ما معنى اسم ميلا في القران والاسلام ومعاجم اللغة العربية

الموسوعة » اسماء بنات » ما معنى اسم ميلا في القران والاسلام ومعاجم اللغة العربية

مَن منّا لا يرغب في أن يكون اسمه مميزًا ولطيفًا وجميلًا؟ وانطلاقًا من هذا المبدأ، علينا أن نسمي أولادنا وبناتنا بأسماءَ جميلةٍ وذات معنى جيّد، عسى أن يشكرونا عندما يكبرون.. انتشر في الآونة الأخيرة استخدام الأسماء غير العربية لتسمية الأطفال، لذلك، سيكون مقالنا اليوم بمثابة دليلٍ لاسم ميلا، حيث سنستعرض معنى اسم ميلا وصلته باللغة العربية، وصفات الفتاة حاملة هذا الاسم، والشخصيات الشهيرة التي حملته، بالإضافة إلى حكم التسمية به.

معنى اسم ميلا

معنى اسم ميلا في القرآن الكريم

وردت إشارةٌ لكلمة “مَيل” في أكثر من موضعٍ من القرآن الكريم، في قوله سبحانه وتعالى في سورة النساء: “وَاللَّهُ يُرِيدُ أَن يَتُوبَ عَلَيْكُمْ وَيُرِيدُ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الشَّهَوَاتِ أَن تَمِيلُوا مَيْلًا عَظِيمًا”، وتعني هنا اتباع الشهوات، أو الابتعاد عن الطريق المستقيم. ربما يكون هناك صِلة بين “ميلا” و”مَيل”، وبالتالي قد يكون محرّمًا التسمية به.

معنى اسم ميلا في الإسلام

من شروط اختيار الأسماء في الإسلام أن يكون اسم الطفل أو الطفلة غير مرتبطٍ بشركٍ بالله، أو بما يسيء للمولود، وألا يكون من أسماء النار أو أسماء الملائكة، وبما أن معنى اسم ميلا – كما سنستعرض لاحقًا – لا يحمل أي إساءةٍ، وغير مذكورٍ حرفيًّا في حديثٍ شريفٍ، فبغض النظر عن كلمة “مَيل” في القرآن والتي تعني اتباع الشهوة، غالبًا تجوز التسمية به.

معنى اسم ميلا في اللغة العربية

يعود أصل الاسم إلى اللغة الإسبانية وهو مشتقٌ من كلمة ميلاغروس أي المعجزة، وله معنى في اللغة الروسية وهو القريب إلى القلب، وفي اللغة العربية، هو اسم علمٍ مؤنث مشتق من كلمة “ميلاء”، أي الشجرة الكبيرة ذات الفروع المائلة.

صفات حاملة اسم ميلا

  • تتصرف بطريقةٍ عفويةٍ، بدون تصنّع أو تقليد للآخرين.
  • مخلصة لأسرتها وعائلتها، ولا تستطيع الابتعاد عنهم كثيرًا.
  • تعشق السفر والترفيه والتسلية.
  • تحب ميلا التعلم باستمرار، ولا تتوقف عن طلب المعرفة.
  • تحب الأعمال اليدوية المختلفة وتكره الحياة الروتينية.
  • تعشق تعلم اللغات المختلفة.
  • تحب الحياة ولها شخصيةٌ مرحةٌ ومنطلقةٌ.

دلع اسم ميلا

يحب الكثير من الآباء والأمهات تدليع أطفالهم من باب التودد والمحبة، ومن أسماء الدلع الخاصة باسم ميلا:

  • ميلو
  • تيلو
  • مومي
  • لوتي

اسم ميلا بالانجليزي

اسم ميلا مميز جدًا ومتعارف عليه عند الشعوب الناطقة باللغة الإنجليزية, حيث تتم كتابة ميلا باللغة الإنجليزية بالشكل التالي:

  • Milla
  • Mila، بحسب النطق أو المراد من التسمية, حيث يعود اسم Mila الى “Mee-lah”.

طريقة نطق الاسم

كما أسلفنا الذكر، فإن أصول اسم ميلا غير عربيةٍ، لذلك بدأ البعض بالتساؤل حول الطريقة الصحيحة لنطق الاسم، وبدأ البعض الآخر بلفظه بشكلٍ خاطئٍ؛ إذ يلفظونه دون أخذ اعتبار لحرف الياء، ليصبح بهذا الشكل “ملا”، والنطق الصحيح يكون بإخراج الياء من الفم بشكلٍ واضحٍ.

