ما معنى اسم يمان في اللغة العربية والإسلام

الموسوعة » اسماء أولاد » ما معنى اسم يمان في اللغة العربية والإسلام

أولادنا فلذات أكبادنا، وأمل حياتنا، لكلٍّ منهم مكانته في قلوبنا التي لا ينازعه عليها أخوه، وتبدأ رحلة اهتمامنا بكل تفاصيلهم باختيار الاسم الجميل والمميز الذي يعبّر عن صفاتٍ فريدةٍ وسماتٍ استثنائيةٍ، مع السعي لانتقاء الأسماء غير المتداولة على صعيد الأسرة والوسط المحيط، وهناك الكثير من الأسماء القديمة والحديثة التي لا تفقد بريقها وجمالها ورونقها، مثل اسم يمان، ويعتبر من الأسماء العربية التي شاع استخدامها قديمًا ومازالت تحظى باهتمام الأمهات، وتنال قبولهن وتطرب آذانهن، ويطلق على الولد والبنت على حدٍّ سواء. يعود معنى اسم يمان في أصله إلى اليمن، ويعدُّ من الأسماء العربية الأصيلة التي كان أهل اليمن يطلقونها على أبنائهم وبناتهم، تيمُّنًا وتبرُّكًا ببلدهم الجميل، وتعبيرًا منهم على إخلاصهم وفخرهم ومحبتهم لبلدهم.

معنى اسم يمان

معنى اسم يمان في اللغة العربية

ورد في معاجم اللغة العربية أن اسم يمان كان يطلق على الشخص الذي يعود أصله إلى اليمن، فيقال يمنيّ ويمانيّ، والتي كانت تلقب باليمن السعيد، وذلك لما كانت تزخر به من خيراتٍ وفيرةٍ وأرزاقٍ كثيرةٍ ونعمٍ لا تعدّ ولا تحصى، وكان الاسم قديمًا مستخدمًا لتسمية الذكور بصورةٍ أكثر منها للإناث، ثم انتشر إلى البلدان العربية ليتم استخدامه لكلا الجنسين على حدٍّ سواء.

قد يكون الاسم مشتقًا من اليمن الذي يعني الخير الكثير والبركة، أو من اليمين التي هي عكس الشمال، كما أن الأصل فيه من التيمُّن ويقال تيمينًا وميمَّن، ومنه الاسم المفعول مُيَمَّن، وعندها يقال بأن الشخص يمَّن أو اتجه نحو اليمين، وعندما يسافر الشخص إلى اليمن يقال أنه يمّن، ويمان هو صاحب اليمين الذي يستخدم يده اليمنى في قضاء حاجياته.

كما جاء شرح اسم يمان المشتق من اليمن بمعجم لسان العرب على الشكل التالي: يمن: يَمُنُّ: الْيُمْنُ: الْبَرَكَةُ؛ وَقَدْ تَكَرَّرَ ذِكْرُهُ فِي الْحَدِيثِ. وَالْيُمْنُ: خِلَافُ الشُّؤْمِ، ضِدَّهُ. يُقَالُ: يُمِنَ فَهُوَ مَيْمُونٌ، وَيَمَنَهُمْ فَهُوَ يَامِنٌ. ابْنُ سِيدَهْ: يَمُنَ الرَّجُلُ يُمْنًا وَيَمِنَ وَتَيَمَّنَ بِهِ وَاسْتَيْمَنَ، وَإِنَّهُ لَمَيْمُونٌ عَلَيْهِمْ. وَيُقَالُ: فُلَانٌ يُتَيَمَّنُ بِرَأْيِهِ أَيْ يُتَبَرَّكُ بِهِ، وَجَمْعُ الْمَيْمُونِ مَيَامِينُ. وَقَدْ يَمَنَهُ اللَّهُ يُمْنًا، فَهُوَ مَيْمُونٌ، وَاللَّهُ الْيَامِنُ. الْجَوْهَرِيُّ: يُمِنَ فُلَانٌ عَلَى قَوْمِهِ، فَهُوَ مَيْمُونٌ إِذَا صَارَ مُبَارَكًا عَلَيْهِمْ، وَيَمَنَهُمْ، فَهُوَ يَامِنٌ، مِثْلَ شُئِمَ وَشَأَمَ. وَتَيَمَّنْتُ بِهِ: تَبَرَّكْتُ. وَالْأَيَامِنُ: خِلَافُ الْأَشَائِمِ.

