ما معنى اسم عفراء في معجم لسان العرب و صفات حامل الاسم

الموسوعة » اسماء بنات » ما معنى اسم عفراء في معجم لسان العرب و صفات حامل الاسم

اسم عفراء من الأسماء العربية القديمة، وهو اسم أرض المحشر، فقد ذُكِرَ عن النبي محُمَّد قوله في أرض المحشر”يُحْشَرُ النَّاسُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَى أَرْضٍ بَيْضَاءَ عَفْرَاء، كَقُرْصَةِ النَّقِيِّ، لَيْسَ فِيهَا عَلَمٌ لِأَحَدٍ”. سنتعرّف في هذا المقال عن معنى اسم عفراء بشكلٍ مفصّلٍ، ما معناه في لغتنا العربية، في الإسلام والقرآن الكريم، وهل هناك مشاهير أو أعلام يحملون هذا الاسم؟

معنى اسم عفراء

معنى اسم عفراء في اللغة العربية

عفراء من الفعل عَفِرَ، مصدره عَفَر،ٌ فهو أَعْفَرُ، وهي عَفْرَاء وجمعه عُفْرٌ، وقد ورد في معجم لسان العرب لابن منظورٍ في معنى عفراء بأنها خالصة البياض، وأرض عفراء هي بيضاء لم توطأ، وفي القاموس المحيط: العفراء البَيْضاءُ، واسمُ أرضٍ، وقَلْعَةٌ بِفَلَسْطِينَ، وقَصْرُ عَفْراءَ موضع بالشام قُرْبَ نَوَى، والعَفْرَاءُ هي الليلة الثالثةَ عشرة من ليالي الشهر القمري، وهو اسم نوعٍ من أنواع الظباء البطيئة الحركة.

عفراء من الأسماء المطروقة إلى حدٍّ كبيرٍ، فنجده مستخدمًا في التاريخ القديم والمعاصر، ويطلق على أسماء الأماكن أيضًا، ومنها مركز العفراء من مدن المملكة العربية السعودية، أكبر مراكز محافظة بلقرن مساحةً وسكانًا، التابعة لمنطقة عسير الإدارية. إنّ غِنى محافظة بلقرن بمحميّات الطيور والحيوانات البريّة، وما تضمّه مدينة عفراء من أوديةٍ، ومتنزهاتٍ، وأشجار السّدر والطّلح، إضافةً إلى مراكز التسوق، وعددٍ من الأسواق القديمة، كل ذلك جعل منها مقصدًا للزوار، وقد شهدت المدينة تطورًا عمرانيًّا وثقافيًّا أسوة بمدن المملكة.

أبيات شعرية باسم عفراء

من أشهر ما قيل في عفراء هو ما كتبه عروة بن حزام في ابنة عمه أبي عفراء؛ والتي أحبها منذ الصبا، بعد أن زوجها والدها لغيره، فقال في قصيدته:

أَناسِيَةٌ عفراءُ ذكريَ بَعْدَما
تركتُ لها ذِكْراً بِكُلِّ مَكانِ
ألا لَعَنَ اللهُ الوُشاةُ وقَوْلَهُمْ
فُلانَةُ أَمْسَتْ خُلَّةً لِفُلانِ
فَوَيْحَكُما يا واشِيَيْ أُمِّ هَيْثَمٍ
فَفِيمَ إِلى مَنْ جِئتُما تَشيانِ
أَلا أَيُّها الواشي بِعفراءَ عندنا
عَدِمْتُكَ مِنْ واشٍ أَلِسْتَ تراني
أَلَسْتَ ترى لِلْحُبِّ كيف تخَلَّلَتْ
عَناجيجُهُ جسمي وكيف بَراني
لَوَ أَنَّ طبيبَ الإنْسِ والجِنِّ داويا
الذي بيَ من عفراءَ ما شَفياني

معنى اسم عفراء في القرآن الكريم

بما أن الأصل في الأسماء الإباحة، ما لم يأتِ نصٌّ شرعيٌّ يدل على كراهة الاسم أو تحريمه، فلم يُذكر ما يحول دون التسمية باسم عفراء، إذ لم يرد تحريمه في القرآن الكريم صراحةً، كما لا يوجد حديثٌ شريفٌ ثابتٌ منع فيه النبي من التسمية بهذا الاسم، أو أمر بتغيّيره إلى اسمٍ آخر.