الأسماء التي تتوافق مع اسم ميلا

في حال وجود أخوات أو توأم، يرغب الآباء والأمهات بأسماء للأخوة والأخوات تتوافق مع بعضها البعض، فمن الأسماء التي تتوافق مع ميلا:

  • سيلا.
  • لينا.
  • تالا.
  • تينا.

أبيات شعرية في ميلا

عند ذكر اسم ميلا لا بدّ أن تستحضرنا قصيدة خليل مردم بك “ميلا إلى مسرح الآرام والعفر”، والتي تقول:

ميلا إلى مسرحِ الآرام والعفرِ
ولا تلوما فوجداً عيلَ مصطبري
إنْ لم تكونا حليفي صبوةٍ وَهوى
كونا من الصخرِ أو من يابسِ الحجر
بي من هوى الغيدِ ربَّات التدلُّلِ ما
لو كان بالفَلَكِ الدوّارِ لم يدر
لكنَّ بعضَ الذي بي من محبَّتِها
العينُ في جَنَّةٍ والقلبُ في سَقَر
أقول والوجدُ قد أخنى عَلى كبدي
والشوقُ يقذِفُ بي في مَهْمَةٍ خَطر
والقلبُ يخفِق والعينانِ ساهرةٌ
كأنَّما خُلقتْ عيناي من سهر

مشاهير تحمل اسم ميلا

ميلا كونيس (Mila Kunis)

ممثلة ومؤدية صوت أمريكية، حائزة على العديد من الجوائز، ولدت في آب/أغسطس عام 1983، في أوكرانيا لأبٍ يعمل في الهندسة الميكانيكية وأم تعمل في مجال الفيزياء. بدأت ميلا مسيرتها الفنية في سن صغير، وشاركت في أول عمل تلفزيوني لها عام 1994، في المسلسل الشهير “أيام من حياتنا” (Days of Our Lives)، واشتهرت بدور “جاكي” الفتاة غريبة الأطوار في المسلسل التلفزيوني “عرض السبعينات ذاك” (That 70’s Show).

لميلا الكثير من الأعمال أهمها: المسلسل التلفزيوني “السماء السابعة” (7th Heaven)، وفيلم “البجعة السوداء” (Black Swan)، مع نتالي بورتمان وكان دورًا مميزًا لها إذ أتقنت رقص الباليه بشكلٍ مذهلٍ خصيصًا من أجل الفيلم، وفيلم “كتاب إيلاي” (The Book of Elli)، الذي تلقى العديد من الآراء المتضاربة، وفيلم “نسيان سارة مارشال” (Forgetting Sarah Marshall) الذي لعبت فيه دور ريتشل يانسن موظفة الاستقبال الجميلة، وفيلم “أوز العظيم والقوي” (Oz The Great and The Powerful)، والفيلم الكوميدي “الرجل الأكثر عصبية في بروكلين” (The Angriest Man in Brooklyn) مع روبن ويليامز وبيتر دينكليج والفيلم الكوميدي تيد (Ted)، والفيلم الكوميدي ” أمهات سيئات” (Bad Moms)، وفيلم “الرجل الثالث” (The Third Person)، وفيلم “آني” (Annie). كما شاركت في مسلسل “الأبدية التعيسة” (Unhappily Everafter) ومسلسل “عرض كليفلاند” (The Cleveland Show)، ومسلسل “القصة غير المروية لستوي غريفين” (The Untold Story of Stewie Griffin).

تلقت ميلا كونيس العديد من الجوائر، أبرزها جائزة ”مارسيلو ماستورياني” لأفضل ممثلة شابة في مهرجان فينيسيا السينمائي بدورته السابعة والستين، وجائزة “نقاد أوكلاهوما” عن أفضل ممثلة عن دورها في فيلم البجعة السوداء، وترشحت لجائزة غولدن غلوب بالإضافة إلى العديد من الترشيحات الأخرى.

