ما معنى اسم جمان في الإسلام واللغة العربية وصفات جمان

الموسوعة » اسماء بنات » ما معنى اسم جمان في الإسلام واللغة العربية وصفات جمان

تذخر اللغة العربية بالكثير من الأسماء اللطيفة والجذابة، وذات المعاني الرائعة، ذلك بسبب كثرة مفرداتها وأصالتها الضاربة في القدم، فالاسم عنصرٌ هامٌّ جدًا في حياة كل شخصٍ، يرافقه طيلة أيامه، وينعكس على خصائصه وشخصيته، واسم جمان من الأسماء العربية الجميلة، والقديمة والتي ما زال سحرها مستمرًا حتى يومنا هذا. إليك في هذا المقال معنى اسم جمان في اللغة العربية والإسلام، والقرآن الكريم، بالإضافة إلى اسم الدلع الخاص بجمان، وغيرها الكثير.

معنى اسم جمان

معنى اسم جمان في اللغة العربية

هو اسم علمٍ مؤنث عربي الأصل، ويقال إنه موجودٌ في اللغة اللاتينية أيضًا، معناه: حبات اللؤلؤ، أو الحبات الفضية اللامعة، مفرده جمانة. وحسب “قاموس المعاني”: فإن الجمان حَبٌّ يصاغ من الفضة على شكل لؤلؤ، والجمان أيضًا نسيجٌ من جلدٍ مطرزٍ بخرزٍ ملوّنٍ تتوشّح به المرأة، أما جمينة فهي لؤلؤةٌ صغيرةٌ لطيفة، وفي الجمان زينةٌ وجمالٌ وحليةٌ تبهر النساء والرجال.

واسم جمان متداولٌ في اللغة الإيطالية “GEMMA”، ويعني الفتاة الغالية، ذات البريق. ويمكن أن نضيف إلى آخر الاسم حرف الألف أو التاء المربوطة، ليصبح جمانا أو جمانة، وهي الفتاة صاحبة البريق أيضًا (أي فتاةٍ ذات جمالٍ فاتنٍ).

معنى اسم جمان في الإسلام

نظرًا لانتشار عددٍ كبيرٍ من الأسماء غير المألوفة وغير المعروفة الأصل أو المعنى، فللدين الإسلامي وجهة نظرٍ معينةٍ يحكم من خلالها على إمكانية إطلاق الأسماء أو عدم إطلاقها، وأهم تلك الشروط ألا يحمل الاسم معانٍ مسيئةٍ أو إشاراتٍ مهينةٍ، أو دلالاتٍ على شركٍ بالله أو عبادة غيره، وألا يُطلق على أحد الحيوانات، حتى لا يؤثر على حالة الطفل النفسية أو على علاقته بأقرانه.

واسم جمان من الأسماء التي تحمل معنى جميل، يُقصد به اللؤلؤة، وفيه إشارةٌ إلى الرقي والمكانة العالية، ويعتبر من الأسماء المحببة. لذلك من الجائز التسمية به شرعًا، ولا حرج منه إطلاقًا، ولا يوجد أيٌّ من الأحكام الشّرعية التي تمنع ذلك.

معنى اسم جمان في القران الكريم

صحيحٌ أنه لم يتم ذكر اسم جمان في القرآن الكريم ولا في السنة النبوية الشريفة، وإنما قيل إن العَرَق الذي ينحدر من رسول الله مِثْل الجُمان، أي كحبّ اللؤلؤِ الصِّغيرِ، وقيل: حَبٌّ يُتَّخذ من الفضة أَمثال اللؤلؤ.

معنى اسم جمان في علم النفس

يشير علم النفس إلى أن صاحبة اسم جمان إنسانةٌ تملك طاقةً كبيرةً دائمة التجدد، تؤثّر كثيرًا على من حولها، فإما أن تجلب لهم الراحة أو التعب، تحاول أن يكون لديها أسلوبٌ خاص بها، كما أنها فتاةٌ ذكيةٌ، تحب الضحك والمزاح، تُحب التغيير وتكره الروتين، ويمكن الاعتماد عليها جدًا فهي شخصٌ يمكن الوثوق به.

