بين صورة جورج فلويد وسيرة مالكوم x: وُزِّعت جائزة بوليتزر لعام 2021

جائزة بوليتزر لعام 2021
نور الهدى بن الحاج ابراهيم
نور الهدى بن الحاج ابراهيم

6 د

تم يوم 11 يونيو 2021 الإعلان عن الفائزين بجائزة البوليتزر Pulitzer Prize لهذه السنة، وقد اختار لها المنظمون أن تكون فسحة أمل وصرخة تسامح ونسيم تحرر من كل المظالم التي عاشتها الإنسانية منذ ملايين السنين. فتعالت هتافات مصورين وصحفيين وأدباء جعلوا من أعمالهم بيان دعم ومناصرة لكل من عاش شكلًا من أشكال التمييز العنصري على أساس العرق أو الجنس أو اللون، تأثرًا بكل ما يحدث مؤخرًا في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة وفي كل أرجاء العالم من تحركات معادية للعنصرية وللهوموفوبيا والذكورية ولكل أشكال رفض الآخر المختلف عنّا.

  • ما هي إذًا هذه الجائزة؟ كيف نشأت؟ لمن تقدم وما مدى قربها من المواطن العالمي ومن مشاغله ومخاوفه؟ وكيف وُزِّعت جائزة بوليتزر لعام 2021 وما هي أسماء الفائزين بها؟

اقرأ أيضًا:

  • أرشيف الأطفال المفقودين للكاتبة فاليريا لويزلي: أن تكون إنسانًا في عالم غير إنساني

لمحة عن جائزة البوليتزر

لمحة عن جائزة البوليتزر

تبدأ حكايتنا سنة 1917 أي بعد وفاة الصحافي الأمريكي جورج بوليتزر بستة سنوات، حيث انطلقت في مايو من تلك السنة فعاليات الاحتفال بجائزة تحمل إسم هذا الصحفي الذي مولها بمبلغ قيمته 500 ألف دولار.

وهي في الحقيقة مجموعة من الجوائز والمنح التي تقدمها سنويًا جامعة كولمبيا بنيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية في مجالات الخدمة العامة والصحافة والآداب والموسيقى. تحظى هذه الجوائز بأهمية كبيرة تضاهي أهمية جائزة الأوسكار عند محبي السينما والتمثيل وتمنح في مايو من كل عام بتوصية من جمعية جوائز بوليتزر المكونة من محكمين تعينهم الجامعة نفسها.

تتفاوت الجوائز في عددها ومواضيعها من سنة إلى أخرى وتعد هذا العام 21 جائزة مقسمة إلى: 14 في مجال الصحافة و6 في الآداب و1 في الموسيقى، إلى جانب 4 منح لأفضل 4 خريجي صحافة تختارهم جامعة كولمبيا، يواصل ثلاثة منهم الدراسة خارج الحدود الأمريكية ويشجع الرابع على مواصلة دراسته في مجال المسرح أو الموسيقى أو الأدب أو السينما أو النقد التلفزيوني.

  • تشمل الجوائز المخصصة للصحافة جائزة أفضل تحقيق صحفي، وأفضل تحليل صحفي، وأفضل عمل صحفي في مجال الخدمة العامة، وأفضل تغطية اخبارية وأفضل سبق صحفي، وأفضل تقرير في الشؤون المحلية الخاصة بالولايات المتحدة، وأفضل تقرير في الشؤون الدولية، وأفضل مقالة / مقالات صحفية خاصة، وأفضل تعليق، وأفضل نقد صحفي، وأفضل مقالات افتتاحية خلال العام، وأفضل عمل كاريكاتوري. كما تمنح لأفضل صورة فوتوغرافية ضوئية إخبارية، وأفضل صورة فوتوغرافية خاصة.
  • أما في الأدب، توزع الجوائز بين أفضل رواية، وأفضل عمل مسرحي، وأفضل كتاب في تاريخ الولايات المتحدة، وأفضل سيرة حياة أو سيرة ذاتية، وأفضل ديوان شعري، وأفضل عمل غير روائي لا ينتج تحت أي تصنيف آخر، ويبقى النصيب الأخير لمجال الموسيقى بجائزة واحدة لأفضل عمل في مجال التأليف الموسيقي أو الغنائي أو الرقص أو الأوبرا أو أي شكل آخر من أشكال الموسيقى.

