0

تُعتبر الكتابة السريعة على لوحة المفاتيح (Keyboard) من أهم المهارات الواجب تعلُّمها في وقتنا الحالي، وحتى إن كان مجال عملك بعيداً عن التكنولوجيا بشكل عام إلا أنَّ تعلّمك لهذه المهارة سيشكّل نقطة تحول كبيرة في حياتك المهنية وسيضيف مهارة تنافسية إلى خزينة مهاراتك.

سوف نستعرض في مقالنا هذا أفضل المواقع التي ستساعدك على تعلّم الكتابة السريعة باستخدام لوحة المفاتيح بدءاً من الصفر وحتى الوصول إلى مراحل متقدّمة.

أفضل المواقع لتعلّم الكتابة السريعة باللغة الإنكليزية

1- TypingClub

موقع TypingClub

يُعد هذا الموقع من أفضل المواقع التي يمكنك من خلالها التدرّب على مهارة الكتابة السريعة باستخدام لوحة المفاتيح، حيثُ يُقدم هذا الموقع عددًا كبيرًا من الدروس المرتَّبة بطريقة مدروسة لتساعدك على البدء وإحراز التقدم بشكل تدريجي، المميَّز في هذا الموقع هو التنوّع الكبير في نوعية الدروس المقدَّمة، حيث أنَّ معظم هذه الدروس هي عبارة عن ألعاب بسيطة تُركّز على تعليمك كيفية كتابة أحرف معينة بالطريقة الصحيحة وبأفضل شكل ممكن، عند مشاهدة جميع الدروس في موقع TypingClub وإتقان هذه المهارة سيصبح بإمكانك كتابة ما يقارب من 60 كلمة في الدقيقة الواحدة.

2- Typing.com

موقع Typing.com

يحتوي هذا الموقع على العديد من الأقسام لتعلّم العديد من المهارات المتعلّقة بالحاسوب، والتي من أهمها الكتابة السريعة على لوحة المفاتيح، حيث يوفّر هذا الموقع العديد من الدروس القصيرة والمخصصة للمبتدئين، والتي تهدف إلى جعل المتعلِّم يتكيّف مع الطريقة الجديدة في الكتابة، كما يحتوي الموقع على قسم خاص باختبار سرعة الكتابة، بالإضافة إلى قسم “ألعاب الكتابة” الذي تجد فيه العديد من الألعاب الممتعة لممارسة وتطبيق ما تعلَّمته، الموقع مجاني بشكل كامل، كل ما عليك هو التوجّه إلى Typing.com وتسجيل حساب جديد.

اقرأ أيضًا: الكاميرا الرقمية منذ ظهورها في السبعينيات حتى الكاميرا المذهلة في هاتفك الذكي!

3- Typelit

موقع Typelit

إن كنت من محبّي القراءة وتريد تعلُّم الكتابة السريعة على لوحة المفاتيح من خلال الممارسة، فإنَّ هذا الموقع يعتبر بمثابة الكنز بالنسبة لك، يُقدم هذا الموقع ما يقارب من 48 كتابًا من كلاسيكيات الأدب العالمي والإنكليزي، ويمكنك من خلاله القراءة وممارسة الكتابة بنفس الوقت، حيث ستقوم بكتابة صفحات الكتاب الذي ستختاره، وسوف يعمل الموقع على قياس سرعتك بالكتابة وتحديد مدى دقتك عند الانتهاء من كتابة كل صفحة.

تقوم إدارة موقع Typelit بتحديث المكتبة باستمرار كما أنَّه يحتوي على مجموعة من الكتب الأخرى المنشورة تحت قانون الملكية العامة بلغات عديدة مثل (الفرنسية، الألمانية، الإسبانية، الروسية، وغيرها…).

4- Ratatype

موقع Ratatype

يجمع هذا الموقع ما بين السرعة والسهولة، ومن خلال دروس قصيرة وسريعة سوف تلاحظ ارتفاع سرعة الكتابة لديك بمقدار 20% مقارنةً بسرعتك الحالية، في نهاية الدورة التدريبية سوف تخضع لاختبار لقياس سرعتك ودقتك في الكتابة، ويقدم لك الموقع شهادة تشجيعية متضمّنة الإحصائيات الخاصة بك لمشاركتها مع أصدقائك على منصات التواصل الاجتماعي.

كل ما عليك القيام به هو التوجّه إلى Ratatype وتسجيل الدخول بحساب جديد والبدء بالدورة التدريبية للحصول على شهادة مميَّزة في نهاية هذه الدورة، والتي يمكنك إضافتها بالطبع إلى سيرتك الذاتية.

5- Type Racer

 

موقع Type Racer

يقدّم هذا الموقع مجموعة من السباقات التفاعلية والتي تجعلك تتسابق مع أشخاص مثلك يعملون على زيادة سرعة كتابتهم على لوحة المفاتيح، يتميَّز هذا الموقع باحتوائه على مجموعة من المجتمعات والتي تسمى العوالم “Universes”، حيثُ يضم كل عالم منهم أشخاص يتشاركون نفس الاهتمام وذلك حتى يتسابقوا فيما بينهم، فمثلاً في مجتمع عالم الإنمي “Anime Universe” سوف تجد مجموعة من الأشخاص المهتمّين بعالم الإنمي  الياباني والذين يتنافسون فيما بينهم بسباق على كتابة عبارات ونصوص معينة ترتبط بعالم الإنمي.

مهما كان مجال اهتمامك يمكنك التوجّه إلى Type Race والبحث في قائمة العوالم عن عالم مناسب لك والمشاركة في إحدى السباقات.

اقرأ أيضًا: صمّم نظام التشغيل وفقًا لرغباتك… 10 طرق مختلفة لتخصيص نظام Win 10

6- keybr

موقع keybr

تعتبر الطريقة التي يقدّمها هذا الموقع من أفضل الطرق في تعلُّم الكتابة السريعة على لوحة المفاتيح، حيث يُصمّم الموقع دروس خاصة بالكتابة حسب حالتك وذلك اعتماداً على خوارزمية تُقيِّم طريقتك بالكتابة بشكل مستمر وتحدّد مواضع الضعف لديك، وبالتالي في حال كنت تكتب بعض الأحرف بطريقة خاطئة بشكل متكرر فإنَّ الموقع سيركز على هذه الأحرف بشكل أكبر في الدروس المستقبلية حتى تتمكّن من كتابتها بالشكل الصحيح، بإمكانك التوجّه إلى موقع keybr ومشاهدة الدروس مباشرةً وبشكل مجاني تماماً.

7- Coderacer

موقع Coderacer

على الرغم من أنَّ الكتابة السريعة على لوحة المفاتيح تُعتبر مهارة عامة ولا يقتصر استخدامها في مجال محدّد إلا أنَّ الأمر مختلف قليلاً بالنسبة لمجال البرمجة، تستخدم لغات البرمجة عادةً مجموعة من الرموز، والتي من الصعب استخدامها في الكتابة العادية، لذلك في حال كنت تعمل في مجال له علاقة بالبرمجة، وكنت ترغب بزيادة سرعة كتابتك على لوحة المفاتيح، يجب عليك تعلُّم قواعد الكتابة السريعة الأساسية (في أي موقع من المواقع المذكورة سابقاً) وممارسة ما تعلَّمته في هذا الموقع، حيث يقدم موقع Coderacer تدريبات خاصة للكتابة البرمجية في عدة لغات مثل (Java ،Python ،PHP، وغيرها)، وذلك على شكل سباقات تنافسية مشجعة وحماسية.

8- Fast Fingers

موقع Fast Fingers

يحتوي هذا الموقع على مجموعة من الاختبارات لتحديد سرعة كتابتك على لوحة المفاتيح، بالإضافة إلى قسم خاص بالتحدي التنافسي في الكتابة، يتميَّز موقع Fast Fingers بأنَّه يتيح للمستخدم إمكانية إدخال أي نص من أجل التدرُّب عليه، كما يتيح له مجموعة كبيرة من النصوص التي أدخلها مستخدمين آخرين.

9- The Typing Cat

موقع The Typing Cat

يقدم هذا الموقع مجموعة من الطرق لممارسة الكتابة على لوحة المفاتيح، وذلك من خلال التركيز على كتابة الكلمات الشائعة في اللغة الإنكليزية بشكل عام، يحتوي الموقع على مجموعة من الدورات التدريبية في العديد من الاختصاصات مثل: الطب والبرمجة والرياضيات والقانون وغيرها إلا أنّها تحتاج إلى دفع اشتراك شهري قدره 2.69 دولار أمريكي (في وقت كتابة هذا المقال)، من الجدير بالذكر أنَّ جميع المزايا الموجودة في موقع The Typing Cat مجانية تماماً باستثناء الدورات الاختصاصية السابقة.

اقرأ أيضًا: لا تتجرأ الشركات على صناعته.. الهاتف الذكي المثالي حلم قد يصبح حقيقة!

10- Free Typing Game

موقع Free Typing Game

يحتوي هذا الموقع على مجموعة من الألعاب القديمة الممتعة، والتي صُممت بشكل مناسب حتى تساعدك على إتقان الكتابة السريعة، كما يتيح لك الموقع تحديد مجموعة الأحرف التي تريد التدرُّب على كتابتها بالإضافة إلى قدرتك على تحديد مستوى صعوبة اللعبة، يقدّم موقع Free Typing Game ما يقارب من 11 لعبة مختلفة، يمكنك تشغيلها بشكل مباشر من المتصفّح وبشكل مجاني تماماً.

أفضل المواقع لتعلُّم الكتابة السريعة باللغة العربية

1- أكاديمية الطباعة

موقع أكاديمية الطباعة

على الرغم من أنَّ هنالك عدد كبير من المواقع التي سوف تساعدك على تعلُّم الكتابة السريعة باللغة الإنكليزية، إلا أنَّ عدد المواقع العربية في هذا المجال محدود جداً ومعظمها عبارة عن مواقع متواضعة بسبب محدودية الإمكانيات في عالمنا العربي، يُعتبر موقع “أكاديمية الطباعة” من المواقع العربية الطموحة جداً في هذا المجال، حيث يُقدم هذا الموقع مجموعة من الدروس التدريبية التفاعلية، إلى جانب اختبار السرعة الذي سوف يساعدك على تحديد مستوى سرعتك في الكتابة بهدف تطويره.

يحتوي الموقع أيضاً على قسم خاص للتدريب والممارسة يضم مجموعة من النصوص، والتي يتم تحديثها بشكل مستمر من قبل المستخدمين، كما يمكنك إضافة نصوص خاصة بك للتدرُّب عليها، بإمكانك التوجّه إلى موقع أكاديمية الطباعة والتسجيل فيه والاستفادة من جميع هذه الخصائص بشكل مجاني تماماً.

2- موقع هرموش

موقع harmash

حقق موقع هرموش شهرة كبيرة في مجال تعليم البرمجة في مختلف أنحاء العالم العربي، حيث يقدّم هذا الموقع عدداً كبيراً من الدورات لتعلُّم مختلف لغات البرمجة بطريقة سهلة ومبسَّطة للغاية، يقدم موقع هرموش أيضاً دورة مميَّزة في مجال الكتابة السريعة على لوحة المفاتيح باللغتين العربية والإنكليزية عبر مجموعة من الدروس التفاعلية القصيرة.

تركِّز الدورة بشكل أساسي على الطريقة الصحيحة التي يجب أن تتمركز فيها أصابع يديك على لوحة المفاتيح لطباعة جميع الأحرف ومختلف علامات الترقيم، حيث تحتوي هذه الدورة على 20 درساً، بإمكانك الانتهاء منهم في وقت قصير جداً وسرعان ما سوف تلاحظ النتيجة.

اقرأ أيضًا: لا تقترب كثيرًا ولا تبتعد أيضًا… كيف تؤثر منصّات التواصل الاجتماعي على السلوك البشري؟

وفي النهاية على الرغم من وجود العديد من المواقع التي تساعدنا على تعلُّم الكتابة السريعة باستخدام لوحة المفاتيح بمختلف الطرق والأساليب الممكنة، إلّا أنَّ الأمر الوحيد الذي سوفَ يجعلنا قادرين على الكتابة السريعة هو التدرُّب عليها بشكل مستمر، بالإضافة إلى ممارسة ما تعلمناه في كل مرة نكتب فيها شيئاً باستخدام لوحة المفاتيح.

0

شاركنا رأيك حول "60 كلمة في الدقيقة الواحدة… مواقع إلكترونية مجانية خاصّة بتعليم الكتابة السريعة على لوحة المفاتيح"