دلع اسم جمان

  • جوجو، ونوجا، وموجي.
  • موني، ونيمو، وجيجي.
  • جوري، وجيمي، وجولا.
  • جيمو، ونونو، ونوني.

طرق كتابة اسم جمان باللغة الانكليزية

يمكننا كتابة اسم جمان باللغة الإنكليزية بعدة طُرُقٍ:

  • joman.
  • Juman.
  • Jouman.

أسماء مشابهة لاسم جمان

توجد العديد من الأسماء العربية التي تتشابه في الحروف واللفظ مع اسم جمان، مثل: جولي، وجوليانا، وجوليان، وجيليان، وجمانة، وجومانة، وجوانا، وغيرها.

أهم الصفات التي تميز صاحبة اسم جمان

تتصف شخصية صاحبة اسم جمان بأنها:

  • متواضعةٌ وطيبة القلب ومُطيعةٌ، كما أنها نشيطةٌ جدًا، وتحب تقديم المساعدة للآخرين، محبةٌ وشغوفةٌ بالتحصيل العلمي والدراسة.
  • تهوى الرسم والمطالعة، خاصةً الروايات، ومتابعة الأفلام الرومانسية.
  • هادئة الطباع، لكنها عنيدةٌ، ولا تحب الأماكن المزدحمة، ذات طبيعةٍ حساسةٍ وسريعة البكاء ورقيقة المشاعر.
  • طموحةٌ، تسعى للوصول إلى أهدافها بكافة الطرق.
  • اجتماعيةٌ، ولبقةٌ في الحديث، وتحب تكوين صداقاتٍ كثيرة.
  • تحب اكتساب معلوماتٍ والتعرّف على كل جديدٍ.
  • تحب السفر والتنقل وزيارة الأماكن الطبيعية الرائعة.
  • تبرّ بوالديها، وزوجةٌ مثالية، وأمٌ رائعة.
  • تحب ممارسة الرياضة بشكلٍ دائمٍ، والاهتمام بصحتها ولياقتها.
  • متسامحةٌ بطبيعتها، صادقةٌ ومخلصةٌ.

رقم شخصية جمان ونصيب اسمها من الحظ

يرتبط اسم جمان بالرقم 2، حيث تنعكس الطبيعة المزدوجة لرقم 2 في شخصيةٍ مرحةٍ، تنجح عندما تعمل مع الآخرين، وهي متكيفةٌ جدًا، ومنفتحةٌ وواضحةٌ، تتعامل بسهولةٍ مع غيرها، حيث تميل إلى أن تكون أقل أنانيةً، ولديها حسٌ قويٌّ في الحق والباطل. إن الغاية الكامنة وراء طاقة رقم 2 تلمّح إلى تحولها لصانعة سلامٍ، وشعاع متناغم في هذا العالم المظلم. تتعامل مع دروس الحياة بملاحظة تفاصيل الحياة العائلية الدقيقة التي تعيشها، وقد ترتبط تحديات الحياة التي تواجهها جمان بتقبّل حقيقة أنها ليست مسؤولةً بالكامل.

جمان ورقم 2 في الحب: جمان نوعٌ من الشركاء المفعم بالتفاؤل والإيجابية والدعم، ويعود الفضل لطبيعتها عالية البصيرة. يحب هذا النوع الراحة والسلام، لذلك يجب أن يكون شريكهم شخصًا منطقيًّا وحكيمًا، فالعاطفة والشغف لا تحتل عندهم القمة. وطالما يشعر هؤلاء الأشخاص بالحب؛ سيكون الجميع جيدًا بالنسبة لهم، لكن عندما يزحف الارتياب إليهم، ستتبعه الغيرة.