وقد غيّر الرسول اسم قريةٍ مرَّ بها وعلِم أن اسمها عفرة، وهي صفة الأرض التي لا تنبت شيئًا، فسمّاها خضرة، وفقًا لما رويَ عن الطبراني في معجمه الصغير.

معنى اسم عفراء في الإسلام

يحمل اسم عفراء معانٍ جميلةٍ، وليس فيها ما يسيء للدين الإسلامي أو يتعارض مع تعاليم الشريعة الإسلامية السمحاء، ولم يرد نصٌ شرعيٌّ في كراهته أو تحريمه، لذلك يجيز الفقهاء التسمية به. وللدلالة على ذلك، يذكر أن هذا الاسم يعود لصحابيةٍ جليلةٍ في زمن النبوّة، ولم يأمر النبي بتغييره، وقد كان النبي إن سمع اسمًا قبيحًا أو منافيًّا للشريعة الإسلامية، أمر بتغييره.

أسماء الدلع للفتاة عفراء

يمكن التعبير عن الدلال والحب لطفلتنا عفراء بمناداتها بأحد أسماء الدلع التي يطلقها الهل على أطفالهم، ومن أسماء الدلع لعفراء ما يلي:

  • فوفو
  • فيفي
  • عيفو
  • عفورة
  • روري
  • عفرة

كتابة اسم عفراء باللغة الانكليزية

يُعدّ اسم عفراء من الأسماء السهلة اللفظ، والتي تُكتب بأحد طريقتين:

  • Afra
  • Afraa، وغالبًا هي الطريقة الأصح في كتابته.

صفات الشخصية الحاملة لاسم عفراء

  • ذكيةٌ ومحبةٌ للعلم، طموحةٌ تضع أهدافًا نصب عينيها تخطط لتحقيقها، وتنال مرادها بالصبر والاجتهاد واكتساب الخبرات.
  • ذات شخصيةٍ قويةٍ مستقلة، واثقة من نفسها.
  • متفائلةٌ ومرحةٌ ومحبةٌ للحياة، متواضعة واجتماعية تنجح في بناء علاقاتٍ متينةٍ مع من حولها.
  • يؤخذ عليها التسرع والاندفاع نحو خطواتٍ غير مدروسةٍ.

شخصيات تحمل اسم عفراء

عفراء بنت مهاصر بن مالك بن حزام بن ضبة بن عبد بن عذرة

من الشخصيات المشهورة في التراث العربي منذ العصر الجاهلي، شاعرةٌ اشتهرت بفصاحتها وأدبها وحسنها، قصتها مع ابن عمها عروة بن حزام ذات شجونٍ، إذ أنها ترعرعت معه، وقد كفله والدها بعد وفاة أبيه، وكان صغيرًا له من العمر أربع سنواتٍ، أحبها وهام بحبها، وضُرِبَ به المثل لما ألمّ به من حبها.

طلب عروة ابنة عمه للزواج ووعده عمه بذلك، إلا أن أثالة بن سعيد بن مالك، هو ابنُ عمٍّ آخر لها، رآها وأعجب بها فخطبها من أبيها، وزوّجه إياها، فأنشد عروة هذه الأبيات في حبِّه الضائع:

وإني لتعروني لذكراك رعدة … لها بين جلدي والعظام دبيب
فما هو إلا أن أراها فجاءة … فأبهت حتى ما أكاد أجيب
فقلت لعراف اليمامة داوني … فإنك إن أبرأتني لطبيب
فما بي من حمى ولا مس جنة … ولكن عمي الحميري كذوب
عشية لا عفراء منك بعيدة … فتسلو ولا عفراء منك قريب
وبي من جوى الأحزان والبعد لوعة … تكاد لها نفس الشفيق تذوب
ولكنما أبقى حشاشة مقول … على ما به عود هناك صليب
وما عجبٌ موت المحبين في الهوى … ولكنْ بقاءُ العاشقين عجيب

ألمّ بعروة المرض والهزال حزنًا وكربًا، إلا أنه لم يفشِ أمره لأحد، فقصد البلقاء، ديار عفراء، طالبًا الشفاء لمجرد مرآها. علم زوجها بوجوده وقد كان سيدًا في قومه حسن الخلق، فأقسم على عروة النزول في ضيافته، إلا أن عروة لم يشأ البقاء، فغادر ديارهم، ومات عليلًا بوادي القرى دون منازل أهله، بكته عفراء عند قبره وقد كان فيها من الوجد ما له، وأنشدت هذه الأبيات:

ألا أيُّها الرَّكب المجدون ويحكم … بحقٍ نعيتم عروة بن حزامِ
فإن كان حقًا ما تقولون فاعلموا … بأن قد نعيتم بدر كل ظلامِ
فلا لقي الفتيان بعدك راحةً … ولا رجعوا عن غيبةٍ بسلامِ

وقد ورد في كتاب مختصر تاريخ دمشق لابن عساكر، عن ابن أبي الزناد قوله: قال عمر بن الخطاب: “لو أدركت عفراء وعروة جمعت بينهما”.

عفراء بنت عبيد الأنصارية

الصحابية الجليلة أم معاذ عفراء بنت عبيد الأنصارية، الملقبة بأم الشهداء، عرفت بحسن خلقها، ورجاحة عقلها، وصبرها، تزوجت من الحارث بن رفاعة، فأنجبت له ثلاثة أولادٍ هم معاذ، ومعوذ، وعوف، وتزوجت بعد وفاته من البكير بن ياليل الليثي وكان لها منه أربعة أبناء هم إياس، وعاقل، وخالد، وعامر، وقد شهدوا جميعًا غزوة بدر الكبرى.

أسلمت مع من أسلم من الأنصار، وبايعت النبيّ، فكانت مخلصةً في القول والفعل، وجاهد أبناؤها في سبيل الله ورفع راية الإسلام، وقد نشؤوا على الإيمان والتقوى وزرعت فيهم مكارم الأخلاق والشجاعة في نصرة الحق، فهبّوا لنصرة الدين الحنيف، وفقدت أبناءها شهداءَ الواحد تلوَ الآخر.

استشهد عوف ومعوذ وأخوهما الثالث من أمهم، عاقل بن البكير، في معركة بدر، وشهد معاذ بدرًا وما بعدها من المعارك، ومات في خلافة علي بن أبي طالب، أما خالد بن البكير الليثي فقد شهدَ بدرًا وأُحُد، وقُتل يوم الرجيع شهيدًا، وشهد عامر بن البكير الليثي موقعة بدر وجميع المشاهد وقُتل يوم اليمامة شهيدًا.

نالت عفراء لقب أم الشهداء، وقد كانت صابرةً محتسبةً، آزرت المسلمين في جهادهم، وأمدتهم بالعون في ساحات الوغى، وتوفيت في خلافة عمر بن الخطاب، في سنة 14 للهجرة، ودُفِنت في البقيع.

عفراء البسطي

الإماراتية عفراء البسطي، تحمل بكالوريوس في العلوم التطبيقية، بدأت قصة نجاحها من العمل كمدرِّسةٍ، وتولت مناصبَ عدة منها المديرة العامة في مؤسسة دبي لرعاية النساء والأطفال، عام 2007، والمديرة التنفيذية لتطوير الأعمال في مركز دبي التجاري العالمي، وفي عام 2020، استلمت منصب الأمينة العامة المساعدة للاتصال البرلماني في المجلس الوطني الاتحادي، ونالت جائزة التميز البرلماني العربي لأدائها البرلماني على الصعيدين الداخلي والخارجي.

عفراء المرر

المنتجة والمخرجة الإماراتية، تحمل ماجستير إدارة الأعمال في الريّادة والإبداع لعام 2013، ودبلوم في دراسات الإعلام التطبيقية لعام 2006. المالكة والمؤسسة والمديرة العام لشركة “توستر برودكشنز”، منذ عام 2014، شغلت مناصبَ عدّة، حيث كانت عضو المجلس الاستشاري لمبادرة منارة الأمل، وشغلت منصب تنفيذي للإعلانات في دائرة الثقافة والسياحة في أبو ظبي، وغيرها.

168 مشاهدة