ما هو برنامج Revit؟ وما هي أهميته في عالم التصميم الحديث؟

1

برنامج Revit هو برنامج تصميم ثلاثي الأبعاد من Autodesk، له أهميّة كبيرة في التشاركيّة بين المهندسين من مختلف الاختصاصات الإنشائيّة والمعماريّة والميكانيكيّة والكهربائية والصحّية، وبالتالي مستوى عالي من التّنسيق في العمل وعدد أخطاء أقلّ بسبب التّعاون في مراحل مبكّرة من المشروع، هو وسيلة متطوّرة لإنشاء نماذج من المباني والهياكل المشابهة تمامًا للواقع، لذلك فهو من أهمّ تطبيقات نمذجة معلومات البناء BIM، حيث يمكن لمهندسيّ البناء إدخال خصائص واقعيّة للكائنات ومحاكاة كيفيّة تفاعلهم مع بعضهم البعض قبل تنفيذها بالفعل، صحيح أن الإنسان يمتلك قدرات هائلة على التصوّر والتخيّل لكن صورة واحدة أو نموذج ثلاثي الأبعاد أو فيديو يبيّن تطوّر المشروع عبر مراحله المختلفة يُغني عن آلاف الكلمات والأوصاف.

اقرأ المزيد: أفضل تطبيقات الهواتف الذكية للمُعلّمين والتربويين

وبسبب أهميّة برنامج Revit البالغة في عالمنا التقني الحديث، نبيّن في هذا المقال أهم الأسباب لاستخدامه:

التصوّر المسبق للمشروع 

برنامج Revit

باستخدام برنامج Revit تقوم بإنشاء تخطيط أساسي للمشروع الذي ستقوم بإنشائه وذلك باستخدام مجموعة متنوّعة من عناصر و “عائلات” الكائنات الافتراضية، فعلى سبيل المثال، هل تريد وضع باب في الغرفة؟ ما عليك سوى اختيار نوع الباب الذي تريده ويمكن للبرنامج وضعه في المشروع مع استكمال جميع ميزات الباب أو النافذة أو جدران الحاملة أو أعمدة… إلخ.

وعند اختيارك شكل ونوع الباب المناسب لتصميمك فما عليك إلا النقر فوق الجدار الذي ستضع فيه الباب لأن البرنامج يؤمّن فتحة جاهزة ولا تحتاج إلى تصميم فتحة مُسبقًا على عكس CAD الذي تحتاج إلى تصميم موقع الباب يدويًّا.

مع برنامج Revit يمكن للمصمّمين رسم تخطيط أوّلي للمشروع بسرعة ودقّة، كما يمكن إجراء تغييرات على التّصميم بسهولة ومرونة، وبالتّالي السماح للزبائن معاينة منازلهم ومشاريعهم المستقبلية وتصوّرها، فتتيح طرق العرض ثلاثية الأبعاد للمصممين تجربة أفكار تصميم مختلفة وتنظيم قرارات التصميم الخاصة بهم في مرحلة مبكرة من العمل.

اقرأ المزيد: خمسةُ تطبيقات تستطيع من خلالها التحكم بجهاز أندرويد عبر الكمبيوتر!

مكتبة ضخمة من أدوات البناء

يطلق على مكتبات Revit اسم “العائلات” أو Families وهناك الكثير من العائلات في ريفيت، وتحتوي على جميع المعلومات اللازمة لمحاكاة عناصر البناء في العالم الحقيقي لتصوّر كل عنصر بشكل مطابق للواقع.

فمثلًا هل أنت بحاجة الى كرسي في أحد مواقع التّصميم؟ هناك عائلة لذلك، هل تحتاج إلى رصف الخرسانة؟ هناك مكتبة لذلك أيضًا، ماذا عن الجدران الحاملة المصنوعة من مواد مختلفة؟ أيضًا هناك عائلة لذلك مع برنامج Revit يمكنك أن تترجم أفكارك كما هي بالضّبط بدقّة ومن دون أي التباس.

مستوى عالي من المرونة

برنامج Revit

على عكس AutoCAD يسمح برنامج Revit بتخزين جميع بيانات المشروع في ملفّ مشروع واحد، يسمح لعدّة مستخدمين بالعمل على ملفّ المشروع نفسه ودمج التغييرات الخاصة بهم مع كل حفظ لتغيير جديد، بالإضافة إلى ذلك يقوم Revit بتصدير واستيراد ملفات DWG وDXF وDGN وPDF وJPEG.

فالعمل الجماعي جزء لا يتجّزأ من أسلوب التّصميم في Revit وهو أسلوب سير عمل BIM التي تأتي مع النّظام، لهذا العامل تأثير كبير على المشروع، حيث توفّر Revit مصدرًا واحدًا للمعلومة لجميع الأشخاص الذين يعملون في المشروع، فقط انقر على العنصر الذي تريد معرفة معلوماته وسيظهر لديك نوعه وأبعاده وجميع المعلومات التي ترغب بها.

اقرأ المزيد: خمسةُ تطبيقات تستطيع من خلالها التحكم بجهاز أندرويد عبر الكمبيوتر!

تغييرات سريعة في التصميم دون وجود مهام متكررة

أثناء مرحلة التصميم، يجب تعديل هيكل المبنى ومخطّط الأرضية بشكل متكرر، مع برنامج Revit أصبح من السّهل إجراء التّعديلات على التّصميم المعماري بسريعة ودقّة.

في نموذج التّصميم Revit ترتبط جميع مكوّنات البناء مثل المخطّطات والأقسام والارتفاعات بذكاء مع بعضها البعض، حيث كلّما قمت بإجراء تغيير على عنصر من عناصر النّموذج يقوم البرنامج تلقائيًا بتحديث كل مكوّن على صلة بهذا العنصر، مما يؤثّر على تصميم المبنى بالكامل.

مستندات إنشاء عالية الجودة

تتيح قدرة التصميم ثلاثي الأبعاد لنموذج Revit للمصممين والمهندسين من مختلف الاختصاصات تحديد التّعارضات ومناطق التّقاطع بسهولة وحلّها في وقت مبكّر من العمليّة التصميميّة، وينتج عن ذلك وثائق إنشاء خالية من الأخطاء وعالية الجودة، وبالتّالي تخفيض زمن المشروع واختصار وقت وكلفة تعارضات العمل.

تقدير دقيق للكميّات والتّكلفة

واحدة من أهمّ مزايا برنامج رفيت في BIM هو الإنشاء التّلقائي لكلفة الكميّات BOQ، حيث يقوم Revit بإنتاج عمليّات إخراج دقيقة لكمّيات جميع العناصر والأقسام بأقلّ جهد، تساعد هذه الميزة المقاولين والمالكين على تحديد ما إذا كان المشروع يلتزم بالخطّة الكلفيّة أم لا، وبالتالي يعرف الجميع حدود الميزانيّة التي سيعملون بها، وذلك بخلاف Autocad غير القادر على إنجاز هذه المهام.

تحسين التنسيق

يقوم برنامج Revit بتوحيد عمليّات التصميم والصّياغة والبناء وإدارة التغييرات في بيئة واحدة، مما يسمح لجميع أصحاب المشروع بالبقاء في ظل هذه التغييرات وعلى دراية بمسؤولياتهم، وبالتالي تحسين التنسيق الشّامل فيما بينهم، إن الفهم التام من قبل الجميع لما يحدث يزيل تعارض التصميم ويقلّل المخاطر، وبالتّالي أثبت نهج BIM أنه أكثر فعالية من النهج التقليدي القائم على العمل اليدوي وإجراء التّعديلات اليدوية.

مفهوم الـ Phasing

Image result for ريفيت Phasing

يأخذ Phasing البعد الرّابع للمشروع وهو الزّمن ويسمح للمهندسين والمصمّمين بمراجعة النموذج في لحظة معيّنة في الجدول الزمني للبناء، حيث يقوم البرنامج بإنشاء جميع المشاريع في تسلسل زمني معيّن، ويتألّف التسلسل هذا من عدد من الأحداث الرئيسية التي يمكن الإشارة عليها على أنّها Phasing، حيث يقوم البرنامج بتتبّع إنشاء وهدم العناصر، فعلى سبيل المثال في مشروع معيّن عادةً ما يسرد جدول الأبواب جميع الأبواب التي أُنشئت في المشروع، وفي مبنى يحتوي على مئات الأبواب قد يكون من الصّعب العمل بالجدول، لأن الأبواب التي هدمت سيتمّ إدراجها مع أبواب بعد التجديد، كما يمكن أن يسمح لنا Phasing بالنّظر في الجوانب العمليّة للبناء مثل السقالات والرافعات وتسليم وتخزين المواد والمعدّات.

اقرأ ايضًا: القائمة الكاملة لأفضل 100 تطبيق أندرويد على الإطلاق

1

شاركنا رأيك حول "ما هو برنامج Revit؟ وما هي أهميته في عالم التصميم الحديث؟"