شعر باسم يمان

يُرْوَى لِخُزَزَ بْنِ لَوْذَانَ:

لَا يَمْنَعَنَّكَ مِنْ بُغَاءِ***الْخَيْرِ تَعْقَادُ التَّمِائِمْ
وَكَذَاكَ لَا خَيْرٌ وَلَا شَرٌّ***عَلَى أَحَدٍ بِدَائِمْ 
وَلَقَدْ غَدَوْتُ وَكُنْتُ لَا***أَغْدُو عَلَى وَاقٍ وَحَائِمْ 
فَإِذَا الْأَشَائِمُ كَالْأَيَامِنِ***وَالْأَيَامِنُ كَالْأَشَائِمْ

وَقَوْلُ الْكُمَيْتِ:

وَرَأَتْ قُضَاعَةُ فِي الْأَيَا     مِنِ رَأْيَ مَثْبُورٍ وَثَابِرْ

يَعْنِي فِي انْتِسَابِهَا إِلَى الْيَمَنِ، ڪَأَنَّهُ جَمَعَ الْيَمَنَ عَلَى أَيْمُنٍ ثُمَّ عَلَى أَيَامِنَ مِثْلَ زَمَنٍ وَأَزْمُنٍ. وَيُقَالُ: يَمِينٌ وَأَيْمُنُ وَأَيْمَانٌ وَيُمُنٌ; قَاْلَ زُهَيْرٌ: وَحَقُّ سَلْمَى عَلَى أَرْكَانِهَا الْيُمُنِ.

معنى اسم يمان في القرآن الكريم

بحسب آراء علماء المسلمين بخصوص اسم يمان، هو من الأسماء الطيبة والمتفق عليها، فقد كان حذيفة بن اليمان العبسي الغطفاني القيسي المولود في مكة، من أحد الصحابة المقربين من الرسول محمد صلى الله عليه وسلم.

معنى اسم يمان في الإسلام

كما ورد اسم اليمن واسم يمان في الحديث النبوي الشريف: “أتاكم أهل اليمن هم أرقُّ أفئدة، الإيمان يمان، والحكمة يمانيّة، والفقه يمان”، ولذلك فليس هناك أي تحفّظٍ لدى العلماء المسلمين على استخدام اسم يمان لتسمية الأولاد أو البنات، وهو من الأسماء الرائعة والمحببة والتي ترمز إلى الخير واليمن والبركة والرزق الوفير.

معنى اسم يمان في علم النفس

يقول علماء النفس أن لاسم يمان تأثيرًا كبيرًا على صفات حامله وشمائله، وبما أن روعة الاسم قد تنعكس بالإيجاب والخير، أو الشر، على حامله، فإن اسم يمان يعد من الأسماء الرائعة التي تنعكس على صاحبه بالخير والبركة واليُمن والارتياح، وصاحب الاسم هو شخصٌ ينضح حيويّةً ورشاقةً ونشاطًا وحبًا للخير، ويهو يبث الإيجابية أينما يحل، وحامل الاسم يحمل لديه الكثير من الصفات الإيجابية التي تنعكس على من حوله.

صفات اسم يمان

يتمتع الشخص الذي يحمل الاسم، سواءً شاب أو فتاة، على الأغلب بشخصيةٍ هادئةٍ لطيفةٍ ووديعةٍ، ويتميز بالحيوية والاندفاع و النشاط، يراه كل المحيطين به شخصيةً متفائلةً ومحبوبةً، تنشر التفاؤل والخير على من حولها، كما أنه شخصٌ يملك الذكاء والفطنة، وطموح ويسعى لتحقيق النجاحات والسموّ والرفعة في حياته، ولا مكان للفشل لديه، لأنه شغوفٌ بالنجاح وتحقيق الشهرة والتفرُّد بمكانةٍ مميزةٍ، ليصبح محط أنظار الآخرين.

كما أن حامل اسم يمان شخصيةٌ تحب الطبيعة والانطلاق إلى الأماكن التي تريح النفس، وتعكس جمالها في الروح، فهو يحب قضاء الوقت بجانب البحر وفي أحضان الطبيعة الجميلة، طلبًا للراحة والاسترخاء.

ولكن من جانبٍ آخر، قد نجده شخصًا متقلب المزاج يفضل العزلة والابتعاد عن الآخرين، بالرغم من أنه لا يحب الوحدة أو الكآبة، كما نجده، وعلى الرغم من حبه للمرح والاندماج مع الآخرين، خجولًا في بعض الأحيان، وبشكلٍ خاص عند لقائه بأناسٍ جديدين، ويحتاج لبعض الوقت لإذابة هذا الجمود، ليعاود الحالة الاجتماعية الرائعة التي تمثّل شخصيته الحقيقية.

بالإضافة إلى الصفات التالية:

  • شخصٌ حساسٌ دمثٌ عذب الروح، بشوش الوجه رقيق الابتسامة لا يعرف الحزن أو الوجه العبوس، مفعمٌ بالحيوية والنشاط بعيدٌ عن التعقيد والانطواء واليأس، ويحب قضاء وقته بأجمل صورةٍ، لإيمانه بأن اللحظات التي تمضي لا يمكن استعادتها.
  • يتميز بقلبٍ حنونٍ طيبٍ يشاطر الآخرين مشاعرهم، ويهوى مدَّ يد العون والمساعدة للناس الذين يحتاجون لمساعدته.
  • الشاب يمان بارٌّ بوالديه يسعى لإرضائهما وكسب ودهما ومعاملتهما بإحسانٍ، والفتاة يمان، تعتبر والدتها أفضل صديقاتها، وتحب المساهمة في الأعمال الخيرية والتطوعية.
  • حامل اسم يمان فنانٌ يحب الرسم فيرسم الطبيعة الخلابة وتشع لوحاته بالأمل والحياة، ويعشق الموسيقى الهادئة التي تتناغم روحه معها وتشعره بالهدوء والاسترخاء.
  • التفاؤل هو العنوان العريض للأشخاص الذين يحملون اسم يمان وهو ما يجعله دائم السعادة والضحك والابتسامة.
  • شخصٌ متواضعٌ وذو طيبةٍ كبيرةٍ، وبعيد كل البعد عن الصلافة والغرور والتكبر على الآخرين.
  • يمان شخصٌ جديرٌ بتحمّل المسؤولية، ويعتَمد عليه في كثيرٍ من الأمور، وهو ذو ضميرٍ صاحٍ يحاسب نفسه قبل أن يضعه الآخرين موضع المحاسبة، كما أنه كريمٌ ومعطاءُ.

كتابة اسم يمان باللغة الإنكليزية

لا يوجد قاعدةٌ أو شكلٌ محددٌ لكتابة اسم يمان في اللغة الإنكليزية، ولكن تبقى الطريقة الصحيحة لكتابة الاسم هي “Yaman”.

دلع اسم يمان

  • يويو.
  • يمانو.
  • ميمو.
  • يماني.

شخصيات شهيرة باسم يمان

يمان العمري

إعلاميٌّ أردنيٌّ شابٌّ اشتهر بتقديم البرنامج الشهير “أغلى من الذهب” الذي تم عرضه على مجموعةٍ من المحطات الفضائية العربية في مختلف الدول، مثل لبنان والإمارات ومصر، ويعتبر هذا البرنامج من البرامج الرمضانية الناجحة؛ حيث حصد 170 مليون مشاهدة خلال سنتين.

يماني جابري ميخائيل

مغنيٌّ ومؤلفٌ موسيقيٌّ وملحنٌ أريتيريٌّ، ولد في عام 1940 وتوفي عام 1970.

يمان قصار

طفلٌ سوريٌّ اشتهر عقب اشتراكه في الموسم الثاني من برنامج ذا فويس كيدز، وتميز بصوتٍ جميلٍ وقويٍّ استطاع أن يصل به إلى مراحلَ متقدمةٍ، وخسر في مرحلة المواجهة واستبعد من البرنامج.

يمان الحاج

هي ابنة الفنانة فاديا طنب الحاج، التي شاركت ببرنامج ذا فويس الذي يعرض على قناة إم بي سي السعودية، وتميزت بقدرتها على أداء الأغاني العربية والأجنبية، ووصلت إلى المراحل النهائية في البرنامج.

864 مشاهدة