منصة مدرستي التعليمية الالكترونية madrasati للطالب والمعلم

الموسوعة » تعليم إلكتروني » منصة مدرستي التعليمية الالكترونية madrasati للطالب والمعلم

أصبح التعليم الإلكتروني ضرورةً ملحّةً في زمننا الحالي، لذلك قامت الحكومة الإلكترونية في المملكة بإطلاق منصة مدرستي، نظرًا لاضطرار معظم الدول لغلق مؤسساتها التعليمية سعيًا منها إلى الحد من تفشي فيروس كورونا (كوفيد19).
لذلك سارعت الكثير من الدول إلى تطوير منصاتٍ جديدةٍ تعمل كبديلٍ عن المدارس العادية أو استخدام منصاتٍ موجودة مسبقًا، وكانت المملكة السعودية إحدى الدول السبّاقة إلى إطلاق حلٍ فعّالٍ يوازن بين مساعي الحفاظ على صحّة الطلاب وبين الحفاظ على مستواهم الأكاديمي.

التعليم في السعودية عام 2020

أعلن وزير التعليم السعودي حمد آل الشيخ عن موعد بدء العام الدراسي الجديد، وناقش آلية الدراسة التي ستبدأ بمرحلةٍ أوليةٍ سيتم بعدها تقييم الوضع الدراسي وستستمر هذه المرحلة 7 أسابيعَ، وسيتم اعتماد منصة “مدرستي”، وستقسم المدارس إلى نطاقات ثلاثة حسب هذه الخطة:

  1. النطاق الأخضر: في حال كانت نسب الإصابة بفيروس كورونا منخفضةً سيواصل الطلاب تعليمهم في المدارس بشكلٍ اعتياديٍّ.
  2. النطاق البرتقالي: في حال كانت نسب الإصابة بفيروس كورونا متوسطةً سيتم تقسيم الطلاب إلى مجموعاتٍ صغيرةٍ تتناوب في الحضور الدراسي، وبناءً على هذا سوف يتم تطبيق خطةٍ لتخفيض المقررات الدراسية بما يتناسب مع الأوقات.
  3. النطاق الأحمر: في حال كانت نسب الإصابة بفيروس كورونا مرتفعةً ستتم الدراسة عن بعد، وفي هذه الحالة ستتلاءم المقررات الدراسية مع الساعات الدراسية وطريقة التعليم هذه.

وبحسب وزارة التعليم السعودية فستكون منصة مدرستي للتعليم عن بعد هي الخيار المعتمد لجميع المراحل التعليمية في النطاق الأحمر.

منصة مدرستي التعليمية

بشكلٍ عام، تُعرّف المنصات التعليمية الالكترونية على أنها بيئةٌ تفاعليةٌ توظّف تقنية الويب، وتجمع بين مميزات شبكات التواصل الاجتماعي ومميزات أنظمة إدارة المحتوى الالكتروني من أجل نشر الدروس والأهداف، ووضع الواجبات وحضور الدروس، وإدارة العملية التعليمية بشكلٍ يحقق مخرجات تعليمية ذات جودةٍ عاليةٍ، ومنصة مدرستي التعليمية السعودية هي إحدى المنصات التعليمية الحديثة التي اتبعت هذا الأسلوب.
تتيح منصة مدرستي حضور الدروس ومتابعة أولياء الأمور لتقدم أبنائهم في المدرسة، وتتيح لقائد المدرسة إدارة جميع العمليات والتفاعلات التي تحدث في المنصة كما لو كان في مدرسةٍ فعليةٍ، وتقدم أدواتٍ إثرائية تبني معرفة الطالب خارج مقرراته المدرسية لتنمية مواهبه وصقلها، وقد تم دمج هذه المنصة مع وسائل أخرى كانت جزءًا من تحقيق رؤية السعودية 2030 مثل مؤسسة “عين”، بالإضافة إلى الكثير من الخدمات والأدوات الأخرى التي أصبحت متاحةً بشكلٍ مجانيٍّ على منصة “مدرستي” على شبكة الإنترنت.

