نظام التشغيل haiku

نظام التشغيل haiku

يارا أبوزيد
يارا أبوزيد

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

5 د


ما هو نظام التشغيل Haiku؟

نظام تشغيل Haiku هو نظام مفتوح المصدر قيد التطوير المستمر. يستهدف Haiku الحوسبة الشخصية على وجه التحديد، وهو نظام سريع وفعال وسهل الاستخدام والتعلم ولكنه قوي جداً ومناسب لمستخدمي الكمبيوتر من جميع المستويات. بالإضافة إلى ذلك، يقدم Haiku ميزة فريدة ومختلفة عن الأنظمة الأساسية الأخرى مفتوحة المصدر وهي أن فريق واحد يتولى كتابة كل شيء بدءاً من النواة وبرامج التشغيل وخدمات userland ومجموعة الأدوات وحزمة الرسومات حتى تطبيقات سطح المكتب المُضمنة والتطبيقات المُسبقة.

بينما يتم استخدام الكثير من المشاريع مفتوحة المصدر في Haiku، إلا أنها تتكامل بسلاسة. هذا يسمح لشركة Haiku بتحقيق مستوى فريد من التناسق الذي يوفر العديد من وسائل الراحة، وهو ممتع حقاً للاستخدام من قبل كل من المُستخدمين النهائيين والمُطورين على حد سواء.


 نبذة عن تاريخ نظام التشغيل Haiku

عُرف نظام التشغيل Haiku مُسبقًا باسم Open BeOS، وهو نظام تشغيل مفتوح المصدر للنظام الأساسي x86 يحاول الحفاظ على التوافق مع الإصدارات السابقة من نظام تشغيل Be الذي يُختصر لـ BeOS ولم يعد يعمل الآن. بدأ تطوير هذا النظام في عام 2001 وأصبح يعتمد على الاستضافة الذاتية في عام 2008. 

تم إصدار أول إصدار ألفا في سبتمبر 2009، وصدرت أول نسخة تجريبية في سبتمبر 2018، مع تطوير"الصور الليلية" ثم تلاها النسخة التجريبية الثانية في يونيو 2020 والنسخة الثالثة في يوليو 2021.

ذو صلة

وفي السطور التالية، نرصد الجدول الزمني لتطور نظام التشغيل Haiku بالضبط:

  •    بمجرد ما قامت شركة Palm Inc. بشراء شركة Be Inc.، وهي الشركة التي طورت نظام تشغيل BeOS، في عام 2001 بدأ عدد من المتحمسين لـ BeOS في تطوير نظام تشغيل Open BeOS آنذاك وهذا ترك مستخدمي BeOS بدون دعم للتحديثات الجديدة والبرامج الجديدة لأجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم.
  • من أجل منع المشاكل المحتملة من استخدام اختصار BeOS في اسم المشروع مفتوح المصدر، تقرر في عام 2004 تغيير اسم المشروع إلى Haiku، في إشارة إلى رسائل الخطأ الشهيرة بصيغة Haiku لمتصفح الإنترنت الافتراضي الذي يُدعى Net Positive التابع لنظام تشغيل BeOS.
  •    كان الهدف من قرار استخدام Haiku كاسم، وهو شكل من أشكال الشعر الياباني التقليدي، والذي تم استخدامه في رسائل الخطأ في نظام تشغيل BeOS- هو إظهار البساطة والأناقة التي اكتُسبت من نظام BeOS.
  •    في سبتمبر 2009 تم إصدار أول نسخة ألفا من Haiku. وتم تصميمه ليكون استخدامه بديهيًا وسهلًا على مُستخدمي BeOS السابقين وسهل الاستخدام كذلك للمستخدمين الجدد.
  •    في مايو 2010، تم إطلاق الإصدار الثاني من Haiku. بعد ثمانية أشهر من أول نسخة ألفا، ووصف صانعو النسخة الثانية بأنها "النتيجة المباشرة لمساهمة العديد من المتطوعين حول العالم".
  • في يونيو 2011 تم إصدار نسخة ألفا Haiku الثالثة. الغرض الرئيسي من هذا الإصدار هو تزويد مطوري الطرف الثالث بإصدار ثابت للاختبار والتطوير، ولذلك تضمن مجموعة كاملة من أدوات التطوير.
  • في 18 أغسطس 2011، كان عمر المشروع 10 سنوات.
  • في 11 نوفمبر 2014، أُعلن أن متصفح Web kit الأصلي المعروف بـ Web Positive  يدعم لغة HTML5.
  •  في 28 سبتمبر 2018، تم إصدار أول بيتا من إصدار R1، مع العديد من الأشياء الجديدة، من بينها ما يلي: مدير الحزم Haiku Depot، وتحسينات متصفح Web Positive، وتحديث برامج تشغيل Wi-Fi، وتحسينات النظام الفرعي للوسائط، وسطح المكتب البعيد، وكود EFI bootloader، ودعم جدول التقسيم ذو المعرفات الفريدة الشامل GPT، والعديد من التحديثات الأخرى.

