هل العراق من بلاد الشام؟

2 إجابتان

العراق والمعروفة أيضًا ببلاد الرافدين نسبة لوقوعها بين نهري الفرات ودجلة. هي واحدة من بلدان القارة الآسيوية، والتي يحدها من الشمال تركيا ومن الجنوب المملكة العربية السعودية والكويت وساحل يمتد مسافة 58 كيلومترًا مع الخليج العربي. ويحدها من الجهة الشرقية تركيا وتتحاذى مع سوريا والأردن من الغرب.

تبلغ مساحة العراق حوالي 437072 كيلومتر مربع وتضم ثمانية عشرة محافظة وعاصمتها مدينة بغداد. يضم العراق العديد من القوميات ومن أبرزها العرب الذين يشكلون 80% من السكان والأكراد حوالي 15% ونسبة 5% تتوزع بين الآشوريين والأرمن والتركمان والشركس واليزيدين، وهذه النسب مأخوذة بحسب احصائيات الأمم المتحدة.

حتى عام 2004 كانت اللغة العربية هي اللغة الرسمية في العراق، ولكن بعد الغزو الأمريكي للعراق وتعديل المواد الدستورية فيه تم اعتبار اللغة العربية واللغة الكردية هما اللغتان الرسميتان للبلاد.

يعتنق 95% من سكان العراق الدين الإسلامي. بينما تتوزع النسبة الباقية بين الديانات اليهودية والمسيحية واليزيدية والبهائية.

يطلق مصطلح بلاد الشام على مجموعة الدول الممتدة من الساحل الشرقي للبحر المتوسط إلى حدود العراق، حيث يضم بلاد الشام كل من سوريا والأردن وفلسطين ولبنان. والتي تجمعها معًا مجموعة من العوامل والقواسم المشتركة كاللغة والدين والثقافة.

إن فكرة انتماء العراق لبلاد الشام أو انتمائه للخليج العربي ترجع لتحقق مجموعة من العوامل التي تحكم هذا الانتماء وأبرزها:

  • العامل الجغرافي: ويقصد بذلك الموقع وطبيعة الأرض والتضاريس ومدى تأثيرها على الحياة اليومية. حيث أن إطلالة العراق الخليج العربي يعتبر قاسمًاُ مشتركًا مع دول الخليج. ولكن العراق يختلف اختلافًا كبيرًا عن دول الخليج من حيث المناخ والتضاريس ويزداد الاختلاف كلما اتجهنا نحو الشمال العراقي ليصبح المناخ أقرب لما هو سائد في بلاد الشام.
  • العامل الثقافي: حيث يتكون العراق من أعراق مختلفة كالعرب والكرد والتركمان والآشوريين والكلدان والسريان والأرمن والشبك. وفيه تنوع ديني من اسلام ومسيحية ويهود وصابئة ويزيدية. ونلاحظ أن هذا التنوع متقارب مع التنوع في بلاد الشام على عكس الخليج العربي الذي تغلب عليه الديانة الإسلامية وثقافتها.
  • العامل السياسي: يسود العراق ومنذ العام 1921 نظام الحكم الملكي والدستوري ونجد فيه التمثيل النيابي إلى جانب ظهور العديد من الأحزاب السياسية المختلفة وهذا مالا نجده في الخليج العربي ولكن نلمسه بوضوح في بلاد الشام.
  • العامل الاقتصادي: حيث يعد النفط العامل المشترك الوحيد بين بلدان الخلي العربي والعراق. ولكن سيادة وانتشار العمل الزراعي وتنوعه في العراق وتنوع الثروات الزراعية أضاف قاسما مشتركًا جديدًا بين بلاد الشام والعراق.

أخيرًا وعلى الرغم من التشابه الكبير بين العراق ودول بلاد الشام من حيث اللغة والثقافة والدين والعديد من العادات الاجتماعية. فإن مصطلح بلاد لشام أطلق ليشمل سوريا والأردن وفلسطين ولبنان دون أن يضم العراق. وهناك من يرجح انتماء العراق لما يسمى بالهلال الخصيب الذي يضم بلاد الشام والعراق معًا.

العراق

أكمل القراءة

العراق

تمتد بلاد الشام أو سوريا الطبيعية كما سماها اليونانينون على طول الساحل الشرقي للبحر الأبيض المتوسط وتضم الدول التالية: سوريا ولبنان والأردن وفلسطين ولواء الاسكندرون، شكلت بلاد الشام مهداً للعديد من الحضارات كالحضارة الآراميّة، والحضارة الفنيقيّة، والحضارة الكنعانيّة، والحضارة الأشوريّة، والحضارة الأكادية.

يشكل العراق الحدود الغربية لبلاد الشام، ويقع شمال شرق قارة آسيا، ويسمى بلاد الرافدين باللغة اليونانية وتعني بلاد ما بين النهرين وذلك نسبةً إلى نهري دجلة والفرات، يحد العراق من الغرب سوريا والأردن، ويحده من الشمال تركيا، أمّا من الجنوب فيحدّه المملكة العربيّة السّعوديّة والكويت، ومن الشرق يحده إيران، ويتميز بتنوع مناخه الذي يضم كلاً من المناخ الصحراوي في جزءه الغربي والجنوبي، والمناخ المعتدل في الصيف والبارد في الشتاء في المناطق الشمالية.

أدت البيئة السهلية لبلاد الرافدين وتربتها الخصبة ووفرة مياهها إلى جعلها مهداً للحضارات العالمية، بما في ذلك الحضارة السومرية وهي الحضارة الأساسية لأهل العراق ولغتهم هي اللغة السومرية، والحضارة الأكادية والحضارة  البابلية والحضارة الآشورية، اشتهرت كل هذه الحضارات بعراقتها وبغناها باللغات والثقافات، وشكلت أساساً لكل الحضارات الأخرى.

وبعد قيام الدولة الإسلامية في القرن السابع، أصبحت بلاد الرافدين جزءًا مركزيًا وأساسياً منها، وشكلت عاصمتها بغداد مقراً للخلافة العباسية، وبعد قيام الحرب العالمية الأولى تمكنت العراق من تحقيق استقلالها من الاحتلال العثماني وإقامة دولة العراق العربية القومية عاصمتها بغداد وأهم محافظتها هي البصرة والموصل وأربيل والنجف وكربلاء وكركوك.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "هل العراق من بلاد الشام؟"؟