مَن يستطيع الدخول إلى منصة مدرستي والتفاعل معها

تتميز منصّة مدرستي بتقديمها أدوات مساعدة لجميع المعنيين بالعملية التعليمية، مثل:

  • الطالب.
  • ولي الأمر.
  • المعلّم.
  • قائد المدرسة.
  • المشرف التربوي.

ويجدر بالذكر وجود أدوات خاصة بذوي الإعاقة من الطلاب والمعلمين، وأفراد الطاقم المدرسي الآخرين كالمشرفين التربويين وقائدي المدرسة.

تسجيل الدخول الطلاب والمعلمين إلى منصة مدرستي

يمكن لجميع الطلاب وأولياء الأمر والمعلمين تسجيل الدخول إلى منصة مدرستي من خلال البريد الإلكتروني، وذلك عبر اتباع الخطوات التالية (الطريقة الخاصة بالطلاب والمعلمين):

  1. النقر على أيقونة “تسجيل الدخول” الموجودة أعلى ويسار الصفحة.
  2. الدخول إلى الموقع الرسمي للمنصة من هنا.
  3. اختيار “حساب Microsoft Office”
  4. إدخال البريد الإلكتروني ثم “التالي”.
  5. إدخال كلمة السر
  6. ستظهر بعدها الصفحة الرئيسية الخاصة بحساب الطالب أو المعلم ليتمكن بعدها من استعراض الأدوات الإلكترونية والخدمات المتاحة.

تفاعل أولياء الأمور مع منصّة مدرستي

أتاحت وزارة التعليم لأولياء الأمر الذين يمتلكون حسابًا على نظام نور إمكانية الدخول إلى منصة مدرستي من أجل متابعة الطالب، والتواصل مع المعلمين.
من الجدير بالذكر أن “نور” هو نظامٌ إلكترونيٌّ أطلقته المملكة العربية السعودية من أجل سهولة الوصول إلى بعض الخدمات التعليمية مثل نتائج الامتحانات، وجداول الاختبارات، ومن أجل تسجيل طلاب الصف الأول الابتدائي، ويتيح نظام “نور” الإلكتروني قناةً تسّهل تواصل المعلمين مع أولياء الأمور ومع الطلاب.

تسجيل دخول أولياء الأمور إلى منصة مدرستي

  1. الدخول إلى الموقع الرسمي للمنصة من هنا.
  2. النقر على أيقونة “تسجيل الدخول” الموجودة أعلى ويسار الصفحة.
  3. اختيار “حساب نور (ولي أمر)”
  4. إدخال اسم المستخدم وكلمة السر (نفس معلومات حساب نور).
  5. الضغط على اختيار “تسجيل الدخول”.
  6. ستظهر بعدها الصفحة الرئيسية الخاصة بحساب ولي الأمر ليتمكن بعدها من استعراض الخيارات والميزات والخدمات المتاحة له.

تسجيل الدخول منصة مدرستي عن طريق تطبيق “توكّلنا”

نظرًا لانتشار استخدام الهواتف الذكية وتفضيل البعض لها، أتاحت وزارة التعليم السعودية ميزة تسجيل الدخول إلى منصة مدرستي الالكترونية للتعليم عن طريق تطبيق “توكّلنا” المتوافق مع مختلف الهواتف الذكية.
ومن الجدير بالذكر أن تطبيق “توكّلنا” هو أحد التطبيقات الحديثة التي طورتها الهيئة السعودية للبيانات، والذكاء الصنعي من أجل توفير بعض الخدمات الإلكترونية في ظل انتشار فيروس كورونا.
 يمكن تسجيل الدخول إلى منصة مدرستي من تطبيق توكلنا عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  1. تحديث التطبيق في حال كان إصداره قديمًا.
  2. فتح التطبيق من قائمة التطبيقات الخاصة بالهاتف الذكي.
  3. الانتقال إلى “حسابي” ثم البحث عن بيانات منصة التعليم “مدرستي”.
  4. اختيار اسم المستخدم من أجل الحصول على كلمة السر.
  5. ضغط زر “إرسال” من النافذة المنبثقة من أجل الحصول على معلومات تسجيل الدخول عبر رسالةٍ نصيّةٍ.
  6. الانتظار قليلًا ريثما يتم إرسال المعلومات إلى الهاتف المحمول.
  7. متابعة تسجيل الدخول كما في الطريقة العادية.

