هل هناك نباتات تؤكل جذورها؟

1 إجابة واحدة

نباتات تؤكل جذورها

يوجد مجموعة من النباتات التي تؤكل جذورها، كما أنها تشكل جزءاً هاماً لما تحمله من قيم غذائية مفيدة للجسم، وتدعى هذه النباتات بالخضراوات الجذرية إذ تقوم بتخزين الطاقة على شكل سكريات في الجذور، وتعتبر الخضروات الجذرية النشوية (أي ذات تركيز كربوهيدراتي في الجذور على شكل نشأ) مهمة كغذاء رئيسي في العديد من المناطق في العالم.

ومن الخضراوات الجذرية:

  •  البصل: نبات ذو أوراق أنبوبية غضة، وتكون قواعدها متشحمة تحت سطح التربة بحيث تخزن المواد الغذائية فيها، وهو غني بالألياف وفيتامين C ومضادات الأكسدة التي تعمل على حماية الخلايا من التلف الناتج عن الأكسدة، كما أنه بقي من الأمراض، وقد أثبتت الدراسات أن تناول 3.5 أونصة (100 غ) من البصل يومياً يقلل من نسبة سكر الدم وذلك عند الأشخاص المصابين بالسكري، كما بينت الأبحاث آن البصل يمتلك خواص فعالة مضادة للسرطان.
  •  الثوم: الثوم المزروع (الاسم العلمي: Allium Sativum ) وهو نوع نباتي عشبي ثنائي الحول، يتميز بوجود بصلة تحت أرضية التي تتألف من عدة فصوص والتي تحتوي على العديد من المغذيات الضرورية مثل فيتنامين B6 وفيتامين C والمنغنيز، إضافة لخواصه الطبية المفيدة لاحتواءه على مركب الأليسين، حيث بينت الأبحاث أن الثوم له دور في تحسين الصحة القلبية وذلك عن طريق تخفيض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول والشحوم الثلاثية، كما يحسن الوظيفة المناعية.
  • البطاطا: وهو نبات من الفصيلة الباذنجانية، ومن أكثر الخضراوات انتشاراً في العالم، كما يعد من أشهر الأطعمة وله قيمة غذائية كبيرة لاحتواءه على كمية جيدة من الألياف وفيتامين B6 وفيتامين C و البوتاسيوم والمنغنيز.
  • البطاطا الحلوة: كما تدعى بالقلقاس الهندي أو الفندال، وهو عبارة عن نبات من ذوات الفلقتين ويعتبر غني بالمغذيات الصحية مثل الألياف وفيتامين C وفيتامين A والمنغنيز، كما أنها مصدر لمضادات الأكسدة، ويفيد في تحسين الوظيفة المناعية وتحسين الصحة الجلدية.

ويوجد أيضاً أنواع أخرى من الخضراوات الجذرية منها: اللفت، والزنجبيل، والشمندر، والفجل، والشمرة، والجزر، والكرفس، والكركم.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "هل هناك نباتات تؤكل جذورها؟"؟