الرسم باستخدام الهاتف فقط
0

منذ عدّة سنوات كانت فكرة الرسم بالاعتماد على الهاتف الذكي فكرة شبه مستحيلة والتفكير بها ضرب من ضروب الخيال، حيث أنَّ العقبات والمشاكل التي كانت سوف تعترض طريقك حينها تفوق المزايا التي ستحصل عليها، ولكن مع الطفرة التي طرأت على عالم الهواتف الذكية خلال السنوات الأخيرة باتَ الأمر مختلفاً، فقد أصبحَ بإمكانك رسم لوحات رائعة باستخدام هاتفك الذكي فقط.

في هذا المقال سوف نستعرض أفضل التطبيقات الرسم التي يمكنك تثبيتها على هاتفك الذكي لرسم لوحات مميَّزة وذات جودة عالية من خلاله فقط وبدون الحاجة إلى استخدام أيّ ملحقات أخرى.

التطبيقات المجانية

1- تطبيق Ibis Paint X

تطبيقات الرسم: Ibis Paint

يعتبر هذا التطبيق من أشهر تطبيقات الرسم المتوفّرة على كل من نظامي الأندرويد و iOS، لذلك فهو يعتبر الوجهة الأولى لكثير من الرسامين بسبب بساطته وسهولة استخدامه.

يأتي التطبيق بأكثر من 140 فرشاة للرسم، بالإضافة إلى العديد من الفلاتر المميَّزة التي تساعدك على إضفاء رونق جميل على لوحاتك، كما يتيح لك هذا التطبيق تصوير الشاشة أثناء الرسم لمشاركتها لاحقاً مع أصدقائك.

اقرأ أيضًا: مستقبل رقمي دون الحاجة إلى وجود كلمات المرور.. كيف ستقوم الشركات التقنية الكبرى بتحقيق ذلك؟

هنالك عدد كبير من الرسامين المحترفين ممّن يستخدمون هذا التطبيق بشكل أساسي لرسم لوحاتهم، ولعلَّ أبرز مثال على ذلك هو الرسامة اليابانية “ميجيرو” Mejiro البالغة من العمر 18 عاماً، والتي ضجَّت بها وسائل الإعلام اليابانية مؤخراً بسبب لوحاتها الفنية الرائعة التي تقوم برسمها على هاتفها الذكي من خلال هذا التطبيق وباستخدام أصابعها فقط دون الاعتماد على قلم الرسم.

Google Play

Download on the App Store

2- تطبيق Adobe Illustrator Draw

تطبيقات الرسم: Adobe Illustrator Draw

تعتبر شركة أدوبي Adobe واحدة من كبرى الشركات الرائدة في مجال التصميم، حيث طوَّرت هذه الشركة أهم برامج التصميم الحالية مثل: Photoshop و Illustrator، وعلى الرغم من أنَّ هذه البرامج مخصّصة للحاسوب، إلَّا أنَّ شركة أدوبي قد حرصت في الآونة الأخيرة على تطوير تطبيقات مساعدة للمصممين والرسامين على الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، لتمكِّنهم من إنجاز أعمالهم الفنيَّة بشكل أفضل وبأريحيَّة أكبر.

ومن هذه التطبيقات تطبيق Adobe Illustrator Draw الذي قدَّمت الشركة من خلاله مزايا هامة للرسامين مثل ميزة الرسم على طبقات متعددة، ودمج الطبقات مع بعضها البعض، بالإضافة إلى ميزة تكبير الصورة حتى 64 مرة لرؤية أدق التفاصيل.

يأتي هذا التطبيق بخمسة رؤوس للأقلام حتى يوفر للرسامين القدرة على رسم مختلف أنواع الخطوط التي يحتاجونها، كما يساعدهم على تصدير أعمالهم على هيئة ملفات خاصة يمكن فتحها من خلال الحاسوب عبر برنامج Photoshop أو Illustrator.

احصل عليه من Google Play

تنزيل من App Store

3- تطبيق PaperColor

تطبيقات الرسم: PaperColor

يعتمد هذا التطبيق على محاكاة تجربة الرسم الواقعية قدر الإمكان من خلال توفير أدوات الرسم الأساسية مثل الأقلام والفراشي والمسطرة والممحاة… إلخ.