اقرأ أيضًا:

  • أغرب المكتبات حول العالم وأساليب التسويق فيها لمواجهة هيمنة أمازون
  • لعشاق الموسيقى: أفضل أفلام بطلها “عازف” تسحر قلبك بأنغامها

جائزة بوليتزر لعام 2021 تحت عنوان Black Lives matter

جائزة بوليتزر لعام 2021 تحت عنوان Black Lives matter

يحمل بوليتزر وفلويد نفس الاسم ونفس الجنسية، ولكن بينما قُتل جورج فلويد وهو يحلم بحياة تستحق الحياة، عاش جورج بوليتزر عيشة كريمة ومترفة. واليوم، بعد أكثر من مئة عام من رحيل بوليتزر، تشاء الأقدار أن تلاقيه بفلويد تحت سقف جائزة أحدثها ضمت المشروع الأدبي، ولم تقف اختيارات الحكام في التذكير بالحاضر العنصري تجاه السود الأمريكيين، بل تجاوزت ذلك لتعود بنا إلى إبادة الشعوب الأصلية للأمريكتين من خلال كتاب The night watchman لمؤلفته لويز إيردريش.

مظاهرات Black Lives matter

من هي لويز إيردريش وما حكاية روايتها؟

يقول محمود درويش: “سمائي فكرة والأرض منفاي المفضل”. هذه الأفكار التي تشع كالشهب من بعيد جدًا لترسم ملامح علام مختلف تزهر فيه قيم التسامح والمساواة والعدالة والتي تغيب عن أرضنا هي محور الأعمال المتوجة بجائزة البوليتزر 2021 ضمن صنف الأدب ومن بينها نذكر رواية The Night watchman لصاحبتها، الكاتبة الأمريكية الحاصلة على عديد الجوائز الكبرى، لويز إيردريش.

رواية The Night watchman لصاحبتها، الكاتبة الأمريكية الحاصلة على عديد الجوائز الكبرى، لويز إيردريش.

تستند الرواية على حياة جد الكاتبة، الذي كان يعمل حارسًا ليليًا لأحد المصانع، والذي كان كما قالت في تقديم للكتاب مع Politics and Prose (متاح على اليوتيوب) أنه كان في الحقيقة حارسًا لشعبه أي للهنود الأمريكيين وللمنتمين لقبيلة تشيبيوا في أمريكا الشمالية تحديدًا الذين كانوا المحور الأساسي لهذا العمل الروائي. جمعت لويز التي لم تكن روايتها هذه أولى خطواتها في وصف اضطهاد عاشه الكثيرون بين سيرة جدها وقصص شخصيات خيالية كان الرابط بينها غريزة المقاومة.

المسرح والنقد من خلال الكوميديا

المسرح والنقد من خلال الكوميديا

ننتقل بخفة شديدة من معاناة الشعوب الأصلية لأمريكا إلى تكميم أفواه السود خاصة المثليين منهم مع العمل الكوميدي الذي نال جائزة بوليتزر لأفضل عمل مسرحي. هذا العمل الذي قدم بعنوان The hot wing king لـ Katori Hall تحت إدارة Steve H. Broadnax III، هو عمل مسرحي يحضر فيه الضحك مغلفا أحكام مجتمعية عنيفة تكبل الرجال السود وتسلب حرياتهم خاصة إن كانوا لا يدخلون في قالب الرجل الأسود القوي ذو الهوية الجنسية الواضحة.

نحن والآخر وعلاقتنا به ضمن التيار ما بعد الكولونيالي

Nathalie Diaz في ديوانها الشعري Postcolonial love poem المتوج بجائزة أفضل عمل شعري والصادر في مارس 2020.