ميلا غوجساليك (Mila Gojsalić)

بطلةٌ شعبيةٌ كرواتيةٌ توفيت عام 1530، وتنحدر من سلالة الملك الكرواتي غويسلاف. تعود أصول ميلا غوجساليك إلى قريةٍ صغيرةٍ تدعة كوستانجي في منطقةٍ نائيةٍ، وقد عاصرت زمن الحروب العثمانية في كرواتيا حيث شهدت حادثة جَمع القائد العثماني أحمد باشا لجيشٍ مؤلفٍ من ألف رجلٍ، أُعد ليغزو بولجيسا، فقررت ميلا على إثر ذلك أن تضحي بنفسها، وتسللت إلى المعسكر التركي وفجرت مخزون الذخائر، مما أدى إلى مقتل أحمد باشا والعديد من ضباط وجنود الجيش. ومن الجدير بالذكر أنه يوجد حاليًّا تمثالٌ من أجل إحياء ذكراها، وألّف الملحّن جاكوف غوتوفاك أوبرا على شرفها، وفي صيف كل عامٍ، يقام في المنطقة التي ولدت فيها مهرجان ثقافي يدعى “أيام ميلا غوجساليك”.

ميلا الزهراني

ممثلةٌ وعارضةُ أزياء سعودية، ولدت في الرياض عام 1997، وشاركت في العديد من الأعمال التلفزيونية والسينمائية، أهمها مسلسل “جنوح”، ومسلسل “أيام العسل”، ومسلسل “بخور القصائد”، و”حنين”، و”مليار ريال”، ومسلسل “بنات الملاكمة” بدور نجود سلطان، ومسلسل “بشر”، وفيلم “فود ترك”، ومسلسل “شير شات”، ومسلسل “بيوتي كلينيك” بدور الدكتورة ريم.

ميلا ميسون (Mila Mason)

مغنيةٌ أمريكيةٌ اشتهرت بغنائها للنمط الموسيقي الريفي، ولدت ميلا ميسون في الولايات المتحدة الأمريكية لوالدتها ديانا التي كانت تعمل في المجال نفسه، فقد كانت مغنيةً جالت أوروبا والولايات المتحدة، بدأت مسيرتها الغنائية عام 1995، وأصدر ثلاثة ألبومات: “كفى من هذا” (That’s Enough of That)، و”القويّ” (The Strong One)، و”الشباك الزجاجي الملطخ” (The Stained Glass Window).

ميلا نيكولوفا (Mila Nikolova)

عالمة رياضيات من أصولٍ بلغاريةٍ، تخصصت في مجال الرياضيات التطبيقية. عملت في مجال الصحافة والهندسة وحازت على بكالوريوس في الرياضيات من جامعة بيير وماري كوري، ومن ثم أنهت دراسة الدكتوراه في مجال معالجة الإشارة والصور من جامعة باريس الجنوبية، وأتمت دراسات ما بعد الدكتوراه مع شركة الكهرباء الفرنسية، ومن ثم انضمت إلى الهيئة التدريسية في جامعة باريس ديكارت.

تلقت ماري نيكولوفا العديد من الجوائز، أهمها جائزة ميشيل مونبيت من أجل “عمق وأصالة أبحاثها في معالجة الصور، وفي حل المسائل العكسية الرياضية”، التي قلدتها بها الأكاديمية الفرنسية للعلوم. الجدير بالذكر أنه وبعد وفاة ميلا، أعلنت مجلة التصوير الرياضية عن نيتها بنشر عدد خاص من المجلة تكريمًا لها ولما قدمته للعلم.

ميلا جوفوفيتش (Milla Jovovich)

ممثلةٌ وعارضةُ أزياء أمريكية من أصولٍ أوكرانيةٍ، ولدت لأبٍ يعمل في مجال الطب وأمٍّ تعمل في مجال التمثيل. عملت ميلا في مجال عرض الأزياء في سن مبكرة، وثم تعلمت رقص الباليه لبضع سنواتٍ ومثّلت، وفي النهاية، اختارت التمثيل كمهنةٍ لها.

بدأت مسيرتها الفنية بشكلٍ احترافيٍّ عام 1988، وتزوجت من المخرج الهوليوودي بول توماس أندرسون. شاركت في العديد من الأعمال التلفزيونية والسينمائية، أبرزها: فيلم “تشابلن” (Chaplin) وفيلم “العنصر الخامس” (The Fifth Element)، وفيلم “أيها الرجل الغبي” (You Stupid Man)، و”العالم المستقبلي” (Future World)، و”الصخرة”(Stone) وفيلم “الشر المقيم” (Resident Evil).

3٬328 مشاهدة