يوفِّر هذا التطبيق عدَّة مزايا هامة للرسامين بشكل عام وخاصةً للمبتدئين منهم، حيثُ يقدِّم التطبيق ميزة الرسم فوق لوحة أخرى تتم إضافتها كقاعدة شفافة مما يسمح للرسامين بالتدرُّب على رسم اللوحات المختلفة، كما يسمح التطبيق بإضافة النص والمؤثرات المختلفة على الصور.

التطبيق متوفر على نظام الأندرويد فقط وهو مجاني ولا يحتوي على إعلانات، ولكن هنالك بعض عمليات الشراء بداخل التطبيق لشراء بعض الملحقات الخاصة والتي لن يحتاجها الكثيرون.

احصل عليه من Google Play

4- تطبيق MediBang Paint

تطبيقات الرسم MediBang Paint

يتوفّر هذا التطبيق بشكل مجاني على العديد من الأنظمة مثل Mac و Windows وأندرويد و iOS، وهذا ما يجعله واسع الانتشار بين مجموعة كبيرة من الرسامين.

يمكن استخدام هذا التطبيق لرسم جميع أنواع اللوحات بشكل عام، ولكن هنالك بعض المزايا التي يوفرها هذا التطبيق والتي تجعله مفضلاً بنسبة أكبر لرسم المانجا اليابانية والشخصيات الكرتونية، حيث يقدّم هذا التطبيق مجموعة مميَّزة من الفراشي والخطوط، بالإضافة إلى مجموعة من الخلفيات الجاهزة التي يمكن استخدامها في اللوحات مباشرةً.

من الجدير بالذكر أنَّ الموقع الرسمي لهذا التطبيق يقدِّم مجموعة من الدورات التدريبية لجميع الأنظمة وبشكل مجاني تماماً، حيث يشرح من خلالها جميع الأدوات الموجودة في التطبيق وطريقة استخدامها بالشكل الصحيح.

احصل عليه من Google Play

تنزيل من App Store

5- تطبيق Linea Sketch

تطبيقات الرسم: Linea Sketch

يعد هذا التطبيق من أسهل تطبيقات الرسم من ناحية الاستخدام، حيث يتمتع بواجهة مستخدم سهلة وبسيطة ممّا يجعله محبّبًا للأطفال وللرسامين المحترفين على حدّ سواء، كما يمكن استخدامه كبديل لدفتر الجيب من أجل رسم الرسومات البسيطة او حتى لتسجيل الملاحظات العابرة.

من أهم الخصائص التي تميِّز هذا التطبيق هو قدرته على مساعدة المستخدم في الرسم بشكل كبير لتوفير الوقت والجهد، حيث يساعدك في رسم الأشكال الهندسية (مثل: الدوائر والمربعات والمثلثات… إلخ) بالشكل المثالي، بالإضافة إلى عرض مجموعة من الألوان المتناسقة التي تناسب لوحتك بشكل تلقائي اعتمادًا على الألوان الأساسية المستخدمة.

الجدير بالذكر أنَّ هذا التطبيق متوفر حاليًا فقط لأجهزة الآيفون والآيباد، كما أنَّه متوافق مع قلم آبل لتوفير تجربة استخدام أفضل.

Download on the App Store

6- تطبيق ArtFlow

تطبيقات الرسم: ArtFlow

هذا التطبيق مخصّص فقط لأجهزة الأندرويد، وهو حائز على جائزة “اختيار المحررين” على متجر Google Play، يأتي هذا التطبيق بأكثر من 70 فرشاة للرسم، بالإضافة إلى مجموعة من الأدوات التي تهم الرسامين مثل أداة مزج الألوان والتحكم بها، وخيار التراجع Undo والإعادة Redo، كما يتيح التطبيق إمكانية الرسم على أكثر من 16 طبقة مختلفة.

اقرأ أيضًا: النسخ الاحتياطي وقصص مثيرة للهلع.. كيف وقع هؤلاء المستخدمون ضحية الأخطاء التقنية الاستثنائية؟

بإمكانك استخدام هذا التطبيق للتعديل على الصور التي قمت بالتقاطها بكاميرا الهاتف أو لرسم لوحات جديدة، ومن ثمَّ تصديرها بصيغ متعددة مثل PSD (في حال أردت التعديل عليها باستخدام برنامج الفوتوشوب) أو PNG أو JPEG.