يتولى إدارة هذا النظام شركة Haiku inc. وهي منظمة غير ربحية مقرها في روتشستر، نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية، تأسست عام 2003 من قبل مدير المشروع السابق ميشيل فيبس.


سمات نظام التشغيل Haiku

1- على عكس العديد من أنظمة التشغيل الأخرى، لا يحتوي Haiku على شريط مهام. ومع ذلك، يوجد زر بدء في الزاوية اليمنى العليا من الشاشة يفتح قائمة Live ويمكن نقلها عن طريق السحب. هنا يمكنك أيضاً تنشيط أربعة أجهزة كمبيوتر مكتبية، وتتسم هيئة المُجلدات على القرص الصلب بالبساطة. يمكن تثبيت البرامج باستخدام ملفات مضغوطة ويجب أن يتم ذلك بحذر شديد.

2- من خلال استبدال المكتبات، لم يعد بإمكان البرامج المثبتة بالفعل العمل، أو في أسوأ الأحوال، لن يعمل نظام Haiku بعد الآن. سيتغير هذا بالتأكيد في المستقبل. من أجل تصفح الإنترنت، يوجد كلًا من متصفح Web kit و متصفح Minefield أو (Firefox3)، لكنه لا يدعم مشغل الوسائط Flash، ولا يعمل كذلك برنامج Silverlight ويتم العمل حاليًا على Java.

3- يركز نظام Haiku على الحوسبة الشخصية ولديه نواته المعيارية الخاصة، والتي تسمى New OS، وتم تحسينها بشكل كبير للعمل مع الصوت والفيديو والرسومات والرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد، مستوحاة من تلك التي استُخدمت في النظام السابق BeOS.

 4- يوجد حالياً متصفح خاص بنظام Haiku يعتمد على web kit يسمى  Web+ أو Web Positive والذي يدعم لغة HTML5، مما يسمح بمشاهدة مقاطع الفيديو على YouTube و Dailymotion والعديد من المواقع الأخرى التي تدعم تنسيقات الوسائط المتعددة.


أهم مميزات نظام التشغيل  Haiku

• نظام التشغيل مصمم بالكامل لتحقيق كفاءة عالية مع دعم متعدد المعالجات.

• صُممت النواة لتكون أكثر استجابة.

• يدعم النظام 64 نظم ملفات ذات صحائف.

• صاحب واجهة متكاملة ومترابطة.

•يدعم نظام ملفات مشابه لقاعدة البيانات، مثل نظام الملفات Open BFS بالإضافة إلى دعم من البيانات الوصفية المفهرسة.


عيوب نظام التشغيل Haiku

 يمكن استخدامه فقط على الأجهزة الحديثة Be BOX لتشغيل التطبيقات المطلوبة مثل QEMU أو Vmware Virtual.[3].

اقرأ أيضًا: أنظمة تشغيل غير مشهورة ستعرفها للمرة الأولى.

هل أعجبك المقال؟