ما معنى اسم علي في الاسلام وصفات حامل الاسم

الموسوعة » اسماء أولاد » ما معنى اسم علي في الاسلام وصفات حامل الاسم

تزداد حيرة الأبوين عند قدوم ابنهما إلى الحياة حول الاسم الذين سيختارانه له، والذي سيعرف به طيلة حياته، فيلجأ بعضهم لاختيار اسمٍ يناسب العادات والتقاليد في المجتمع، فيختارون اسمًا تقليديًّا، لربما يكون هو اسم جد المولود، أو اسمًا له معانٍ ودلالات دينية، بينما يتجه غيرهم للتسمية بأسماء أعجمية انتشر معظمها في الفترة الأخيرة، بحثًا عن التميز في اختيار الاسم، مقارنةً بالأسماء الأكثر انتشارًا. في المقال التالي سنتحدث عن معنى اسم علي المنتشر بشكلٍ كبيرٍ في مجتمعنا العربي، لما له من معانٍ جميلةٍ، ودلالاتٍ دينيةٍ، وسهولةٍ في الكتابة والنطق.

معنى اسم علي

معنى اسم علي في الإسلام

إن اسم علي من أكثر الأسماء المستحب التسمية بها في الدين الإسلامي، فالعلي هو اسمٌ من أسماء الله الحسنى، كما أنه اسم ابن عم الرسول صلى الله عليه وسلم علي بن أبي طالب، وزوج ابنته، ومنقذ النبي محمّد صلى الله عليه وسلم من غدر الكفار، كما أن الإسلام يحبذ تسمية أبناء وبنات المسلمين بأسماء ذات أصولٍ عربيةٍ، تكون لها معانٍ جميلة في اللغة العربية، وهو شرطٌ ينطبق بالتأكيد على اسم علي.

معنى اسم علي في القرآن

ذكر اسم علي في القرآن الكريم، مضافًا إليه “ال” التعريف، فعند إضافة “ال” التعريف إلى اسم علي، يصبح اسمًا من أسماء الله الحسنى، وقد ذُكر في القرآن: 

  • وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ ﴿255 البقرة﴾
  • وَأَنَّ مَا يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ هُوَ الْبَاطِلُ وَأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْعَلِيُّ الْكَبِيرُ ﴿62 الحج﴾
  • وَأَنَّ مَا يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ الْبَاطِلُ وَأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْعَلِيُّ الْكَبِيرُ ﴿30 لقمان﴾
  • قَالُوا مَاذَا قَالَ رَبُّكُمْ قَالُوا الْحَقَّ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْكَبِيرُ ﴿23 سبأ﴾
  • وَإِنْ يُشْرَكْ بِهِ تُؤْمِنُوا فَالْحُكْمُ لِلَّهِ الْعَلِيِّ الْكَبِيرِ ﴿12 غافر﴾
  • لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ ﴿4 الشورى﴾

معنى اسم علي في اللغة العربية

اسم علي هو اسم علم مذكر، من أصلٍ عربيٍّ، يدل على الرقي والعلو والارتقاء، إذ يقال أن الشخص قد علا، بمعنى أنه قد تقدم وارتفع مرتبةً. يخطئ البعض بنسب اسم علي إلى لفظة العلة، أي المرض، وهذا النسب خاطئ تمامًا، إذ لا توجد أي صلة وصلٍ بين الاسم واللفظة ضمن جميع معاجم اللغة العربية.

دلالة رؤية علي في الحلم

إن تفسير ظهور بعض الأسماء في المنام أو الحلم مرتبط بمعاني هذه الأسماء وصفات الأشخاص الحاملين لهذا الاسم، ففي حال كان للاسم معانٍ حسنة، فإن ظهوره في الحلم يحمل بشرى للشخص الحالم، أمّا في حال كان للاسم معانٍ غير مرغوبٍ بها، فإن لرؤية الاسم أو صاحب الاسم في المنام دلالة غير مبشرةٍ، مما سبق نستنتج أن رؤية اسم علي في المنام، أو رؤية شخصٍ يحمل اسمه في الحلم له دلالةٌ جميلةٌ، ورؤية تبشر بالخير للإنسان الحالم، فاسم علي قد ذكر في القرآن الكريم، كما أن لاسم علي معاني جميلة، كالرفعة والسمو.

