرة الطاولة، عاشت وترعرت في عائلةٍ رياضيةٍ بامتيازٍ، فهي شقيقة اللاعب زيد واللاعبة سوار، ووالدها كان لاعبًا سابقًا للمنتخب، ونالت تيماء الميدالية الذهبية الفردية، والميدالية الذهبية هي وسوار بعد فوزهما على ثنائي المنتخب العراقي.