ظهر مصطلح ما بعد الكولونيالية مع إدوارد سعيد وهومي بهابها وغاياتري الذي يدعوهم روبرت يانغ: الثالوث المقدّس للنظرية ما بعد الكولونيالية وهي قراءة مختلفة للتاريخ من زاوية المستعمَر لا المستعمر تبرز مخلفات المرحلة الاستعمارية.

عن هذه المرحلة التي خلفت تغيرات ثقافية وفكرية فردية وجماعية وعن ما أنتجتها من أحكام قمعية واستهلاكية في علاقتنا بأجسادنا وبالآخر المختلف عنا تتحدث Nathalie Diaz في ديوانها الشعري Postcolonial love poem المتوج بجائزة أفضل عمل شعري والصادر في مارس 2020.

حركة الحقوق المدنية الأمريكية

حركة الحقوق المدنية الأمريكية

يلوح لنا وجه Malcom X كلما تذكرنا حركة الحقوق المدنية الأمريكية، التي كان أحد أبرز مناضليها، وكلما سمعنا عن عنف أو قمع بوليسي موجه ضد الأمريكيين السود. كان Malcom X أحد أهم الأصوات المنادية بضرورة تحرر السود، وقد كان على عكس الكثيرين ينادي بانتهاج كل الوسائل الضرورية للضغط على السلطات، وتحقيق مطلب المساواة والعدالة الاجتماعية.

"Malcom X" حركة الحقوق المدنية الأمريكية

خلدت هذه المسيرة النضالية اسمه في العديد من الكتب التي نجد بينها كتاب The Dead Are Arising: The Life of Malcolm X لـ Les Payne وTamara Payne الحاصل على جائزة أفضل كتاب سيرة ذاتية لهذة السنة.

الرأسمالية والعنصرية في جائزة بوليتزر لأفضل كتاب تاريخ وأفضل الأعمال غير الروائية

الرأسمالية والعنصرية في جائزة بوليتزر لأفضل كتاب تاريخ وأفضل الأعمال غير الروائية

ما زلنا نتحدث عن فلويد وعن جاكوب بلايك و عن السود الذين يتعرضون يوميا في الولايات المتحدة الأمريكية للاضطهاد ولكننا نمضي في قراءة أشمل وأوسع وأهم لهذه السلوكات الجماعية المتطرفة والرافضة للآخر من خلال كتاب تاريخ يتحدث عن الرأسمالية ويربطها بالتمييز العنصري تحت عنوان Franchise: The Golden Arches in Black America للكاتبة Marcia Chatelain. نال الكتاب جائزة أفضل كتاب تاريخ في الولايات المتحدة الأمريكية هذه السنة وقد نجح في رسم بورتريه كامل للحقوق المدنية في ظل نظام رأسمالي يحكمه البيض.

الرأسمالية والعنصرية في جائزة بوليتزر لأفضل كتاب تاريخ وأفضل الأعمال غير الروائية

وضمن جائزة البوليتزر 2021 وفي نفس السياق تقريبًا، يفضح كتاب Wilmington’s Lie: The Murderous Coup of 1898 and the Rise of White Supremacy لصاحبه David Zucchino الذي فاز بجائزة أفضل عمل غير روائي فكرة سيادة البيض ويتحدث عن تبعيات هذا الاستعلاء على مستوى العرق والجنس والطبقة الاجتماعية.

لا تكافأ إرادة الشعوب بالجوائز ولكنها تخلد وتستمر بالموروث الأدبي

لا تكافأ إرادة الشعوب بالجوائز ولكنها تخلد وتستمر بالموروث الأدبي الذي نخطه بالدماء والدموع وما وجدناه في كل هذه الأعمال المتوجة من انعكاس للحراك الشعبي الأمريكي خير دليل على ما نقول.

اقرأ أيضًا:

  • الكتب الـ100 الأكثر مبيعًا في الوطن العربي: كتب جديرة بالقراءة في 2021

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة