ما معنى اسم يزن في القران الكريم وصفات حامل الاسم

الموسوعة » اسماء أولاد » ما معنى اسم يزن في القران الكريم وصفات حامل الاسم

تتعدد الطرق التي يتبعها الأهالي في إطلاق التسميات على أطفالهم، فمنهم من يختار الاسم بحسب الأسماء الشائعة وقت ولادة الطفل، ومنهم من يختار الأسماء النادرة لكي يكون طفله مميزًا عن أولاد جيله، وبعضهم الآخر يحب انتقاء الاسم من أسماء الصالحين والصالحات رغبةً بأنّ يقتدي ولده بهم، بينما يفضل البعض تسمية ولده على اسم أحد أفراد العائلة أو أحد أصدقائه المقرّبين. بغض النظر عن الطريقة التي تُتّبع في التسمية، يبقى الأمر الأهم هو معرفة المعاني التي يحملها الاسم ودلالاته قبل التسمية به؛ كونه الرفيق الأزلي لصاحبه، في مقالنا التالي سنطلعك على كل ما تريد معرفته حول معنى اسم يزن فتابع معنا.

معنى اسم يزن

معنى اسم يزن في اللغة العربية

ربط بعض الناس بين اسم العلم المذكر يزن والفعل يَزِن، الأمر الذي جعل البعض يعتقد أنّه اشتُقّ من الفعل الذي يجعلنا نتذكر الميزان أو المقياس، أي كاسم يعني العدل والمساواة، بينما ذكرت بعض المصادر أنّه يعني نوعًا من العشب الذي ينمو في الصحراء بدون ماء، شبيه بالحنطة ذات البذور السوداء والصفراء، يستخدم في الطبخ.

كل تلك الأقاويل غير صحيحة، المعنى الحقيقي للاسم هو اسم موقع في دولة اليمن في شبه الجزيرة العربية، وهو لا يحمل أي معنى صريح في اللغة العربية، بل تمت التسمية به واستخدامه ابتداءً من ذلك، بحسب ما ورد في قاموس معاني الأسماء.

من المغالطات الأخرى المنتشرة حول اسم يزن، أنّه يوجد صحابيٌّ جليلٌ ممن عاصروا عهد الرسول، كان اسمه سيف بن ذي يزن بن عافر بن أسلم بن زيد، لكن تلك المعلومات خاطئة، والصحيح أنّه كان يوجد شخصٌ بهذا الاسم، لكنه كان أحد ملوك مملكة حمير في الحبشة، والذي عاش في الفترة الممتدة بين 516م و574م، أي قبل ظهور النبيّ، وقد اشتهر ذلك الرجل بأنّه كان يعمل على طرد الأحباش من مملكته لكي يستولي على الحكم فيها، أي أنّه لم يكن صحابيًّا جليلًا كما يشاع حوله.

ورد الاسم في قاموس معاني الأسماء بالشكل: اسم موضع في اليمن سمَّوا به، وكثيرًا ما أضافوا “ذو” قبله، بمعنى ذو وزن وأهمية، والرماح اليزنيَّة: تُنسب إلى ذي يزن؛ وهو ملك من ملوك حِمَيْر كما أشرنا سابقًا.

معنى اسم يزن في الإسلام

كون اسم يزن يعود لأصولٍ عربيةٍ ويحمل معانٍ جيدة ومحببة، ولا يحمل أي معنى مسيء إلى القرآن الكريم أو السنة النبوية، ولا يدعو إلى الشرك بالله، فمن المباح التسمية بالاسم في الإسلام بدون خوف أو قلق، لكن كما هو معلومٌ، يفضل الدين الإسلامي التسمية بأسماء تدل على الحمد أو العبادة مثل أحمد ومحمود ومحمد، أو ما يرفق فيها لفظ العبادة مثل عبد الله وعبد الحميد وعبد الكريم، وغيرها الكثير.

معنى اسم يزن في القرآن الكريم

لم يرد أي ذكرٍ لاسم يزن في القرآن الكريم أو السنة النبوية الشريفة، إلا أنّ المعاني السامية التي يحملها الاسم تجعل من الممكن التسمية به دون الخوف من أي إثمٍ أو ذنبٍ.

معنى اسم يزن في علم النفس

إذا أردنا التحدث عن التأثير النفسي لاسم يزن على صاحبه، فإن الاسم يؤثر على شخصية صاحبه ويجعله شخصيةً هادئةً غامضةً إلى حدٍّ ما، حيث لا يمكن التنبؤ بردة فعله حول ما يحدث معه من أمور، فهو أشبه بالرمال الساكنة التي لا يمكن معرفة ما تخفيه تحتها، ويعود الأمر في ذلك إلى أحد المعاني التي يحملها الاسم وهو وادي الرمال العظيم.