الأدوات التعليمية في منصة مدرستي

  • الواقع المعزز (Augmented Reality): تتيح منصة مدرستي أكثر من 100 تجربةٍ تشرح المفاهيم العلمية (مثال: تجارب توضح مفاهيم فيزيائية كالمغناطيس والمرايا المحدبة والمقعرة والحركة الفيزيائية، وتجارب كيميائية توضّح مفاهيم الغازات والتفاعلات، وتجارب في علم الأحياء وغيرها من المجالات)، وذلك باستخدام تقنية الواقع المعزّز.
    ويمكن مشاهدة التجارب وتحميلها على الهاتف الذكي أو الحاسب الشخصي من الصفحة الخاصة بها على موقع منصة مدرستي التعليمية.
  • قنوات عين: تم إطلاق “عين” بوابة التعليم الالكترونية كجزءٍ من رؤية السعودية 2030، وهي تضم قنوات تبث دروسًا تعليميةً على التلفاز، وعلى الموقع الرسمي لها. وإلى جانب الدروس توجد فقراتٌ تشرح التجارب بالإضافة إلى مراجعة الدروس، واختبارات متاحة على الموقع.
    ويجدر بالذكر أنه يمكن للطالب، عن طريق منصة مدرستي، اختيار سنته الدراسية ليظهر له جميع الأدوات المتاحة من بوابة “عين” التعليمية.
    ويجدر بالذكر وجود قناةٍ على موقع اليوتيوب، تدعى “عين دروس”، وهي بدورها جزءٌ من بوابة عين التعليمية، وجزءٌ هام من منصة مدرستي.
  • اختبارات عين: وهي عبارةٌ عن اختباراتٍ سريعةٍ تقدمها بوابة “عين” من أجل التحقق من فهم الطالب للمقرر، وتعزيز ثقته بنفسه قبل دخول الاختبارات. وهي متاحةٌ لكل مادةٍ ولكل سنةٍ دراسيةٍ على حدى.
  • العب وتعلّم: وهي أنشطةٌ تجمع بين التسلية وبين الفائدة، حيث أنها تشرح مفاهيم وتمارين رياضية معينة عن طريق دمج اللعب مع التعليم، يمكن الدخول إليها من هنا.

الكتب والدروس في منصة مدرستي التعليمية

يمكن للطلاب وأولياء الأمور والمعلمين تحميل الكتب المقررة عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى الرابط الخاص بالكتب على موقع منصة مدرستي.
  2. اختيار السنة الدراسية.
  3. تحميل الكتب والمصادر والإثراءات الخاصة بكل مقررٍ.