اسم علي في علم النفس

يعتقد علماء النفس بأن الأسماء التي تحمل معاني جميلة في اللغة العربية، ستعكس طاقةً إيجابيةً على أصحابها، كما تجلب السلام والراحة النفسية لهم، واسم علي هو واحدٌ من هذه الأسماء التي قد تحمل لصاحبها الطاقة الإيجابية، بسبب معنى الاسم الجميل في اللغة العربية، كما أن اسم علي اسم رقيق وبسيط، سهل اللفظ، يتألف من ثلاثة حروفٍ فقط، فنطقه سهلٌ على اللسان، للأسباب السابقة يحبذ علم النفس تسمية الأطفال باسم علي.

صفات الشخص الحامل لاسم علي

يظهر معنى اسم علي حامله بالعديد من الصفات والخصال الحميدة، ومن أبرزها:

  • علي إنسانٌ متواضع، لا يظهر أبدًا أي تعالٍ تجاه الآخرين، كما أنه إنسانٌ رقيقٌ، يعامل الأشخاص حوله بلطفٍ ولينٍ.
  • إنسانٌ كريمٌ مع من حوله، يقدم كل ما يملك في سبيل إسعادهم، يتميز بقدرته على تحمل المسؤولية، فلا يتهرب من الصعوبات أو العوائق التي قد تواجهه.
  • إنسانٌ متسامحٌ لا يرد على الإساءة بمثلها.
  • شخصٌ متفهمٌ وصريحٌ، وطيبٌ جدًا، يملك الكثير من الأصدقاء، ويكره الظلم والخداع والغش.
  • يحتفظ علي بالأشياء القديمة التي تخصه كالألعاب التي يملكها من طفولته وملابسه القديمة، وحتى الصداقات القديمة يحاول أن يبقيها لفترةٍ طويلةٍ من الزمن.
  • شخصٌ شجاعٌ وقوي، يمتلك شخصيةً حنونةً، كما أنه إنسانٌ طيب القلب ولبقٌ وحسن الحديث.
  • علي إنسان عزيز النفس، ناصرٌ للحق دائمًا، يمتلك شخصيةً جذابةً ومرحة، محب للجميع.
  • يحب عمل الخير، ومساعدة الفقراء ومن هم بحاجةٍ، يتطوع دائمًا في العديد من الجمعيات الخيرية التطوعية.
  • يمارس الرياضة بشكلٍ منتظمٍ، ويحافظ على رشاقة جسمه.
  • يحب العيش في جوٍّ أسري، ويستمد سعادته كلها من أسرته.
  • يحب السفر والرحلات الطويلة، يعشق المغامرة وخوض التحديات والمجازفات الخطرة.

اسم علي بالإنكليزية

بالإمكان كتابة علي باللغة الإنكليزية بطريقتين Ali أو Aly، مع الإشارة إلى أن الطريقة الأولى أكثر شيوعًا وأكثر صحةً.

دلع اسم علي

عديدةٌ هي أسماء الدلع التي نستطيع إطلاقها على صاحب اسم علي، من أكثرها شيوعًا:

  • علوش
  • علاوي
  • عليوي
  • علولتي
  • علولي

شعر لاسم علي

يا علي إن قلبي قد له أيام مفقود
ما دريت أين قلبي غاب وأمسيت مكبود
هو غوى في طريق أو هو معا شخص موجود
أو سحر يا علي أو صيب أو صار مكيود
كم بذلته لمن جابه وكم وعد موعود
والبشارة له بعد الدّعا فلو مقيود
والكسا كل فاخر والف دينار منقود
دوّروا لي قليبي لا تبقون مجهود
خافه إلا نهبه داجي النسع السود
مثل حشد العنب عنقود من فوق عنقود
والذي مبسمه في وشمة الدرّ منضود
سامي العنق رابي الكفل والخضر مملود
مثله خالقه في الحسن من غير مشهود