بالنسبة لأحرف الاسم: يصف الحرف الأول في اسم جمان، مدى تأثرها بالقضايا والفرص التي تظهر في حياتها، شخصٌ اجتماعيٌّ، منفتح وتحب السلام، وأن تطلع على كل الإمكانيات قبل التحضير للدخول في أي مبادرةٍ جديدة. الحرف الأخير في جمان، النون، دليلٌ على مواجهة الشخص لتحولات الحياة، ومقدار السهولة أو الصعوبة التي يجدها عند الانتقال من وضعٍ إلى آخر، شخصٌ مبتهجٌ واجتماعيٌّ جدًا بالطبيعة. وبشكلٍ عام يعمل الأشخاص الذين تنتهي أسماؤهم بالنون بطريقةٍ صحيحةٍ وشفافةٍ، ويهتمون كثيرًا حول سمعتهم. 

يوم الحظ لجمان هو الاثنين، حيث يساعدها على وضع خطة عمل الأسبوع القادم، وتصفية ما تريد أن تنجزه في الأيام القادمة.

شهر الحظ هو شهر آب، وهو الشهر الذي غالبًا يتخلص فيه الشخص من الضغائن والتجارب التي أثرت بشكلٍ سلبيٍّ عليه. تحسّن قناة الطاقة لشهر آب قدرة جمان على إجراء التغييرات السعيدة.

حجر الحظ المرتبط باسم جمان هو العقيق، الذي يوقظ الدافعية والحلول التي تعالج أي موقفٍ. والأوبال حجر رائع للبحث عن الحقيقة؛ فهو يعزز اليقظة الروحية ووضوح التفكير.

الحيوان الروحي لاسم جمان هو الطاووس، حيث يجسد الحب ويعلمها ألا تقيد نفسها بالمخاوف، وأن تركز على الإيجابيات.

النبات الروحي هو البتونيا، وهي زهرةٌ تحتل مكانةً ساميةً في حياة جمان، وتمثل البهجة والراحة، وتسحب الطاقة السلبية منها وتخفف من تأثير التوترات السابقة.

بعض المشاهير الذين يحملون اسم جمان

جمان (شخصيةٌ في مسلسلٍ تركيٍّ)

جمان شخصيةٌ في مسلسلٍ تركيٍّ، جسدتها الممثلة “نور الغندور” التي تقع في غرام ابن خالتها “هشام”، ويلقي المسلسل الضوء على العديد من القضايا الاجتماعية والعائلية والعاطفية، كالخيانة وسوء المعاملة بين الأزواج.

جمان (إحدى الشخصيات الكرتونية)

إحدى الشخصيات الكرتونية في دولة سويسرا، تدور قصتها حول تحطم الطائرة التي كانت تقلّها، ونجاتها هي فقط من بين الركاب، لكنها تفقد ذاكرتها نتيجة الحادثة، يجدها شخصٌ يدعى حسان وهو من أطلق عليها اسمها، وعاشت معه مدةً طويلةً، لتقرر في النهاية البحث عن ماضيها وإيجاد والديها، وتعد من أكثر قصص الكرتونية المشوقة.

جمان جمال

إحدى المواهب الفلسطينية، التي تتميز في مجال فن الإنشاد لامتلاكها صوتًا عذبًا، تعمل في قناة “محبوبة” الفضائية، وكانت محطة انطلاق أول فيديو كليب لها، وحمل عنوان “لو طال الليل”. لا زالت تمارس مهنة الغناء، ولها الكثير من المعجبين والمعجبات لها.

جمانة مراد

ممثلةٌ سوريةٌ مشهورةٌ نالت العديد من الجوائز في مصر، تملك شركة إنتاجٍ، عملت كمذيعةٍ في بداياتها، ولها العديد من الأعمال الدرامية، مثل: “سيرة حب”، و”انتقام وردة”.

جمانة حداد

إعلاميةٌ لبنانيةٌ، اختيرت من ضمن أشهر النساء المؤثرات على مستوى العالم.

4٬144 مشاهدة