أهم الخدمات التي تقدمها منصة مدرستي للطالب

بعد تسجيل دخول الطالب إلى المنصة، ستظهر له الشاشة التالية

تتيح منصة مدرستي “محفظة الكترونيّة” خاصّةً بكلّ طالبٍ، وهي تضم العناصر التي تعرّف بالطالب مثل مهاراته وهواياته والمقررات التي يدرسها، وتحتوي قسمّا خاصًا بتزكيات المعلمين بالإضافة إلى عرض المقررات التي أبرز فيها تميزًا استثنائيًّا.
ومن الجدير بالذكر أن المنصة تحتوي على “مجتمع مدرسي” يتفاعل فيه الطلاب مع المعلمين ومع أقرانهم عن طريق المنشورات، وتَعرض هذه الأداة الإعلانات على مستوى المدرسة.
ولأن تنظيم الوقت عاملٌ مهمٌ في الدراسة وخاصةً في التعليم عن بعد، تتيح منصة مدرستي تقويمًا يمكن فيه للطالب إضافة حدثٍ أو مهمةٍ عليه القيام بها، مع إضافة معلوماتٍ تفصيليةٍ عن المهمة كوقت بدايتها ووقت نهايتها.
ويمكن للطالب تصفح مقرراته وتحميلها كملفات pdf، والاطلاع على المواد المرفقة بالدروس.
وتتيح المنصة اختبارات قصيرة كـ “تقييم ذاتي”.
أمّا عن الدروس الافتراضية فتستخدم المنصة (Microsoft Teams) من أجل حضور الدرس، ويحتوي على سبورةٍ ذكيةٍ ليتسنّى للمعلم الشرح التفصيلي وتوضيح فكرته.
وتتيح “مدرستي” نظامًا خاصًا بالواجبات والأنشطة المدرسية وتقييمها.

دور أولياء الأمور في منصة مدرستي

يُعد الأهل صلة الوصل بين المدرسة والطالب، لذلك لا بدّ من مشاركة أولياء الأمور في العملية التعليمية لأبنائهم، وتتيح منصة مدرستي العديد من الأدوات والخدمات التي تسّهل على أولياء الأمور مهامهم.
من أبرز المسؤوليات المنوطة بأولياء الأمور:

  • التحقق من حساب الطالب والتحقق من استلامه للكتب الدراسية.
  • متابعة تسجيل دخول الطالب إلى المنصة بشكلٍ يوميٍّ والإشراف عليه.
  • متابعة حضور الطالب للدروس الافتراضية وإنجاز واجباته.

الخدمات التي تقدمها منصة مدرستي لأولياء الأمور

بعد تسجيل دخول ولي الأمر إلى المنصة، ستظهر له الشاشة التالية

تتيح المنصة معلومات تفصيلية وتقارير عن جميع الأبناء، ومعلومات عن مدارسهم.
كما ترسل المدارس استبياناتٍ تعمل كتغذيةٍ راجعة منهم إلى المدرسة من أجل تلافي الأخطاء وتحسين جودة التعليم، ويمكن لأولياء الأمور استعراض المهام التي أضافها الأبناء إلى تقويمهم، بالإضافة إلى إمكانية إضافة مهامٍ خاصة بأولياء في تقويمهم الخاص.
ويمكنهم التفاعل في المجتمع المدرسي مع أبنائهم وإدارة المدرسة ومع المعلمين، واستعراض مقررات الأبناء، وتحميل كتبهم، وحضور اللقاءات العامة أو التخصصية المقدمة من إدارة المدرسة والمشاركة فيها.
علاوةً على ذلك، يمكن لأولياء الأمور الاطلاع على اختبارات الطالب الإلكترونية ونتائج الاختبارات، ومتابعة مدى التزامه بحضور الدروس وبتسليم الواجبات في وقتها المحدد.
ومن الجدير بالذكر أن منصة “مدرستي” قد أتاحت أداةً تمكّن أولياء الأمور من التواصل مع إدارة المدرسة عن طريق ترك رسالة لهم.

منصة مدرستي للمعلم

تتمثل مهام المعلم في عدة أمور، أهمها دعم تعليم الطلاب والإجابة عن استفساراتهم، واستثمار المنصات التعليمية والبث التلفازي والرقمي في تقديم أفضل جودة تعليمٍ ممكنةٍ للطلاب، بالإضافة إلى تسهيل التعامل مع المنصة كونها تجربةً جديدةً بالنسبة للكثير من الطلاب، وإدخال وتدقيق درجات ومهارات الطلاب في نظام نور، والمشاركة مع فريق العمل في تحديد الاحتياجات السلوكية والتعليمية والتأهيلية لذوي الإعاقة من الطلاب، وغيرها من المسؤوليات.
ومن أجل تسهيل تلك المهام وجعلها ممكنةً، وفّرت منصة مدرستي أدواتٍ خاصة بالمعلمين، أبرزها:

  • مجتمع مدرستي الذي يتيح وضع الإعلانات ومشاركة منشورات والتفاعل مع الطلاب بشكلٍ سريعٍ وفعّالٍ.
  • استعراض الطلاب المسجلين في مقررات المعلم، والاطلاع على معلوماتهم.
  • إمكانية إرسال رسالة خاصة لكل طالبٍ على حدى، وإرسال رسائل لقائد المدرسة.
  • يحتاج المعلم إلى معرفة آراء وتطلعات الطلبة لذلك أتاحت منصة مدرستي إمكانية إنشاء استبيانات وإدارتها بسرعةٍ وفعاليةٍ كبيرين.
  • يمتلك كل معلمٍ تقويمًا خاصًا به يضيف فيه مهامه كالدروس واللقاءات وما إلى ذلك.
  • إضافة الواجبات الإلكترونية للطلاب والاطلاع على إجاباتهم.
  • بإمكان جميع المعلمين المساهمة في الإثراءات حسب اختصاصهم.

منصة مدرستي للمشرف التربوي

تتيح منصة مدرستي العديد من الأدوات التي تساعد المشرف التربوي على عمله مثل متابعة سير الخطة الدرسية كما يجب، وتقييم المعلمين والحكم على مشاركتهم في الإثراءات التعليمية، والتواصل مع المعلمين والاطلاع على التقارير والإحصائيات الخاصة بتقدم المعلم في مقرراته، وتقديم التغذية الراجعة لهم، بالإضافة إلى دعم قادة المدارس.

تحميل الأدلة والإرشادات

أتاحت منصة “مدرستي” أدلّةً مفصلةً لجميع الطلاب والمعلمين وقائدي المدرسة والمشرفين، وضّحت فيها طريقة تسجيل الدخول، واستعرضت المهام، والخدمات، والأدوات الإلكترونية، وكيفية استخدام المنصة والتفاعل مع كافة أجزائها.

  • أدلة الطالب: لاستعراض وتحميل دليل المستخدم والدليل الإرشادي والانفوغرافيك، والحقيبة المدرسية بطالب منصة مدرستي، انقر هنا.
  • أدلة ولي الأمر: لاستعراض وتحميل دليل المستخدم والدليل الإرشادي والانفوغرافيك والحقيبة التدريبية الخاص بولي الأمر، انقر هنا.
  • أدلة المعلم: لاستعراض وتحميل دليل المستخدم والدليل الإرشادي والانفوغرافيك والحقيبة التدريبية الخاص بالمعلم، انقر هنا.
  • أدلة قائد المدرسة: لاستعراض وتحميل دليل المستخدم والدليل الإرشادي والانفوغرافيك والحقيبة التدريبية الخاص بقائد المدرسة، انقر هنا
  • أدلة المشرف التربوي: لاستعراض وتحميل دليل المستخدم والدليل الإرشادي والانفوغرافيك والحقيبة التدريبية الخاص بالمشرف، انقر هنا
  • أدلة رياض الأطفال: لاستعراض وتحميل دليل المستخدم والدليل الإرشادي والانفوغرافيك والحقيبة التدريبية الخاص بمرحلة رياض الأطفال، انقر هنا
  • أدلة ذوي الإعاقة من الطلاب والمعلمين وقائدي المدرسة والمشرفين: لاستعراض وتحميل دليل المستخدم والدليل الإرشادي والانفوغرافيك والحقيبة التدريبية أو المدرسية الخاص بذوي الإعاقة، انقر هنا