يا علي صحت بالصوت الرفيع .. يا مرة لا تذبين القنـــــــــــاع
يا علي عندكم صفرًا صنيـــــع .. سنها يا علي وقم الربــــــــاع
نشتري يا علي كإنك تبيـع .. يا لعمر مير ما ظني تبــــــــــاع
شاقني يا علي قمرًا وربيــــع .. يوم أنا آمر وكل أمري مطــــــاع
يوم أهلنا وأهل مي جميــــــع .. نازلين على جال الرفـــــــــــاع
ضحكتي بينهم وأنا رضيـــــع .. ما سوت دمعتي يوم الــــــــوداع

أشهر الشخصيات التي حملت اسم علي

علي بن أبي طالب

عليّ بن أبي طالب ابن عم النبي محمّد صلى الله عليه وسلم، وزوج ابنته فاطمة، رابع الخلفاء الراشدين، وأول من آمن بالرسول من الفتيان. ولد عام 599 للميلاد في مكة المكرمة، واغتيل غدرًا سنة 661 للميلاد، ودفن في العتبة العلوية في العراق، واسمه الكامل أبو الحسن علي بن أبي طالب الهاشمي القرشي، وهو أول الأئمة عند الشيعة، وأحد العشرة المبشرين بالجنة.

علي عبد الله صالح

اسمه الكامل علي عبد الله صالح عفاش، سادس رؤساء الجمهورية العربية اليمنية، حامل لرتبة المشير العسكرية، حكم اليمن منذ عام 1978 وحتى السابع والعشرين من شباط عام 2012، حين أُطيح به نتيجةً للثورة التي اندلعت بوجه حكمه، اعتبرت فترة حكمه أطول فترةٍ لرئيسٍ في تاريخ اليمن.

علي جابر

إعلاميٌّ وصحفيٌّ لبناني، من مواليد بيروت، لبنان عام 1961، تخرج من الجامعة الأمريكية في بيروت عام 1984 ببكالوريوس في إدارة الأعمال، قبل أن يكمل تعليمه في جامعة سيراكيوز في الولايات المتحدة الأمريكية، والتي تحصل منها على درجة الماجستير في الاتصالات العامة، ليكمل بعدها دراسته في جامعة كامبردج البريطانية، التي تحصل منها على دكتوراه في الممارسات الإدارية.

عمل علي جابر كمراسلٍ صحفيٍّ لدى العديد من الصحف والوكالات العالمية، فقام بتغطية حربَي العراق ولبنان بين عامي 1987 و1999، بالإضافة لعمله كمراسلٍ لصحيفتي New York Times وThe Times Of London في منطقة الشرق الأوسط.

قام علي جابر عام 1992 بإنشاء قناةٍ تلفزيونيةٍ في لبنان أطلق عليها Future TV، واستمر مديرًا للقناة حتى عام 2004، حين انتقل لمدينة دبي، ليصبح مستشارًا لرئيس شبكة دبي للإعلام، ليعين بعدها عميدًا لكلية محمد بن راشد للاتصالات عام 2008 في الإمارات العربية المتحدة، ويشغل حاليًّا منصب المدير العام لمجموعة قنوات MBC.

علي الهويريني

شاعرٌ وممثلٌ ومخرجٌ سعودي، مواليد عام 1945، من مواليد البدائع في المملكة العربية السعودية، يُعتبر أول سعودي يحصل على شهادةٍ في الإخراج السينمائي من إحدى الجامعات الأمريكية. عاد إلى السعودية بعد حصوله على شهادة الإخراج السينمائي، فعمل في المجال الفني كمخرجٍ وممثلٍ وناقدٍ للأعمال السعودية المحلية.

يعتبر الهويريني واحدًا من أشهر المفكرين والأدباء في السعودية، وتعود أولى مشاركاته التمثيلية إلى عام 1974، حين شارك في مسلسلي “فاعل خير”، و”أيام لا تنسى”، ليشارك بعدها في العديد من المسلسلات وعروض المسرح، والسهرات التلفزيونية، كتابةً وإخراجًا، كانت آخر نشاطاته الفنية عام 2009 في مسلسلي ” أبجد هوز” و”الخادمة”، ومسرحية “الزئبق الأحمر”.

2٬176 مشاهدة