صفات من يحمل اسم يزن

يتشارك معظم الأشخاص الذين يحملون اسمًا واحدًا في مجموعةٍ من الصفات والقواسم المشتركة بينهم، كنتيجةٍ لتردد الاسم على مسامعهم والأفكار التي تستقر في وجدانهم وأذهانهم، لتظهر فيما بعد على سلوكهم وشخصيتهم. من الصفات التي يشترك بها من يحملون اسم يزن:

  • يزن ذو شخصيةٍ اجتماعيةٍ محببة لكثيرٍ من الناس حوله.
  • طموح، قادر على تجاوز التحديات التي تعترض طريقه ويسعى لتحقيق أهدافه بكافة السبل.
  • يزن صبورٌ جدًا قادر على تحمل ضغوط الحياة ومشاكلها ومتاعبها.
  • عصامي ومثابر، يمكن الاعتماد عليه في الكثير من الأمور فهو على قدرٍ عالٍ من المسؤولية.
  • هادئ رزين، الأمر الذي يجعله قادرًا على تجاوز أكبر العقبات التي تعترضه.
  • كريم كثير العطاء، لا يبخل على أحد.
  • يحب السفر والتنقل، كما يهوى المغامرة.
  • عنيد جدًا، خاصةً عندما يدافع عن أرائه وأفكاره.
  • مثقف ويحب القراءة والمطالعة.
  • منظّم لا يحب الفوضى.

دلع اسم يزن

يلجأ الأهل إلى مناداة أطفالهم ببعض أسماء الدلع تعبيرًا منهم عن محبتهم ودلالهم لهم، ومن أسماء الدلع للطفل يزن ما يلي:

  • زيزو
  • يزون
  • زوزو
  • زينو
  • زوز
  • زوزا
  • يزون
  • يزوني

كتابة اسم يزن باللغة الانكليزية

يعدّ اسم يزن من أسها الأسماء لفظًا وكتابةً، فليس هناك سوى طريقة واحدة لكتابته في اللغة الانكليزية وهي: Yazan

أبيات شعرية باسم يزن

كثيرًا ما قال الشعراء القصائد في ملوكهم وقادتهم، وممّا قيل في اسم زين قصيدة كتبها الشاعر أحمد المساح المعمري ذكر فيها سيف بن ذي يزن أحد ملوك اليمن القدماء بعد طلبه يد المساعدة من كسرى ملك الفرس لمواجهة الأحباش، فقال في مطلع قصيدته:

أفقْ من سباتك يا ابن اليمنْ
لقد جاء كسرى إلى ذي يزنْ
لقد جاء كسرى -ولم ندعُهُ –
بجيش الضلال وسيف الفتنْ
لقد جاء سلماً لأهل الصليب
وحرباً على ديننا والسننْ
لقد جاء كسرى بأشياعه
وقحطانُ في فُرقةٍ تُمتحَنْ

تفسير اسم يزن في الأحلام

يختلف تفسير رؤية اسم يزن في الحلم باختلاف الأشخاص، ووجود أشخاص آخرين في حياتهم يحملون الاسم، وعلاقتهم بهم، لذا فإن التفسير لا يمكن تعميمه على جميع الأحلام، يجب معرفة بعض التفاصيل المعينة لتفسير الحلم بشكلٍ دقيقٍ، إلا أنّه يمكن القول بأنّه يشير بشكلٍ عام إلى العدالة والمساواة.

مشاهير يحملون اسم يزن

بعد أن اطلعنا على المعاني التي يحملها الاسم وتأثيره النفسي على صاحبه، والصفات التي يمنحه إياها، سنطلع على عددٍ من المشاهير في عالمنا العربي الذين يحملون الاسم، وهم:

يزن السيد

ممثلٌ سوري الجنسية، من مواليد مدينة دير الزور عام 1980، بدأ حياته كلاعب كرة قدم ليعتزل وينتقل إلى العمل في المجال الإعلامي والفني، حيث عمل في التمثيل والتقديم والإخراج، له العديد من الأعمال منها “الخط الأحمر”، و”بقعة ضوء”، و”قلوب صغيرة”، و”خواتم”، و”عن الهوى والجوى”، و”سنة أولى زواج”.

تزوج من فلك الفقير في عام 2012، وله منها ولد وحيد اسمه يعرب، لكنهما انفصلا عام 2017، وتزوج مرةً أخرى في العام 2019 من مصممة الأزياء لمى الرهونجي.

يزن خليل

ممثلٌ سوري الجنسية، من مواليد عام 1980، خريج المعهد العالي للفنون المسرحية، أدى العديد من الأدوار في الكثير من المسلسلات التلفزيونية، منها مسلسل “عُمِر”، و”عن الهوى والجوى”، و”سكر وسط”، و”عطر الشام”، و”الولادة من الخاصرة”. متزوج من الممثلة السورية حلا رجب.

يزن الأتاسي

نحّاتٌ سوري الجنسية، من مواليد عام 1980، تخرج من كلية الفنون الجميلة من جامعة دمشق في العام 2003 باختصاص النحت، كانت له عدة مشاركاتٍ في معارضَ فنيةٍ حتى العام 2005. عمل في مجال تصميم الإعلانات أثناء دراسته وتابع عمله حتى بعد التخرج، كما عمل كصحفي لمجلة شبابلك وموقع الجمل، ليتفرغ بعد ذلك في العام 2006 ليصبح كاتب سيناريو، كما شارك مع الأطفال المشاركين في فيلم “كفرون”.

يزن شربتجي

مخرج ومصور سوري الجنسية، والده المخرج السوري الشهير هشام شربتجي، وأخته المخرجة رشا شربتجي، من الأسماء البارزة في مجال التصوير والإخراج، له العديد من الأعمال التلفزيونية، مثل “المفتاح”، و”كوما”، و”أبواب الريح”، و”كارما”، و”بقعة ضوء – الجزء الحادي عشر”، و”دومينو”، و”قناديل العشاق”، وعملين سينمائين هما فيلم “فانية وتتبدد”، وفيلم “رجل الثورة”، مع المخرج نجدت إسماعيل أنزور.

15٬128 مشاهدة