Get it on Google Play

7- تطبيق Autodesk SketchBook

تطبيقات الرسم: Autodesk SketchBook

في فترة معينة كان هذا التطبيق مدفوعًا بالكامل، إلا أنَّ الشركة المطوِّرة له أتاحت في الفترة الأخيرة المزايا الأساسية فيه بشكل مجاني مع وجود بعض الإعلانات في التطبيق، لجذب المزيد من المستخدمين.

حصل هذا التطبيق على جائزة “اختيار المحررين” في متجر Google Play على نظام الأندرويد بسبب واجهته المميَّزة وسهولة الاستخدام، يأتي هذا التطبيق بعشر فراشي رسم مختلفة قابلة للتعديل، وستة أنماط للمزج، بالإضافة إلى دعم خاصيَّة الرسم والتعديل على الطبقات.

كما يتيح لك التطبيق فتح ملفات بصيغة PSD (ملفات الفوتوشوب) وكذلك تصديرها بالإضافة إلى عدَّة صيغ أخرى.

احصل عليه من Google Play

تنزيل من App Store

8- تطبيق Assembly: Graphic Design & Art

تطبيق Assembly: Graphic Design & Art

يعتبر هذا التطبيق حصريًا لأجهزة الآيفون والآيباد، وهو من أفضل التطبيقات للرسامين المبتدئين، حيث يحتوي التطبيق على عدّة مزايا تساعدهم في رسم لوحاتهم ومختلف الأشكال التي يريدونها دون أن يكون لديهم أيّ خبرة سابقة.

يوفر التطبيق مختلف خيارات التعديل على الأشكال والصور، مثل: القص والدمج والتدوير والتجميع، كما يتيح تصدير الصور بعدة صيغ لمشاركتها على مختلف منصات التواصل الاجتماعي.

تنزيل من App Store

التطبيقات المدفوعة

1- تطبيق ArtRage

تطبيق ArtRage

هذا التطبيق متوفر بسعر $4.99 لكلٍّ من نظام الأندرويد و iOS، ويعتبر من أفضل التطبيقات المتكاملة التي توفِّر جميع احتياجات الرسام، حيث يقدَّم التطبيق العديد من الأدوات للرسم الرقمي والتي من الصعب أن تجدها مجتمعة في مكان واحد مثل: مجموعة الفراشي المميِّزة ومجموعة واسعة من أقلام الرسم والتلوين ومجموعة الرسومات الجاهزة للاستخدام والتي بإمكانك الاستفادة منها في لوحاتك.

اقرأ أيضًا: ماكينات القهوة برفقة تصاميم مثيرة للدهشة.. هذا ما يحدث عندما تتدخّل التكنولوجيا!

والجدير بالذكر أنَّ التطبيق يملك نسخة خاصة لأجهزة الحاسوب والتي تحوي على كم هائل من الخصائص والميزات، وهي متوفرة بسعر $79، ويمكن شرائها من الموقع الرسمي للتطبيق.

احصل عليه من Google Play

تنزيل من App Store

2- تطبيق LayerPaint HD

تطبيق LayerPaint HD

يتوفر هذا التطبيق فقط على أجهزة الأندرويد وبسعر $6.99، يتميَّز التطبيق بدعمه لميزة الطبقات المتعددة، بالإضافة إلى قدرته على تصدير الملفات إلى برنامج الفوتوشوب، كما أنَّه يدعم ميزة التعرُّف على شدة ضغط القلم والتي تعتبر ميزة مهمة لكثير من الرسامين المحترفين للتحكم أكثر بالخطوط المرسومة.

احصل عليه من Google Play

وفي النهاية وكما رأينا هنالك العديد من تطبيقات الرسم المجانية والمدفوعة التي تساعد الرسامين على ممارسة فنِّهم وتجسيد إبداعهم، ومن الممكن البدء بأحد التطبيقات المجانية والتي تقدِّم المزايا الأساسية، ومن ثمَّ الاستثمار لاحقًا في شراء أحد التطبيقات المدفوعة التي تتوفر فيها مزايا أكثر وخصائص أكبر.

اقرأ أيضًا: تطبيقات الربح ما بين الحقيقة والخيال.. هل يمكنك تحقيق الأرباح باستخدام التطبيقات؟

0

شاركنا رأيك حول "أجمل اللوحات الفنية باستخدام الهاتف فقط… أفضل تطبيقات الرسم التي يمكنك استخدامها منذ اليوم"