المصادر الإثرائية التي تقدمها منصة مدرستي

توفر منصة مدرستي التعليمية مصادر إثرائية تغني معرفة الطالب في أمورٍ بعيدةٍ قليلًا عن مقرراته الدراسية، فعلى سبيل المثال توفر المنصة مصادر لتعلّم لغات البرمجة، سواء البسيطة منها مثل سكراتش (Scratch) أو المتقدمة مثل برمجة أجهزة راسبيري باي (Raspberry Pi) أو مايكرو:بيت (Micro:bit) أو برمجة تطبيقات الأندرويد والـ IOS عن طريق منصة (Thunkable).
بالإضافة إلى مصادرَ لتثقيف الطالب عن حقوقه كإنسانٍ وكمواطنٍ وكطالبٍ، حيث تقسم المصادر حسب تعقيدها ولغتها ومحتواها حسب كل مستوى دراسي، وصفحة تستعرض 50 إسهام إسلامي من إسهامات المسلمين القدامى والمعاصرين، ونادي للقراءة، ونادي للرياضيات، وتعليم السلامة المرورية، وتعليم اللغة الإنكليزية.
ومن المصادر الإثرائية المميزة المتوافرة على منصة مدرستي، رابط لـمركز تطوير تعليم العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات (مركز STEM) الذي جاء تحقيقًا لرؤية السعودية 2030.

الأسئلة الشائعة حول منصة مدرستي

لا بد أن تجربة التعامل مع منصةٍ تعليميةٍ إلكترونيةٍ هو أمرٌ جديدٌ بالنسبة للكثير من الطلاب وأولياء الأمور والطاقم التدريسي والتربوي عامةً، لذلك لا بد من وجود بعض التساؤلات، مثل:

  • قد يتساءل البعض عمّا يجب أن يفعلوه في حال ظهور عبارة “نعتذر عن الخدمة حاول مرةً أخرى”، وفي هذه الحالة سيتوجب حذف التطبيق ومعاودة التحميل في حال كان تسجيل الدخول قد تم عن طريق التطبيق، أما إن كان تسجيل الدخول قد تم من خلال الحاسب الآلي، يجب مسح بيانات المتصفح والمحاولة مرةً أخرى، وإن استمرت المشكلة يمكن تقديم بلاغٍ مع صورة المشكلة.
  • قد يتساءل أحد الطلاب عن الطريقة أو المكان الذي تظهر فيه التنبيهات في حال وجود درس افتراضي أو واجب أو اختبار أو أمر معين خاص بالمنصة، وفي الواقع جواب هذا السؤال هو أن الإشعارات تظهر من أيقونة التنبيهات على المنصة.
  • قد يتساءل أحد المعلمين كيف يمكنه التواصل مع طلابه وإرسال رسالةٍ لهم.
    يتم ذلك عن طريق الضغط على خانة “رسائلي” ثم “رسالة جديدة”.
  • قد يضطر أحد الطلاب أو أولياء الأمور أو الطاقم التدريسي إلى تعديل بياناته الشخصية، وتتم هذه العملية عن طريق الوصول إلى “صفحة تعديل البيانات الشخصية” من القائمة يمين الشاشة الرئيسية.
  • من أجل إضافة أو قبول الصداقة في مجتمع مدرستي، يجب الدخول إلى الصفحة الشخصية للطالب أو المعلم أو قائد المدرسة أو المشرف المطلوب، ثم النقر على “إرسال طلب الصداقة”، وستظهر بعدها رسالة نجاحٍ أعلى الشاشة تفيد بإرسال الطلب بشكلٍ صحيحٍ، وبدوره الطرف الآخر سيستقبل تنبيهًا بطلب الصداقة.
  • يتساءل البعض عما إن كانت منصة مدرستي تشمل المدارس الأهلية، وفي الواقع هي تشمل المدراس الحكومية فحسب.
  • تستطيع التواصل مباشرةً مع الدعم الفني لمنصة مدرستي من خلال الرقم الموحد 920033988.
32٬208 مشاهدة